"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

22‏/5‏/2009

سابقة في مقاضاة الجنود الأمريكان خارج أمريكا !!

المصور القتيل خوسيه كوسو


لاأدري ان كانت هذه سابقة ، لأن امريكا تمنع محاكمة جنودها خارج امريكا، ولكنها قد تنفعنا كسابقة نستند اليها حين يتحرر العراق ويستقل.

أعلن قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية اليوم الخميس، إعادة محاكمة ثلاثة جنود أمريكيين لظهور أدلة جديدة على تورطهم في مقتل المصور المرئي الإسباني " خوسيه كوسو"،في بغداد خلال بداية الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 .وذكرت وكالة الانباء الاسبانية، أن القاضي أصدر قراره بعد الاستماع إلى شهادة وزيري الدفاع و الخارجية الاسبانيين السابقين .. مؤكدا وجود "قرائن منطقية".

وسبق للقضاء الاسباني أن وجه في عام 2007 ، للعسكرين الامريكيين الثلاثة وهم العريف توماس جبسون والكابتن فيليب ولفورد والمقدم فيل دي كامب وهم طاقم دبابة وجهت النار على فندق فلسطين حيث يقيم الصحفيون في 8 نيسان 2003 ، تهمة قتل المصور الاسباني "غدرا" وضد مبادىء المجتمع الدولي، إلا أن المحكمة نفسها عادت وألغت قرارها العام التالي بعد ان دفع الامريكان انهم كانوا يردون على نيران معادية صادرة من الفندق او هذا ماظنوه حينذاك. ولكن اعيد الان فتح القضية لثبوت بطلان هذا الدفع.

طبعا المجرمون ليسوا في اسبانيا والمحاكمة غيابية والقانون الاسباني يقضي بالسجن مابين 10-15 سنة لمن يهدد حياة المدنيين في زمن الحرب.

الجيش الاميركي يقول ان تحقيقاته اثبتت ان الطاقم كان يتصرف بموجب قواعد الاشتباك وانه لن يسلم الثلاثة الى اسبانيا.

ولكن مع ذلك تفتح هذه المحاكمة الباب لرفع قضايا عراقية ضد امريكا من داخل العراق اذا كان القتلى عراقيين .

هناك تعليق واحد:

  1. حبي إحنا مساكين.. إذا محكومتنا هي الي تقدمنا على طبق مو من ذهب بل على طبق فانون لأي جهة تريدنا، وخصوصاً إذا ايران ..هههههههه يمعودة هم اللاجئين العاقيين ديجوزون منهم اذا يفترون وراهم ويطلبون من الدول عدم استضافتهم.. هالنوبة تتوقعين إنو الحكومة تسكت على هيجي طلب من الشعب العراقي محاكمه الامريكان.. اني اتوقعها مو هسه، بـــــــــــــــــــــعد يابا

    ردحذف