Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

23‏/1‏/2016

نيرة اليزيدية في مجلس الأمن - 10

غارعشتار
الحلقة التاسعة
تحقيق عشتار العراقية 

آخر الأخبار التي ارسلها مشكورا صديق الغار"د. العبيدي"، ان نادية مراد طارت مع مرافقها مراد اسماعيل الى الكويت حيث قابلت أمير الكويت ورئيس مجلس الأمة ثم ظهرت في لقاء مع قناة المجلس، وهذه المرة تغير خطابها السياسي، فبقدرة قادر بدلا من اقتصار السبي على اليزيديات (لأنهم يعتبروننا كفارا) شمل السبي المسلمات والمسيحيات فقد قالت لرئيس مجلس الأمة الكويتي ""تم خطفي وهتك عرضي من قبل الدواعش، وهناك الكثير من الضحايا من عدة شرائح في العراق منهم سنة وشيعة ومسيحيون"، لافتة الى ان الابادة مستمرة.  وقدمت نفسها على أنها تمثل جميع الضحايا من كل الأطياف وليس اليزيديات فقط. ولهذا زادت من الاعداد فصار رقم السبايا ٦٤٠٠. وتغيرت بعض تفاصيل سبيها وهروبها وهي ترويها للتلفزيون الكويتي، وهذا جيد إذ ينبغي ان يتطور الإنسان الى الأفضل دائما ولا يثبت على حالة من الركود.
شاهدها هنا وهنا وهنا.
شعار وحدة حماية سنجار
هذا ماكان من بطلة قصتنا نادية مراد، أما ماكان من قومها اليزيديين، وعلاقتهم  بالمملكة البرزانية المتحدة، فهذه  قصة أخرى طويلة نحاول اختصارها بقدر الإمكان. تذكرون من أحاديث نادية ومرافقها مراد، كان التأكيد على فقرة ربما  عبرت على الأذهان وهي أن البشمركة تركوا سنجار بدون حماية وانسحبوا، خيانة أو قلة حيلة. المهم أن داعش ماكانت لتغزوهم لولا انسحاب البشمركة. وتذكرون أن البشمركة في حينها قالوا أن هذا الانسحاب كان تكتيكيا، وطالبوا المجتمع الدولي بتسليحهم ودعمهم لأنه لن يقهر داعش غيرهم.
حيدر ششو
بعد انسحاب داعش، ملأ الفراغ قوة يزيدية تشكلت بدعم من حزب العمال الكردستاني (pkk) التركي، ووحدة حماية الكرد السوريين دخلوا من سوريا ودربوا اليزيديين وانشأوا (وحدة حماية سنجار).
 ووضعوا على رأسها قائدا يتبع حزب طالباني (الاتحاد الكردستاني) ويعيش في ألمانيا ويحمل الجنسية الألمانية هو حيدر ششو.
هذا الكلام بعد اكتساح داعش جبل سنجار في صيف 2014.
وبسبب انقسام  الأحزاب الكردية  مهما حاولوا التظاهر عكس ذلك، بسبب عمالة كل حزب لدولة اقليمية لها مصالحها، ومن اشكال هذا الانقسام العداوة او الخصومة او النفور بين حزب برزاني (الذي صار حليفا لتركيا)  وحزب اوجلان (البي كي كي) المتمرد على تركيا، واصرار الاخير على رفع علم الحزب وليس العلم الكردستاني مال جمهورية كاكا برزاني، فقد تم دفع حيدر ششو من قبل هؤلاء الى التحالف مع حكومة بغداد واعتبار وحدة حماية سنجار جزء من الحشد الشعبي المدعوم ايرانيا. طبعا حزب طالباني في السليمانية والذي ششو هو عضو فيه يميل الى  ايران وليس تركيا. ومن الناحية القانونية، كان موقف ششو صحيحا لأن سنجار (رغم انها متنازع عليها) ولكنها حتى الآن تتبع إداريا الموصل التي تتبع حكومة المركز ، في حين أن كاكا برزاني من ساعة مادخلت داعش شمال العراق حتى صار يعتبر كل منطقة متنازع عليها دخلتها داعش، قد انضمت فعليا الى كردستانه. وكان كلما حررت بيشمركته منطقة ، ذهب اليها مثل الفاتحين وأعلنها جزء من دولته.
طيب ماذا يفعل برزاني من هذا التحدي الخطير من اليزيديين؟ ماذا تظنونه فاعلا؟
حدثت هجمات وسبي وحرائق وهب وسلب في القرى العربية حول سنجار، وأذاعت حكومة كردستان ومعها اسامة النجيفي أن هذا من فعل (الميليشيا اليزيدية) للانتقام من العرب لتأييدهم داعش!! في حين رد اليزيديون بأن الفاعل هم بشمركة برزاني!! ومع تبادل الاتهامات، قامت أسايش برزاني باعتقال حيدر ششو في صيف 2015 وكانت التهمة المعلنة : تأسيس قوة عسكرية خارج نطاق البيشمركة (الجيش الرسمي لدولة كردستان).
تدخلت ألمانيا طبعا لأن هذا مواطن ألماني، وتدخل حزب طالباني لأن هذا عضو فيه، وأطلق سراح ششو بعد بضعة أيام، مقابل أن يلحق وحدته العسكرية بقوات البيشمركة وهذا ماكان، فقد خرج الى  الملأ واعتذر وطلب من عناصر وحدته (ويقال أن عددهم 3000) ان ينضموا الى وحدات البيشمركة. ثم سافر الى ألمانيا وجمع اليزيديين المقيمين هناك في مؤتمر وألقى عليهم خطابا غريبا، قال فيه "اليزييديون هم اصل الاكراد ، و يجب ان نستثمر الكرد من  اجل اليزيديين وليس العكس. . الامير (تحسين سعيد) والمجلس الروحاني لم يقوما بالواجب. يجب انعقاد مؤتمر عام وانبثاق برلمان يزيدي يدير الامور الدنيوية."
وفي خريف 2015   (رفض قائد قوات الدفاع عن شنكال حيدر ششو تصريحات حزب الديمقراطي الكردستاني واتباعه التي دعت الى خروج حزب العمال الكردستاني من شنكال.
وقال حيدر ششو قائد قوات الدفاع عن شنكال HBŞ  “ليس من حق اي طرف ان يطالب بخروج حزب العمال الكردستاني من شنكال” مبيناً ان قوات حزب العمال الكردستاني تقاتل داعش في شنكال منذ مطلع اب الماضي ولازالت.
وقال ششو انهم بانتظار قوات الدفاع الشعبي ووحدات المرأة الحرة في حزب العمال الكردستاني وكذلك قوات بيشمركة الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني لمد يد العون الى القيادة المشتركة لتحرير شنكال معرباً قوله “نتمنى ان لا تكون القوى الكردستانية عثرة امام تحرير شنكال،لان وحدة الايزيديين هي من مصلحة الكرد").
(لنتذكر أن نادية مراد قد خرجت من ألمانيا (أيضا وياللصدفة) الى الأمم المتحدة في جنيف، ثم الى مجلس الأمن في نفس الوقت (خريف 2015) وكانت دعوتها (بمساعدة مراد اسماعيل من منظمة يزدا) هي تمكين اليزيديين من تحرير مناطقهم، وتمكينهم من الحكم الذاتي).
وبعيدا عن دعوة ششو للتوحد، فإن اليزيديين أنفسهم منقسمون الى 3 أقسام:
1- مؤيدون للبرزاني ولحزبه، ومنهم قاسم ششو وهو عم حيدر ششو ويحمل الجنسية الألمانية أيضا، وهو عضو في حزب برزاني.
2- مؤيدون لحزب العمال الكردستاني (البي كي كي) التركي ، مثل حيدر ششو.
3- مستقلون عن هؤلاء وهؤلاء ويرون أن على اليزيديين الاستقلال بإدارة خاصة بهم.
++
السؤال هو : هل نادية مراد هي من جماعة برزاني؟ ولهذا اتجهت الى الدول العربية وغيرت خطابها مؤخرا باعتبارها ممثلة لكل السبايا من (مسلمين ومسيحيين ويزيديين)؟ هناك صفة استخدمتها نادية في قناة مجلس الامة الكويتي في قصة هروبها من داعش ولجوئها الى بيت مسلم من الموصل. أضافت صفة (سني) وهي صفة لم تقل بها حين روت القصة سابقا في قنوات مختلفة. هل هي الآن من حلف (تركيا - برزاني- العرب السنة)؟ أم من حلف حيدر ششو الذي يؤمن بأن على اليزيديين التعاون مع الجميع حتى مع برزاني وحزبه وبشمركته من أجل مصلحة (إيزيدخان)؟ أم هي من المستقلين الذين يرون أن عليهم انشاء وطن مستقل لهم بعيدا عن تأثيرات القوى المحلية والإقليمية؟
سوف نرى ما تأتي به الأيام.

هناك 9 تعليقات:

  1. هي كما يبدو ومن يقف وراءها تبحث عن توسيع دائرة التاييد لها وتلجا الى خبرة نيرة الكويتية ودعم مالي وسياسي من كل الاتجاهات حتى تحقق اكبر قدر من الاهداف

    ردحذف
  2. ان تغير الروايات في حديثها وتحديثها هي جزء من وعيها الجديد لفكرة الديالكتيك التي تعلمتها مؤخرا على ما يبدو فالمادة تتطور وتتفاعل كما الافكار تتطور يسقط السلبي منها ويبقى الايجابي !!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  3. صارت زفّه مو مظلوميه

    ردحذف
  4. والطامة الكبرى قناة البغدادية ومذيعها (احمد سعيد) عفوا انور الحمداني يروجون لحملة شعبية لترشيح (حسنة ملص) عفوا مرة اخرى نيرة الازيدية لجائزة نوبل !!!!!!!! / من الملاحظ ان النائبة فيان دخيل لم تظهر خلال هذه اللقاءات( للناجية الوحيدة)؟؟؟!!! ولم تعلق او تعقب او تظهر معها في لقاء!! ما السبب ؟ اعتقد ان الاجابة موجودة عند عشتار ولكني اعتقد انه وربما هناك خلاف حول الاموال التي احتالوا واستحصلوها من دول وشخصيات معروفة بحجة فك اسر السبايا (سبايا الحسين هم موهيحي)

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي (غير معرف) للأسف ليس لدي خاصية تصحيح التعليقات سوى حذف التعليق كله، لأني لا استحسن استخدامك التشبيه الذي استخدمته لنيرة اليزيدية. أنا أراها واحدة جرى استغلالها سياسيا.
      بالنسبة لاختفاء آثار فيان دخيل. كلا لم تختف، بل هناك الان صراع واضح حول (جائزة نوبل) لأن فيان ترى أنها أحق بالترشيح للجائزة واعتقد انها رشحت نفسها امام نادية مما سوف يشتت الاصوات بينهما وتضيع الجائزة على اليزيديين. فيان تنتمي الى حزب برزاني، وباسمه تتحدث. ويبدو ان نادية والجماعة اللي وراها يقفون بالضد من ذلك الحزب والله اعلم.

      حذف
    2. سيدتي عشتار ليس لدي قصد ان اقول انها كذا وكذا استغفر الله هذا قذف / واعتذر عن التعليق اتمنى ان تحذفيه ان كان فيه تشهير / مقصدي ليس اكثر من توضيح الاندفاع وراء التزيف والتلفيق ولاكثر من ذلك اصرار قناة البغدادية ومذيعها على الاستمرار بهذه المهزلة الى الاخير هل من المعقول اعلامي محترف يتقصى الاخبار ويتحقق من مصداقيتها ان يستغفل بهذه الطريقة وقناة بنت قاعدة شعبية واسعة تكون مهزلة بهذا الشكل / على العموم شكرا لسعة صدرك اسمي محمود الغازي تحياتي

      حذف
    3. أخي محمود، أنا فهمت قصدك وأعتقد ان الكثير من القراء فهموا اشارتك الى احمد سعيد وحسنة ملص، هي تلك القصة الشهيرة التي اوقعت احمد سعيد بالفخ، لأنه مثل كل المتحمسين لتصديق أي شيء يؤكد وجهة نظرهم لم يدقق في خلفيات الخبر الذي ضحك به العراقيون عليه. وأنا وضعت تعليقي السابق من اجل القراء الذين ليس لديهم خلفية تلك القصة.

      حذف
  5. كما يظهر في الصفحة التالية التي تعلن خبر هام وعاجل: تم قبول طلب الاتحاد السرياني الاوروبي بالاعتراف بما حصل للشعب الاشوري واليزيدي في سوريا والعراق على يد داعش بانه ابادة الجماعية في تصويت بالاتحاد الاوربي....


    https://www.facebook.com/747221368636317/videos/1158284310863352/

    ردحذف
  6. الآن زعلى قناة روسيا اليوم برنامج عن انقاذ يزيديات من داعش ، احدى الفتيات قالت انها وجدت هاتفا في الخزانة فاتصلت باقربائها كي يرسلوا لها سيارة بسائق ثم في الليل كان هناك حارسان في الاسفل ففتحت النافذة وقفزت هي وبقية البنات وكان السائق ينتظرهن بعد السور!
    ثم يظهر رجل يسمى ابو شجاع ينقذ الفتيات من داعش، في لقطة يظهر ابو شجاع وهو يتحدث بالهاتف مع احدى الاسيرات ويقول لها انه سينقذها قريبا كما انقذ المئات قبلها !
    ما هذه الرفاهية المتوفرة للاسيرات؟
    شيء مضحك فعلاً

    ردحذف