Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/11‏/2015

مظلومية أهل سنجار

غارعشتار
في وقت فراغ صغير وسط زحمة إنشغالاتي، مرّ أمام عينيّ، خبر عثور الأكراد على مقبرة جماعية يزيدية، ارتكبتها داعش. وقيل أن هناك عشرات بل مئات المقابر المماثلة تنتظر الكشف عنها. خطرت لي فكرة أن أسأل عمو جوجل كم عدد سكان سنجار أصلا. ثم كم نزح منهم الى (كوردستانهم)؟ وكانت الحصيلة أكبر من مقدرتي على الحساب وأنا أساسا فاشلة في الجمع والطرح والضرب والقسمة. ولكن خليكم معي والله المستعان.


لمن لا يعرف ماحدث في سنجار، وللتذكير، كانت داعش قد احتلتها في شهر آب/اغسطس 2014 وأجبرت أهاليها على النزوح أو التحول إلى الإسلام، فنزح أكثر السكان إلى حضن بابا برزاني، الذي سحب جيشه في حينها، ثم أعد العدة في خلال سنة وعاود غزو سنجار فطرد منها داعش ، وأعلن سنجار ولاية كوردستانية رغما عن الجميع. وعاش أهل سنجار بعدها في تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات. والآن يكتشفون المقابر الجماعية، ومن أشد خبرة بها من أولاد عمنا الأكراد؟
حسنا، طرأت على ذهني المكدود فكرة أن أبحث عن عدد سكان سنجار قبل وبعد داعش. ستقولون ماأسهل هذا، لابد أن المسألة واضحة وضوح شمس كردستان. وطالما أن الكثير من الأطراف تهتم بهذه المنطقة الجبلية، فلا بد أن نسبة سكانها معروفة للجميع.
لا .. اتضح أن القضية غير شكل.
2014
أول صرخة كانت من  رئيس المجلس الروحاني الأعلى للطائفة الإيزيدية الأمير (تحسين علي سعيد) الذي استغاث من ويل داعش بعد شهرين من احتلالهم سنجار، ووجه نداءات استغاثة للحكومة العراقية وللعالم، محذراً من أن الإيزيديين يتعرضون لإبادة جماعية على أيدي داعش الذي احتل عدداً من قراهم، وقتل حوالي 5000 مدني، وخطف 7000 جلهم من النساء والأطفال، وحوالي 350 ألف نازح ومشرد إلى إقليم كردستان وسوريا وتركيا. ويحاصر نحو ٧٠٠ عائلة إيزيدية في جبل سنجار.
لحظة حساب من فضلكم: 5000+7000+350000+(700 عائلة لنفترض ان كل عائلة 5 أفراد = 3500 نفر) =
اجمالي 365,000 عدد أهالي سنجار اليزيديين.
بالتأكيد لا أحد يعرف أكثر من أميرهم ورئيس مجلسهم الروحاني الأعلى.
2013
بلغ عدد سكانها أكثر من 88 ألفا بحسب إحصاء سكاني أجري عام 2013، حيث ينقسمون بين الطائفة الإيزيدية وأقليات عربية (سنة وشيعة) وتركمان، ومسيحيين سريان، كما تتواجد على جبل سنجار قرى صغيرة معظم سكانها من الإيزيديين.
ولكن مصدر هذه المعلومة التي أطاحت بأكثر من ثلثي العدد السابق، هو  قناة الجزيرة ، ومن يصدق الجزيرة هذه الأيام؟
مصدرآخر (أردني) يقول: عدد سكان سنجار شاملا القرى 88 الف نسمة ، ومعظم سكانها من الإيزيديين.
2009 
مدير احصاء نينوى أن "عدد سكان قضاء سنجار غرب الموصل أيضاً، وصل إلى 271,457 نسمة يشكلون ما نسبته 8.7 بالمائة من مجموع سكان المحافظة" حسب إحصاء 2009.
2014
وفي (عموم) العراق يبلغ عدد الأيزيديين حوالى 350 ألف نسمة يعيش معظم أفرادها في الشمال قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار والقرى المحيطة به وكذلك قضاء زمار، ويشكلون 70 في المئة من سكان قضاء سنجار حيث يبلغ عددهم 24 ألف نسمة
مصدر آخر: عدد سكان سنجار يبلغ نحو 90 ألف مواطن، يمثل الايزيديون ما نسبته نحو 75 في المئة
هممممم 75% من 90 ألف = بحدود 68 ألف؟
2015
في ديسمبر من العام الماضي جرى الحديث عن إعلان تحرير مدينة سنجار البالغ عدد سكانها 50 ألف نسمة
(لاحظوا في هذا الخبر الحديث عن مدينة سنجار وليس قضاء سنجار الذي قيل في خبر سابق ان عدد سكانه 24 ألف)
بداية 2014
قال النائب في البرلمان، أمين ججو رئيس الحركة اليزيدية " عدد سكان قضاء سنجار 250 الف شخص"
**
باختصار الرقم يتراوح بين 24 ألف - 365 ألف
ولاحظوا مفارقة أن إحصاء 2009 يذكر أن عدد سكان قضاء سنجار أكثر قليلا من 271 ألف، ويأتي نائب عن اليزيديين في 2014 ليقول أن العدد  250 ألف!! يعني لم يتزوج أو ينجب اليزيديون خلال 5 سنوات وإنما تناقص عددهم أيضا بحوالي عشرين ألف نفر.

عدد النازحين

2014
والتقديرات تشير إلى نزوح نحو 50 ألف عائلة من هناك، بعضها لجأ إلى جبل سنجار. زين مرة أخرى تعالوا نحسب: متوسط العائلة 5 أفراد = 250 ألف
2014 
مسؤول كردي" رغم استمرار المحافظة (دهوك) في تقديم المساعدات لنحو 750 ألف نازح، فإن الأمور قد بدأت تخرج عن نطاق السيطرة بسبب استمرار تدفق النازحين
يعني محافظة واحدة في كوردستانهم هي دهوك استقبلت 750 ألف نازح يزيدي، غير اللي راحوا الى المحافظات الأخرى وباتجاه حدود سوريا الخ. اللهم زد وبارك.
مسؤول كردي آخر هو ممثل رئيس حكومة إقليم كردستان لشؤون النازحين انه «بعد إحتلال قضاء سنجار من قبل إرهابيي داعش، توجه نحو 263 ألف شخص من هذه المنطقة إلى محافظة دهوك، وتم إسكان 20 ألف شخص آخر في محافظة أربيل، وهنالك حالياً ، بالاضافة إلى لجوء عدد قليل منهم إلى سوريا وتركيا»
الإجمالي: 303 ألف + عدد قليل ذهب الى سوريا وتركيا!!
2015

وحسب إحصائيات حكومة إقليم كردستان فإن 1280 شخصا قتلوا خلال هجوم داعش على سنجار، فيما توفي 280 بسبب سوء الظروف، ولا يزال 841 شخصا في عداد المفقودين.
 كما بلغ عدد النازحين من الطائفة نحو 400 ألف.
وبالإضافة إلى العنف الممارس من داعش، فقد توفي أكثر من 900 شخص نتيجة للظروف الطبيعية القاسية في الجبل الذي ندرت فيه المياه والأغذية بعد حصار مسلحي التنظيم لسنجار لأسابيع.
ودفعت سيطرة داعش على الجبل إلى نزوح 400 ألف أيزيدي إلى مناطق كردية بالأساس، فيما رحل إلى دول مجاورة أو أوروبية.
واستقبلت أرمينيا لوحدها 40 ألف أيزيدي، فيما استقبلت دول أوروبية آلاف آخرين.

على مهلكم شوية. هاي تحتاج تركيز لأنها إحصائيات رسمية كوووردية.
الأول نحسب عدد اليزيديين بشكل عام:
1280+280+841+400,000+900+40,000+ آلاف الى دول اوربية = 443,301 (إضافة الى آلاف غير معروفة راحت لاوربا)
زين النازحين؟ حسب هاي الاحصائية؟ 440 ألف غير النازحين الى أوربا (عدة آلاف أخرى) يعني كل الذي قتل أو مات موتة ربنا أو مفقود هو بحدود 3000. زين وين هاي من احصائية أميرهم ورئيس المجلس الروحاني الأعلى اللي قدر القتلى بخمسة آلاف والمخطوفين بسبعة آلاف؟
2015
في مقابلة مع وكالة الاناضول التركية قال خيري بوزاني المدير العام للشؤون اليزيدية في وزارة الشؤون الدينية في حكومة كردستان "حسب الاحصائيات التي جمعتها المديرية العامة للشؤون اليزيدية حتى 28 تموز 2015 فإن العدد الكلي لليزيديين في العراق هو 550 ألف، حوالي 400 ألف منهم مشردين، و 65 ألف لاجئين. وحسب نفس الاحصائية حوالي 5838 تحتجزهم داعش و841 مازالوا مفقودين" = 471,679 (ماعدا القتلى منهم وقد ذكر في هذه المقابلة نفس العدد 1280+280 السابق ذكرهما)
بموجب هذه الحسبة فإن النازحين حوالي 465 ألف.
هل هذا آخر كلام؟ الكذاب يروح النار!
++
وهاي كلها بسيطة.. انتظروا لما يفتحون المقابر الجماعية، راح يطلع عدد الميتين أكثر من عدد سكان العراق مرتين.

هناك 14 تعليقًا:

  1. في النهاية نريد الرقم الصحيح ههه بغض النظر على التصريحات الكاذبة

    ردحذف
    الردود
    1. أي رقم صحيح؟ يعني سنكون أحسن من أميرهم أو مسؤولين الحكومة الكردية ؟ أو مدير الاحصاء في الموصل؟ أو نائب برلمانهم؟
      لن تجد في العراق رقما صحيحا.. الناس كلها الأحياء والأموات أيضا في أي بقعة من عراقنا مجرد ارقام بورصة تصعد وتهبط حسب النوايا والمصالح السياسية.

      حذف
  2. هاي انت فاشلة في الجمع والطرح والضرب والقسمة وعملت هذه الاحصائية لعد او ناجحة جان شلون ... عبقرية وليست فاشلة ... سلامي

    ردحذف
  3. شكرا علي معلومات لم نفهم منها شئ

    ردحذف
    الردود
    1. وهل أنا فاهمة منها شيئا؟ هذا يسمى (اللامعلومات).

      حذف
  4. وفي نهاية الامر كل ماورد في هذا الموضوع هو عبارة عن تسويق لفكرة القتل والابادة الجماعية من قبل داعش للوصول الى اهداف شن الحرب وادامتها في العراق حتى لا تهدا الاوضاع ابدا

    ردحذف
    الردود
    1. من اجل شن الحرب حتى يتم التقسيم. لأن لا تقسيم إلا بعد حرب. مسألة الإبادة تفيد في (إقامة وطن قومي). أولا قال الأكراد أن اليزيديين هم أصلا أكراد وليسوا قومية اخرى. ثم صنعوا لهم إبادة بواسطة داعش، ثم حرروهم ثم ضموهم إلى (كردستان). ,حتى لايعارض أحد هذا الضم، صنعوا لهم إبادة لتبرير إقامة حاجتهم إلى وطن قومي هو (كردستان). وفي كل المناطق العراقية (المتنازع عليها) مع الاكراد، تأتي داعش لتبيد الناس، ويأتي الأكراد لتحريرهم الخ الخ . نفس القصة. حتى يجري ضم كل هذه المناطق إلى (كردستان) . وبالصدفة هذه كلها مناطق نفط وغاز. هل وضحت الفكرة؟ العراق يجري تقسيمه على حدود النفط والغاز. ولهذا أهل البصرة يطالبون بإقليم وأهل الانبار يطالبون بإقليم. لا سنة ولا شيعة، هذه كلها حدود النفط والغاز.

      حذف
  5. عشتورة ... اعتقد ان جلب داعش الى شمال العراق ليس لهدف تقسيم مغانم وقتية او فرض سلطة على بعض الأرض من قبل هذا او ذاك!
    في تصوري الامر اخطر من ذلك بكثير.. اذا انتبهنا الى ان مرقد النبي يونس في الموصل طالته يد داعش ليس بفترة بعيدة عن " احتلالهم" الموصل, نستنتج ان الهدف كان طمس اثر مرقد النبي يونس, ليس لسبب ديني, بل بسبب ما كان تحت النبي يونس.
    اثناء حكم الراحل صدام حسين, وردته معلومة اكتشاف قبو سري يحوي مخطوطات تاريخية تحت النبي يونس, امر بإعادة اغلاقه والتكتم عليه. في رأيي لهذا عمدت داعش لنسف النبي يونس عن بكرة ابيه, لمحو أي اثر له.
    وأيضا في سنجار هناك مخطوطات تاريخية لا يتوانى بعض الأطراف ,في سبيل الظفر بها, عن ارسال داعش و " أبو داعش" اذا احتاج الامر, ليثيروا ضجة حول تهجير وقتل وسبي واحتلال دونما اثارة ادنى شك حول أهدافهم الاصلية في الاستحواذ على هذا الموروث التاريخي.

    من يعرفون بدعاة مشروع العالم الموحد الجديد.. لا اعرف ان كانوا الماسونيون او الصهاينة او اتباع الشيطان (رؤساء بوش الابن والأب والجد), لا تكتمل التهيئة لمباشرة مشروعهم الشيطاني قبل افراغ بقاع العالم المستهدفة من آثارها التاريخية و موروثاتها الدينية والثقافية والفكرية على الصعيدين المادي والمعنوي.


    عراق



    ردحذف
    الردود
    1. هاي شنو عراق؟ وين انت من زمان؟ حتى الغار نسي اسمك بحيث أن تعليقك راح في قسم (الرسائل غير المرغوب بها) ولولا أني استنقذته في اللحظة الأخيرة كان حذف وراح في ذمة التاريخ. يبين عمك جوجل واعي ومنتبه لمضمون التعليق.

      حذف
  6. أي والله زمان عشتورة .. لكن انا متابع للمدونة.

    اما عن التعليق, فبركة انه وصل. كان عندي اعتقاد انه لن يقترب حتى من باب الغار. الظاهر عمو كوكل متساهل هالايام بمناسبة أعياد راس السنة, ولا سيما انه وردت بالتعليق اكثر من كلمة سر واحدة, يسلط العم كوكل عادة مجهره عليها لمتابعة خط سيرها.

    عراق

    ردحذف
    الردود
    1. هل تصدق؟ هذا التعليق أيضا كان في (التعليقات غير المرغوب فيها) مع انه ليس هناك كلمات سرية فيه، مما يعني أن عمك جوجل حطك في دائرة الرصد. يمكن كلمة (عشتورة) هي السر؟ انت الوحيد الذي يستخدمها وربما عمو كوكل ليست في قاموسه هذه الكلمة.

      حذف
  7. لا زالت الشتائم و النكات السمجة العنصرية التى كان وما زال الاعراب السنة والمسيحيون و الشروكية ذوو التبعية الايرانية والتوركمان والايزديين المنبوذين يتفوهونها ضد شعبي تتردد صداها في ذاكرتى وانا الان استعيدها كلما شاهدت شحاذا متسولا منهم يطرق ابوابنا لاجئا عندنا في كوردستان يزاحمنا في الماء والزاد ..... ولكن المستقبل و الايام كانت كفيلة ان تثبت ان هذه النكت والشتائم كانت تنطبق عليهم و ليس علينا

    ردحذف
    الردود
    1. ولكن كوردستانكم يحتاج الى كل هؤلاء لتأكيد (المظلومية) ولضم أراضيهم التي تحتوي على النفط والغاز والتي بدونها لن يكون لكوردستانكم أي حياة. وأعتقد أنه عليك أن تقرأ (وانت قاريء جيد، إضافة الى انك فنان مبدع) التاريخ جيدا. الدنيا دول: يوم لك ويوم عليك. حكامكم الان دمروا العراق كما كنا نعرفه لاقامة دولتكم، و حين تقام تلك الدولة، سوف يأتي في المستقبل من يدمرها لكم. الحياة البشرية هكذا صعود وهبوط، ولايمكنك ان تعيش على جزيرة منفصلة، سوف تحتاج الى كل الذين تحتقرهم الان (بعنصرية) وشماتة.
      وايضا عليك ان تقرأ شيئا عن طبائع البشر الذين ينكتون ويستهزئون بكل من يختلف عنهم على الاقل باللغة او الملابس او طريقة الحياة. هذا يجري في كل مكان في العالم. فالمصريون ينكتون على الصعايدة، والانجليز ينكتون على الايرلنديين والاسكتلنديين، والعراقيون ينكتون على اهل الموصل واهل الناصرية والكرد. وهذه طبيعة كل الشعوب ولو بحثنا لوجدنا الكثير في هذا المجال. واعتقد ان الكرد ايضا ينكتون على العرب. خليك متسامح اكثر وأفضل الناس واكثرهم سعادة وثقة بنفسه هو من ينكت على نفسه قبل غيره. وهنا في مصر، أحسن من يحكي لك نكتة عن الصعايدة هم الصعايدة أنفسهم لأنهم يتمتعون بذكاء شديد، رغم كل النكات التي تصفهم بالغباء او الغفلة.
      على أية حال أنا لم أر كرديا يكتب العربية على وسائل التواصل الإجتماعي بهذه السلاسة والبلاغة التي تكتب بها، والتي لا يتقنها الاغلبية من العرب، وعلى هذا دعني اقول لك هذه النكتة:
      فد واحد كردي .....

      حذف