Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

31‏/12‏/2013

متابعة: حقيقة (ثورة) الأنبار

غارعشتار
بقلم: عشتار العراقية
متابعة لما سبق 
لقد صار من اقتناعي بنظرية (الاقتصاد محرك السياسة) أني كلما سمعت عن (القاعدة) والقتل والذبح والإضطرابات، واستعارات نابعة من بطون داحس والغبراء وأوصاف : نواصب وصفويون وخوارج، تتطاير في الهواء، إضافة الى نقاشات تتعلق بضلع الزهراء، وبجدل حول علامات المؤمن والكافر، ومن يصرخ على اليوتيوب (تكبير) ، أول سؤال يخطر على بالي: هل في هذه البقعة قطرة نفط أو غاز؟ وفي كل الأحيان الجواب: نعم.
صدمة احتواء أرض الأنبار على احتياطي هائل من النفط والغاز
أوائل 2007
كشفتIHS وهي مؤسسة دراسات في كولورادو بالولايات المتحدة عن احتياطي هائل من النفط والغاز في صحراء الانبار، ومع ان المؤسسة كشفت عن دراستها في الاسبوع الاول من نيسان 2007 ولكن لابد انها كانت قد بدأت الدراسة قبل ذلك بكثير،(هذا التاريخ مهم لما سوف يأتي تاليا) علما أن الحكومة الوطنية العراقية كانت قد اكتشفت ذلك في بداية  الثمانينيات من القرن الماضي.
ديفد بترايوس قائدا عاما في العراق
25 كانون ثاني 2007
عين بترايوس في المنصب لأنه جاء بنظرية دليل مكافحة الارهاب، ومن ضمنه تشويه المقاومة باختراع فرق موت تزعم المقاومة ولكن بطريقة تنفر الشعب (الحاضن  الطبيعي للمقاومة) منها. وهو ايضا من اخترع الصحوات (بفكرة الناس تقاتل بعضها البعض بعيدا عن قوات الاحتلال) اشتغل بشكل خاص على الأنبار.
قوات الإحتلال تطالب بحماية آبار نفط الأنبار
20 شباط 2007
ذكر تقرير قامت به شركات النفط التابعة للإحتلال و نشرته صحيفة أميركية، أن حركة التنقيب عن النفط في العراق، كشفت في الآونة الأخيرة عن وجود كميات ضخمة من النفط والغاز في منطقة صحراء الرمادي، التي كانت تشهد مقاومة شرسة ضد قوات الإحتلال الأمريكية.
وإذ تؤكد "صحيفة نيويورك" تايمز أن اكتشاف حقول جديدة للنفط لا يبعث على الغرابة في بلد نفطي مثل العراق، تشير إلى أن المناطق النفطية في هذا البلد عادة ما تتوزع على منطقتي الشمال الكردي والجنوب الشيعي، أي أن الحقل النفطي المكتشف يقع هذه المرة في منطقة سُنية، تقاوم الإحتلال.
ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين كبار في وزارة النفط العراقية أن الدراسات والبحوث التي اجريت أخيراً تؤكد وجود النفط في منطقة غرب العراق، ورأت هذه الدراسات أن كمية الغاز المحتملة في حقول تقع شمال بغداد وشرقها يمكن أن تتجاوز التريليون قدم مكعب.
وعلى الرغم من أن عملية استخراج النفط والغاز من هذه المناطق قد تبدو مستحيلة في حال إستمرار عمليات المقاومة التي يتكبد فيها الإحتلال خسائر بشرية باهظة، فيما تضغط شركات النفط علي الإدارة الأمريكية بسبب حجم الثروة النفطية المكتنزة في هذه المنطقة السُنية، والتي إستعصت علي الإحتلال.
ولفتت الصحيفة الى أن هذا التطور لم تتطلع على تفاصيله إلا دائرة ضيقة من مسؤولي حكومة المالكي ذات التوجه الشيعي الموالية للإحتلال، وهو أمر دفع أحد كبار قادة قوات الإحتلال في منطقة الأنبار وهو البريجادير جنرال "جون آر ألن" للقيام بزيارة تفقدية للحقل الذي يسمى عكّاز الواقع بالانبار، قريباً من الحدود السعودية، معلناً خلالها أن هذا الاكتشاف يعطي هذه المنطقة أهمية إستراتيجية للإحتلال في الفترة القادمة.
عبد الستار أبو ريشة يستدعى من الامارات الى العراق لإنشاء الصحوات
أوائل 2007
كان يعيش في الإمارات ويعمل تاجرا في الاستيراد والتصدير، المهم أنه رجع الى العراق في هذا التوقيت وأنشأ (مجلس إنقاذ الأنبار) لقتال القاعدة (الاسم الذي اطلق لتشويه المقاومة ليختلط الحابل بالنابل) بتمويل وتسليح وتدريب أمريكي. كان المجلس نواة فكرة الصحوات. قتل أبو ريشة في 13 ايلول 2007. خلفه أخوه أحمد أبو ريشة أحد قادة (ثوار) العشائر حاليا !!!
االعراق وسوريا يستثمران حقل عكاس
6 كانون اول 2007
باشر العراق وسوريا استثمار حقل عكاس للغاز الطبيعي غربي العراق. وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن الجانبين باشرا باستثمار حقل عكاس لتأمين احتياجات السوق السورية.
وأضاف أن العراق وسوريا اتفقا على إعادة تأهيل خط أنابيب تصدير النفط الخام من العراق عبر الأراضي السورية، إذ تمت دعوة الشركات العالمية لفحص هذا الأنبوب وتقديم العروض والمدة المحددة لإعادة تأهيله سيما أن هذا الأنبوب فيه مقاطع تحتاج استبدالا.
وأضاف وزير النفط  لصحيفة الصباح الحكومية أن الوزارة لديها خطة لتطوير الحقل والوصول بطاقته الإنتاجية إلى 500 مليون قدم مكعب أي بزيادة تقدر بـ10 أضعاف ما هي عليه الآن، وأن هذه الزيادة ستخصص للسوق الأوروبية التي عبرت عن رغبتها بشراء الغاز العراقي وتقليل الاعتماد على الغاز الروسي والإيراني.
وذكر أن دول الاتحاد الأوربي وجهت دعوة لوزارة النفط لمناقشة تزويد أوروبا بالغاز العراقي من خلال ربط أنابيب الغاز العراقي بالمنظومة العربية التي تصل إلى دول الاتحاد الأوروبي.  المصدر
 ++
 خط الأنابيب نابوكو (نبوخذنصر) 
 شباط 2010
خط تصدير الغاز الى اوربا قاطعا الطريق على خط أنابيب روسيا. الخط تشارك فيه دول خليجية+العراق+تركيا+ايران (ايران بموافقة اوربية ومعارضة امريكية) وتدعمه الولايات المتحدة واسرائيل. إقرأ عنه هنا وهنا وهنا . من كونسرتيوم نابوكو شركتا الهلال ودانة الاماراتين (المنافستين في استثمار حقل عكاس، ولا تنسوا أين عاش عبد الستار أبو ريشة قبل عودته الى الأنبار).
خط ايران العراق سوريا
15 شباط 2011
جولة لوزير النفط العراقي في سوريا. الجولة تهدف إلى الوقوف على واقع المحطة الرابعة لنقل النفط الخام وإعادة إحياء خط نقل النفط العراقي الى مصفاة بانياس والموانئ السورية وإمكانية استخدام خطوط النفط القائمة.
وبين وزير النفط أن الفترة الزمنية اللازمة لإحياء الخط تتراوح بين عام وعام ونصف العام تعتمد على وضع تجهيزات الخط وإمكانية توفير التجهيزات الاخرى موضحا أن خطوط النقل القديمة ضمن الأراضي السورية تضخ حتى اليوم نفطا من انتاج شركتي نفط الفرات ودير الزور الى مصفاة بانياس والموانئ في حين أن الخط الواقع ضمن الأراضي العراقية يحتاج الى استبدال في أجزاء منه.
وأكد الوزير علاو أن الجدوى الاقتصادية من إعادة إحياء الخط تأتي من امتلاك العراق كميات من النفط الجاهز للتصدير وبحاجة لمنفذ تصدير حيث تتوفر حاليا نحو 100 الف برميل يوميا لتصل خلال سنة الى 300 ألف برميل يوميا وبالتالي فإن إعادة إحياء الخط ستكون أسرع منفذا للتصدير وتحقيق ريعية إقتصادية أكبر للطرفين حتى إنشاء خطوط نقل النفط العملاقة والتي اتفق على تنفيذها بحيث تصل طاقتها الى ثلاثة ملايين برميل في اليوم مبينا وجود اتفاق آخر على إنشاء خط غاز مواز بطاقة 40 مليون متر مكعب من الغاز العراقي يوميا. ولفت وزير النفط الى أنه تم التعاقد مع استشاريين لبدء إعداد دفاتر الشروط ووثائق المناقصة للمباشرة بتنفيذ هذه المشروعات تمهيدا للاتفاق مع شركات عالمية لتنفيذ هذه الخطوط مشيرا إلى تنفيذ مشروع خط نقل الغاز الايراني من إيران إلى سورية عبر الاراضي العراقية ومشروع تطوير حقل عكاس العراقي القريب من الأراضي السورية ونقل الغاز منه الى المعامل السورية
جريمة  النخيب الأولى 
 ايلول 2011
إقرأ تفاصيلها هنا
أوربا تنظر للعراق كمصدر رئيسي للغاز
آيار 2012
من المرجح أن يزيد اعتماد أوروبا الغربية أكثر فأكثر على إمدادات الغاز من الشرق الأوسط، وخاصة العراق في غضون السنوات الخمس المقبلة. ويأتي ذلك نتيجة لمذكرة التفاهم التي وقعتها كل من بروكسل وبغداد للتعاون في مجال الطاقة في ابريل، على
هامش الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير النفط حسين الشهرستاني إلى الاتحاد الأوروبي.
يسعى الاتحاد الأوروبي لتنويع إمدادات الغاز على وجه السرعة بعيداً عن شركة غازبروم الروسية، التي توفر حاليا 40% من احتياجاتها. وفي إطار الاتفاقية التي جرى توقيعها، تعهد العراق بتوريد خمسة مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً إلى أوروبا،
مع احتمال زيادة الكمية بشكل أكبر بكثير في المستقبل.
وسيمكن ربط حقول الغاز في غرب العراق، عن طريق خط الغاز العربي المخطط إنشائه، بغداد لتوصل الغاز إلي خط أنابيب نابوكو المزمع تشغيله عن طريق البلقان إلى مركز توزيع في النمسا.
احتياطيات حقل عكاس
يعد حقل عكاس واحد من أكثر الحقول المشجعة. وتشير التوقعات إلى أن الحقل الذي يقع على مقربة من الحدود مع سوريا يحتوي على ما يصل إلى سبعة تريليون قدم مكعب من الغاز تمثل ما يصل إلى 6% من احتياطيات الغاز في العراق المقدرة بنحو 112 تريليون متر مكعب. ومن المتوقع أن ينتج الحقل ما يصل إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً بحلول عام 2011 مع احتمال زيادة الإنتاج إلى تسعة أضعاف.
هجوم على حقل عكاس
في نيسان من عام 2013 هاجم مسلحون الشركة المحلية المتعاقدة مع الشركة الكورية كوغاز في حقل عكاس العراقي في صحراء الأنبار، وقتلوا على الاقل 3 من العمال المحليين و خطفوا اثنين آخرين وأحرقوا معسكرهم في اطراف الصحراء الغربية . حقل عكاس تديره شركة كو غاز الكورية في محافظة الانبار قرب الحدود السورية . فسر الحادث الذي اوردته رويترز على أنه (اندلاق المعارك السورية عبر الحدود العراقية) وقال محافظ القائم فرحات فتيخان (هاجم مسلحون في سيارات مقر شركة محلية استأجرتها شركة كوغاز للعمل في الحقل. قتلوا مهندسا وعاملين واختطفوا اثنين آخرين.وقبل ان يغادروا احرقوا  المركبات والمكاتب"
لم تعلن اي جماعة مسؤوليتها ولكن المسؤولين الامنيين يقولون انه الجناح المحلي من القاعدة (دولة العراق الاسلامية)  وهي تستعيد مواقعها في التلال والكهوف والقرى على طول الحدود السورية.
وقعت الحكومة حقل عكاس في تشرين اول 2011 بعد اشهر من المماطلة بسبب الاختلاف بين الحكومة المركزية ومسؤولي الانبار حول الشروط. انتهى الخبر.
سؤالي هو: لماذا يهاجم مسلحون قادمون من سوريا (باعتبار انها من تداعيات القتال في سوريا) شركة لاستخراج الغاز بدون دافع واضح مثل السرقة حيث احرقوا المركبات والمكاتب. بل يبدو الفعل كأنه انتقام وتهديد وتعطيل عمل.
ورغم أن القاعدة تفتخر دائما بأعمالها عبر بياناتها ولكن لم يتبن أحد هذه المقتلة ومع هذا فقد أسندها المسؤولون الى القاعدة. من الواضح أن من  استهدف حقل عكاس والشركة التي ارسي عليها العطاء هو منافس ومتصارع صاحب مصلحة يريد إيقاف عمل هذه الشركة وتخويفها.
 جريمة أخرى في النخيب
في حزيران 2013
وقعت جريمة أخرى غامضة في النخيب وهي المنطقة التي تتصارع حولها كربلاء والأنبار وفيها احتياطيات نفط وغاز، وقد أفردنا ملفا لجريمة النخيب الأولى في ايلول 2011 . إقرأ تفاصيل الجر يمة الجديدة في النخيب هنا
فض إعتصام (ثوار عشائر)  الأنبار
كانون أول 2013
 بشكل عام، المالكي يقول أن هناك عناصر قاعدة بين المعتصمين وهو يرسل جيشه لفض الاعتصام. نعرف كلنا أن المسألة تصاعدت بعد اعتقال احد قادة هؤلاء الثوار وهو أحمد العلواني ومقتل أخيه وبعض حراسه والعلواني عضو في جبهة متحدون التي يرأسها النجيفي وهي الجبهة التي انشقت عن العراقية ويبدو انهم ينادون بإقليم الأنبار. الرسائل التي نسمعها من حكومة المالكي عن إطلاق سراح العلواني مقابل فض الاعتصام. آخر الاخبار أن الجيش ذهب ورفع خيام المعتصمين وانسحب بأوامر من المالكي تاركا الأمن بيد الشرطة. القضية واضحة في التسلسل الزمني الذي أقدمه لكم هنا. الصراع على حقل عكاس وبقية حقول النفط والغاز في الأنبار. أحدهم يريد تشغيلها وآخرون يريدون تعطيلها اقليميا ودوليا، أحدهم يريدها في هذا الإتجاه وآخرون يريدونها في ذلك الإتجاه، ومن هنا نرى الفزعة (السنية) للمعارضين المسلحين في سوريا والفزعة الشيعية للنظام السوري، وخان جغان الحدود بين سوريا والعراق حيث يسرح ويمرح (المجاهدون في سبيل النفط والغاز) والتقاطع القطري السعودي وموقف روسيا من القضية السورية برمتها، جماعة تريد نابوكو وجماعة لا تريده. هاي هي كل القصة.
++
بحوث مهمة لابد من قراءتها:
موقع سوريا في قلب النظام النفطي الاقليمي والعالمي
مصلحة قطر في سوريا (هذه مقالة مهمة لكاتب يعتقد مثلي أن كل الحراك هو من اجل النفط والغاز.ربما يتوفر لي الوقت فيما بعد لترجمة المقالة)

هناك 20 تعليقًا:

  1. سلمت الايادي. جهد رائع ياعشتار.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا ، لم أفعل شيئا غير جمعت الاحداث ورتبتها زمنيا. وبهذا ينتهي جهد هذا العام الأغبر، ونراكم على خير في العام الجديد. كل عام وانت بخير.

      حذف
  2. لم يكن الغزو الامريكي والغربي للعراق وفي احد وجوهه الرئيسية واسبابه هم النفط والغاز بالاضافة الى امن الكيان الصهيوني
    حدث ذلك بعد دراسات مستفيضة وعميقة لاهمية المخزون النفطي العراقي للاقتصاد الامريكي والته العسكرية لابقاء وادامة التفوق الاحتكاري لامريكا على كافة القوى المنافسة لها اقتصاديا وعسكريا في كل ارجاء العالم
    ولان كانت امريكا قد غيرت تكتيكاتها الميدانية الا انها ابقت كل خيوط اللعبة في العراق امنيا وسياسيا وعسكريا بيدها مستخدمة قوى عميلة بديلة عن قواتها لتجنب خسائر بشرية جديدة

    ردحذف
  3. في هذا اليوم الاخير من عام 2013 نسال الله ان يكون العام القادم عام خير على الامة والانسانية
    عام تحقن فيه الدماء البريئة وتصحو الضمائر وتحل العلاقات الانسانية محل علاقات شريعة الغاب
    وتنتصر ارادة الخير ويعود الحق الى اصحابة وتتحرر الاوطان من ناهبي ثروات الشعوب ومصاصي دماءها
    وكل عام وانتم بخير جميعا وسامحونا على ما بدر من اخطاء او سوء فهم في حواراتنا او افكارنا او مواقفنا

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    ولكن حسب علمي البسيط ان عناصر ومقاتلي المقاومة العراقية المسلحة التي تقاتل منذ وقبل ٤/٤/٢٠٠٣ قد دخلت على الساحة ورجالها ونسائها المقاتلين هم الذين يقاتلون في الميادين في الفلوجة والرمادي وباسناد ميداني لتخفيف الضغط عليهم ، في ديالى وتكريت ،، فهل هي عملية استغلال للوضع الميداني للتحرك والتحول لمعركة التحرير معتقدين انهم يمكن ان يحققون النصر والتحرير الناجز والتام؟؟ فحسب معرفتي الشخصية البسيطة متأكد ان ٩٩٪ من المقاتلين هم من المقاومة مثل النقشبندية والفصائل الاخرى العاملة معهم والمنسقة معهم من المقاومة العراقية.

    ردحذف
    الردود
    1. يقاتلون تحت أي راية وبأي قيادة؟ أحمد أبو ريشة ؟ أم العلواني؟ أم النجيفي؟ أم اياد علاوي؟ أم صالح المطلك؟ هل الثورات تبدأ في المحافظات البعيدة أم في العاصمة حيث مقر الحكم؟ ماهي الأهداف؟ هل المشاركة بحصة في الحكم؟ أم لتحرير العراق؟ هل يتحدثون باسم (مكون) واحد أم باسم الشعب العراقي كله؟ ولماذا لايقومون بعملياتهم ضد المنطقة الخضراء في بغداد مقر حكم العملاء؟

      حذف
    2. الثورة تحتاج الى تحشيد. والتحشيد يتطلب التواصل بين فئات الشعب. والتواصل لايتحقق إلا بتوفر الامن وحرية الحركة. وثوار النقشبندية هؤلاء لن يتمكنوا من تحويل تمردهم الى ثورة انطلاقا من مخيمهم في الصحراء. انه تبديد للجهود وللارواح, ولن يؤدي إلا الى استنزاف الموارد واستمرار الدمار وتعميق الهوة بين ابناء الوطن الواحد. قوات الاحتلال وعملائهم يعرفون هذه المعادلة جيدا, ولذلك كان أول ما فعلوه بعد الاحتلال هو اقامة الحواجز الكونكريتية والسيطرات المدججة بالسلاح في كل زقاق. عدوهم الاول كان وما يزال التواصل بين الناس وحرية الحركة. وحركات التمرد المحدودة هذه تمنح الاعداء مبررا لتشديد العزلة على أرض الواقع وفي وسائل الاعلام. فرصة الثورة الحقيقية فلتت من ايدي العراقيين منذ معركتي الفلوجة والنجف. وإذا ارادوا احياءها مرة أخرى فعليهم اعداد الارضية لها بهدوء وذكاء, وليس بالحماسة والتحصن بالصحراء.

      حذف
    3. إني ارى في مايحدث في الرمادي والفلوجة سيناريو متكرر من سوريا ومن ليبيا. وكأن المخرج واحد: حتى التسميات : المجلس العسكري لثوار العشائر، التنسيقيات ، الهجوم على مراكز الشرطة ، الاستيلاء على السلاح. افلام التكبير ، الحديث عن (اهل السنة والجماعة) ومن ليبيا استعاروا قوات العشائر وثوار العشائر . ماهو الهدف؟ لايبدو ان الهدف هو الزحف على العاصمة، لأنهم لو كانوا يريدون ذلك لفعلوها منذ سنة. هل المطلوب (تحرير) الانبار ثم استدعاء الناتو او اية قوات خاصة من اي دولة للانطلاق من الانبار الى أماكن اخرى؟ أم هي الفكرة الاستقلال بالأنبار؟ في هذه الحالة سوف يحدث السيناريو المتوقع : اقتتال بين العشائر المسلحة من اجل الامتيازات والنهب. ومن ناحية تسمع أنهم لا يريدون جيش المالكي ولكن يريدون الشرطة المحلية هي التي تبسط الامن، ثم يغيرون على مراكز الشرطة و(يستضيفون) عناصر الشرطة. يجردونهم من ملابسهم واسلحتهم. بالتأكيد نحن في عصر ماقبل الدولة. عصر دول الطوائف. لقد بشرت بهذا منذ سنوات.

      حذف
  5. ورد في تعليقي السابق عبارة خاطئة ارجو تصحيحها وهي
    "لم يكن الغزو الامريكي والغربي للعراق وفي احد وجوهه الرئيسية هو " والصحيح بدل (هو) كلمة (سوى)
    ولكم الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. كانت الغلطة مفهومة والجملة تفهم كما أردتها أن تكون.

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا اعتقد انك سيدتي غائبة عن معرفة ان هنالك تجمع كبير يضم تحت لوائه جميع العراقيين الرافضين والمناهضين والمقاومين لاحتلال العراق والعراقيين ويجمعهم انتماء واحد ، وهو وطنيتهم وانتمائهم للعراق، وهدفهم تحرير العراق ارضاً وشعباً ودولة بكل شؤونها، ولكن هذا لا يمنع كون كل شخص منهم له توجهاته الفكرية الخاصة فمنهم العراقي من الحزب الشيوعي واعراقي البعثي والعراقي على المنهج الاسلامي كفكر ابرز لديه ومنهم العراقيين المستقلين فكرياً ولكنه عراقياً اصيلاً ووطنياً ومنهم العراقي القومي ( واقصد غير البعثيين) ،وجميع الانتماءات الفكرية السياسية وغير السياسية ولكن متحدون ومترابطون على او بوطنيتهم وحبهم للعراق، وقد لا يغيب عنك انهم عند بداية اعادة التشكيل بعد الاحتلال تم طرح انتخاب قيادة جديدة للجبهة والتجمع وبعد اجراء الانتخاب حصل تجمع وتنظيم حزب البعث على اكثرية شبه مطلقة، واعتقد انك تعرفين اني اقصد الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية ،، وهذا الاسم وضع ليبين تركيبة الجبهة وهوية المنتمين لها وسوف اكمل ولمني مضطر لاطفاء الجهاز

    ردحذف
    الردود
    1. كلا .. لايغيب عني. ولكن هل لك أن تفسر وتشرح لي ماذا يعني هذا الإسم؟ الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية؟ هل القومي والاسلامي غير وطني مثلا؟ ما المقصود بالوطنية ؟ هل هناك جماعة يمكن تسميتها وطنية؟ وجماعة تسمى قومية ؟ وجماعة تسمى الاسلامية؟ لماذا لم يكن اسم الجبهة (الجبهة الوطنية العراقية)؟ إذا كانت التسمية من أولها غير مفهومة أو جاءت (توافقية لإرضاء جمع متنافر) فعلى أي اسس سوف يقيمون ثورة ثم دولة؟ ثم لماذا لانسمع في ثورة العشائر ورجال الدين في الأنبار مصطلحات سوى اهل السنة والجماعة والمكون والتهميش والحصة والمجوس والصفويين والصلاة الموحدة الخ. أين الحديث عن الوطنية الجامعة الشاملة؟

      حذف
  7. السلام عليكم
    وكما ذكرت لك سيدتي سابقاً ومن التنظيمات المنظوية تحت راية هذه الجبهة تنظيمات لفصائل المقاومة العراقية الوطنية المسلحة التي توحدت تحت قيادة واحدة ومنهاج عراقي وطني واحد يهدف ويسعى كهدف اول تحرير العراق ومتفق فيما بين هذه الفصائل وكذلك الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية على منهاج وطني عراقي لمرحلة ما بعد التحرير ومرحلة اعادة بناء الدولة والوطن والشعب ، ولا اعتقد انك لست على اطلاع حول او على كل ماذكرت سابقاً وكذلك كل وطني شريف وغيور على العراق ، وفي الحقيقة كانت فصائل المقاومة المسلحة هذه مع التشكيلات الوطنية الاخرى الساندة لها مثل منظمة الرصد والمعلومات واخر غيرها من منظمات حقوقية وانسانية عراقية لتثبيت الحقوق العراقية المسلوبة في المحافل الدولية ، ومن فصائل المقاومة المسلحة التي تعمل وتقاتل منذ على ما اذكر قبل ٤- ٤ - ٢٠٠٣ حيث قامت احدى هذه التنظيمات بعمليتين ضد القوات الامريكية داخل بغداد في ذلك التاريخ ، وهذه الفصائل على ما اذكر تنظيم حزب البعث وكتائب ثورة العشرين وجبهة التحرير والخلاص الوطني وجيش رجال الطريقة النقشبندية وفصائل اخرى مع الاسف لا تحضرني الان عناوينهموهم متوحدون تحت لواء وقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي خلال. وعلى مدى التحرير ومنهجه المعلن والمتفق عليه من الجميع كفصائل مقاتلة للمقاومة وكجبهة مناضلة لتحرير العراق ،،وهم واؤكد لك ذلك وعلى مستوى شخصي ان جميع هذه الفصائل المقاتلة المسلحة اياديهم جميعا نظيفة 100% من الدم العراقي البرئ وليس لهم اي علاقة بالعمليات الارهابية المجرمة التي تقتل المواطنين الابرياء من العراقيين داخل المدن العراقية وحتى خارجها واغلب بل جلَ عملياتهم وخاصة بعد ٢٠٠٧ فقط على معسكرات قوات الاحتلال السبعة او الثمانية التي في العراق وخارج المدن العراقية، وحتى عملياتهم التي تكون ضد مثلاً قوات سوات الامريكية او المالكيةفهي على معسكراتهم وارتالهم خارج المدن، هذه القوات ومن ضمنها قوات وفصائل مشكلة من ضباط وافراد الجيش العراقي الوطني قبل ٢٠٠٣ هي الان التي نزلت الى الشارع مستغلة القتال الحاصل في الرمادي والفلوجة حيث لا اخفيكي سراً كنا ننتظر ساعة الصفر للبدأ بحرب. التحرير الشامل وقد اعلنها قائد التحرير وفصائل المقاومة في موعدها وهو ساعة الذدرى السابعة لاعدام واستشهاد الشهيد البطل صدام حسين رحمه الله في ٣٠-١٢-٢٠٠٦ هذا العام ٢٠١٣ فتحركت جميع فصائل المقاومة المسلحة وضمن خطة عسكرية موحدة ومنسقة وبامرة قادة كبار من ضباط اركان وقيادات الجيش العراقي الوطني للزحف من كل محافظات العراق لتحرير العراق وصولاً لتحرير بغداد زحفاً قتالياً مخطط له منذ فترة طويلة وتحت راية وتوجيهاته العامة لقائدهم من داخل العراق السيد عزة ابراهيم وهو يقتل معهم . هذه هي الثورة العراقية الكبرى. يوفقكم الله ويهديكم الطمأنينة لتروا الحق حقا والباطل باطلا خدمة للعراق الابي العربي المسلم.

    ردحذف
  8. لا اريد أن اثير حفيظة أحد, ولكنني أتساءل عن مدى شعبية دراويش النقشبندية وقائدهم الدوري, وكم هو عدد العراقيين الذين يؤيدون حكومة يرأسها الدوري ويديرها الدراويش؟
    حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    ليس القومي غير وطني ولا الاسلامي غير وطني سيدتي عشتار وقد وضعت تسمية الوطني في مقدمة عنوان الجبهة لسببين الاول هو انها العنوان الاكبر للجميع اي ان الجميع القومي والاسلامي والشيوعي والمستقل مشتركين بالعنوان الاكبر والمشترك لجميع العراقيين في هذه الجبهة، والثاني هو عنوان للمستقلين من العراقيين الحريصين على العراق بغض النظر عن توجهه الفكري او منهجه التنموي الذي يعبر من خلاله عن حبه للعراق، وبذلك ( هذا العنوان) كان وسيلة لاستقطاب والكسب ولو حتى ضمن اطار او مفهوم حزبي، ولكنه كان اعلان واستقطاب لكل الجماهير باوسع قواعدها والشخصيات من اعلام ورايات العراق من الشعب العراقي المستقل والمنتمي لاي جهة وطنية ومحبة لوطنها العراق فكان هذا العنوان للتعبير عن ان المنهج الوطني العريض جداً لدرجة انه يستوعب كل ماهو عراقي محب للعراق ويعمل لتحرير العراق واستقلاله في كل وجميع الجوانب الارض والشعب والدولة والاقتصاد قبل ومع القرار والتقدم العلمي والصحي والفكري والاجتماعي ،،،، وجميع الجوانب والنواحي عراق حر مستقل وواحد من اقصى شماله في زاخو كما يقال وحتى اقصى جنوبه ومن شرقه حتى غربه .
    وانا وبشكل شخصي على يقين وعلم ان معنا في الجبهة شخصيات من كل الانتماءات ، مستقلين ومنتمين الى توجهات فكرية او تنظيمية حزبية ولكن يجمعنا اساس واحدوتوجه واحد رغم تخالفنا في بعض التوجهات وتوافقنا على بعضها الاخر ، ولكن الاساس كان وسيبقى حبنا للعراق وانتماءنا الحقيقي له وولهذا اجتمعنا وتوافقنا على اساس آخر وهو رفض ومناهضة ومقاومة الاحتلال للعراق من اي نوع كان او شكل او صيغة ،عسكرية او اقتصادية او امنية او فكرية منكرة .
    هذا وباختصار ليس كبير هو سبب وضعنا لهذا العنوان للجبهة فيها فقط محبي العراق ورافضي الاحتلال من وطنيين وقوميين واسلاميين ،، ولم نجد اوسع من هذا العنوان ليشمل كل محبي العراق الحالمين بصورةعراق اجمل واكثر الدول تقدماً ورفاهية لكل العراقيين من ابسطهم لاعظمهم لا فرق بين عراقي وعراقي .
    شكراً لسعة صدركم وممتن للتفهم والاحترام الذي تلقيته من صفحت سيدتي ودكتاتورتي العزيزة عشتار العراقية والمشاركين على صفحتها.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي محمود لسعة صدرك وطول بالك معنا، وتوضيحاتك المفصلة ولكني ما زلت أعتقد أن العنوان غير موفق، واقول لك لماذا: حرف الواو هو حرف إضافة وهكذا العنوان يجمع بين 3 انواع, انت فسرت (الوطنيين) بأنهم مستقلون، وباللغة العربية التي اعرفها (الوطني) هو من يحب وطنه او من ينتمي الى الوطن. أما القومي فهو من ينادي بالقومية العربية او الكردية او اية قومية اخرى، ولأننا نجمع في العراق بين قوميات كثيرة ، فكلمة قومي هنا تفرق ولا تجمع وهي اقصائية، فكما رأينا في تاريخنا القريب: القومي الكردي لايتقبل القومي العربي وبالعكس لأن كل (قومي) متعصب لقوميته. أما كلمة اسلامي فهي اقصائية ايضا للاديان الاخرى وهي تشمل فقط كل المطالبين بدولة اسلامية وقوانين الشريعة الاسلامية. أين إذن موقف المسيحي مثلا او الصابئي من هذا التجمع؟ هل هو (الوطني) ؟ أو (القومي) ؟ لماذا لم يختر هؤلاء تسمية تجمعهم مثل (العراق) أو (الوطن) ؟ وإذا كانوا يصرون على تمييزهم حتى في العنوان والتسمية، فكيف سيحكمون البلاد لو انتصروا؟ هي نفس فكرة تجميع المختلفين تكتيكيا في حرب تحرير ضد محتل او حاكم ثم بعد ذلك حين يتمكنون يقضون كل اوقاتهم في محاربة بعضهم البعض. إن التسمية هذه تسمح للعدو شق الصف منذ البداية. لماذا لم يكن اسم الجبهة مثلا (جبهة تحرير العراق) أو (جبهة التحرير الوطنية) ؟ ألم يكن الاسلامي أو القومي مثلا يريد الانضمام الى جبهة بهذا الاسم؟

      حذف
  10. السلام عليكم
    الى الاخ امير المدمنين، من قال ان الدولة سيكون قائدها او رئيسها الدوري ويديرها الدراويش؟؟ ان هم ليس اكثر من قائد مرحلة القتال والمقاومة للاحتلال ومقاتلين للمقاومة ضد المحتل ، ولو كنت مطلع على منهاج الجبهة التي من فصائلها المقاومة المسلحة لعرفت وعلمت ان مرحلة مابعد التحرير ومرحلة بناء الدولة لن يكون بعيداً شعرة واحدة عن امنياتك واحلامك عن و للعراق. شكراً

    ردحذف
  11. اعتقد وحسب رايي ان الثورات او الانتفاضات او التحركات الشعبية اذا لم يكن لديها برنامج مخطط بدقة واهداف واقعية التحقق في كل مرحلة من مراحلها وقيادة حكيمة مجربة وقادرة على السيطرة على مجريات الاحداث وتسيير دفتها سيصيبها انتكاسة قد تكون مرحلية او تكتيكية
    واعتقد ان العراق وقيادته السابقة ومكوناته الطبيعية والبشرية وخبراته التي مر بها ليس مستحيلا عليه النهوض مجددا او المقارعة الواقعية للقوى العميلة مستغلا كل الامكانيات المتاحة لهزيمة العملاء على الاقل شعبيا في البداية ومن ثم بالتدرج الواقعي برفع مطاليب التحرير الشامل
    وليس لدي ادنى شك بان التجربة العراقية للنظام السابق الممارسة لمدة تزيد على الاربعة عقود مع الخبرات السابقة خلال القرن المنصرم تخطىء في فهم الامكانيات المتاحة وامكانيات العملاء وطرق وتكتيكات العمل في الساحة العراقية
    وكذلك لا توجد ثورات في العالم او حركات ثورية تعمل في وسط شعوب تعيش في "المدينة الفاضلة "وحاضنتها الشعبية مرسومة على خطوط هندسية مستقيمة بل كلنا يعرف ان الشعوب العربية بشكل عام فيها من الضعف والتخلف والجهل الكثير مما يجعل اي حركة مقاومة تصارع على عدة جبهات في ان واحد
    جبهة صراع مع العملاء وقوى الاحتلال وجبهة مع التيارات والقوى الانتهازية وجبهة مع الاختراقات من قبل عملاء المحتل المختفين والمرتدين زي المقاومة وجبهة مع الجهل وجبهة مع العشائر
    ولا اظن احدا من عالم اليوم وفي العراق بشكل خاص يجهل الحقائق وثقل المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق من يتصدى لهذا الواقع
    اريد في النهاية ان اتفاءل وان لا ارى الواقع بكل ما فيه من تناقضات بانه لا يمكن العمل فيه او تجاوزه واعتقد ان المقاومة فن استغلال ما امكن وتجييره لصالح قوة التغيير
    ولا اريد ان اكون مثاليا او نظريا انظر الى الواقع من خلال صفحات كتب فقط

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    في البداية ساتكلم على اساس ان ما اتوقعه من المقابل هو الخير ولا ابني توقعاتي على اساس الشك والريبة، بل الثقة والنوايا الطيبة وحب العراق، وحسب ما اعتقد انه الاسلوب الممكن تحقيق التقدم والبناء من خلاله، والامر الثاني انا عربي ومن هذا الجانب سيكون كلامي عن القومية العربية.
    الان من الحقائق والواقع نجد التالي
    ١- العراق كتاريخ وشعب ذو غالبية عربية تصل الى اكثر من ٧٥٪ على اقل تقدير.
    ٢- العراق كشعب ذو اكثرية وغالبية مسلمة تصل الى اكثر من ٩٧٪ على اقل تقدير.
    وهذه الوقائع والحقائق مثبتة حتى رسمياً ومهنياً حتى في المحافل الدولية وخاصة هيئة وسجلات الامم المتحدة ومن خلال احصاءات رسمية ومهنية حسب المعايير الدوليةتصل الى اكثر من ستة على اقل تقدير.
    ذكرت سيدتي ان هذه المسميات( القومي والاسلامي) مسميات اقصائية ومتعصبة . وذكرت ما هي الحاجة لوضع او تثبيت واو المعية المستخدمة في اللغة. العربية.
    سبق وذكرت اني ساتكلم على اساس اني ( طبعاً عراقي) عربي وكذلك واضح من اسمي اني مسلم ،اذن ومن فهمي للغة العربية لو قلت الجبهة الوطنية القومية الاسلامية العراقية، سيفهم المتلقي او المقابل ان جميع منتسبي هذه الجبهة هم بحكم التسمية عراقيين وطنيين وقوميين عرب في نفس الوقت واسلاميين او مسلمين فقط من العراقيين، اذن في هذه التسمية التي نفترضها هنا اقصيت انا العراقي غير المسلم وهذا اضافة لكونه غير صحيح منطقياً وعقلياً فغير المسلم يُحتسب مبدئياً انه وطني لكونه مواطن وفقهياً في الاسلام الشك لا يلغي اليقين واليقين هنا هو حب ووطنية المواطن لوطنه، و هو غير وارد في الفقه والفكر الاسلامي للمسلم الصحيح والغالب في العراق ، اذن منطقيا وعقليا وبالتالي حتى لو نفكر فقهيا جميع المواطنين يحبون وطنهم بغض النظر عن انتمائهم الديني والفكري ،، ونفس الشئ كذلك ينطبق على مسمى القومية، لو حذفت واو المعية فانني اقول ان جميع منتسبي الجبهة يجب ان يكونوا من المؤمنين بالقومية العربية ، في حين ان هنالك نسبة لا تقل عن ١٥٪ على اقل تقدير من القومية الكردية فان كانوا قوميين فهم قوميين اكراد فهل يرضون ان يتسمون بالقوميين العرب في حين انهم اكراد مع كونهم قوميين من الاكراد، ونفس الشئ عن التركمان والشبك والاثوريين ( الاثوريين دخلوا العراق في سنة ١٩١٤- ١٩١٥ من منطقة المثلث التركي الايراني العراقي الحدودي) والكلدان ،،
    ولكن لو قلت الجبهة الوطنية ( اذن شملت جميع محبي الوطن) و القومية ( هنا بواو المعية اضفت مع الوطنيين والغالب من ضمن الوطنيين معهم الاشخاص المؤمنين بالفكر القومي لقوميتهم التي هي من ضمن الشعب العراقي) والاسلامية ( وكذلك اضفت لهم المؤمنين بان افضل الوسائل لادارة العراق هو بالمنهج والفكر الاسلامي او كما يقال المسلم، ولكن هنا وبهذه واو المعية لم افرض تعميم الاسلامية على جميع المنتسبين) وانت سيدتي عربية وتفهمين العربية اكيد مثلي وكذلك اغلب القراء، وبعد ذلك قلت في العراق، فكان اسم الجبهة عنوان واسع للعراقيين الرافضين والمناهضين للاحتلال فقلنا الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية في العراق،، لتشمل وتتسع لكل العراقيين بكل توجهاتهم ولكن وكما ذكرت وماذا لو قلنا فقط العراقية اقول لك ان واقع الحال حين التشكيل والتجمع مع ان الحال لا يزال يفرض واقعه، ان من الاكثرية في منتسبي الجبهة كاشخاص ومنظمات وتجمعات واحزاب هي لتوجهات قومية وتوجهات ذات طابع اسلامي ومن حقهم لكونهم من الاكثرية ان يشار لهم بالبنان في اسم الجبهة، وخاصة كما قلت في البدايةهو عنوان استقطابي في غالبه ،، وللتوضيح فان من منتسبي الجبهة الكثير من الشخصيات المستقلة والقوميين غير المنتسبين لحزب البعث ، وكذلك حزب البعث ، واحد الاحزاب الكردية الاسلامية، ومن الحزب الشيوعي العراقي، والاشتراكي غير الشيوعي، وحتى الراسمالي والليبرالي ، ومن كل التوجهات المتشاركة او المشتركة في حب العراق ومقاومة الاحتلال وعلى فكرة جيش رجال الطريقة النقشبندية وفصائل الجهاد والتحرير والخلاص الوطني ومركز المسح والاحصاء ومنظمة الرصد والمعلومات وجميع او لنقل اغلب فصائل المقاومة المسلحة وغير المسلحة منتسبين وبارادتهم للجبهة والجبهة تدعمهم سياسياً ومعنوياً وفكرياً.
    وكذلك احب ان اطرح ردي عن الاسلام والقومي العربي هل في حقيقته فكر اقصائي ام هو فكر حضاري ومحتضن للغير مسلم وغير العربي ان كان في التاريخ الحضاري العربي او الاسلامي وفي فكر القومية العربية او الفكر الاسلامي، وليس المتاسلم من المتاسلمين السياسيين. ولكن في مجال اخر ( تعبت من الجلوس والكتابة وشكراً على تحملكم لي وصبركم على القراءة)

    ردحذف
    الردود
    1. اخي محمود احترم تفسيرك ولكني لا اقتنع به وبحسن نية مازلت لم أفهم لماذا لم يختاروا تسمية (الجبهة الوطنية العراقية) أو (جبهة تحرير العراق) هل تعتقد أنها ماكانت لتكون جامعة لكل الجهات التي ذكرتها؟ هل كان الاسلامي يتعفف من الانضمام لجبهة تضم اسم العراق؟ أو تحرير؟ او وطنية؟ وهل ماكان القومي لينضم لها؟ غريبة!! أما بالنسبة للإقصاء اقول لك رأيي: القضية في كلمة (محتضن).

      حذف