Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/12‏/2014

كار النفط في كردستان -1

غارعشتار
يافتاح ياعليم يارزاق.. نبدأ صباحنا بهذه البرقية السرية الأمريكية التي نشرها موقع وكيليكس.
  تاريخ البرقية: الاثنين 10 نيسان 2006
تم تسريبها في 1 ايلول 2011
تم تصنيفها سرية من قبل سكوت دين القائم بالتنسيق الاقليمي - كركوك
1- الملخص: رئيس مجلس ادارة الشركة العراقية (مجموعة كار KAR Group) باز كريم ناقش المناقصات لاقامة مصفيين نفطييين جديدين بضمنهما الاول في منطقة كردستان ، في كويا ، السليمانية. كما طلب كريم مساندة الولايات المتحدة للعرض الذي تقدمه كار في مصفى النهرين المقترح والذي تبلغ تكاليفه 1.3 بليون دولار في وسط العراق (كربلاء)، وقد قدمت الشركة المناقصة بالشراكة مع كونسرتيوم شركات امريكية . ايضا زعم كريم ان علاقة الشراكة المعروفة مع الشركات الامريكية ادت الى تصاعد عمليات الخطف الاخيرة لموظفي شركة كار. انتهى الملخص.
2-  لمناقشة مشاريع كار الحالية و المقترحة في صناعة النفط. قال كريم انه اُعلم شخصيا من قبل مدير معهد النفط سرباز هورامي ان كل مشاريع تطوير النفط العشرة في المنطقة سوف تعرض في مناقصات خلال الاشهر الستة المقبلة بضنهما مصافي كويا والنهرين. قال كريم ان وزارة النفط وضعت ميزانية قدرها 300 مليون دولار لكل من كويا والنهرين في اول مراحل البناء.  رجل الاعمال العراقي باز كريم رئيس مجلس ادارة مجموعة كار التقى مع الممثل الاقليمي لهيئة المعونة الامريكية USAID براد كامب وIPAO
مصفى كويا اول مصافي اقليم كردستان
3- طبقا لكريم فإن وزارة النفط في بغداد سوف تختار احد ستة عروض لبناء مصفى كويا في نهاية نيسان. سوف يقع المصفى 20 كم جنوب غرب مدينة كويا (كويستنجق في السليمانية). قال ان الحكومة المركزية وافقت على دفع تكاليف المشروع في حين ان الحكومة الكردية في السليمانية سوف تسيطر عليه في النهاية. وقدر كريم ان البناء سوف يستغرق 3 سنوات. قال ان  الاكراد في المناصب المهمة في بغداد سوف يدفعون باتجاه مصفى كويا ولكن غير واضح ما إذا كان العراقيون غير الاكراد يدعمون ذلك ام لا.
4- قال كريم ان مصفى كويا يتوقع ان  تكون له طاقة تصفية 70,000 برميل في اليوم من النفط الخام. وسوف توفر حقول نفط طق طق 30-40 الف برميل في اليوم وهو النفط الذي يرسل حاليا الى تركيا للتصفية. وسوف ينتج المصفى الغازولين العادي والممتاز
والكروسين ونفط الوقود . وسوف تكون مجموعة كار مسؤولة عن الهندسة وادارة البناء.
مصفى النهرين: طلب مساندة
5- كريم طلب دعم الولايات المتحدة لعرض شركة كار لمصفى النهرين البالغ 1.3 بليون دولار. وقد شكلت كار (فريق الاحلام) المكون من كونسرتيوم شركات  امريكية هي : سي بي آي وهاو بيكر وأي بي بي لوموس غلوبال ومستانغ انترناشينال وريفر وترنر آند ميسون.
وقال انه لا يعتقد انه سيكون هناك مطلبات لادنى ثلاثة عروض التي تشترطها وزارة النفط مما قد يعود بالعرض الى مرحلة المناقصات ويعرض للخطر 300 مليون دولار خصصت للمشروع لعام 2006 (فيما بعد قال كريم انه ليس هناك شركات اخرى متقدمة بعروض) قال كريم انه قلق من انه إذا لم تخصص اموال لهذا العام فسوف (تختفي) . قال ان الحكومة يمكنها ان تلوح قانونيا بمتطلب العروض الثلاثة . ومن شأن جولة عروض اضافية ان تفتح الباب امام عرض صيني.
6- طبقا لكريم سوف يقع مصفى النهرين على بعد 70 كم شمال غرب بغداد. قال ان المصفى سوف يكون قادرا على تصفية 140 الف برميل في اليوم من خام البصرة العادي وخام مشرف وينتج الغازولين العادي والممتاز والكيروسين ونفط الوقود. وسوف تكون كل من مجموعة كار واعضاء الكونسرتيوم مسؤولين عن جزء من وحدات الموقع وعددها 17 ودعم المرافق الاخرى في المشروع.
قضايا اختطاف موظفي كار
7- في ثلاثة امثلة ، قال كريم ان المختطفين استهدفوا العاملين في كار. في بداية هذا العام ، تم اختطاف مدير في مشروع قرب الحويجة لمدة اسبوعين ولم تتفاوض كار مع الخاطفين ولكن عائلة المختطف فاوضت في الفدية وانزلتها من 150 الف دولار الى 35 الف دولار وقد دفعتها كار للعائلة. كذلك مدير مشروع كبير تابع لكار في بغداد تم  اختطافه وقتل رغم دفع الفدية. اخيرا اختطف مهدنسين اثنين ولكن اتم انقاذهما في نقطة تفتيش امريكية حين توقفت السيارات للتفتيش.
8- قال كريم انه في  شراكة كار السابقة مع هيئة المعونة والجيش الاميركي في مشاريع اعادة البناء كانت العلاقة مخفية ولهذا وفر الحماية لهم. وقال كريم ان العلاقة الحالية مع الشركاء الامريكان ضاعفت الخطر بالنسبة للعراقيين العاملين معهم. قال كريم ان اخفاء العلاقة سمح للناس بالعمل وكسب المعيشة بأمان مما اتاح لهم اكمال العمل بنجاح.
سيرة حياة
9- باز كريم عضو في عشيرة برزنجي الكردية وهو يصف عشيرته بانها (تجارية) ولا دخل لها بالسياسة. وهو يبتعد عن النقاش السياسي حين يُسأل عن تدخل الحزبين الوطني والديمقراطي الكردستانيين في الشؤون التجارية و الفساد. وعشيرة البرزنجي كبيرة جدا وموزعة  بين السليمانية و اربيل وكويسنجق ولها علاقات جيدة مع عشيرتي برزاني وطالباني. وطبقا لكريم كان جده الكبير الشيخ محمود سيكون ملكا لولا ان البريطانيين قدموا العرش للملك فيصل.
تعليقات
10- من المهم ان مصفى كويا وصل مرحلة تقديم العروض. ولكن على اية حال من غير المحتمل ان يكسب المشروع تمويلا مالم توافق الاطراف على ان نفس الطرف الذي يدفع للمصفى - سواء كان الحكومة المركزية او الحكومة الكردية - هو الذي يحتفظ به في النهاية. طلب كريم للدعم لمصفى النهرين له فوائد إذا لم تكن هناك منافسة بين شركات امريكية وامكانية وجود عروض صينية إذا عادت العملية الى مرحلة تقديم العروض. نهاية التعليقات.

ملاحظة: نعرف الآن ان مشروع مصفى كربلاء (النهرين) عرضته الحكومة في 2007 (بعد سنة من كتابة هذه البرقية ) على شركات هندية وايرانية وأنه في عام 2014 فازت شركة كورية جنوبية بالمشروع. (ربما كل هذه السنوات كان الفاسدون في وزارة النفظ ورئاسة الوزراء يبحثون عن الشركة التي تقدم  اكبر رشوة). ولكن لم يفت هذا في عضد باز كريم الذي استمر في استيلائه على
مشاريع النفط في الإقليم والمناطق المتنازع عليها بشكل غير مسبوق. ونعرف من هذه البرقية انه بدأ نضاله مع الجيش الامريكي وهيئة المعونة وكان يطلب الدعم من الحكومة الامريكية عبر سفارتهم.
انتظروني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق