Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

5‏/12‏/2013

معجم الجهاد اونلاين: انغمس انغماسا .. فهو انغماسي

غارعشتار
اكتشفت اليوم فقط كم أنا متخلفة في مستجدات العلم والمعرفة، وعذري أني انغمست انغماسا في هذا الغار، ومن شدة انغماسي فاتني أن أتابع الانغماسيين المنغمسين من حولنا، حتى انبلج نور المعرفة هذا الصباح حين لعب الفار في عب الأخ محمود النعيمي وأشار في تعليق له الى غزوة مول كركوك التي وقعت أمس (هنا) وحين ذهبت لتعقب الواقعة، انغمست فجأة في غموس الإنغماسيين. واتضح أن الكلمة صارت جزء من نشيد يتداوله المنغمسون في الآيفونات. 
الله أكبر*كلما أقتحم استشهادي وفجر
الله أكبر*كلما أنغمس أنغماسي بعده وكبر
هل فهمتم الآن معنى الانغماسي؟ إنه يأتي بعد الاستشهادي (وفي رواية الانتحاري) وهو يختلف عن (الاقتحامي). كلا لم تفهموا بالضبط مايفعله الإنغماسي؟ إليكم أفضل تعريف له وتبيان الفرق بين المصطلحات الثلاثة، حتى تنغمسوا في أحدث مستحدثات القاعديين الجدد، المقتبس التالي من مقالة حول القاعدة في اليمن حصرا:
ظهر مصطلح "الانغماسيين" مع ظهور تنظيم القاعدة فرع الشام والعراق. حيث استخدم هذا المصطلح لتوصيف بعض مقاتلي القاعدة الذين نفذوا عمليات داخل العراق (تعدد المستهدفون) ثم بعد ذلك ظهر في سورية مع دخول القاعدة في خط المعارك والجماعات الموالية لها مثل جبهة النصرة إلى جانب الجيش الحر في قتال الجيش العربي السوري. حيث نجد هذا المصطلح قد تداولته بعض مواقع القاعدة ضمن مجموعة من أخبارها عن عمليات قامت بها فصائل وجماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة. وهذا يفسر كيف ظهر هذا الطراز من الانتحاريين الجدد "الانغماسيين" في اليمن بعد ظهوره في بلاد الشام والعراق. (انغماسي- اقتحامي-استشهادي) فريق للموت تباينت إجابات بعض المهتمين بشئون القاعدة من حاولنا أن نجد عندهم إجابة عن: من هو الانغماسي؟ فقال أحدهم إنهم بعض من يشاركون في العمليات من "المنتمين الجدد" . ورأى آخر أن الانغماسيين مصطلح يكاد يكون مرادفاً لمصطلح "الانتحاري". وكان رأي الثالث أنهم "من تبايعوا على الموت". أحد المواقع الإلكترونية الموالية للقاعدة قال إن الانغماسيين "هم من يغمسون أنفسهم في صفوف العدو أثناء المعركة ليستشهدوا ويفتحوا أبواب النصر لإخوانهم المجاهدين". من خلال الإجابات التي استطعنا الحصول عليها تكونت لدينا فكرة عن هذا الطراز من المقاتلين الجدد : مقاتلون يرتدون زياً مشابها لزي العسكر النظاميين، ويرتدون تحتها أحزمة ناسفة فيدخلون بينهم ويشتبكون معهم، وإذا نفدت ذخائرهم أو لم يتمكنوا من الإجهاز عليهم يقومون بتفجير الأحزمة ". أما الانتحاريون أو كما يحلو للقاعدة تسميتهم بـــ"الاستشهاديين" فهم مكلفون بتفجير أنفسهم أو العربات التي يستقلونها في هدف حدد مسبقاً. والانغماسيون يكونون مخيرين في تنفيذ العملية الانتحارية فهذا يعود إلى الانتحاري وإلى تقديره للحالة، يعني بما تقتضيه الحاجة فإذا نفذ مهمته من دون حاجته لتفجير نفسه فلا يقوم بذلك. وهناك فرق أيضاً بين" الانغماسيين " و"الاقتحاميين " فالمنغمس لا يضع في حساباته خط عوده بعكس المقتحم . لذلك لا تستغرب إن قرأت خبراً في أحد مواقع القاعدة عن عملية قامت بها القاعدة "أن أربعةُ مجاهدين، استشهاديٌّ، وثلاثةُ انغماسيِّين قد اقتحموا المبنى المحصّن". طراز جديد من العمليات المسلحة اتجه عدد من العسكريين يرتدون زي الأمن المركزي (أحدهم برتبة عقيد) إلى حراسة السفارة الأمريكية، وما إن اقتربوا حتى شرعوا في قتل الحراس وفجر أحدهم نفسه في مجموعة أخرى من الحراس محاولين اقتحام السفارة. هذه العملية التي تبناها تنظيم القاعدة لاحقاً هي أنموذج تكرر في كثير من العمليات اللاحقة لاسيما في 2011 في أبين والبيضاء.

هناك 4 تعليقات:

  1. شكراً عشتار أن أوضحت لي ما كنت قد فهمته خطأ طوال عمري. فقد كنت أعتقد أن الانغماسي تعني (اللي مغمس إيده بالثريد) أو (اللي مغمس إيدة بالخزينة) فإذا بي أجدني قد شطح بي البال إلى ما هو غير صحيح.

    ردحذف
    الردود
    1. لابد انك كنت مثلي منغمسا انغماسا في بعض الغموس ولم تلحظ الانغماسيين الاخرين من حولك. المشكلة الان عندي: كيف ياترى سوف تترجم مراكز ابحاث (الإرهاب) الموسادية هذه الكلمة الى الانجليزية؟

      حذف
  2. يمكن أن تكون (indulgence) أو (submersion) أو (immersion) ولكن ليس (dipping) لأنها عندها ستعني مغمس إيده بالدبس!

    ردحذف
  3. عشنا وشفنا ، وليتنا ما عشنا

    ردحذف