Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/3‏/2014

ذئب (اسرائيل) في نينوى

غارعشتار
مقالة مثيرة كتبها صائب خليل حول فضيحة سعي أثيل النجيفي إنشاء مصفى للنفط في نينوى. أحدى النقاط المثيرة للجدل التي تتطرق اليها المقالة هي التالية:
أما أخطر الحقائق حول المشروع فهو ما يتعلق بموقع إنشاء المصفى، حيث يقول الأستاذ سعد الله (الفتحي) أن "كل الأقتراحات تقع فيما يسمونه مناطق متنازع عليها ولا تستطيع محافظة نينوى ادخال حارس او شرطي لها لكونها تحن سيطرة قوات البيشمركة التابعة للأقليم وليس للأدارة المحلية التابعة للمحافظة أو الحكومة المركزية."! وهناك مفاجأة أخرى، فـتجهيز المصفى هو من خام يأتي أيضاً "من حقول تسيطر عليها حكومة كوردستان – كحقل خورمالة – او في اراضي متنازع عليها"! وحقل خورماله من حقول كركوك التي استولت عليها كردستان بقوة سلاح البيشمركة– (التي يقولون أنها جزء من الجيش العراقي!) وطردت فريق وزارة النفط وأحلت محله فريقاً لشركة أجنبية تعمل لحسابها، وسط صمت الحكومة التام. ويؤكد الفتحي أننا لا نعلم ما هي ضمانات المحافظة حين تؤسس المصفى إستناداً إلى مواصفات نفط خورماله، بأن الإقليم الذي يسيطر على الموقع، سوف يبيعها ذلك النفط! إذن ففي المشروع علامات شبهة كبيرة للغاية، فتحت أي غطاء يعمل اثيل النجيفي ومجلس محافظة نينوى؟ 

بقية المقالة الجديرة بالقراءة هنا

وفي بحث سريع حول الشركة التي أسند اليها النجيفي عملية انشاء المصفى في مناطق (متنازع عليها) تبين أنها شركة كردية اسمها Kar Group يرأسها واحد كردي اسمه باز كريم، وهذا ليس كل شيء، وإنما الشركة سبق لها التعاقد مع حكومة بغداد 2005 على تطوير حقل خورمالة، ثم تعاقدت في 2008 مع حكومة (كردستان) على تطوير نفس الحقل.

بتعبير آخر: يسلم النجيفي طوعا بنى تحتية في أراض (متنازع عليها) يسيطر عليها جيش كردي لشركة كردية متعاقدة مع الحكومة الكردية على حقل متنازع عليه ايضا، وبما أن المصفى سوف يكرر نفط خورمالة وهو في ارض متنازع عليها، يحتلها الأكراد، يعني أن النجيفي حسم الأمر واعترف بأحقية الكرد في هذه الأراضي المتنازع عليها . مقابل ماذا ياترى؟  

هناك تعليق واحد:

  1. الاخت عشتار تحليل جدير بالقراءة ولكن حسب ما اعتقد هذا غيض من فيض هذه العائلة اتوقع وراها بلاوي متلتلةه مثل مايكولون

    تحياتي الك وبانتضار مزيد من خبايا ال النجفي

    ردحذف