Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

18‏/7‏/2016

إنقلاب تركيا : ماذا تفعل هذا المساء؟

غارعشتار
بقلم: عشتار العراقية 
لو عندك ساعتين في مساء يوم جمعة تريد ان تقضيهما في مغامرة مثيرة ، فماذا تفعل ياترى ؟ تذهب الى السينما؟ تجلس على المقهى مع اصدقائك؟ تتمشى على ضفة نهر يخترق مدينتك؟ تذهب الى حفل موسيقي؟ أو ربما مسرحية ؟ أعني ماذا يمكن ان تفعل في ساعتين غير واحدة من هذه ؟ حسنا ، ربما هناك شيء آخر: أن تنفذ  انقلابا عسكريا فاشلا .. كما حدث في تركيا.
في ساعتين اثنين : تخرج دبابات وطيارات، يهرب رئيس جمهورية ، يختطف رئيس هيئة الأركان، شعب يخرج من بيوته بأعلام ورايات كان يختزنها ليوم أسود مثل هذا ، يطير رئيس الجمهورية من مكمنه الى اسطنبول ويخرج الى الجماهير المحتشدة ، يلقي خطاب الانتصار: الإنقلاب تم قلبه وعرف مرتكبوه، واعتقل  الالاف منهم واعترفوا . وكل شيء عاد الى قواعده سالما.
واااو .. في ساعتين نستطيع أن نفعل الكثير!! وأنا  التي اقضي من وقتي اياما وأسابيع في تحقيق موضوع واحد.
++
قيل الكثير عن ظروف هذا الانقلاب، البعض أعاد نسخة رواية الحكومة التركية بحذافيرها. والبعض شكك فيها واعتبره (انقلابا مصطنعا) أو (ممسرحا) نفذه اردوغان ومخابراته وانصاره في الشرطة والجيش من أجل (تطهير) مؤسسة القضاء والجيش ومؤسسات  اخرى من المعارضين وغير الموالين تماما للرئيس التركي، وإحلال انصاره محلهم. واطلق عليه البعض تسمية (عملية بيارق مزيفة) واسبابهم في ذلك كما يلي:
1- إن سرعة القضاء على الانقلاب تبدو غير منطقية وكأن كلا يؤدي دورا.
2- انعدام المهارة والكفاءة في المنقلبين غير معقولة بالنسبة للخبرات الطويلة لدى الجيش التركي في الانقلابات.
3- ليس هناك (انقلاب) حقيقي ينفذ يوم الجمعة في ذروة تواجد الناس في الشوارع (الساعة العاشرة مساء تقريبا) حيث ان الانقلابات تكون في الفجر حيث يؤخذ الجميع على حين غرة.
4- لايبدو ان المنقلبين قاموا بالمهام التي يؤديها أمثالهم في الانقلابات  الناجحة : تحديد إقامة رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين ، الاستيلاء على الاذاعات والفضائيات ، قطع الانترنيت والاتصالات الخ.
5- كيف يسمح المنقلبون بطائرة رئيس الجمهورية تهبط بسلام في المطار وكان في الجو حسب الاخبار طائرات المتمردين تحوم حول المطار و(كأنها تحميه) ؟
6- كيف وجه اردوغان الاتهام بعد ساعة من الانقلاب الى فتح الله غولن ، بدون اي تحقيقات؟ مثل قضية توجيه امريكا الاتهام الى بن لادن في تفجيرات 11 ايلول بعد 3 ساعات فقط من الانفجار.
7 - كيف تم تهيئة اسماء (المتهمين) بحدود 6000 وكيف تم اعتقالهم في هذا الوقت الضيق (ساعتين) ؟ هل كانت التحقيقات والاسماء جاهزة؟
وهناك شكوك كثيرة بهذا الصدد، أدرجتها المواقع المتنوعة وكتبها اتراك او اجانب. ولكن ما لم يثر الاهتمام كثيرا ، وأثار اهتمامي بطبيعة الحال، هو ماقاله الجنود الصغار الذين اعتقلتهم الجماهير او الشرطة . قالوا شيئا غريبا (ولكنه ليس غريبا عن تحقيقات سابقة لعشتارتكم هنا)



قال الجنود أنهم (كانوا يظنون انهم يشاركون في مناورة تدريبية) بالإنجليزي drill  او exercise
 يعني ان يقول لهم آمروهم مثلا:
- استعدوا ، سوف ننفذ في هذا المساء تدريبا عمليا على صد محاولة انقلاب. بعضكم سوف يخرج بالدبابات والطيارات ويقوم بأدوار انقلابيين، وبعضكم سوف يقوم بأدوار موالين وطنيين يحبطون هذه المحاولة.
وتنفيذا لهذا التمرين، يهجم ممثلو ادوار الانقلابيين على بعض القنوات الفضائية فيغلقونها، والبعض يخرج الى الشارع يحيط البرلمان بالدبابات، وطائرات تحوم في الجو. يختفي الرئيس ويذيع بيانا للجماهير، ويقنع الضباط جنودهم الصغار أن هذا من ضمن التمرين لقياس حماس الشعب واستجابته في مثل هذه الحالة.
تخرج الجماهير (ومعظمهم رجال في سن الشباب يبدو عليهم من اعضاء الحزب الحاكم)  وتهاجم الجنود الصغار.
قال أحد الجنود (المتمردين) فيما بعد "كنا نظن ان هذه مناورة تدريبية حتى بدأت الجماهير تهاجمنا بشكل حقيقي".
++
وأنا أصدقه. لأن هذا هو الاحتمال المعقول (في رأيي على الأقل) لإنعدام كفاءة (الانقلاب) وكأنه ليس (حقيقيا).  أين سمعنا ياترى مسألة (التمرين) الذي ينقلب الى حقيقة؟
قضية إرهابي السويد 
قضية تفجيرات بوسطن

وعلى العموم ، سواء كان انقلابا مصطنعا أو حقيقيا فاشلا، فإنه من الواضح أن اردوغان كان على علم مسبق به ولهذا سهل تطويقه، وربما في الحالة الاخيرة ، سمح بغض النظر ليقوم الانقلابيون بتنفيذه وقد أعد لهم العدة لإفشاله، في كل  الحالات ، جاء الانقلاب  الفاشل أو المصطنع في مصلحته ليحكم قبضته على الامور وليطهر المؤسسات المهمة من معارضيه ويحل بدلا منهم انصاره. سوف نعرف الحقيقة من الخطوات القادمة التي سيتخذها. أو بتعبير آخر: الهدف الأقصى من هذه الحركة. علينا أن نهدأ ونربط هذا التحرك (رد الفعل من جانب اردوغان) بما يحدث في المنطقة. مثلا .. مدى تأثير هذا او علاقته بالموصل وتطهيرها من داعش !!! (هل للموصل علاقة بتوقيت الانقلاب؟) العلاقة مع روسيا؟ العلاقة مع الكيان الصهيوني؟ مع ايران؟  مع مصر ؟ مع السعودية ؟ وتوقيت مسألة سنافر وتيران؟ هل نحن على اعتاب حرب عالمية ثالثة ؟ 

هناك 33 تعليقًا:

  1. وماذا عن تشييع احد اعوانه وحمله للتابوت ,,, هل ضمن النمثيلية ؟

    ردحذف
    الردود
    1. في محاولة تفسيري لم اقل انها (تمثيلية) إلا على بعض اولاد الخايبة الذين لايعرفون من الجنود الصغار وترى اشكالهم كلها لمجندين متسجدين لايعرفون شيئا. قلت انها مزاعم (تمرين عسكري) ولكنه انقلب حقيقة ، يعني انتهى بالدماء ، وإذا كانت العملية مخابراتية فمن يهتم بمقتل بعض الافراد؟ في سبيل اهداف ستراتيجية كبرى؟ لاحظ أنك في عملية انقلاب حقيقية لا تستعين عادة بمجندين مستجدين خوفا من قيام احدهم بكشف المستور. وانما يقوم بها ضباط من رتب كبيرة ومتوسطة يؤمنون ايمانا قويا بضرورة التغيير ويجمعهم هدف واحد.

      حذف
    2. لو دققت النظر في الافلام المسربة لوجدت الكثير مما يثير الشك. شاهد مثلا لقطات اقتحام الانقلابيين لمحضة سي ان ان التركية. الجنود المساكين وعلى الرغم من كونهم مدججين بالسلاح كانوا سلبيين تماما في مواجهة رعاع اردوغان وهم يوجهون اللكمات اليهم. لم يحاولوا ابدا الدفاع عن انفسهم ولم يطلقوا رصاصة واحدة ولو في الهواء لانقاذ انفسهم. ولو دققت في وجوههم لاستنتجت بانهم امنا حاولوا التوضيح للرعاع المسعورة بأن المسألة سوء فهم وأن مهمتم تدريبية لا اكثر. الامر ذاته ينطبق على اللقطات المسربة الاخرى التي تشي بسلبية غير مبررة من قبل الانقلابيين المزعومين ازاء ردة فعل وقسوة رعاع اردوغان. لا اجد تفسيرا منطقيا لهذه السلبية غير أن هؤلاء الجنود المغرر بهم كانت لديهم تعليمات بعدم اطلاق النار وربما لم تكن بحوزتهم ذخيرة حية اصلا.

      حذف
    3. لم اشاهد اية أفلام ولكن مجرد رؤية وجوه الجنود وصغر سنهم يفضح المسألة كلها ويؤكد نظرية (التمرين العسكري). طبعا في المقابل كان (شبيبة اردوغان) الذين خرجوا للشوارع (وكلهم من الشباب المؤدلج كما يبدو عليهم) قد تم افهامهم أن هذا انقلاب حقيقي، او على الاقل افهموا قادتهم، ثم فلت العيار من ايدي الجميع، لأن الشبيبة تعاملت بخشونة ، في حين كما تقول الجنود كانوا سلبيين (لأن هذا تدريب) وحدث القتل.

      حذف
  2. أول ما أثار فضولي في هذه اللعبة هو التحول المفاجئ لموقف اردوغان من العلاقة المتأزمة مع روسيا (وسوريا ومصر والعراق). قبل اسبوع واحد من الانقلاب المزعوم فاجأ أردوغان الجميع بالتنازل والاعتذار لبوتين شخصيا عن حادث اسقاط الطائرة الروسية. في البدء اعتقدت أن روسيا هي التي زودت اردوغان بالمعلومات عن الانقلاب العسكري المزعوم. ومن باب الامتنان بادر أردوغان الى تحسين العلاقة مع روسيا ردا للجميل. ولكنني تراجعت فيما بعد عن هذه الفكرة. لسبب بسيط وهو أن اودوغان حاله حال جميع السياسيين الاسلامويين المتطرفين شخصية انتهازية قذرة ولاتعرف للوفاء والعرفان سبيلا.
    لذلك اتفق مع عشتار بأن القادم من الايام سيكشف خبايا هذا الانقلاب الساذج ودوافعه والمحرضين عليه. بالنسبة لي أعول بالدرجة الأولى على مستقبل العلاقة بين أردوغان وبوتين. وجهة نظري أن اردوغان استبق الاحداث بالتملق لبوتين لانه يعلم أن بوتين هو السياسي الوحيد في عالم اليوم الذي يتمتع بالذكاء والشجاعة معا. ولكي يتجنب فضح حقيقة مسرحية الانقلاب عمد اردوغان الى تقديم تنازلات مسبقة لبوتين كي يضمن سكوته. وربما كانت المكالمة الهاتفية بين الرجلين بعد الانقلاب مباشرة (والتي نقلتها وسائل الاعلام على أنها تناولت سلامة السياح الروس في تركيا) تصب في هذا الاتجاه. وربما كانت تحركات اردوغان الرمزية (غلق قاعدة انجرليك واقالة قائدها و تصريحاته عن عدم اكتراثه بالانضمام الى الاتحاد الاوربي) مؤشر آخر على نية اردوغان ارضاء بوتين مقابل صمته, ولو لحين.

    ردحذف
    الردود
    1. التحركات القادمة على المسرح الدولي سوف تكشف حقيقة ماحدث في تركيا. علينا ان ننتظر ونراقب.

      حذف
  3. أنا أجزم أن ما حدث في تركيا هو انقلاب فاشل (ربما كانت المخابرات على علم به) بسبب تورط الولايات المتحدة في التخطيط له حيث قامت سفارتها بإصدار بيان يضف الانقلاب العسكري بالانتفاضة الشعبية بالإضافة إلى اعترافات أحد القادة العسكريين المعتقلين وهي كالتالي: "ادلى قائد منطقة هاتاي العسكرية باعترافات مذهلة في التحقيقات التي جرت معه اثر اعتقاله من المخابرات التركية في كيليس ونقله على عجل الى اسطنبول منذ الساعات الاولى للانقلاب الذي تبين انه كان يعد له منذ 12 اسبوعاً بتوجيه من قاعدة انجيرليك بحضور ضباط اميركيين جاؤوا خصيصاً من واشنطن ..

    وكانت الخطة تقتضي عند نجاح الانقلاب بدخول عشرة الاف من عناصر داعش خلال ٢٤ ساعة على ان تدخل اثرها في اليوم التالي خمسة الاف من عناصر المليشيات العراقية والف عنصر من المخابرات السورية يتجهون نحو لواء الاسكندرون حيث وعد المندوب الايراني ، الذي حضر احدى الاجتماعات في قاعدة انجيرلك برفقة احد الضباط الانقلابيين ، بتمويل وتسليح ٥٠ الف عنصر علوي ينطلقون نحو اسطنبول وانقرة وفي كافة انحاء تركيا على دفعات على الا يعبروا نحو القسم الاوروبي الذي سيتولى امره قادة الانقلاب الاتراك ..

    وقد عرض الاميركان تجنيد ميليشيا كردية الا ان الايرانيين رفضوا بشدة وهددوا بالانسحاب وعدم المشاركة بالانقلاب عند نجاحه ..

    وسبب اتصال هذا الضابط التركي بالمخابرات وتسليم نفسه لهم هو ان قائد القاعدة في انجيرليك كان قد وعدهم في حال فشل الانقلاب بان يستقبلهم في القاعدة ومن ثم ينقلهم سراً الى اميركا مع عائلاتهم على ان يأتوا للقاعدة بثياب مدنية ..

    وعندما حاول هذا الضابط الهروب مع عائلته نحو انجيرليك رفض الحرس ادخاله الى القاعدة رغم كل المحاولات، مما دفعه الى تسليم نفسه للمخابرات التركية على امل تخيف العقوبات عنه .

    وهذا مادفع اردوغان الى تطويق قاعدة انجيرليك والتثبت من هوية الداخل والخارج اليها بعد قطع الكهرباء عنها ."

    ردحذف
    الردود
    1. اخي غير معرف.. هذه القصة لا أصل لها واتحداك ان تأتي بتوثيق لها. كل المصادر التي نقلتها هي صفحات الفيسبوك، ويبدو أن البعض يحاول نشرها على أوسع نطاق، فسوف تجدها بشكل تعليق على اي موضوع يحاول مناقشة ماحدث في تركيا. والخبر كله على بعضه مزيف تماما. ومن السهل معرفة ذلك لكل شخص مدقق ناهيك عن ان يكون قارئا لغار عشتار. هل يصدق أي انسان أن خبرا بهذه المعلومات (الخطيرة) تنشر على صفحات الفيسبوك والتعليقات بدون أن تقوم قائمة العالم؟ مخابرات؟ وضباط امريكان؟ وايرانيون؟ وعلويون سوريون؟ وميليشيات عراقية ؟ لو كان لدى تركيا مثل هذه الاعترافات أما كانت أذاعتها بإظهار الشخص المعني على الشاشات لتثبت للعالم خطورة الانقلاب الفاشل؟ ثم كيف يفشل مثل هذا الانقلاب وفيه كل هؤلاء الخبراء الدوليين من امريكا وايران وسوريا الخ ؟ واضح الغرض السياسي من هذا الخبر المفبرك. وسوف نسمع ونقرأ مثل هذا كثيرا. ولهذا اعتقد ان نهدأ ونراقب وياخبر اليوم بفلوس بكرة يبقى ببلاش.

      حذف
    2. وماذا بخصوص البيان الذي أصدرته السفارة الأمريكية بتركيا الذي أيد الانقلاب ليتم سحبه بعد تأكدها من فشله؟

      حذف
    3. يا اخي غير معروف, رفقا بعقولنا. خطتك الجهنمية هذه تذكرني بتذاكي اخوان مصر عند استلامهم السلطة. مشكلة قادة هذه الاحزاب الدينية انهم يخلطون بين الذكاء والدهاء. الذكاء هو القدرة على اقناع الاذكياء قولا او فعلا. الدهاء هو القدرة على خداع البسطاء والابرياء قولا او فعلا. والفرق شاسع بين الاقناع والخداع. الاخوان المسلمون والحركات السياسية الدينية بشكل عام دهاة من الدرجة الاولى, ولكنهم لايتمتعون بشيء من الذكاء. ربما كان مرد ذلك الى أن مريديهم من البسطاء ومحدودي (او معدومي) الذكاء. فتوهموا ان الناس جميعا بمثل بساطة وبراءة مؤيديهم وان اساليبهم الملتوية الخبيثة في نشر سمومهم دليل على ذكائهم.

      خطتك الانقلابية الجهنمية هذه تصلح كما نصحتك عشتار للنشر في مواقع البلهاء الذين يعتقدون أن هناك حقا شيئ اسمه داعش وأن تجنيد الآلاف من عناصر المخابرات لتدخل هذا البلد أو ذاك (خري مري) امر في غاية البساطة.

      حذف
    4. السيناتور الأمريكى، ميشيل روبين، صاحب التصريحات المثيرة التى يطلقها على لسان المسئولين فى واشنطن، قال (في أواخر شهر مارس الماضي) أن جهات سياسية عليا فى أمريكا على استعداد للإعتراف بأى انقلاب يستطيع الإطاحة بالرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مهم كلف الأمر.

      حذف
  4. تماما كما حدث خلال انقلاب الصخيرات ضد ملك المغرب المرحوم الحسن الثاني حيث استعان قادة الجيش الإنقلابيون بالجنود المتدربين وأخبروهم أنهم متوجهون للقيام بمناورة عسكرية وليس انتقلابا مما تسبب في فشل هذه المحاولة وأنقاذ المغرب من حكم العسكر.

    ردحذف
  5. عندما تحاول حكومة إخماد حركة انقلابية ( حتى لو صح أنها مفبركة أو معروفة مسبقاً ) تتسابق حكومات العالم الحر الديمقراطي بالتنديد وإثارة الرأي العام ضدها. لكن عندما يجري إعدام المئات من المعتقلين في العراق دون محاكمة انتقاما لحادث تفجير الكرادة لإبعاد الأنظار عن المتسبب الحقيقي بكوارث العراق منذ 2003، وعندما يتسابق الساسة في فرنسا في إلصاق تهمة تفجير نيس الإرهابي بالإسلام دون تمييز لا نسمع أي صوت ديمقراطي حُر.

    ردحذف
    الردود
    1. انت وبن نايم ، لم يكن هناك تفجير في نيس ، كان اعتداء بشاحنة على النار والمدنيين ، وكان السائق مسلما فرنسيا ، اما لماذا يلصق كل عمل دنيئ في اوروپا بالمسلمين ، عليك أن تسأل المسلمين .

      حذف
  6. لا زال العقل العربي مؤمن و غارق في نظرية المؤامره ويبحث عن التبريرات الغريبه لانكار خيانة قادة الجيش الذي وصل عددهم ١٠٠ جنرال و ليس جنود مغرر بهم
    جانبك الصواب ست عشتار ونعلم مدى نفورك من قادة الاسلام السياسي وعدم تقدير كاريزما الزعيم رجب طيب أردوغان ولكنها سنّة الله في خلقه

    ردحذف
  7. دائما ماتذهبين الى فكرة المؤامرة عشتار!!

    ردحذف
    الردود
    1. يعني أليس (الانقلاب) مؤامرة؟ حين يجلس اثنان مثلا ويفكران في تحقيق مصالح لهما سواء بالحصول على المزيد من المال او المزيد من السلطة أو اي شيء في ايدي الاخرين ونقلها الى ايديهم.. أليست هذه (مؤامرة) ؟ لماذا تخشون من كلمة (مؤامرة)؟. اي فعل في الخفاء من اجل تحقيق مصالح بطريقة (غير شرعية) مثلا بالعنف أو بالخداع هو (مؤامرة) . هذا هو تعريف المؤامرة. الآن فسر لي أنت هذا (الانقلاب) بالطريقة التي حدث بها. انت تريد ان تقول إن الانقلاب كان حقيقيا. قام به شوية (زعاطيط) مع ان بعض القصص تقول انه اشترك بها 100 جنرال ومخابرات امريكا وايران وروسيا الخ . ومع هذا كان أكثر الانقلابات هزلا. ولكنك من النوع الذي يؤمن بقدرات اردوغان الخفية والمعززة بحماية جبريل والملائكة اجمعين. طيب جبريل اوحى الى اردوغان أنه في الساعة العاشرة سيكون هناك (انقلاب) . غادر اردوغان المكان الذي كان فيه راكبا طيارة ظلت تحوم في الجو وانه خاطب الشعب وكان متأكدا 100% ان الشعب سوف يخرج ويتصدى بصدور عارية للإنقلابيين، حتى قضى الشعب على الانقلاب في خلال ساعة ، وهبط بسلام في مطار اسطنبول. وانه على الفور امر باعتقال 6000 اسم كانت قائمتهم جاهزة (بالتأكيد جبريل دسها في جيبه). علينا أن نصدق ان واحدا من الشعب من شدة حبه للديمقراطية الاردوغانية نام تحت الدبابة ليمنع تقدمها، كما بينت الصور (مع انه في واقع الامر المؤمنون بالديمقراطية حقا لا ينتحرون تحت الدبابات. من يفعل ذلك لابد أن يكون مؤمنا بشيء اقوى: فكرة دينية مثلا) يعني إما نصدق القصص الخرافية هذه وإما نحن نتحدث عن (مؤامرة) .. نعم أنا اتحدث عن (مؤامرة) ما العيب في هذا؟ فأنا لست جزءا من هذه (المؤامرة) على اية حال. طيب انت تعتقد انه كان هناك انقلابا حقيقيا وأن اردوغان علم به مسبقا فأفشله. إذا كان يعرف به إذن أليس من المؤامرة ان يدعو الشعب الأعزل للخروج للتصدي لدبابات وطيارات واسلحة؟ أليس معنى هذا انه يريد من الشعب ان يكون ضحايا وقرابين لبقائه في منصبه؟ شوف عزيزي غير معرف: من أين ما تمسك القصة تجدها ليست في صالح أردوغان. نعم هو الان يظهر بمظهر المنتصر الجبار ، هذه هي الصورة المطلوبة ، ولكن بأي شكل انتصر؟

      حذف
  8. اعتقد بيقين أن المخابرات التركية كانت على علم بالمخطط و المنفذين و قسم من المخططين و لهذا السرعة في تبديل الموقف مع روسيا و "اسرائيل" و لكن ساعة الصفر هي التي كانت غير معلومة و سرعة الاعتقالات و دقتها اضافة الى اجراء حاسم مهم و هو قطع الماء و الكهرباء و منع الدخول و الخروج من قاعدة انجرليك دليل برأيي المتواضع على العلم المسبق أما المعتقلين فهم من طيفين اثنين جماعة فتح الله غولن و العلويين المتورطين و نعلم أن لدى اردوغان معارضين أقوى و أعنف من هؤلاء.
    خطة تحويل تركيا الى "دولة علوية" هو مخطط قديم و جزء من الفوضى الخلاقة لشرق أوسط جديد و خرائط جديدة و تركيا هي احد المراكز المهمة في هذا التغيير.
    العسكريين المتورطين هم الجزء الصاخب من الانقلاب و لكن الانقلاب الحقيقي هو في الجزء الصامت و المخفي و الذي تحرك عليه اردوغان و الاجهزة الامنية التركية و صراخ امريكا و اوربا دليل على الالم و المفاجأة هي في استهداف الجزء الصامت و لهذا علت الاصوات في منع الاعدامات.
    العسكر الذي يشارك في الانقلاب بتوجيه خارجي هو دائماً ورقة محروقة و مرحلة وقتية و دليلنا ما جرى في البلدان العربية و امريكا اللاتينية و آسيا.
    ما بعد الانقلاب العسكري الناجح هو الانقلاب الحقيقي.

    ردحذف
  9. جانبت الصواب يا سيدتي عشتار بهكذا تحليل..

    ردحذف
    الردود
    1. ربما ولكن ماهو الصواب في رأيك؟ وارجو ان تفحمني برأي محايد وموضوعي، لا رأي مؤيد محب لأردوغان أو كاره له. رأي يستند على تحليل كل المعطيات.

      حذف
  10. يتشارك العلمانيون العرب في سمة مشتركة بينهم، تتمثل في رفض وتخوين أي نظام حاكم ذو خلفية إسلامية ولو كان هذا النظام سببا في تطور الدولة وازدهارها وجاء للسلطة بطريقة ديموقراطية.

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كنت تقصدني بهذا التعليق ، ليس الامر كذلك ولكني اشكك بالمخادعين والمنافقين. ولا أصدفهم. انت قلت (حاكم ذو خلفية اسلامية) ثم انهيت كلامك بكلمة (الديمقراطية). والكل يعرف أن أي (خلفية دينية) سواء اسلامية او يهودية او مسيحية لايمكن ان تتفق مع النظام (الديمقراطي) لأن هذا عدو ذاك وبالعكس.لو لم يتبجح اردوغان بالديمقراطية لصدقته. مالها (الديكتاتورية) ؟ على الأقل تتفق مع اي نظام ديني. النظام الديني يعترف ان اساس التشريع هو (شريعته) وليس اي شريعة اخرى. والنظام الديني لايسمح بأي رأي (علني) مخالف او معارض او مشكك في ذلك الدين ، فأين هذا من حرية التعبير؟ النظام الديني لايساوي بين كل فئات الشعب فلابد ان يكون اتباع دينه هم المقربون والذين يمسكون المناصب العليا. مثلا اين تكافؤ الفرص من ان يكون رئيس الجمهورية في اي بلد نظامه اسلامي (مسلما) ولايحلم أي حزب اسلامي حاكم ان يضع مسيحيا او يهوديا من مواطني الدولة على رأسها. قس على ذلك التعامل مع المرأة ، بناء المعابد للأديان المختلفة، الخ فأين الديمقراطية في كل هذا؟ الديمقراطية ليست صناديق انتخاب، ومن يقول هذا لايعرف شيئا عن الديمقراطية. الأنظمة التي تجعل الكلمة الاخيرة لرجال الدين والفقهاء والشيوخ، وليس للشعب، ليست دولة ديمقراطية ولن تكون.

      حذف
    2. ولكن ماذا عن الأحزاب الدينية الالمانية (CDU , CSU) وترجمتها الإتحاد الديمقراطي المسيحي والإتحاد الإشتراكي المسيحي؟ هذه الأحزاب تحكم منذ خمسينات القرن الماضي ولم تخالف الفكر الديمقراطي وهي تتشارك مع باقي الأحزاب الألمانية الأخرى في الحكم تارة وتحكم حتى مع أندادها من الأحزاب المعارضة لها تارة أخرى.... لا لا المشكلة ليست في الحزب إن كان ديني أم لا...المشكلة في المجتمع الذي يمارس العملية الإنتخابية. فلو كان هذا المجتمع واعيا بما فيه الكفاية فإن العملية الإنتخابية ستنجح نجاحا باهرا. أما إذا كانت النخب التي تقوده فاسدة فبالتأكيد ستشكل الديمقراطية علية العقبة الأولى في تبادل شريف للسلطة.

      حذف
  11. https://www.facebook.com/ShehabAgency.MainPage/videos/1464603136915435/
    متى كنتم ستصدقون أنه انقلاب؟ حين ينجح فقط؟

    ردحذف
  12. أدوشونا وصدعوا رؤوسنا بتركيا. هناك عرب وهم كثر للأسف يبحثون عن الحل والقدوة خارج أنفسهم أو خارج أمتهم. فهناك أناس لا هم لهم إلا كيف يقبل أوردغان قدم أمه كل صباح ونسوا أنهم أكثر كرما منه، فهم يقبلون مؤخرته ببلاش.

    تركيا لم تتعرض لاعتداء خارجي. وما حصل في تركيا هو إرهاص داخلي (إذا أخذنا بفرضية صدق المحاولة). ولسنا أتراكا أكثر من الأتراك. ما سيفعل هؤلاء الأوردغانيون أو الأتراك العرب لو نجح الانقلاب المفترض؟ هل سيرفعون السلاح في وجه تركيا الانقلابية. أشك في ذلك تماما، فهم سيظلون يعبدون تركيا بغض النظر عمن يحكمها. وسيبحثون عن المبررات لوجوب تحويل القبلة إلى استانبول. إنه السعار الملبس بالدين لتمجيد غير العرب وحرف هويتهم وبوصلتهم عن طريق حب أنفسهم والسعي لوحديتهم، وحماية أرضهم ومستقبلهم من طمع الأجنبي سواء كان تركيا أو إيرانيا.

    ردحذف
  13. اعتقد ان ما يحدث في المحيط العربي والاسلامي في منطقتنا هو انعكاس وردود افعال لما حدث من غزو للعراق وما دام العراق لم يستقر بعد فان المنطقة ستبقى تموج الى ما شاء الله
    واذا اردنا ان نعرف خيوط المؤامرات في المنطقة علينا البحث عن جذورها واتصالها بالساحة العراقية وما حصل بها
    امريكا روسيا بريطانيا فرنسا
    ايران اسرائيل تركيا
    السعودية مصر سوريا لبنان الخليج العربي اليمن ليبيا تونس والمغرب
    كل هؤلاء واكثر يتحركون ضمن خيوط شبكة مصالحهم في العراق
    ولو انتصر العراق لرايتهم كل يفتش في ذاته

    ردحذف
  14. في غياب الدولة العربية النموذج او القائد او القدوة سيبقى كثير من العرب يتغنون بقدواتهم الخارجية سواءا فارسية اوتركية وكاننا في اواخر العصر العباسي السابق وهذا هو الفراغ السياسي في المنطقة العربية التي لم تستطع اي من الحكومات العربية او الاحزاب العربية او العشائر العربية او الشخصيات العربية ملاه بعد انهيار النموذج العراقي في الحكم الوطني السابق
    واعتقد انه سواءا كان الانقلاب حقيقيا او تمثيليا فهو في محصلة الامر صراع على النفوذ ومسك خيوط اللعبة من كل اطرافهاوما يهمنا نحن العرب ان لا يكون هذا الصراع نحن وقوده ويمتص ثرواتنا ودماءنا

    ردحذف
  15. أظن ان الهدوء قد انتهى أمس! ومن سيهدأ بعد ستة عشرة ثمانية؟، وليس بمثل حالي لا يخيط ولا يخربط ولا يربط... واقترح ان نتفق على ان تؤرخي يوم أمس على انه بداية للحرب العالمية الثالثة وعتبتها الاولى قد رنّت بالقاصفات القارية العملاقة 22... ليبقى في بالنا الغلبة لمن قدّم الضربة الاولى في مذبحة النفط والغاز....في هذا الغار على الاقل......

    ردحذف
  16. الا تسمحي لنا يا ست عشتار بحفظ هذه المواضيع بعد
    فقد احتفظت بمعظمها وهي من الكنوز التي يعود المرء لرؤيتها كلما اظلمت الايام وهي مراجع للجميع ونسال الله لك الاجر والثواب والديمومة في تنوير هذه الامة وكشف المخاطر المخفية التي تحاك لها في اروقة القوى الكبرى والمتنفذة في العالم
    وشكرا لك على ذلك سلفا

    ردحذف
  17. تحياتي....
    طولتي الغيبة عسى ما شر...و يا ريت تركيا يوميا يصير فيها انقلاب لكي تتحفينا بكتاباتك

    ردحذف
  18. طولت الغيبة كثيرا أختي عشتار. أتمنى لك كل التوفيق في جهودك التي تبذلينها لأظهار إنتاجك الفكري ليقرأه الناس.
    نحن على أعتاب عيد الأضحى المبارك. فعيدا سعيدا لك ولكل أصحاب الغار. وهي مناسبة نفخر بها أيضا لاستذكار موقف التضحية العالية والوقوف الشامخ للأنسان العربي التي مثلها الشهيد صدام حسين.

    ردحذف
  19. شكرا لاهتمام السائلين عن غيبتي. أنا فعلا مشغولة في جمع ملفات الغار، لنشرها بشك كتب ألكترونية تكون في متناول القراء. أراكم على خير.

    ردحذف
  20. الأخ غير معروف بتاريخ 19 يوليو : ماذا تعني كلمة علمانيه ؟ و هل هي موجوده في العرب في أي طائفه منهم ؟؟ وما هي مظاهر هذه العلمانيه عليهم وما مدى تأثيرها على علاقتهم بربهم ؟ و ارجوا ان تسمح لي و توضوح في أي دوله جاء نظام حاكم ذوحلفيه إسلاميه بشكل ديمقراطي . شكراً .

    ردحذف