Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

13‏/2‏/2016

"الرقة" تحدد مستقبل سوريا ، وربما .. العالم

غارعشتار
ملاحظة: هذه ترجمة لمقالة (السباق نحو الرقة ومستقبل سوريا الموحدة) السؤال هو : هل ستكون سوريا الشرارة التي تشعل الحرب العالمية الثالثة؟
بقلم: موقع (قمر آلاباما)
ترجمة: عشتار العراقية 
السباق الى الرقة على أشده. سوريا وحلفاؤها يتصارعون مع الولايات المتحدة وحلفائها لاختطاف شرق سوريا من براثن داعش.
الرقة في شرق سوريا محتلة من قبل داعش مثل بقية المدن على الفرات امتدادا الى العراق. إن هزيمة داعش في الرقة ودير الزور والمدن السورية الشرقية الاخرى وتحريرها هو هدف كل اعداء داعش. ولكن ينبغي ان نرى المسألة في إطار أوسع.

إذا تمكنت الولايات المتحدة وحلفاؤها من وضع اياديهم على الرقة او دير الزور ومعها جزء من شرق سوريا ، يمكنها حينها ان تستخدم المنطقة لابتزاز مكاسب تفاوضية مع سوريا وحلفائها حول مستقبل سوريا. البديل ان تقيم دولة سنية في شرق سوريا وغرب العراق. الموصل ستكون جزءا من الدولة السنية وربما تقع تحت الرعاية التركية. كانت قد شاعت منذ فترة خطط امريكية لدولة (سنستان) واعادة رسم حدود سايكس بيكو.
بالنسبة لسوريا وحلفائها فإن التمسك بوحدة سوريا هو هدف رئيسي. ترك الرقة ومناطق النفط الشرقية للولايات المتحدة ستكون خسارة مدمرة. ولهذا على سوريا وحلفائها الانتصارعلى الولايات المتحدة وحلفائها في السباق الى الرقة والى مناطق شرق سوريا.
وحسب موقع ساوث فرونت
فإن سوريا قامت بأول خطوة رئيسية. لواء من الجيش العربي السوري هاجم مواقع لداعش على طريق (اثريا) الى الرقة . وقد استولى الجيش على مدينة تل ابو زين في الطريق الى الهدف الاول، وهو مطارالطبقة العسكري. وتتجمع قوات داعمة اضافية من مجاميع متحالفة مختلفة في اثرية لدعم الهجوم.
التحرك الامريكي نحو شرق سوريا مازال تحت الإعداد. كانت الخطة الامريكية الاولى هي استخدام قوات الحماية الكردية السورية في شمال شرق سوريا. وقد اعيد تسميتها (قوات سوريا الديمقراطية) بعد  ان التحق بها بعض المقاتلين من القبائل العربية. كانت هذه القوات ستهاجم الرقة من الشمال. ولكن الكرد لم يرغبوا في غزو اراض عربية لايستطيعون الإحتفاظ بها بعد ذلك.هدفهم هو الإلتحام بالملاذ في شمال غرب سوريا على طول الحدود التركية.
تاتي الان امريكا بخطة جديدة. بعض خطوطها الرئيسية  واضحة حتى الان، وفيما يلي بعض  التوقعات المؤسسة على معلومات:
امريكا وسعت  مدرج المطار الزراعي رميلان/ابو حجر (الخارطة) في المنطقة التي يسيطر عليها الكرد في شمال شرق سوريا من اجل تموين عمليات اكبر في منطقة اوسع:
الموقع اختير لأنه يبعد فقط 100 ميل (160 كم) من مواقع امامية لداعش وبعض حقول النفط الغنية، ولكنها داخل المنطقة التي تحت سيطرة المقاتلين الاكراد من قوات الحماية الكردية السورية . يوسع المدرج بمقدار الضعف في الطول من حوالي 2300 قدم الى 4330 قدم (700-1320 متر) وهو طول يكفي لاستقبال طائرات نقل سي 130. وهناك ساحة صغيرة يتم رصفها.ويقال ان بعض قوات العمليات الخاصة الامريكية تعمل هناك فعلا.وهم طليعة مهمة استطلاعية.

وكشف علنا بأن لواءا من فرقة 101 الامريكية المحمولة جوا ستذهب الى العراق للتدريب والمشورة ومساعدة القوات العراقية للهجوم على الموصل.
سوف يتم نشر 1800 جندي من مقر فرقة 101  المحمولة جوا وفريق اللواء القتالي الثاني في عملية احلال وتدوير نظامي الى بغداد واربيل لتدريب ومشورة الجيش العراقي والبيشمركة  الكردية الذين يتوقع ان يتحركوا في الاشهر القادمة الى الموصل، مقر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.
ولكن الكولونيل بات لانج يقول ان لوائين من الفرقة 101 سوف ينشران "قيل لي ان لوائين من فرقة 101 المحمولة جوا ذاهبان الى العراق، وليس واحدا فقط. وربما هذا يرتبط بالمفاجأة السعودية"
و"المفاجأة" السعودية كانت الاعلان الحديث بأن السعوديين يرغبون في ارسال قوات الى سوريا. لم يأخذ أحد هذا بجدية في باديء الامر ولكن الان يبدو هذا ثابتا.
(لقد أكد السعوديين نيتهم "القرار السعودي لارسال قوات الى سوريا في محاولة لدعم وتقويية الجهود ضد المقاتلين هو "نهائي" و"لايمكن التراجع عنه" كما اعلن المتحدث العسكري السعودي يوم الخميس)
قال العميد احمد العسيري ان الرياض "مستعدة" وسوف تقاتل مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لهزيمة داعش في سوريا، ولكن  على اية حال، قال ان واشنطن هي الاكثر جدارة بالرد على الاسئلة حول  التفاصيل الخاصة بأي عملية مستقبلية على الأرض.
ترافق الاعلان مع زيارة ولي ولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان لمقر الناتو في بروكسل لمناقشة الحرب الاهلية السورية.
السعوديون سوف يقاتلون تحت قيادة واحد من لوائي 101 المحمولة جوا، والذي لم يعلن عنه والذاهب الى الموصل. وسوف ينتشر السعوديون من السعودية عبر المطار الذي تسيطر عليه امريكا في غرب العراق باتجاه سوريا، في حين ان اللواء الاخر من الفرقة 101 سوف ينتشر من المنطقة الكردية في شمال العراق عبر المناطق الكردية في شمال شرق سوريا باتجاه الرقة. فالهجوم على الرقة سوف يأتي من الشمال الشرقي والجنوب الشرقي. ومطار الرميلان / ابو حجر سيكون احد قواعد التموين الرئيسية.
مثل هذا التحريك للقوات سيكون كبيرا وعلى مسافات طويلة نسبيا. ولكن معظم هذه المنطقة صحارى والمركبات العسكرية  الحديثة سوف تغطي هذه المسافات في يوم او اثنين. هذا سيضع القوات السعودية في سوريا. لو اخذوا الرقة او دير الزور والحقول النفطية السورية الشرقية سوف لن يتركوها ابدا مالم تخضع سوريا لمطلب السعودية بتشكيل حكومية يقودها الاسلاميون .
الخطة يمكن تطبيقها ولكنها سوف تستدعي تحركا كبيرا للقوات الشيعية ويمكن ان تؤدي الى صراع اكبر. حذر اليوم رئيس الوزراء الروسي ميديفديف بان القوات العربية الجديدة إذا دخلت سوريا يمكن ان تشعل حربا اكبر.
قيل اليوم ان العملية السعودية قد تبدأ خلال شهرين. وسيكون الان على قوات الحكومة السورية وحلفائها الاسراع الى الشرق لحماية وحدة البلاد. وقد ترغب الولايات المتحدة من جهتها في تعطيل اية مكاسب تسعى اليها سوريا بأية طريقة ممكنة بضمنها ربما بعض  القصف (الخاطيء).
السباق نحو الرقة ، ومستقبل سوريا على أشده.
المصدر 

هناك تعليق واحد:

  1. نعم قد تكون سببا في حرب شعواء لكن لن تصل الى مستوى حرب عالمية على الاقل في الوقت الراهن لان الجبهة الحقيقية ليست هناك بل في مكان اخر ...تحياتي المسائية عشتار العراقية..0

    ردحذف