Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/2‏/2011

ماذا تعني كلمة "استقرار" في معجم المارينز؟

كثر استعمال كلمة (استقرار) خاصة في التلفزيون المصري الرسمي أثناء تطور الثورة المصرية. استقرار استقرار ، مصر تعني الاستقرار في المنطقة . بعض المؤيدين لمبارك قالوا : الاستقرار يعني انه حافظ على السلام ، وجنبنا الحروب طوال 30 سنة. (وهذا ما سأعود اليه للتعليق لاحقا)

ولكن ماذا تعني حقا كلمة (استقرار) Stability والتي أيضا تكررت على ألسنة الإدارات الأمريكية المتعاقبة خلال 30 سنة من حكم مبارك؟

اليكم عالم اللغة والمعارض السياسي ضد السياسة الأمريكية منذ 50 عاما ، ومؤلف أكثر من 100 كتاب ، نعوم تشومسكي يشرح كلمة (استقرار) في القاموس الأمريكي. مايلي مقطع من حوار مع برس تي في Press TV:

برس تي في: آخرون مثل هنري كيسنجر قالوا أن امريكا تحتاج بالضرورة ان تختار بين الديمقراطية والاستقرار في المنطقة. حين بدأت الثورة المصرية ، أبدت اسرائيل انزعاجها من احتمال قيام ديمقراطية على عتبتها، وفي دول الخليج وشمال أفريقيا. لماذا من الصعب على الأمريكان قبول انه من الممكن ان تكون هناك ديمقراطية واستقرار في المنطقة ؟

تشومسكي: عليك ان تتذكر ان كلمة استقرار هي شفرة. الاستقرار لايعني استقرارا، وانما يعني الإذعان للهيمنة الأمريكية. إذن بالرجوع الى كيسنجر مرة اخرى، والذي كان عنصرا رئيسيا ، من بين عناصر اخرى، في تقويض النظام الديمقراطي في شيلي. ثم بعد ذلك علق قائلا :" ينبغي على الولايات المتحدة أن تقلق استقرار شيلي من اجل اقامة استقرار" إذا فهمت المصطلح، فهذا ليس تناقضا. انه يعني انه على الولايات المتحدة ، من خلال مبادرة كيسنجر، تقويض الحكومة البرلمانية من اجل زرع دكتاتورية مطيعة وهذا ما يقصده بكلمة استقرار. انه لايعني ان تكون الأشياء هادئة ومستقرة، انه يقصد ان تكون تحت السيطرة الأمريكية. وهذا طبعا لا يتفق مع الديمقراطية .(حيث ربما تكون رغبات الشعب لا تتطابق مع المصالح الأمريكية)

هناك تعليق واحد:

  1. متفق معاكي يا عشتار بس تصدقي باية
    ان اانا كنت هكتب نفس فكرة الموضوع
    توارد افكارر

    ردحذف