"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

1‏/6‏/2016

ذكرى تأميم النفط: النفط هو السبب

غارعشتار


بمناسبة ذكرى تأميم النفط العراقي التي تصادف مثل هذا اليوم من عام 1972، إليكم تسجيل لإذاعة بيان التأميم:

شاهد البيان واستمع للقرارعلى يوتيوب هنا

وبهذه المناسبة أيضا، أعيد تذكيركم بملف النفط في غار عشتار. يمكنكم قراءته والاستفادة منه. هي كلها 113 مقالة.. ليست كثيرا .

ملف النفط 

هناك 11 تعليقًا:

  1. لا أدري كنت قبل أيام فقط استمع إلى البيان نفسه! ربما قادني مقال عن احتكار شركات النفط الغربية لثروات العراق إلى اليوتيوب.

    بعد معركة ميسلون المجيدة ودخول القوات الفرنسية إلى دمشق في العام 1920، قام القائد الفرنسي غورو بزيارة قبر صلاح الدين هناك وقال: "ها قد عدنا يا صلاح الدين." واليوم ربما زارت قوات الاحتلال وشركات النفط الناهبة لثروات النفط في العراق، قبر مهندس التأميم الشهيد صدام حسين لتقول: "ها قد عدنا يا صدام."

    اليوم أرض العرب للغرب ونفط العراق والعرب ليس للعراق والعرب ولكن لأمريكا وحلفائها ولإيران.

    من كان منا يتصور أن يعود الاستعمار (الاحتلال ) مرة أخرى، وبشكل أسوأ وأبشع؟ ويغيب الوعي في عقول الأغلبية فلا ترى الحقيقة ولا ترى الاحتلال، بل تسمي الاحتلال تحريرا وديموقراطية. إنها مأساة وخزي وعار وتشرذم. ربما لن يقود هذا إلا إلى انقراض هذه الأمة، فالموت خير لها من البقاء.

    ردحذف
  2. لقد كانت ثورة كبيرة وعظيمة ولقد اعقبها تغير انفجار في البنية التحتتة للعراق ولكن فعلت صدمة كبيرة للكارل العالمي النفطي والتي خططت لتدمير العراقي وفلحت قبدل من يكون التاميم نعمة اصبح نقمة

    ردحذف
  3. من اهم اهداف غزو العراق وتدمير قواه الحية الوطنية والقومية هو السيطرة المطلقة على منابع نفط العراق وحماية امن الكيان الصهيوني بعد ان شعر الكيان الصهيوني انه مهدد فعلا وحقا من قبل العراق الوطني خاصة بعد ضرب العراق المواقع الحيوية في عمق الكيان الصهيوني في حرب العراق ضد التحالف الغربي في عام 90

    ردحذف
  4. المواصله ليهم قول نصه (( اشبينو لو ما عقلوا كنينو وغدايي)) و معناه بالبغدادي (( اشبيه لو ما عقله عبالك ورده)) و يضرب لمن تشوبه شائبه (( و الكمال لله وحده)) تجعله بدونها ودره من الورود. يا ست عشتار من كان يحب صدام فأن صدام قد مات و من كان يحب العراق فأن العراق حي بأذن الله ولن يموت. يعني كل تعليق يجي بيه طاري فقيدج لازم مينشر حته لو كان سرد للحقائق و ليس تجريح له، طيب انشريه لكي يحكم قراء الغار عليه . عموما الطبع اللي بالبدن ميغيره غير الجفن و طبعك (( ادام الله عليك الصحه و العافيه)) لا يخرجك (( على ما اطن )) من ثلاث ملل اما تكريتيه او سامرائيه او حديثية، وان كنت سابقا تسكنين بغداد. عسى ان تكون فراستي في محلها . مع تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. شوف أخي ابو مصطفى
      لو كنت من قراء الغار لست طارئا ، فأنت تعرف مواقفي وسوف ألخصها لك حتى لا ترسل لي بنفس المعنى تعليقات تحذف:
      1- صدام لم يكن إلها، وهو بشر له انجازاته واخطاءه وانا اوضحتها في اكثر من مكان. ولكني احترمه واقدره برغم كل الاخطاء. والاخطاء لا تكون إلا إذا كان الشخص يحاول ان يفعل شيئا . اما النائم للظهر فهو طبعا لا يخطيء.
      2- كانت تعليقاتك التي حذفت في غير محلها، يعني ان نقدم موضوعا في ذكرى مولده فيأتي أحدهم لشتمه. هل هذا يجوز؟ وحين نقدم موضوعا في ذكرى استشهاده (وهو استشهاد لأنه تم على أيدي الاحتلال) يأتي أحدهم ليشتمه او يعدد اخطاءه. وقد قال المثل (لكل مقام مقال) . يعني لو هناك موضوع عن اخطاء صدام، تعال واكتب ما تراه (ولكن طبعا بلغة لائقة).
      3- كوني من تكريت او حديثة او سامراء، فأنا لم ادخل تكريت او حديثة في حياتي ولكني زرت سامراء بطبيعة الحال في رحلات مدرسية او زيارات للمراقد هناك (ايام الطفولة) . ولكني زرت البصرة كثيرا (مكان ولادة أمي وأبي) وعشت في بغداد طول حياتي.
      4- ولو كنت قرأت الغار حقيقة او تابعته لعلمت اني ضد المناطقية وضد الطائفية وضد المحلية . أنا اعتبر نفسي مواطنة عالمية. ثم عراقية.
      5- ألا تلاحظ أن كل تعليقاتك هي عن صدام؟ لا تدخل هنا إلا كي تشتم صدام وتشتمني به. في حين أن الغار نشر مئات المواضيع عن كل شاردة وواردة ، ولو تحسب عدد المقالات عن صدام لوجدتها في السنة مرتين فقط لاتتعدى سطورا قليلة. مرة عند ولادته ومرة عند اغتياله. فمن هو الذي يعشش صدام في عقله ورأسه لا يرى غيره قائما ونائما في الصباح والمساء؟ تقول (يعني كل تعليق يجي بيه طاري فقيدج لازم ماينشر؟) طيب يا أخي انت تعترف أن كل تعليقاتك التي حذفت كانت عن صدام. وكما تقول (صدام قد مات) زين وين تعليقاتك عن القضايا الاخرى عن العراق (الحي الذي لايموت) ؟

      حذف
    2. سيدتي : دعيني اقول شخصيا كنت و لا زلت من متابعين غارك الجميل و لا اعتبر اختلاف الرأي يمكن ان يفسد للود قضيه، اما ملاحظاتك ف:
      اولا انتي و انا نتكلم عن شخصيه عامه و ليس واحد من اقاربنا. ثانيا موضوع التأميم كباقي مواضيع العراق و اذا ذكر العراق و مواجعه ذكر صدام و جرائمه. وكما قلت لك في تعليق سابق لم تنشريه (( انما سيل هذا الزمان من قطرات ذاك الزمان)). و انتي بموضعك هذا ذكرتنا بالاب المناضل احمد حسن البكر رحمه الله و تذكرنا بالتالي نهاية حكمه على يد صدام. . رجائي يا سيدتي ان تتقبلي برحابة صدر الرأي الاخر و ان لم تتقبليه فعلى الاقل دعي قراء الغار يطلعوا عليه و اعطائهم فرصة الرد بما يرونه. و اخيرا لو امكنني ان اهمس لك و لا يسمع غيرك لقلت لك سيدتي كوني عربيه عراقية و دعي عنك المواطنه العالميه فانها لا تليق.... مع خالص تحياتي

      حذف
    3. ليس هناك في رأيي شيء أسمه (سيل هذا الزمان من قطرات ذاك الزمان) كل زمان له ناسه ورجاله ونساؤه وظروفه. وإلا هل يحاسب الابن مثلا على جريمة أبيه؟ وهل يحاسب عضو في عشيرة على جريمة آخر في العشيرة؟ كما لا ارى كيف تريد أن تضع كل جرائم الزمان على عاتق صدام حسين واي شخص يحكم اكثر من ربع قرن لابد أن تكون له حسنات وإلا كيف استمر كل ذلك الوقت؟ هات اسم اي (دكتاتور) حكم بلاده اكثر من 20 سنة وسأروي لك حسناته وانجازاته. ولكنك من النوع المتشائم الذي لا ترى غير الجانب المظلم. مثلا إذا تحدثنا عن البكر في مرحلة معينة هي تأميم النفط، وهذا التأميم هو الذي جعل العالم يتآمر فيما بعد لاستعادة الهيمنة على الموارد وهو ماحدث ويحدث. وتاريخ البشرية هو كله هذا النزاع، فكيف لم تتذكر كل هذه المخططات وتذكرت أن حكم البكر انتهى على يد صدام؟ صدقني اني اتقبل الرأي الآخر حين يكتب بطريقة لائقة ودليل هذا اني نشرت لك تعليقين في نفس اليوم. ولكن في نفس الوقت لابد أنك تعلم أن قراء الغار من نوعية واعية ويعرفون كل الآراء وهم لا يقرأون الغار فقط وإنما يجولون في كل الأنحاء. ثم لماذا تطالب بحرية الرأي ولا تدع لي حرية رأيي في أن اكون مواطنة عالمية وتريدني أن اتحدد بكوني مواطنة (عربية عراقية) ؟؟ وتحكم على أن حريتي هذه لا تليق؟؟ لا تليق بمن؟ انت لم تتقبل رأيي في نفسي وهذا شيء بيني وبين نفسي، ولم افرضه على أحد، ولم اصرح به من قبل على هذه الصفحات او غيرها، ومع ذلك تريد أن تكتم حرية رأيي وتعتبرها غير لائقة !! في حين تريد أن تفرض علي نشر آرائك وتطلب مني ان أتقبل الرأي الآخر برحابة صد !! هل رأيت؟ ماكو فايدة .

      حذف
  5. سيدتي عشتار
    صادف اليوم ذكرى نكبة الخامس من حزيران للعام 1967، واحتلال غزة والضفة وسيناء والجولان. ربما أردت أن تقولي لنا شيئا في هذه الذكرى الأليمة.

    ردحذف
  6. أختي عشتار
    ابارك لك بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم. تقبل الله فيه صالح أعمالك وأعاده عليك سنين عديدة بالصحة والعافية. ومن خلالك أبارك للأخوة أعضاء الغار البهي بهذا الشهر الكريم، متمنيا لك ولهم وللغار والعرب كل عز وسؤدد.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا ابن العروبة ، أعاده الله عليك وعلى من تحب باليمن والبركة. بالنسبة لنكبة 5 حزيران. تصور أني لم أتذكرها هذا العام، مع أن جيلي قد تأثر بها تأثرا انعكس على الثقافة والإتجاهات الأدبية والفنية. كانت تلك الحقبة خيبة كبيرة أعقبها تمرد الشباب في كل مناحي الحياة، وهذا أفضل ما تولدت عنه النكسة.

      حذف
  7. كثير من الناس والقراء لا يرون في تجربة حكم عراق في عهد صدام الا بطش وارهاب وقتل وديكتاتورية وهذا مخالف للحقائق
    وكثير منهم ينساقون وراء دعاية مضللة امريكية صهيونية اجنبية ورجعية عربية هدفها تشويه صورة المنجزات او محاولة الغائها والتي تمت في عهد صدام رحمه الله
    والحقيقة التي لا بد من قولها ان الرجال والحكام في منطقة كالعراق او البلاد العربية الاخرى يتم التخطيط لاحباط محاولاتهم للنهوض ببلدانهم تبعا لقدرة شخصياتهم على الخروج من دائرة التخلف المفروضة من قبل الدول الكبرى ذات المصالح العليا في المنطقة او كما يقول صدام "الخروج من الحدود المسموح بها لبلدان العالم الثالث "
    ولهذا نجد مواقف الكثيرين تعود لمواقف شخصيةاو مصالح ضيقة في حدود الذات او العائلة

    ردحذف