Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/8‏/2014

شركة نفط داعش

غارعشتار
حديث خبير النفط عصام الجلبي مهم جدا في أنه يفصل طرق تهريب النفط العراقي من قبل شركة داعش وشركاه. وكل استنتاج نخرج منه يشير الى أن (داعش) ليس مجرد أولئك الصبيان الضالين المتعطشين للجنس والدماء وإنما هم قجغجية على أعلى مستوى في استخراج النفط وتصفيته وتخزينه وشحنه، وأن أول المستفيدين شركات النفط العالمية إضافة الى تركيا.
 قال وزير النفط العراقي الاسبق عصام الجلبي امس ان التقديرات وفق تقارير معتمدة تؤكد ان تنظيم الدولة الاسلامية سيجني مابين 100 - 150 مليون دولار من تهريب النفط العراقي خلال العام الحالي. وقال الجلبي ان كمية النفط المهرب كبيرة بحيث اصبح من المتعذر رصدها وحصر المتعاملين بهذه التجارة.
وشدد الجلبي الذي يعمل مستشارا دوليا للطاقة ويتخذ من العاصمة الاردنية عمان مقرا له انه لا توجد أرقام دقيقة حول ايراد تنظيم الدولة الاسلامية من النفط. واضاف ان جميع ما يقال عن ايرادات الدولة الاسلامية هي عملية تخمينية.
وأوضح ان المنتفع الوحيد من تهريب النفط من العراق وسوريا هي اطراف تركية أفرادا ومؤسسات.
وقال ان نفط البلدين المهرب من الدولة الاسلامية لا يمكن ان يمر الا عبر تركيا.
واكد الجلبي في تصريحه ان شركات نفط عالمية ضالعة في في هذه العملية بسبب العائد الذي تحققه وانخفاض السعر الذي تشتري به هذا النفط المهرب.
واضاف ان النفط العراق يمكن ان يهرب عبر ايران لكن لا منافذ لتهريب النفط السوري سوى تركيا.
بقية تصريحاته المهمة هنا

هناك 5 تعليقات:

  1. وازيدكي علم البانزين متوفر بلموصل بسعر مقارب للدولة العراقية بفضل الدولة الاسلامية وليس بنفس الجودة وسيطرو على نفط عين زالة وونجمة من الاكراد وظلت الشيخان وان شاء الله يسيطرون عليها ولعلمكي المستوى العلمي لقيادات الدولة الاسلامية على اعلى مستوى وبكل الاختصاصات وراح تتفاجئون مثل ما تفاجئنا بالموصل

    ردحذف
  2. مع شديد أحترامي للدكتور عصام فأني لا أتفق معه في رأيه هذا...يعني بالعقل كيف يتم تهريب كميات النفط و الغاز هذه في منطقة مشتعله بالنزاعات . لو كانت طوابير شاحنات لقصقفها من يقاتل داعش و لو أنابيب فسيستغرق انشائها شهور طويلة و ستحتاج مواد و انابيب و معدات يصعب توفيرها بهذه السهوله من منظمه يفترض انها ملاحقة من الكل و في منطقة حرب .أنظري الى العراق في زمن الحصار الذي لم يستطع تهريب النفط الا بموافقه دول معينه و بالتنسيق معها و لو دزيتي الدكتور ماكس للشمال لقال لك أنه لن يستطيع شم آثار النفط المهرب ليس عيبا في منظومه أنفه لا سامح الله لكن لأن مخرج الفلم هندي و الكاري عمره ما يصير نفط

    ردحذف
    الردود
    1. ربما لأن لا احد يلاحق ذاعش فعلا. خاصة حين تهرب النفط. ولأن دولا تساعدها. هذا إذا صح يؤكد نظريتي وهي ان داعش مجموعة من المرتزقة من القوات الخاصة ومن شركات النفط ومن وكلاء اهل المصالح. طبعا كما تقول كان يمكن ضرب داعش وهي تخزن وتشحن وتهرب النفط، وكان يمكن ضربها والصهاريج تتحرك كما كان يمكن ضربها وهي تسير بقافلة من سيارات دفع رباعي جديدة رافعة الاعلام السوداء في الصحراء. ثم اننا لاحظنا ان داعش لا تتحرك الا في مناطق النفط، وإذا تذكرنا ان حكومة بغداد تقيم العراقيل في وجه اربيل في تصدير النفط لحسابها، فما المانع ان تأتي داعش الكردية والتركية لتهريب النفط خاصة في المناطق المتنازع عليها؟ لا تنسى ان اولاد العم كانوا طوال حياتهم يعملون قجغجية.

      حذف
    2. يا صاحبة الغار المصونة ، بصفتي باحث ومهنتي انتاج الأفلام الوثائقية لطالما كنت من أشد المعجبين بمنهجك العنيد في مطاردة المعلومات ولكن كم يحزنني ويؤسفني حقا أني بدأت الاحظ تغيرا في مستوى الدقة التحليلية التي كنت تمتازين بها ، ولا أقول انخفاض مستوى الدقة ، وذاك مرده على ما اعتقد هو العاطفة والحكم المسبق ، ولأني لا اريد ان اغير انطباعي وحكمي على شخصك الكريم لن استرسل بالكلام اكثر . انما أسالك بالله وبأمانة العقل والعلم التي استودعها الله فيك ، هل يرقى المنشور الى مستوى استحقاق النشر؟ ما من عراقي اصيل الا ويكن للدكتور عصام الاحترام والتقدير ولكن التناقض الصارخ في المنشور أرى انه تنقصه الأمانة العلمية وتغلب على طابعة لغة البروبكندا الساذجة (تقول التقديرات المعتمدة ان داعش ستجني 100-150 مليون دولار خلال هذه السنة ، وقال ان كمية النفط المهرب كبيرة واصبح من المتعذر رصدها وحصر المتعاملين بهذه التجارة cut >>>> وشدد الجلبي زين ليش يشدد غير على شي حقيقي ومعلومة لازم تنعرف مو ؟ خلينا نشوف على شنو شدد الجلبي : انه لا توجد ارقام دقيقة عن وارد الدولة الإسلامية من النفط ؟ وأضاف ان جميع ما يقال عن ايرادات الدولة الإسلامية هي عملية تخمينية ؟ وأضاف ان المنتفع الوحيد من تهريب النفط من العراق وسوريا هي اطراف تركية أفراد ومؤسسات ؟ يا بالله عليج ياسيدة الغار هذا كلام يبنى عليه عنوان (شركة نفط داعش) الصدق أمانة والكذب خيانة وعلى العموم سنتصل بالدكتور ونستفسر فما نعرفه عن شخصه هو أكبر من صحافة أشاد ، وسياسة تحرير قناة العربية او السومرية ؟
      تقبلي متراكم اعجابي السابق ، وعتبي اللاحق ، وكبير دهشتي الحاضرة

      حذف
    3. أخي عبد الرزاق
      أشك في أنك قرأت لي سابقا أو على الاقل واضبت على القراءة لي. لو فعلت لعرفت اني ابعد الناس عن (العاطف والحكم المسبق) وكنت ومازال اقول (اني افكر بصوت عال) واتقبل افكار الغير حتى اعدل من افكاري. بدليل اني في نقطة النفط هذه كنت قد كتبت بشكل مغاير تماما . ارجو ان تقرأ الرابط التالي
      داعش والنفط
      كان هذا رأيي وقد كتبت اكثر من مرة ان تواجد داعش يكون دائما في المناطق المتنازع عليها (كرديا) والمتخمة بالنفط والغاز حتى اسميت داعش (الكردية) بسبب تحقيقها مصالح الاكراد. ولكني حين قرأت مقالة الجلبي ، فقد طرأ على بالي أن الاكراذ يستخرجون النفط بحجة داعش ويبيعونه تهريبا بسبب خلافاتهم مع بغداد. وهذا لا يغير من نظرتي الى داعش باعتبارها مجموعة مرتزقة تحركها قوى اقليمية او دولية لتحقيق مصالح جيوسياسية واقتصادية. فمرة داعش تكون كردية ومرة مسيحية ومرة يزيدية ومرة شيعية ومرة سنية وهكذا. ليست لي احكام مسبقة ولكن لي قناعات مسبقة. يعني لا استطيع ان اقتنع ان داعش هي فعلا حركة اسلامية لأن كل ما تفعله هو تطبيق بروباغندا الصهاينة عن الاسلام: دين الجنس والاغتصاب والذبح والوحشية، ونشر الاسلام بحد السيف. وكل ماتفعله داعش هو فيلم هوليوودي يستعيد القرون الوسطى من اجل اخراج المسلمين من دينهم وقد نجحوا في ذلك الى حد بعيد.

      حذف