Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

16‏/1‏/2015

قراءة في شعار مجلس الدواب

غارعشتار
هذا هو شعار مجلس الدواب في العراق المحتل. وقد التقطته من تغريدة لأحد العراقيين وهو يبدي اعجابه بالرسم والرموز اللطيفة  المعكوسة فيه، واعتبره معبرا عن الشعب العراقي. مممممممممم... دعونا نرى:

خارطة العراق بثلاثة ألوان .. اللون الأكبر مساحة والاكثر تجانسا هو الأخضر ممتدا من الجنوب الى الوسط.. وفي اعلى الشمال لون بني على أحمر يتدرج ويبهت في مساحة تشمل غرب العراق الى شرقه. وأعجب لماذا لم يكن لون خارطة العراق واحدا مثلا.. ولكن لا .. التدرج في الألوان يعني (التعددية) !!! من الشرق في اعلى الرسم هناك شمس طالعة في السماء فوق الجميع.. والشمس كما رسخت في أذهاننا هي (شمس كردستان) . ومن الغرب هناك 3 نخلات مختلفات في الحجم .. كبيرة فمتوسطة فصغيرة. وإذا كانت النخلات ترمز للشعب العراقي حسب التقسيمة الاحتلالية، فالكبيرة هي نخلة الشيعة والمتوسطة هي نخلة السنة والصغيرة هي نخلة الكرد.. أو بالعكس حسب الرؤية السياسية، كل واحد ياخذ النخلة اللي تعجبه. ولكن اللي محيرني ومطير النوم من عيني هو وجود هرمين باللون البني/احمر تحت النخلات.. (شلون موقع) !! وكما نعلم فإن الاهرامات موجودة في مصر وليس العراق.. فشنو مكانها من  الإعراب؟ هل هي شطحات فنية؟ ولكن كيف يمكن ذلك في شعار محمل بالمعاني؟؟ وليش لونها نفس لون الطيف الشمالي والغربي في الخارطة؟
بعد كثير من التفكير وسهر الليالي، اهتديت والحمد لله الى المعنى الخفي في الهرمين المدببين!! أنها خوازيق  لخوزقة الطيفين الشمالي والغربي. وبما أن مكان الخوازيق في الجنوب الغربي مواجه للشمس في الشمال الشرقي، ومن معرفتنا بالصفقات التي تحكم العلاقات (المتينة) بين أطياف العراق الخضراء والحمراء والباهتة، فإني أكاد أجزم أن الاخوة الحمر الكرد أصروا على أن تهل الشمس على العراق من ناحية كوردستانهم والى يمين الاسم العربي للمجلس، فأصر الأخوة الخضر الشيعة على وضع الخوازيق على يسار الاسم الكردي للمجلس. هل لديكم تفسير آخر؟ شمس واحدة و3 نخلات وخازوقان؟؟

هناك 5 تعليقات:

  1. الذي صمم الشعار احد الدواب لا اكثر

    ردحذف
  2. حزورة: ما هو العلم الذي يتكون من احمر تحته ابيض وتحته اخضر وفيه شمس؟؟؟

    لماذا اشعر بأن مصمم هذا الشعار هو من الإخوة الكووورد؟ و ربما لبرلمان كوووردستان وليس لبرلمان العراق وقد حط بقدرة قادر في برلمان بغداد!!!!

    ردحذف
    الردود
    1. ملاحظة ذكية يامحمد حسين .. صحيح انتبهت الان الى ان الرسم كأنه العلم الكردي موزعا .. الشمس خارجه ونفس الالوان ولكن بزيادة النخل والخوازيق.

      حذف
    2. أظن بان هذه الخوازيق تمثل جبال كوووردستان!!!
      ربما لتكتمل الشعارات الدالة على برلمان كووووردستان....عفوا برلمان العراق!!!!

      حذف
    3. ملاحظات قوية و قد نبهتنا الى ما نعيشه في زمن التفاهات ما بعد 2003 و هي على سبيل المثال لا الحصر :

      1- (( الدولة العراقية )) : كيان طائفي مقيت مكون من ميلشيات العصابات الخمسة و تتقاسم السلطة و المال و الارض فيما بينها بحسب قرار بريمر واعضاء مجلس الحصن (( الحكم )).

      2 - (( النظام السياسي )) : حالة من الاستهتار الجماعي بمقدرات ارض العراق و شعبه و تحالف مافيات الفساد والقتل لتسيير امورها في ارض مشاع لا قانون فيها ولا اخلاق.

      3- (( حالة المجتمع )) : منقسم على نفسه خائف من الاتي بعد ويلات الماضي و الحاضر مع توقع لما هو اسوأ في قابل الايام.

      4- (( الثقافة العامة )) : أو الرأي العام تميل للتشبث بمثاليات و صور وهمية بل حتى وصل بها الامر للحنين الى الماضي للحكومات السابقة (( اقصد ما بعد 2003 )) فبات حال الامور كل أمة نلعن التي قبلها بسبب تراكم الفساد وشيوع الاستهتار بابسط مقومات الحياة كل سنة اسوأ من التي قبلها.

      5- (( المجتمع الدولي )) : يتصرف مع الحالة العراقية كأنها مجرد اخبار يومية لا تهم احد الا من رحم ربي وتناسي مستمر للمآسي و الويلات التي يعانيها الناس في هذه الزاوية من الارض.

      حذف