Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

7‏/12‏/2013

ثورة من غير تكسير؟


غارعشتار
لعل هذا أبلغ تساؤل سمعته هذه الأيام. الولد اللي اسمه شريف أشرف ، دخل ميدان التحرير في وسط القاهرة وكسر قاعدة نصب تذكاري لشهداء الثورة تم افتتاحها قبل يوم ، وحين يسأل في هذا الفيديو عن السبب يقول "كنت عايز شوية طوب" "ودي شوية حجارة مرمية في ميدان التحرير" ويضيف جملته الخالدة "وهو فيه ثورة من غير تكسير؟"
إذن هو خرج من بيتهم في ذلك النهار للقيام بثورة وليس مايقال "سلمية سلمية، مظاهرة سلمية". هذه هي الإشكالية في الخطاب الإعلامي من الطرفين المختصمين.
الحكومة المصرية تصدر قانونا صارما لتنظيم حق التظاهر، ويريدون من أنصار مرسي الالتزام بإخطار الجهات الأمنية واستصدار موافقة للتظاهر، في حين أن هؤلاء لايتظاهرون سلميا حتى ينضبطوا بقانون التظاهر، وإنما يقومون بثورة "فيها تكسير".
في نفس الوقت يزعم أنصار مرسي حين تقوم الشرطة بتطبيق قانون التظاهر عليهم من تفريق واعتقالات ومحاكمات، أنهم كانوا في "مظاهرات سلمية" .
طبعا إذا كانوا في عملية (ثورة) فلا يحتاجون الى تصاريح ، وبالتالي ليس لهم أن يتحججوا بأن الشرطة قمعتهم لأنهم في مظاهرات سلمية فهم في يقينهم خارجون في مشاريع شهادة. ومن الجانب الآخر إذا كانت الحكومة المصرية ترى أن هؤلاء ليسوا متظاهرين سلميين وإنما (ثوريون مكسرون) مثل الولد شريف أشرف، فلمن أصدرت قانون التظاهر؟ كان يكفي تطبيق قانون الطواريء او (الإرهاب).
هناك تخبط من الجانبين في تفسير وتكييف الأوضاع.
++
التكسير حدث بعد تمكن الإخوان وأنصارهم من دخول ميدان التحرير الذي كان محرما عليهم طوال الفترة الماضية، ومن شدة شوقهم الى الميدان، ولأنهم اعتبروا الوصول اليه فتحا من الفتوحات وكأنهم دخلوا مكة، سجدوا لله شكرا وقبلوا أرض الميدان.
وبعد ذلك قاموا بتكسير نصب الشهداء وكتبوا على جدرانه شعاراتهم (الثورية) 
النصب قبل التكسير
بعد  التكسير والتشويه

هناك 10 تعليقات:

  1. برغم اعجابي بتحطيم رموز اللاحكومة ، لكن يجب التنبيه إلى أن من قام بهذا العمل الجليل ليس من شباب الإخوان بل هم من " الشباب الثوري " و قد حدث في ذكرى شهداء شارع محمد محمود والشعارات المكتوبة واضحة ! بل ومن اتهم في تحطيمه مؤخرا هو مؤسس البلاك بلوك !! أما شباب الاخوان تمكنوا من الدخول الأسبوع الماضي فقط.
    يبدو أن هذا الشاب كان يسخر من محدثه و الأجهزة الأمنيه العتيدة جدا، وقد أحسن .

    ردحذف
    الردود
    1. هذه ليست رموز حكومة ، هذا مثلا رمز للشهداء. ورغم انك تحب أن تعلق خارج السرب وخارج الموضوع فلم تقل لنا إذا كان الإخوان يقومون بثورة او مجرد مظاهرات (والمظاهرات لا تنطلق الا في اجواء الديمقراطية) أما الثورات فهي تنطلق في أجواء الدكتاتوريات. أليس كذلك؟ صاحب الفيديو يقول انه من شباب 6 ابريل وهؤلاء خرجوا مع الاخوان الى ميدان التحرير ، مع ان جماعة 6 ابريل نفت ان يكون الشاب عضوا فيها. المهم طالما انك تعجب بهذه الاعمال الجليلة التي تدل على معاداة اي محاولة لتجميل اي ميدان، أهدي اليك قيام الاخوان بتشويه تمثال (نهضة مصر) أمام جامعة القاهرة، والتمثال لفنان شهير، وهو لا يرمز لهذه الحكومة ولا اي حكومة وانما الى (مصر) متمثلة بشكل فلاحة تنهض واضعة يدها على رأس التاريخ (أبي الهول). انظر التشويه هنا :
      تشويه تمثال النهضة

      حذف
  2. سيستمر الصراع بين الفرقاء في مصر حتى يتفقوا على لغة مشتركة بينهم يفسرون فيها المواقف والاحداث
    وهنا تكمن اهمية اللغة المشتركة !!!!!!!

    ردحذف
  3. و هل من الواجب أن أعلق ضمن السرب ؟ وما الفائدة من تعليقي إذن ؟ إن لم يضيف شيئا أو يثر أمرا؟
    و كيف علقت خارج الموضوع ؟!! تعليقي في صلب الموضوع تماما و يرد على الفقرة الأخيرة حيث قلتي : التكسير حدث بعد تمكن الإخوان ....
    النصب نصب من قتل القتيل و مشي في جنازته وهو نصب رخيص ليس بمستوى التضحية هدفه مغازلة مايسمى بالشباب الثوري و عزلهم عن احتاجات الشارع .
    ديمقراطية أم دكتاتورية ثورة ام انقلاب ثورة أم تظاهرات ؟ ليس مهما المهم هي العدالة والحفاظ على الثوابت و القيم و الالتزام بهوية الدولة و الوطن ، والبقاءعلى عقيدة الجيش و القوى الأمنية . المهم وحدة الشعب و سلمه المجتمعي الذي انهار بفضل سياسة انتو شعب و نحن شعب . وعلى أساسها تحاكم القاصرات و يقتل الطلبة و الناجي يحبس بما يساوي عمره و العيون هي الهدف الأول للرصاص المطاطي و البلطجي مواطن شريف و الراقصة تكتب الدستور و مخرج " دكان شحاتة " مفكر و سد أثيوبيا صار نعمة و إسرائيل صديقة و الفلسطيني عدو، و الرأسمالية البشعة " مفيش حاكة ببلاش " و التحصين و الأيدي المرتعشة و البرجوازيون العواجيز الفاسدون يسيطرون على كل مفاصل الدولة .......... لوعاد عبد الناصر للحياة لرماهم بالرصاص فورا .

    ردحذف
    الردود
    1. خارج السرب هنا كان بمعنى (خارج الموضوع) وهو من الشروط التي تلزم حذف التعليق ولم اقصد ان تعليقك كان متفردا، ولكنك أيضا لم ترد على صلب الموضوع في تعليقك الجديد. تبدو لي وكأنك تريد أن تفضفض بأفكار معينة فتضعها على أي موضوع، بتعبير آخر تريد الدفاع عن الاخوان بأي شكل وبأي مناسبة وانت تقول في تعليقك اعلاه ان تعليقك في صلب الموضوع لما قلت (التكسير حدث بعد تمكن الاخوان) وكان رأيك أنهم لم يكسروا حجر الاساس في التحرير ولكن حين وضعت لك رابط تشويههم تمثال نهضة مصر لم ترد أبدا. كما لم تعلق على ان هذه ثورة او مظاهرات وهو اصل فكرة الموضوع؟. وبررت تدمير قاعدة نصب التحرير (وهي حجر أساس وليس نصبا تذكاريا) بأنه رخيص ليس بمستوى التضحية.وهل التضحية بالروح تقاس بأي ثمن؟ يعني لو كان النصب من الذهب هل كان يعادل التضحية بالروح البشرية؟ لم أجد نصبا في مصر نجا من هجمة التتار كما حدث في العراق بعد الاحتلال، معظم النصب اختفت: سرقت او دمرت. ولو كانت الشعوب المتحضرة تفعل ذلك لما بقيت آثار القياصرة في روسيا تفخر بها الان ولما بقيت الاهرام وهي معمار الفراعنة (الكفرة) عبر العصور ولما بقيت آثار ملوك فرنسا الخ. ولما بقيت الكعبة وهي من بناء المشركين قبل الاسلام. لم يدمر آثار أي بلد أهلها وانما حين دخل التتار ثم حين دخل تيمورلنك بلادنا كانوا يتعمدون تدمير كل ماهو جميل، ولهذا نربط التدمير والخراب بالتتار الاغراب عن البلاد التي اكتسحوها. فهل الاخوان اغراب ليدمروا النصب والتماثيل؟ لماذا يكون التشويه والقبح رمز (الثورة الاسلامية ) في مصر؟ أليست النظافة من الإيمان وأليس (الله جميل يحب الجمال) ؟ هل تعلم ان اغلى بضاعة في مصر واكثرها رواجا الان هي انبوبات رش البوية التي يشوهون بها النصب والجدران، جدران كل شيء من المدارس الى الكنائس الى الجوامع الى المستشفيات الى المباني الحكومية والاعمدة في الشوارع وحتى لافتات الدعاية الخاصة بالتجار والاطباء (وخي لافتات كلفت اصحابها اموالا) الخ. وكل هذه ليست (رموزا حكومية) . كل (ثائر) من هؤلاء يحمل في حقيبته قبل خروجه من البيت انبوبة الرش، وكأنها سلاح لتشويه كل جدار ابيض. كأنه لا يطيق الجمال او النظافة او الذوق السليم. فهل يمكنك ان ترد على هذه المسألة فقط دون ان تحدثنا عن الدستور وعن الايدي المرتعشة والبرجوازيين العواجيز والراقصات؟ لقد بينت رأيي في كل ذلك سابقا حين قلت ان (الربيع العربي) ليس ثورة ومن خرج الى الشوارع في كل بلادنا العربية لم يكونوا ثوارا، وإنما مجرد حشود استخدمت في قلب نظم الحكم . أما حديثك عن (القاصرات) فهو آخر بروباغندا سقيمة، هل تعرف معنى (القاصر) ؟ إنه الشخص الدي لايملك إرادته، فمن زجهن في مظاهرات عنيفة وخطرة؟ هل تعلم ان ذلك لو حدث في بلاد متحضرة لتم اعتقال الاهل بتهم الإهمال في العناية بالقاصر، وتعريضه للخطر والاخلال بالمسؤولية جريمة كبيرة حتى في الاسلام (كلكم راع مسؤول عن رعيته) وفي بلاد العالم الأول يأخدون مثل هذا القاصر لايداعه مرافق اجتماعية بعيدا عن عوائلهم الذين لايحسنون رعايتهم.

      حذف
    2. للأخ سفيان تعليقاً على تهكمه على "إسرائيل صديقة"، أضع له رسالة الرئيس المؤمن محمد مرسي عدو إسرائيل والصهيونية علها تعيد تذكيره بحقائق الأمور.

      بسم الله الرحمن الرحيم

      محمد مرسي رئيس الجمهورية

      صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز رئيس دولة إسرائيل
      عزيزي وصديقي العظيم ..

      لما لي من شديد الرغبة في أن أطور علاقات المحبة التي تربط لحسن الحظ بلدينا، قد اخترت السيد السفير عاطف محمد سالم سيد الأهل، ليكون سفيرا فوق العادة، ومفوضا من قبلي لدي فخامتكم، وإن ما خبرته من إخلاصه وهمته، وما رأيته من مقدرته في المناصب العليا التي تقلدها، مما يجعل لي وطيد الرجاء في أن يكون النجاح نصيبه في تأدية المهمة التي عهدت إليه فيها.

      ولاعتمادي على غيرته، وعلى ما سيبذل من صادق الجهد، ليكون أهل لعطف فخامتكم وحسن تقديرها، أرجو من فخامتكم أن تتفضلوا فتحوطوه بتأييدكم، وتولوه رعايتكم، وتتلقوا منه بالقبول وتمام الثقة، ما يبلغه إليكم من جانبي، ولا سيما إن كان لي الشرف بأن أعرب لفخامتكم عما أتمناه لشخصكم من السعادة، ولبلادكم من الرغد.

      صديقكم الوفي

      محمد مرسي

      تحريرا بقصر الجمهورية بالقاهرة

      في 29 شعبان 1433

      19 يوليو 2012

      حذف
    3. أما عن العداوة للفلسطيني فليس أبلغ تعبير عنها سوى إغلاق حكومة الإخوان لمعبر رفح بل وتدمير أنفاق غزة. وهذا رابط من قناة الجزيرة (وليس غيرها) عن الموضوع:

      http://www.aljazeera.net/news/pages/c9dbfb1e-0721-48bf-a5c4-b3f438693e69

      ورابط آخر

      http://alresalah.ps/ar/index.php?act=post&id=60291

      وهناك العشرات من المقالات والمواقع التي تتحدث عن تصرف حكومة الإخوان مع الفلسطينيين.

      حذف
  4. والله ان هذا الشاب (الثوري جدا) محق في تساؤله, إذ لاتوجد ثورة من غير تكسير. ولكن السؤال هو تكسير من وماذا. إذا كانت الثورة تعني تكسير الوطن أو اي شيء وكل شيء, فقد رأينا تكسير ثوار الناتو الذي لم يبق ولم يذر.
    هذا مثال جلي لتشبث شعوبنا بقشور الاشياء وعجز عقولها الكسولة عن فهم ماخلف المسميات.
    انظروا الى صورة قطيع الحمقى وهم يصرون على الربط بين التوق الى الحرية وبين الدين. ثم كيف يكون السجود (وهو رمز للخضوع) مرادفا للحرية؟
    عندما قرأت تعليق عشتار على الصورة ترددت في اذني موسيقى فلم الرسالة الرائعة. أنصح اتباع مرسي باستخدامها في تظاهراتهم "السلمية", فهي اجمل واكثر اثارة للحماس من شعار الاصابع الاربيع.

    ردحذف
  5. ما لم أتوقعته هو تعليقك بالنسبة للقصر ، فبنفس المنطق يجب ان نحاسب أولياء من أخرجوا ابناءهم لمقاومة الاحتلال و حكومته العيلة و قتلوا بل يجب أن نقول ما قاله الجيش الأمريكي حول قتل الشهيد مصطفى قصي يعني نحاسب المجني عليه و نبرر للجاني.
    الموضوع عن التكسير و ليس عن الشخبطة ( كما في الرابط)السهل ازالتها و معروف أن أول أسلحة المحتجين حول العالم هي الكتابة على الجدران ومن ذلك نتج فن الجرافيتي . تابعي الاحتجاجات الأوكرانية اليوم و كيف لم يكتفوا بالشخبطة بل اسقطوا تمثالا للينين .
    كما لم تعلق على ان هذه ثورة او مظاهرات وهو اصل فكرة الموضوع؟.) بالعكس جاوبت و قلت : ليس مهما ..... ) موقفي من الاخوان سبق وذكرته بل وذكرت إني من انصار الناصري!! صباحي حمدين و هو ما انا نادم عليه جدا .
    بالمناسبة الكعبة بناها و رفع قواعدها إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام بأمر من الله و العرب بقوا موحدين على ملة أبينا إبراهيم حتى تسربت الوثنية المنقولة إليهم .

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا أنا ضد الآباء الذين يدفعون اولادهم القصر الى معاركهم. القاصر لا يدرك ولايستطيع أن يحدد موقفه، ولهذا أنا ا يضا ضد تزويج الفتيات القاصرات. القاصر هو طفل لا يملك ارادته ، حتى أن امواله حسب النظام الاسلامي توضع في هيئة خاصة (أموال القاصرين) وبعهدة وصي حتى يصل الطفل سن البلوغ، فإذا كان لايؤتمن القاصر على التصرف بأمواله، فكيف يؤتمن على التصرف بحياته؟ وأنت تخلط بين أن يموت الاطفال بسبب الحروب او يكونوا في وضع من ينبغي ان يدافع عن نفسه حتى الموت وهو وضع لم يطلبه ولاينبغي ان يوضع فيه كما في مثال الشهيد مصطفى حفيد الشهيد صدام حسين، حيث لم يكن خارجا للقتال و إنما كان مختبئا مع والده وعمه لدى من ظنوا انه مخلص وفي ولكنه ابلغ عنهم قوات الاحتلال.. اما أن الشخبطة يسهل إزالتها، أليس هذا انهاكا لخزينة الدولة، والجرافيتي يختلف عن كتابة الالفاظ القبيحة والشتائم على مدارس الاطفال او دور العبادة او الشوارع بشكل عام. الجرافيتي مظهر جمالي ربما يجمل الجدران الصماء كما فعل العراقيون من رسم لوحات على الجدران الكونكريتية العازلة. وهل الاحتجاجات الاوكرانية قدوة؟ هل لأن التكسير والتدمير حدث في اوكرانيا يعني انه جائز؟
      والسؤال هو: هل تدمير أي مبنى حكومي مثلا او احراق اي مركبة للشرطة او الجيش او تهديم اي مبنى يرمز لحزب او حكومة هو ثورة؟ أليس هذه أموال الشعب؟ هل اشترت الشرطة المركبات من جيب رجالها أم من جيب الشعب؟ وإذا دمرنا المباني التي بنيت بأموال الشعب ، ألا يعتبر ذلك كمن يدمر نفسه ؟ أليست الحضارة في البناء؟ فأي أمل من ثورة تبدأ بالتدمير والتخريب؟
      أما الكعبة، فالذي أعرفه أنها كانت معبدا للمشركين يطوفون حولها وكان فيها الاصنام. هذا ماقرأناه في التاريخ. هل تعرف المدة الزمنية بين عصر النبي ابراهيم او اسماعيل وبين عصر النبي محمد؟ وهل كان الناس في عصره يدركون عصورا ساحقة في القدم أم مايرونه أمامهم من احتواء الكعبة على الاصنام؟ فلماذا لم يقم أحد (الثوار) في عهده بتهديم الكعبة على هذا الاساس، باعتبارها رمزا للكفار؟ ربما نهاهم النبي عن ذلك وأبلغهم بأن النبي ابراهيم هو الذي بناها، وهذه هي فائدة اي ثورة لها قائد، أما أن تكون عشوائية أو لها قادة ولكنهم يريدون التخريب وليس البناء، فهذا ما نشاهده وهذا مانرفضه.

      حذف