Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

31‏/7‏/2015

الخطاب الطبقي: الاعيان والوجهاء

غارعشتار
مساكين العراقيين!! نستطيع القول انهم رجعوا بفضل أمريكا القهقرى 100 سنة (عقلية ولغوية) على الاقل الى الوراء. اسمعوا الخطاب البائس الذي يتداوله (عملاء المنطقة الخضراء) أو بعض الطامعين في فتات الكعكة التي لم يترك منها ضباع 2003 شيئا بل لحسوا حتى الفتات.
من الكلمات التي صرنا نسمعها باستمرار (الاعيان) و(الوجهاء) ، بل حتى هناك مؤسسات مجتمع مدني باسم (مجلس أعيان..) كما تأسس حديثا (مجلس أعيان المكون السني)

شنو يعني (أعيان) يرحمكم الله؟ سيرد  المتفيقهون قائلين (يعني وجهاء) .. زين شنو يعني وجهاء؟ يعني (علية القوم) ؟ أي قوم؟ يقال لك (المكون) .. ويعني شنو مكون؟ هل جاءت من (كن فيكون) ؟؟ لا أحد يعرف. ولكن دعونا من دلالات (المكون) وهي كلمة لا أسمعها إلا ويطرأ على بالي (مخلوق منقرض، او يخشى عليه من الانقراض).
الذي نتذكره من قراءة التاريخ ان كلمة (اعيان) و(وجهاء) استخدمت في ايام الحكم الملكي الذي جاء به البريطانيون الى العراق في اوائل القرن العشرين، وفي وكبيديا (مجلس الاعيان العراقي هو بمثابة مجلس الشيوخ واحد مؤسساته الدستوية إلى جانب مجلس النواب (البرلمان) في العراق. وقد كانت هاتان المؤسستان أولى التقاليد البرلمانية في العراق ابان العهد الملكي 1921-1958).
وهي تسمية تجدها في الاردن الملكية حتى الان. ثم اصبحت الكلمة (اعيان) تطلق على (وجهاء) القوم. باختصار : طبقة متفردة من طبقات المجتمع (تعادل النبلاء) تجتمع لديها الثروة (حتى لو كانت مسروقة) والمركز في العشيرة او في مجتمع المدينة. يعني العامل المثقف الذي حصل على شهادات في مجالات عمله لايعتبر من (الاعيان او الوجهاء) والفلاح المكافح الذي يزرع لنا الأرض ليس من هؤلاء ، ولا الأديب الذي يكسر ظهره على الدفاتر ليكتب لنا  التاريخ ، ولا الفنان الذي يرسم لنا الاحلام، ولكن البارزين في السرقة والجهل والعمالة والرشوة والنفاق والتزلف، وكل موبقات الحياة  الدنيا هم (الأعيان والوجهاء) ، أو كما أفهمها (حثالة المجتمع).. وهذا هو المعنى الحقيقي، بتعبير آخر: الأعيان والوجهاء صفة من لا صفة له!!!
فيما يلي نبذة من أدبيات العراق الجديد المهتوك بأعيانه ووجهائه:

شيوخ ووجهاء ذي قار يطالبون الحكومة بالتفاعل مع مقترح تشكيل مجلس الاعيان والحكماء
يؤسس في العراق أتحاد عام من القبائل والعشائر والافخاذ والشخصيات العشائرية العراقية يمتلك شخصية اعتبارية معنوية يضم شيوخ وأعيان ووجهاء العشائر من ارجاء العراق.
استقبل رئيس لجنة النزاهة النائب طلال خضير الزوبعي يوم أمس وجهاء وأعيان منطقة الزيدان
حزب الفضيلة الاسلامي عقد مؤتمرا لاعيان وعشائر العراق على قاعة المسرح الوطني اليوم حضره جمع كبير من اعيان ووجهاء العراق
استضاف سماحة السيد عمار الحكيم عدد كبير من اعيان ووجهاء بغداد
نظم عدد كبير من ممثلي عشائر واعيان ووجهاء التركمان بالإضافة إلى عدد من أصحاب الأراضي الأصليين ، ممن سلبت أراضيهم في عهد النظام البائد ، تجمعا جماهيريا أمام مقر مجلس عشائر واعيان تركمان العراق بكركوك
وجهاء واعيان الكوت يقيمون مجلس عزاء لاية الله العظمى الشيخ الاصفي
الخطوة التي اقرها اعيان ووجهاء الفلوجة للعودة الى المحادثات مع الحكومة
++
نريد الآن أن نبحث الملامح الفيزيولوجية الدالة على (أعيان ووجهاء) .. هل لهم أنوف بارزة؟ جبهات ضيقة؟ جمجمة مستطيلة؟ عمود فقري معكوف أو مستقيم؟ سيقان طويلة او قصيرة؟ حوافر ناعمة أو خشنة ؟ أعني كيف يمكن تمييز الاعيان والوجهاء عن غيرهم من الكائنات في مكونات ميزوبوتيميا؟

هناك تعليق واحد:

  1. للاسف نظام الدولة العربية بعد الاستقلال لم يرتق الى نظام الدولة الحديثة التي تلزم فيها المواطنين بالتساوي امام القانون وبقيت الثغرات والتداخل العشائري موجودة وكاننا نشعر بان العشائر هي القانون الاصيل بدل القانون الدولي
    وعندما تصاب الدول بالاتهيار تسود الشرائع البدائية ونظام الغاب والقوي ياكل الضعيف وتظهر فيها طبقة الوجهاء والوسطاء وشيوخ العشائر التي ليس لهم صفات فسيولوجية سوى انهم يشبهون البشر وحولهم يلتف رجال يصفقون ويمجدون وهم على ثلاث فئات الفئة الاولى القبضايات او الشبيحة وهم اليد الضاربة والتي تحل محل جهاز الشرطة والمكافحة والفئة الثانية فئة العبيد صبابي القهوة والمامورين الذين ينفذون بدون وعي او ادراك والفئة الثالثة الموسرون من الرجال ذوي المال والذين ينفقون بسخاء على الشيوخ ويقومون بتغطية النفقات التي تترتب على شيوخ العشائر ومضائفهم
    ولا اعتقد ان هناك مخلوقات غريبة تشبههم في عالم الحيوان سوى الضباع او الذئاب
    ولكن صفاتهم العملية وادوارهم في المجتمع اطعام الضعيف للقوي وخدمة الاسياد من الامراء والتبلاء وقادة جيوش الاحتلال ولا استثناء لاحد منهم الا من رحم الله

    ردحذف