Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

26‏/11‏/2013

سوريا: التوقيت الزمني لأجندة الناتو

غارعشتار
بقلم تيري ميسان
ترجمة عشتار العراقية
ما الذي يحدث في سوريا منذ 3 سنوات؟ حسب تقارير الناتو ومجلس التعاون الخليجي، فإن (النظام) سفك الدماء لقمع ثورة ديمقراطية. ولكن على اية حال فإن هذه النسخة من الرواية يناقضها الدعم الحالي من قبل الشعب وكما يقدره بعض المصادر بين 60-90% من السكان. الحقيقة مختلفة تماما: لقد خسر الناتو ومجلس التعاون الخليجي حربا بالوكالة وحربا من الجيل الرابع على طريقة نيكاراغوا. إنهم وحدهم من رتب وموّل موت 120 الف سوريا.

واحد من تحديات التحضير لمؤتمر جنيف هو كتابة تاريخ سوريا. تحاول قوى الناتو ودول الخليج فرض روايتهم من الاحداث والتي تقدم لهم ميزة التفاوض على الطاولة. ولهذا نرى فيضا مفاجئا من المقالات ومواجيز التقارير في الصحافة الغربية والخليجية.
يؤكد الغرب ودول مجلس التعاون على ان الازمة السورية هي على خط (الربيع العربي). وحسب هذه النظرة ، فإن (نظام بشار) كان يعمل على أن يقمع بدموية  التطلعات الديمقراطية لشعبه. وكان على الناتو ودول الخليج التدخل لحماية السكان المدنيين.

الحقيقة مختلفة تماما. لقد خططت الولايات المتحدة لتدمير سوريا في اجتماع عقد في 15 ايلول 2001 في كامب ديفد. بدأوا في التحضير لهذا بتبني قانون مساءلة سوريا في 12 كانون الاول 2003. حاولوا توريط سوريا في حرب اولا باصدار قرار 1559 من مجلس الامن ثم بقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري واتهام الرئيس الاسد بأنه وراء الاغتيال. وبعد فشل هذا السيناريو قامت امريكا بارساء أمر الحرب (مثل مقاولة من الباطن) على بريطانيا وفرنسا اللتين جهزتا نفسيهما من خلال معاهدة لانكاستر في 2 تشرين ثاني 2010. وكانت اشارة بدء العمليات قد اعطيت من قبل الولايات المتحدة من القاهرة في بداية شباط 2011.

شباط 2011- تموز 2012: حرب الجيل الرابع
من ذلك التاريخ ولمدة 15 شهرا اطلق الناتو ودول الخليج الجيل الرابع من الحروب، بالاعتماد التام على هيمنتهم الاعلامية. اقنعوا العالم وبضمنهم السوريون بأن البلاد كلها قد انتفضت مع ان اهم المظاهرات لم تتجاوز 5000 شخصا. وبفضل القناصين والكوماندوز، قاموا بمسرحة حملة فرض نظام دموية. ولكن على اية حال في مارس - نيسان 2012 بعد سقوط امارة بابا عمرو الاسلامية، تفاوض نيكولا ساركوزي حول انسحاب فرنسا، في حين في شهر آيار بدأ السوريون في التشكك بتقارير قناة الجزيرة وفي حزيران ، قبلت واشنطن بهزيمتها في مؤتمر جنيف.
خلال هذه الفترة، كان المقاتلون اما من التكفيريين السوريين (بضمنهم 3000 اعتقلوا في بابا عمرو) او من المحترفون الاجانب خاصة  من اعضاء فرع القاعدة  في ليبيا الذي يرأسه عبد الحكيم بلحاج. ومعا شكلوا  الجيش السوري الحر، الذي يسنده ضباط بريطانيون
وفرنسيون وتدعمه تركيا لوجستيا.

تموز 2012 - 2013 الحرب على طريقة نيكاراغوا
أعادت فرنسا شن الحرب بانتخاب فرانسوا اولاند رئيسا وتعيين لوران فابيوس الصهيوني وزيرا للخارجية. واعتمادا على رئيس السي آي أي ديفد بترايوس وخبرة السفير روبرت فورد (مساعد جون نغيروبونتي سابقا)، بدأت فرنسا حربا جديدة هذه المرة على طراز نيكاراغوا بتجميع (اصدقاء سوريا) في باريس في 6 تموز 2012 . بعد اسبوعين وقع هجوم هائل قطع رأس الجيش السوري باغتيال اعضاء مجلس الامن الوطني. وتلى ذلك فورا قيام 40 الف مقاتل اجنبي يساعدهم بضعة آلاف من السوريين تحت اشراف ضباط بريطانيين وفرنسيين بمهاجمة دمشق. كانت تلك لحظة الحقيقة. ساعد الشعب السوري والذي ظل حتى تلك اللحظة سلبيا، جيشه للدفاع عن العاصمة وصد الغزاة. تبع ذلك عام من حرب قاسية ودموية قتلت اكثر من 100 الف سوريا.
خلال هذه الفترة وقفت الولايات المتحدة في الخلف، تاركة حلفاءها للعمل في الميدان. واكثر مافعلته امريكا هو محاولة التأثير على قطر والسعودية لتقليل وزن الجهاديين وتشجيع المرتزقة العلمانيين. فتحت مراكز تجنيد في تونس وافغانستان. ورتبت رحلات طيران من ليبيا واليمن لنقل عشرات الالاف من الجهاديين الذين قدموا للموت في سوريا. وكما حدث في نيكاراغوا، وجدوا السوريين الذين يدعمونهم ولكن عملهم في النهاية كان للسيطرة على (المناطق المحررة) اكثر منه المواجهة مع جيش نظامي.

من آب 2013 الى اليوم: فشل الناتو
بملاحظة فشلهم، حاولت دول الناتو والخليج تجاهل الفيتو الروسي والصيني في مجلس الامن بترتيب جريمة سوف يعزون لها اهمية رمزية عظيمة،  سوف يجدون ذريعة من اجل التدخل الدولي لحماية المدنيين فيقومون بتدمير الدولة قصفا كما فعلوا في ليبيا.
رتب الناتو الهجوم الكيماوي على الغوطة في 21 آب . نقلت الاسلحة من معسكرات الجيش التركي الى دمشق وتحركت ألة الحرب الاعلامية لتجعل من هذا الحدث يبدو كأنه اكثر الأحداث أهمية.
ولكن مالم يكن متوقعا هو قيام روسيا بنشر اسطولها في البحر المتوسط مما كان سيجبر البنتاغون على الهجوم من البحر الاحمر بالطيران فوق الاردن والسعودية، بمعنى آخر، توريط حلفائهم في الحرب. وبما أن واشنطن قد كفت عن فكرة دخول صراع
اقليمي فقد عملت دبلوماسيتها على التحضير لمؤتمر جنيف 2

جنيف 2
جنيف 2 الذي يحتمل ان يعقد اواخر كانون الثاني 2014 سوف يضع نهاية لثلاث سنوات من الحرب واعتمادا على ما نفضله من روايات للاحداث، سوف تكون سوريا قد خبرت حربا اهلية او ستكون قد انتصرت ضد عدوان خارجي.
 ++
الإصل

تعليق: مقالة مهمة في تأشير مجريات الحرب وتوقيتها الزمني ولكنه نسي أن يذكر (مع ان المقالة نشرت اول مرة في شبكة فولتير في 21 تشرين  الثاني 2013) حدثين مهمين:
1- انقلاب قطر وإزاحة الحمديْن وتصدر السعودية للمشهد السوري وغيره.
2- تخلي سوريا عن السلاح الكيمياوي.

هناك 10 تعليقات:

  1. سرد موفق للاحداث, لكنني اتحفظ على توقعات الكاتب المتفائلة بجنيف 2. فمقدمات المؤتمر المزمع عقده العام القادم تشبه الى حد بعيد مقدمات الاتفاق النووي الايراني, ولذلك ستأتي النتائح متشابهة ايضا. المخاض الطويل والمعقد الذي استغرقته المحادثات النووية اسفرت عن طفل خديج قرر والداه (امريكا وايران) وبالتشاور مع لجنة الاطباء (الاتحاد الاوربي والحلف الروسي) وضعه في حاضنة الرعاية المركزة لستة أشهر. ولا أحد يدري مالذي تبيته اطراف النزاع لبعضها البعض وأن كان ستكتب للمولود الحياة أم لا.
    ونظرا لارتباط الملفين الايراني والسوري ببعضهما, فان جنيف 2 سيتمخض عن اتفاق مشابه للاتفاق الننوي الايراني, صعب التأويل وقابل للنقض وبعيد النتائج. الشيء الوحيد الذي اتفقت عليه جميع أطراف النزاع هو الحاجة الى تهدئة الصراع الى إشعار آخر. ربما للتأكد من النوايا, وربما لكسب الوقت لحين التمكن من نسج شباك ورطة جديدة يمكن استخدامها كورقة ضغط بعد ستة اشهر.
    بالامس كنت أشاهد تحقيقا حول فترة رئاسة كندي. ولفت نظري الاتفاق الذي توصل اليه كندي وخروشوف للخروج من أزمة الصواريخ الكوبية التي كادت تؤدي الى حرب عالمية ثالثة. فقد اتفق الطرفان على أن يسحب الروس صواريخهم من كوبا مقابل أن تتعهد امريكا بعدم مهاجمة الاراضي الكوبية. هذا ما اعلن عنه. أما في السر فقد شمل الاتفاق ايضا أن تتعهد أمريكا بسحب صواريخها من تركيا بعد ستة أشهر (حفظا لماء وجه كندي). الجانب الروسي نفذ نصيبه من الاتفاقية بعد اسبوعين, بينما ضل الجانب الامريكي يماطل ولم يبدأ بتفكيك صواريخه في تركيا إلا بعد عام على الاتفاقية. الخاسر الوحيد في تلك الاتفاقية كانت بالطبع كوبا التي خسرت غونتانامو.
    يكاد لسان حال المتابع لأزمة نووي ايران والصراع في سوريا يقول ما أشبه الليلة بالبارحة. عقلية أوباما وسياسته تشبه كثيرا عقلية وسياسة كندي. وجرأة بوتين وتحديه يشبه اندفاع وتحدي خروشوف. الصواريخ الامريكية عادت الى تركيا وايطاليا ودول البلقان. والصراع حول النووي الايراني والحكم في سوريا (إن لم نقل كل ما يسمى بالربيع العربي) يشبه الصراع حول كوبا. ومدة الاشهر الستة متشابهة ايضا. وبالطبع فان الخاسر الوحيد في نهاية المطاف هي شعوب العالم الثالث الكسولة.

    ردحذف
  2. لا احد من الفرقاء في الملفين النووي الايراني والسوري يريد ان يخسر كل شيء ولكن يقال بان الاقوى يفرض شروطه مقابل عدم خسارته كثيرا فامريكا ذات القوة التدميرية المرعبة قد اوصلت الموقف في سوريا الى حافة الهاوية حتة استطاعت ان تجعل النظام السوري يوافق على تسليم اسلحته الكيماوية وهو الان تحت الضغط
    اما الايراني الذي يعلم تماما ما هو مطلوب منه امريكيا فانه يحاول ان يلعب معها لعبة ارضى بما تعطيني مقابل ان لا تنهيني
    واعتقد ان فواصل السياسة الامريكية بالنسبة لايران معلومة جيدا وايران هي اكثر من يعلم ذلك كونهم يعتمدون على سياسة التقية التي تلعبها امريكا بشكل جيد جدا معها
    والى ان ياتي ربيع جنيف على طريقة ربيع براغ تكون الامور اوضح لكل الاطراف خاصة انه تم الاتفاق مع السوريين والايرانيين على القيام بخطوات محددة خلال الستة اشهر المعطاة للتنفيذ

    ردحذف
  3. هناك مشكلة لغوية عند العراقيين في حرفي الضاد والظاء وهي مشكلة تكاد تكون مستعصية وقد حاولنا ان نوضح هذين الحرفين ونميز بينهما ولكن النتيجة لم تكن ايجابية كثيرا
    وارجو من الاخ ابو هاشم ان يوضح الفرق بينهما على الاقل من ناحية الكتابة
    فانا احزن عندما اجد كلمات لمثقفين عراقيين مكتوبة وتعني غير المقصود بها تماما
    فكلمة ظل هي من اخوات كان وتعني بقي فاذا كتبت ضل اصبح معناها مختلف تماما وتعني سار على غير هدى
    وكثير من مثل هذه الكلمات لا زالت تكتب بطريقة خاطئة
    ارجو المعذرة لانني لست مختصا باللغة العربية او متعمقا في تفاصيلها النحوية والصرفية
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي ابو ذر على هذه الملاحظة،
      سامع يا أمير المدمنين ؟ ولو ان جملته (ضل الجانب الأمريكي) صحيح في المعنى فهم من الضالين إن شاء الله. ولكن يا أخي هذه المشكلة ليست خاصة بالعراقيين، وإنما للأسف اللغة العربية تضعف وأخشى ان تتلاشى في يوم من الايام، احيانا تجد مثل هذه الاخطاء وأشنع في الكتب والمؤلفات المطبوعة وفي عناوين الصحف الخ.

      حذف
    2. أظم (او اضم) صوتي الى صوتك عزيزي ابو ذر. لقد فقدت وللأسف الكثير من تمكني اللغوي بفعل سنوات الاغتراب, وبحكم تقدم العمر. رغم ذلك اعتقد ان اخطائي النحوية ليست كارثية إذا ما قورنت بما نجده يوميا في الانترنت. ثم انني لاأملك لوحة مفاتيح عربية, مما يجعل كتابة التعليقات عملية شاقة للغاية.
      يا شماتة ابلة عشتار بيه

      حذف
  4. أعتقد أن المشكلة يختص بها العراقيون (وسكان تلك المناطق من دول الخليج التي هي عراقية الأصل!) دون غيرهم والسبب هو أنهم ينطقون الحرفين بنفس الطريقة مما يسبب الخطأ. فأهل بلاد الشام ومصر ينطقون الضاد بالطريقة الصحيحة.

    ضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً: ضاع.

    وظل بمعنى دام كقوله تعالى: “قالوا نعبد اصناما فنظل لها عاكفين”

    ظَلَّ نهارَه يفعل كذا يَظَلُّ ظَلاًّ وظُلُولاً وظَلِلْتُ أَنا وظَلْتُ وظِلْتُ، لا يقال ذلك إِلاَّ في النهار ولا تقول العرب ظَلَّ يَظَلُّ إِلا لكل عمل بالنهار، كما لا يقولون بات يبيت إِلا بالليل

    ردحذف
  5. السلام عليكــم
    صعوبة التفريق بين الضاد والظاء مشكلة قديمة وليست حديثة . ولعل أول من أشار إليها الحريري صاحب المقامات الذي ألَّف منظومة شعرية للتفريق بين هذين الحرفين الذين نحتار فيهما أحياناً نتيجة أهمالنا في دراسة لغتنا العربية والمحافظة عليها ، ومن أجل الأستفادة في التفريق بين الضاد والظاء أسرد لكم كما أن أحتفظ به دوماً للعودة إليه عن الحاجة التفريق بين الضاد والظاء : هي منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها" بالضاد" وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والعُنظُوانُ والحنعاظ...الخ . قال الحريري في منظومته :

    أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
    إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيـكَ فاسمـعها استِماعَ امـرِئٍ لـهُ استيقـاظُ
    هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ
    والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ
    والتّظَنّي واللّفْـظُ والنّظـمُ والتـق ريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
    والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـا حِـظُ والنّاظِـرونَ والأيْـقـاظُ
    والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
    والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
    والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّ ةُ والكاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ
    والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّ ةُ والإنتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
    ووَظيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
    ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّـا هِـرُ ثـمّ الفَظيـعُ والـوُعّـاظُ
    وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشــاظُ
    وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
    والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
    والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ
    والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِـظْ لِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْـعـاظُ
    هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْ هـا لتَقْفـو آثـارَكَ الحُـفّـاظُ
    واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْـظٍ وقاظـوا
    والظَّلْمُ بالفتح : ماء الأسنان ، وقيل بريقها وصفاؤها والجمع ظلوم .

    واللَّحاظ : طرف العين الذي يلي الصدغ .
    الْعظاءُ : جمع عظاية ، وهي دويبةُ حمراء إلى الغبرة ، ذات قوائم أربع .
    الظَّليم : ذكر النّعام .
    التَّظنِّي : مصدر تَظنَّيتُ أي حسبتُ ، والأصل تَظَّنَّنْتُ
    التّقـريظ : مدح الرجل حيّا.
    اللّماظ:الشّيء اليسير من الطعام.
    الحظا: انتفاخ اللّحم.
    النظير: المثيل.
    الظّئر: المرضع بالأجرة.
    والظّهير : الْقَوِيَّ الظَّهر وهو أيضاً المُعين .
    والْفَظَّ : الغليظ .
    الظَّعْنُ : السَّفر .
    الحنظل : شجرٌ مُر .
    تحياتـــــــي

    ردحذف
    الردود

    1. شكراً أخي إبراهيم إذ سبقتني في نشر المنظومة الشعرية

      والواقع أن في اللغة العربية ثلاث وتسعون كلمة فيها حرف الظاء، لم يبق منها متداولاً في عصرنا الحاضر سوى اثنتين وثلاثين كلمة هي:

      1- الحَظّ.

      2-الحِفْظُ.

      3-الحَظْرُ.

      4- الحَظْوَةُ.

      5- الظلم .

      6- الظليم.

      7-الظبي.

      8- الظبة.

      9- الظعن.

      10-الظرف.

      11-الظريف .

      12- الظَّنُّ .

      13- الظِّلُّ .

      14-الظفر.

      15- الظهر.

      16- الظماء .

      17-الكظم.

      18-اللحظ.

      19-اللفظ .

      20- النّظْمُ .

      21-النظافة .

      22- النظَر.

      23- العظم.

      24- العظيم.

      25- العَظَل.

      26- الغيظ.

      27- الفظاظة.

      28 -الفظاعة.

      29 - التقريظ.

      30- المواظبة.

      31 - الوظيفة.

      32- اليقظة.

      حذف
  6. ما شاء الله عليك يا امير انت استاذ في اللغة والسياسة ومعلمنا في اساليب الحوار وكانت نقطة البحث هي مشكلة الضاد والظاء
    امد الله في عمرك واعادك الى بلادك ردا جميلا
    وتحية لاخوتي الذين افادونا بملاحظاتهم القيمة

    ردحذف
  7. اعتقد ان الهدف هو تدمير الجيش السوري وقد تم انهاكه بشكل كبير الان. فكما تم تدمير جيش العراق وليبيا واليمن لم يعد هناك اي جيش عربي سوى الجيش المصري المخترق امريكيا. ومن يدري ربما يأتيه الدور

    ردحذف