Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

9‏/10‏/2014

لماذا تحجم تركيا عن إنقاذ كوباني ؟ -1

غارعشتار
اليوم كانت هناك عدة اخبار متنافرة حول داعش وكوباني والموقف الدولي والكردي والتركي:
أمريكا:
أوضح «أوباما»، خلال اجتماع عقده مع أعضاء فريق الأمن القومي بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، أنه أصبح هناك إجماع دولي واسع ضد التنظيم الارهابي، مشيرًا إلى أن الدول في مختلف أنحاء العالم توصلت إلى نتيجة مفادها ضرورة التعامل مع «سلوك ذلك التنظيم البربري»، على حد قوله.
إلا ان الرئيس الأمريكي فسر أن هذه المسألة لا يمكن حلها بين يوم وليلة، مشددًا على أن الضربات الجوية الأمريكية ودول التحالف ضد داعش ستستمر.
تركيا:
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إنه لا يمكن لتركيا أن تقود عملية برية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بمفردها. كما دعا الوزير إلى اقامة منطقة حظر طيران فوق الحدود التركية مع سوريا بعد محادثات في انقره مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي.
فرنسا:
قال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، يوم الأربعاء، بعد أن تحدث هولاند مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إن فرنسا تدعم فكرة إقامة منطقة عازلة بين تركيا وسوريا لتوفير ملاذ آمن للنازحين. وأضاف في بيان أن الرئيس "يصر على الحاجة لتفادي المذابح في شمال سوريا. قدم دعمه للفكرة المقترحة من الرئيس أردوغان بإقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا لاستضافة وحماية النازحين".
أكراد العراق:
1- دعا مسعود برزاني رئيس اقليم كردستان الدول التي تقاتل داعش ان تساعد شعب ومقاتلي كوباني في معركتهم ضد داعش الارهابية. وكانت صحيفة مليت التركية قد نشرت يوم الثلاثاء ان الرئيس الكردي طلب من تركيا السماح لقوات البيشمركة الوصول الى كوباني والمساعدة في الدفاع عن المدينة . ولم تقل الصحيفة إذا كانت الحكومة التركية قد ردت بالايجاب على الطلب.
2- موقف حزب طالباني:
من جانب آخر صرحت آلا طالباني النائبة الكردية في البرلمان العراقي "اننا في الاتحاد الوطني الكردستاني بغض النظر عن التعبيرات الدبلوماسية والمجاملات المعتادة بين الدول نقول لا لأي وجود عسكري بري او جوي لتركيا في العراق لان العراق دولة مستقلة ولا يحق لتركيا انتهاك سيادته».
تعليق عشتاري "تقصد أن تركيا فقط المنتهكة لسيادة العراق اما بقية حلف الناتو وأمريكا فهم اهل بيت في العراق، يطبون ويطلعون على راحتهم"
 ++
الأكراد في دول العالم يتظاهرون لإنقاذ كوباني من مذبحة ومجزرة وهولوكوست. بل ليس هناك الآن في أخبار الدنيا غير كوباني ..كوباني.. المشكلة كما يبدو أن امريكا تتعامل ببطء شديد في عملية الإنقاذ ، وتركيا التي تقع كوباني على حدودها، تتكاسل أيضا بشكل غير طبيعي. لماذا ياترى؟
امريكا التي اجتاحت العراق في 20 يوما، تقول ان طرد داعش سوف يستغرق سنوات!! والناتو الذي قضى على دولة ليبيا بكل همة في أيام، يأتي عند داعش ويتردد، وتركيا تقول لن نرسل جيوشا برية بمفردنا وكل همها إقامة منطقة عازلة ومناطق حظر جوي. والأكراد يصرخون "سلحونا، دربونا"
جندي ألماني يدرب بيشمركة على الأسلحة الألمانية التي زودوا الأكراد بها
كاتب أقرأ له لأول مرة ترجمت لكم مقالة له يتحدث فيها عن (اهمية كوباني الستراتيجية لتركيا) ربما تجيب على بعض هذه الأسئلة.
إقرأ المقالة هنا

هناك 3 تعليقات:

  1. ابو ذر العربي10 أكتوبر 2014 9:47 ص

    يبدو والله اعلم ان تركيا تبحث في هذه الحروب على مصالحها فقط ولا يهمها ما تريد بقية الدول والاحلاف منها
    ولهذا ترى تركيا ان ليس من مصلحتها الدخول في حرب لم تشارك في رسمها وتخطيطها وهي دولة لا تريد كذلك ان تخسر بعضا من استقرارها الاقتصادي والاجتماعي وايضا لا تريد ان تحارب فئات تعتبرها اقرب اليها عقائديا من بقية الاطراف الاخرى المشاركة في هذه الحرب فتخسر امتدادا لها في المنطقة العربية كون المنطقة في الغالب من طيفها العقائدي ولا يهددونها داخليا اما الاكراد فهم لهم مشروعهم المعروف المؤثر على الاراضي التركية

    ردحذف
  2. الجميع يريد مصلحة بلده إلا الساسه العراقيين

    ردحذف
    الردود
    1. عيوني غير معرف ، بهاي انت غلطان. الساسة العراقيون اول من يريد مصلحة بلده.. بس أي بلد؟ طبعا الواحد منهم عنده جنسيتين: واحدة عالم ثالث والاخرى عالم اول، وطبعا هم في خدمة تلك الجنسية التي اقسموا الولاء لها وهم بالغون وفي حينها حسب القوانين العراقية سقطت جنسيتهم العراقية ، ولكن حين عادوا بعد الاحتلال استخرج كل واحد منهم لنفسه جنسية عراقية لن تنفعه الا في الحصول على المغانم والمناصب ولذر الرماد في العيون . .شوف الفرق: الواحد منا حين يولد عراقيا يظل طول حياته يعتبر نفسه عراقيا دون الحاجة الى القسم. ولكن حين تحصل على جنسية اجنبية ينبغي ان تقسم على الولاء لها. ولأنهم جميعا احزاب دينية يستحرمون الحنث بالقسم ، فهم في الواقع يعملون ليلا ونهارا على مصلحة (بلدهم) امريكا او بريطانيا او المانيا او السويد او فرنسا ، او تركيا او هولندا او بلجيكا وهلم جرا، وبعض منهم عنده جنسية ايرانية نووية، او باكستانية او هندية او بنغالية وهذه كلها عالم ثالث ايضا، ولكن بالنسبة لهم أحسن من ماكو حتى إذا طكت الطكة يحطون ذيل الدشداشة بين اسنانهم وذيولهم بين رجولهم وعلى بلدانهم.

      حذف