"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/11‏/2013

لو كان العالم ماكنة كبيرة ..

غارعشتار
أمس وصلت متأخرة سنتين لمشاهدة فيلم (هيوغوHugo)  وهو فيلم مغامرات ودراما تاريخي ثلاثي الأبعاد مبني على رواية (اختراع هيوغو كابريه The Invention of Hugo Cabret) لبراين سلزنيك. الفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي. وهو يقوم على فكرة علاقة الإنسان بالآلة، من خلال قصة الفتى اليتيم هيوغو الذي يعيش خلسة في محطة قطار في باريس الثلاثينيات من القرن الماضي. وكان أبوه قبل أن يموت بشكل مأساوي، قد علمه تصليح وإدارة ساعات المحطة العملاقة.


 لابد أن قسما كبيرا من قراء الغار قد سبق مشاهدتهم للفيلم ولكن لمن لم يره، انصح بالتمتع بمشاهدته في هذا الرابط .
 في الفيلم الكثير من الأفكار التي تفتح آفاقا واسعة للتأمل ولتجديد النظرة للحياة. ومنها هذه الفقرات التي كانت مثل النور في نهاية النفق وأود أن أشارككم بها:
 {المكائن لا تحتوي على اجزاء زائدة. وإنما فقط الاجزاء التي تحتاجها بالضبط بالعدد والنوع. وهكذا أتخيل لو ان العالم كله ماهو الا ماكنة كبيرة، فأنا موجود فيه لسبب ما، وهذا يعني انك ايضا موجود لسبب ما}
{هل لاحظت ان كل المكائن مصنوعة لسبب؟ بعضها صنع لإضحاكك مثل هذا الفأر، او لإعلامك بالوقت مثل الساعات او لإدهاشك   مثل الالات المتحركة. ربما لهذا تحزنني رؤية ماكنة مكسورة، لأنها لن تستطيع ان تؤدي الغرض من صنعها. ربما هو الشيء نفسه مع البشر. إذا فقدت السبب من وجودك فكأنك كسرت} 

هناك 6 تعليقات:

  1. نيالج
    لحقتي تسجلين بالموقع

    ردحذف
  2. تقصد هنيالج وهي كلمة من أصل قول بالعربية الفصحى هنئاً لكِ ..أليس صحيحاً قولي ياأبن بيت خضوري البصراوي الأصول ؟؟؟
    أما سيدتي عشتار
    فهو يقصد على ماأظن موقع الذي حملتي وشاهدتي الفلم منه وعليه.
    أليس كذلك أستاذنا عماد

    ردحذف
    الردود
    1. خدوري وليس خضوري وليس قدوري (أظن محمود يدري الفرق)
      الأب بصراوي نعم
      ونعم، حاولت التسجيل في الموقع لأرى أفلام أخرى بهذه الجودة إلا إنهم أغلقوا باب التسجيل وبلدو كان التسجيل مفتوحاً لعشتار (إلا إذا وردها الرابط من صديق آخر)
      وأخيراً، نيالي إن فاتكِ معنى نيالج

      حذف
    2. طبعا اعرف معنى نيالج ولم يكن سؤالي عن هذا وأنما عن مسالة التسجيل من الموقع، لأني بحثت عن الفيلم على جوجل ووجدته على هذا الموقع ولم يطلب احد مني تسجيلا. وتمكنك من رؤيته يعني أنه مفتوح للمشاهدين من غير تسجيل.

      حذف
  3. شكراً
    يبدو إني حاولت المسلك التقليدي
    وتبيّن وجود أفلام أخرى مدونة تحت هذا الفلم، كما وتتبدل القائمة، أي أفلام أخرى، عند إختيار أي منها
    لا هواية راح نشتغل

    ردحذف