Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

17‏/1‏/2015

اية لعبة يلعبها آل سعود ؟؟

غارعشتار

يجد آل سعود  انفسهم الان في زمن شديد الصعوبة. حربهم الخطرة في التلاعب بسعر النفط قد ترتد عليهم آجلا أو عاجلا، وخلافة الملك عبد الله قد تتحول الى حمام دم، والحامي الامريكي قد يرغب في التغيير.
بقلم: بيبي اسكوبار
ترجمة عشتار العراقية  
 لعبة أسعارالنفط
كما زاد الانتاج الامركي من النفط بضعة ملايين برميل في اليوم، وهناك بعض  النفط من ايران، فقد توقف انتاج النفط من كركوك في العراق ومن ليبيا ومن سوريا، فإن الاقتصاد العالمي حاليا لايبحث - على الاقل في هذه المرحلة - عن المزيد من النفط بسبب الكساد الاوربي وبطء الاقتصاد الصيني نسبيا.
منذ 2011 كانت السعودية تغرق الاسواق بالنفط لتعويض النقص في الصادرات الايرانية بسبب الحظر الامريكي على ايران. كما منعت الرياض اوبيك من تخفيض حصص الدول المنتجة. ويعتقد آل سعود انهم يستطيعون الانتظار.
وفي نفس الوقت يستمتع آل سعود بمعاقبة ايران وروسيا لدعمهم الاسد في دمشق. اكثر من ذلك يفزع آل سعود من صفقة نووية بين امريكا وايران ربما تؤدي الى هدنة طويلة المدى.
في المقابل، تظل طهران تقاوم وروسيا غير مبالية بالهجوم لأن انخفاض سعر الروبل يعني ان عوائد الدولة تظل بدون تغيير فلن يكون هناك عجز في الميزانية ، اما بالنسبة لدول شرق آسيا المتعطشة للنفط بضمنها الصين وهي اكبر المشترين للنفط السعودي فهي تستمتع بانخفاض سعر النفط، مهما استغرق من وقت.
سوف تظل اسعار النفط شديدة الانخفاض في الوقت الحاضر. هذا الاسبوع خفض بنك غولدمان ساخس توقعاته في 2015 لنفط خام غرب تكساس الوسيط وخام برينت. نزل برينت من 83.75 دولار للبرميل الى 50.40 أما خام تكساس فقد هبط من 73.75  الى 47.15 دولار للبرميل. وقد تنخفض الاسعار لكل برميل حتى تصل الى 42 دولار و 40.50 دولار. ولكن بعد ذلك سوف تكون هناك ردة ارتفاع. تراهن مؤسسة نومورا على ان النفط سوف يعود  الى 80 دولار للبرميل في نهاية 2015.

وقد اعترف الرئيس الامريكي اوباما في مقابلة له بأنه اراد (زعزعة) في (سعر النفط) حاسبا ان الرئيس الروسي بوتين سوف يواجه بذلك (صعوبة هائلة في تدبير اموره). فهذا ينهي الجدل حول ايذاء روسيا والتعاون الامريكي السعودي في ذلك بعد أن دعم وزير الخارجية جون كيري الملك عبد الله في جدة في زيادة انتاج النفط متزامنة مع اتباع ستراتيجية خفض السعر. وكما يعلم الجميع لا تستطيع دول الخليج التنفس بدون ضوء اخضرامريكي.
المشكلة هي أن اي محلل عاقل سيقول ان خفض اسعار النفط ليس في مصلحة امريكا لأن من شأن ذلك ان يدمر صناعة النفط فيها على المدى البعيد.
ولكن على أية حال، كانت الصفقة مثل موسيقى في آذان آل سعود لأن سياستهم الرسمية كانت دائما ضرب التنمية في كل البدائل المحتملة للنفط بضمنها  الغاز الصخري الامريكي، وهكذا لماذا لا تخفض اسعار النفط وتعرقل الاستثمار في الغاز الصخري؟ ولكن هناك مشكلة ضخمة.
لن يحصل آل سعود على عوائد نفطية كافية لدعم ميزانيتهم فهم في نفس الوقت الذي يؤذون فيه ايران وروسيا يؤذون انفسهم ايضا.
ومرة اخرى هناك مشكلة اخرى كبيرة وحساسة ومعقدة: قد نرى آل سعود وبقية دول الخليج يغرقون السوق بالنفط ولكن في واقع الامر ان المتحكم النهائي هي مؤسسات غولدمان ساخس وجي بي مورغان وسيتي كروب فهم  الذين يقومون بالعمل الحقيقي في الظل.
اسعار النفط قضية مبهمة ولكن فقط بنوك تجارة النفط الكبيرة مثل غولدمان ساخس او مورغان ستانيلي لديهم فكرة عمن يبيع وعمن يشتري عقود النفط  المستقبلية او العقود المشتقة مايمكن تسميته (النفط الورقي) واسم هذه المضاربة بمليارات الدولارات والتي لا قواعد لها هو (فقاعة المضاربات) . مع شيء من المساعدة من الاصدقاء الحارسين لمضخات النفط في الخليج،. ومع وجود  بورصتين رئيسيتين في لندن ونيويورك تحتكران عقود النفط الآجلة، فإن اوبيك لم تعد تسيطر فعليا على اسعار النفط وانما من يفعل ذلك هو شارع المال (وول ستريت). هذا هو السر الكبير. ربما يعتقد آل سعود ان السيطرة في ايديهم ولكن هذا مجرد وهم..
خلافة العرش 
 الملك عبد الله 91 سنة شخصت اصابته بمرض الالتهاب الرئوي ونقل الى المستشفى في الرياض ليلة رأس السنة ووضع على انبوب التنفس. وبسبب كبر السن والمرض فقد لايطول بقاؤه. فمن يخلفه؟
الأول على قائمة الخلافة هو ولي العهد سلمان (79 سنة) وهو ايضا وزير الدفاع. وقد كان حاكما لمدينة الرياض لمدة 48 سنة وهو الذي اشرف على ثروة  التبرعات الخاصة الى المجاهدين الافغان في الثمانينيات بالتعاون مع الدعاة الوهابيين المتشددين. من ابنائه  حاكم (المدينة) الامير فيصل . غني عن القول ان عائلة سلمان تسيطر على كل المملكة العربية السعودية.
لوراثة العرش ينبغي ان يكون سلمان في كامل لياقته الصحية وهذا ليس متوفرا في سلمان الذي اجريت له جراحة في العمود الفقري وتعرض لجلطة وربما يعاني ايضا من بداية اعراض الزهايمر.
وليس ايضا في صالحه ان سلمان حين عين في منصب نائب وزير الدفاع عزل سريعا من منصبه بعد ان تورط مع بندر بوش في اللعبة الجهادية في سوريا. ولكن على اية حال سلمان لديه خليفة من الان ووهو النائب الثاني لرئيس الوزراء حاكم (المدينة) السابق ومن ثم رئيس المخابرات السعودية ، مقرن وهو شديد القرب من عبد الله . ويبدو مقرن الابن الاخير (القادر) من ابناء ابن سعود. وصفة (قادر) مجازية فالمشكلة الحقيقية تبدأ حين يصبح مقرن وليا للعهد، لأن التالي في الخط سيتم اختياره من احفاد ابن سعود.
يدخل المسرح ما يسمى امراء الجيل الثالث ، واولهم متعب بن عبد الله (62 سنة) ابن الملك  وقد اعلمتني مصادر ان الرياض غارقة بالشائعات بأن عبد الله ومقرن عقدا صفقة: يساعد عبد  الله مقرن ليكون ملكا مقابل ان يعين مقرن الأمير متعب وليا للعهد. مرة اخرى هذه من اسرار آل سعود حيث يهيمن غموض هوليوودي : لا احد يعرف شيئا.
ابناء عبد الله يسيطرون على مناصب كثيرة وكذلك  ابناء سلمان ولكن هناك ايضا محمد بن نايف ابن ولي العهد الراحل نايف الذي اصبح وزيرا للداخلية في 2012 وهو المنافس الكبير ضد متعب من بين امراء الجيل الثالث.
إذن علينا ان ننسى (وحدة) العائلة حين تلوح في الافق غنيمة ثروة النفط ولكن على اية حال سيكون على من يرث  الغنيمة ان يواجه نفس المصاعب: بطالة متزايدة، لامساواة ، انقسام طائفي، الجهادية بكل اشكالها - وليس اقلها تهديد خليفة داعش المزيف ابراهيم   بالتقدم نحو مكة والمدينة ، اضافة الى مجلس العملاء القروسطي ، والاعتماد الكلي على النفط، وبارانويا لاحد لها تجاه ايران وعلاقة متذبذبة مع الاسياد في واشنطن.
العلاقة مع امريكا
ولكن مايحدث هو ان (اسياد الكون) الحقيقيين في محور واشنطن-نيويورك يتجادلون فعلا في تغيير هذه العلاقة ، وهذا واضح من ان آل سعود لايتحدثون الا الى (الدمى) مثل كيري في معظم الحالات وهذا يوضح ان اي وعود قد يكون كيري قدمها الى آل سعود مقابل تعاونهم في  ايذاء الاقتصاد الروسي لاتعني في الحقيقة شيئا.
والهمهمات الخارجة عن منطقة (اسياد الكون) تشير الى ان السي آي أي قد تتحرك عاجلا او آجلا ضد آل سعود. في هذه الحالة فإن الطريق الوحيد لبقاء آل سعود سيكون في التقرب من موسكو. وهذا يكشف مرة  اخرى المسار الانتحاري الحالي لهم في محاولة الاضرار بالاقتصادي الروسي.
وبما ان اسرار آل سعود تبدو غامضة للرائي ولهذا يسود الاعتقاد بأن السعوديين يعرفون مايفعلون ولكن المسألة ليست هكذا بالضرورة . يبدو أن آل سعود يعتقدون انهم باسعادهم المحافظين الجدد في امريكا سوف يحسّنون من وضعهم في واشنطن ولكن هذا لن يحدث ابدا لأن المحافظين الجدد يظلون مهووسين بفكرة مساعدة آل سعود لباكستان في تطوير الصواريخ النووية ، وبعضها قد ينشر - وهذا محط افتراض - في السعودية لاغراض دفاعية ضد (التهديد) الايراني.
ولكن على اية حال، مهما كانت اللعبة التي تعتقد الرياض انها  تلعبها، فالاجدر بها ان تبدأ الحديث مع موسكو . ولكن رجاء لا  ترسلوا بندر بوش في مهمة روسية اخرى.
المصدر

هناك 6 تعليقات:

  1. فارس النور17 يناير، 2015 1:31 م

    شكرا اختي عشتار على الترجمه
    لكن مافهمت الجزء الخاص بـ روسيا (انخفاض الروبل تعني ان عوائد الدوله لاتتغير) كيف يعني؟

    ردحذف
    الردود
    1. والله يا اخي فارس النور انا ايضا لم افهم هذه المسائل الاقتصادية وقد ترجمتها كما هي كما لم افهم قضية البنوك الكبيرة والمضاربة على عقود النفط الخ . وارجو ممن له معرفة بالسياسات الاقتصادية ان يشرح لنا مشكورا.

      حذف
  2. ربما أن القصد هو أن روسيا تبيع بترولها بالروبل وليس بالدولار. وبما أن أسعار البترول عالميا تسعر بالدولار، فإن انخفاض سعر النفط الآن يعوضه تلقي روسيا لمبالع كبيرة بالروبل، نظرا لانخفاض سعر الروبل.

    ردحذف
  3. المقصود هو ، ان كان سعر الدولار 20 روبل وسعر البترول 80 دولار يكون المبلغ 1600 روبل.. وبعد انخفاض البترولمثلا اصبح الدولار 40 روبل وسعر البترول 40 دولار والمبلغ هو نفسه 1600 روبل. الذي تغير هنا هو قيمة الروبل ... ومع اهمية المقالة يتناسى الكاتب ان مشتريات روسيا من المواد تكون بالدولار والانخفاض سيكون على حساب الاحتياطي او على حساب حجم المشتريات..
    وبالنسبة لال سعود الصراع الدموي سيكون نهاية العائلة لذا المتوقع ان يبقى الصراع مع توزيع النفوذ ..

    ردحذف
  4. أظن أن الأيام القادمة للسعودية على كف عفريت

    ردحذف
  5. تحية للقائمين على منبر عشتار
    للحقيقة وللبعد عن التحيز المموقوت للاسف الانظمة العربية في الاجمال تبحث عن مصالحها مثلها مثل اي نظام في الشرق او الغرب مما ادى الى تدخل القوى الغربية والقوى الشرقية ايران و تركيا في الوطن العربي فتدمير العراق جاء بأيدي ابنائه وبمساعدة جيرانه كذلك الحال في سوريا وليبيا والقائمة طويلة مانريد ان نوصله هو ان الوطن العربي مستهدف والدليل تحالف الاعداء الاصدقاء امريكا وايران في توزيع الادوار ختاما هذا مالدي وشكرا

    ردحذف