Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

2‏/10‏/2013

في أمريكا: ممنوع من النشر في 2013

غارعشتار
ليس المقصود بالمنع الوارد في العنوان الحظر الرسمي من النشر في وسائل الاعلام الامريكية ولكنه يعني أن الخبر لم يلق الاهتمام الواجب من الإعلام السائد (والذي تملكه اصلا شركات محتكرة معدودة) أو أخفي بفعل فاعل، ولهذا إما نشر في مدونات أو صحف معارضة أو في صحف أجنبية . وتعلمون أنه في عصرنا الحاضر، مالاينشر ويذاع كأنه لم يكن. ولربما لو سلط  الإعلام  الأمريكي الضوء القوي على هذه الاخبار كما يسلط الضوء على كيفية قيام الممثلة الفلانية بإنقاص وزنها، لتغيرت أشياء كثيرة في هذا العالم ، ولربما لاختفى الفقر والجوع ولاختفت الحروب ايضا ..أترجم لكم للسنة الثالثة تنويها بـ 25 خبرا ممنوعا كما فعلت سابقا في (ممنوع من النشر 2011) (ممنوع من النشر 2012) .
مقدمة معادة للتعريف بموقع (ممنوع من النشر) الأمريكي وأهدافه وطريقة عمله.
 هو برنامج تأسس منذ 35سنة  لكشف المواضيع التي يتجاهلها الاعلام عمدا او يمتنع عن نشرها أو لايغطيها بشكل يناسب أهميتها، وبيان اسباب ذلك . يقوم المشروع بفحص كل تغطيات الاخبار والمعلومات الضرورية لإدامة مجتمع ديمقراطي فاعل وحيوي . ويعرّف المنع على انه استغلال معقد ومستمر للحقائق في وسائل الاعلام الجماهيرية. والمنع يكون بشكل عدم تضمين خبر او جزء من خبر من اجل اخفاء الحقيقة. ومثل هذا الاستغلال يمكن ان يأخذ شكل:
ضغط سياسي (من مسؤولين حكوميين وافراد ذوي سلطة)
ضغط اقتصادي (من معلنين وممولين للوسيلة الاعلامية)
ضغط قانوني (التهديد برفع القضايا من اثرياء وشركات ومؤسسات)
في كل عام ينشر المشروع كتابا يتضمن  25 خبرا تم حجبه او تجاهله لهذه الاسباب منها اخبار تمس القضايا الخارجية ومنها تمس الداخل الأمريكي.وقد ترجمت الكتب الاخيرة الى   الاسبانية والايطالية والعربية . المشروع وهو برنامج بحثي يتعاون مع طلبة الكليات لتدريبهم في مجال الصحافة التحقيقية وقوانين حرية الصحافة، ومع وسائل الاعلام المستقلة.
ممنوع من النشر 2013
ترجمة عشتار العراقية 
المصدر (ملاحظة: إضغط على كل عنوان خبر مما يلي لتذهب الى رابطه لمزيد من المعلومات)
25- اسرائيل بعد طول انكار تعترف في كانون الثاني 2013 بأن السلطات الطبية فيها تحقن المهاجرين الاثيوبيين بموانع للحمل  طويلة المدى دون علمهم
24-تلوث واسع للمحاصيل المعدلة وراثيا: هل زرعتها شركة مونسانتو قبل الحصول على موافقة وزارة الزراعة الامريكية ؟
23- اقتراح 2 من اعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي قانونا لفرض ضريبة مبيعات على البضائع التجارية غير الاستهلاكية سوف يساعد على توفير 350 بليون دولار للخزينة ويخفض عجزها خلال العشر سنوات القادمة 
22- ولاية بنسلفانيا تصدر قانونا يجبر الاطباء على حماية اسرار جرائم شركات النفط الكبيرة في حق البيئة وصحة الناس.القانون يجبر شركات النفط على الادلاء بأية معلومات يطلبها الاطباء حول تلوث البيئة بالمواد البترولية لمساعدة الاطباء في علاج المرضى ولكنه في نفس الوقت يمنع الاطباء من الافصاح عن ذلك حتى للمرضى انفسهم.
21- شركة مونسانتو الاحتكارية وراء انتحار الفلاحين الهنود
منذ 1995 انتحر حوالي 300 الف مزارع هندي بسبب ديونهم الهائلة. والسبب نوع القطن الذي خدعتهم الشركة الأمريكية لزراعته . "ارتفع سعر كيلو بذور القطن من 7 روبيات الى 17 الف. وقد خدعت الشركة الفلاحين بأن هذه البذور تنتج 1500 كيلو من القطن في السنة في حين ان الحصاد لا يزيد عن  400 كغم في السنة." (كتبنا في الغار في ملف ِAgri عن شركة مونسانتو)
20- اسرائيل كانت تقيس معدلات الوحدات الحرارية التي يحتاجها المواطن الغزاوي للبقاء على قيد الحياة. وذلك من اجل تقدير كميات الطعام المسموح بها في قطاع غزة اثناء حصار 2007-2010 وقد قدرت أن الغزاوي يحتاج الى 2279 وحدة حرارية في اليوم وهكذا سمحت بمقدار 1836 غرام من الطعام لكل شخص كل يوم. وقطعت صادرات الطعام الى غزة بحدود 75% اي من 400 شاحنة يوميا الى 106 لمدة خمسة ايام في الاسبوع فقط طوال مدة الحصا 
19- قوة الثورة السلمية في ايسلندة
بعد خصخصة البنوك في ايسلندة عام 2000 اقترضت البنوك الخاصة مبلغ 120 بليون دولار (10 مرات حجم الاقتصاد الايسلندي) مما خلق فقاعة اقتصادية هائلة ضاعفت اسعار المنازل وزادت من ثراء عدد قليل من سكان البلاد وحين انفجرت الفقاعة ترك الصيارفة البلاد على حافة الافلاس ويرهق كاهل المواطنين دين لا قبل لهم بتسديده. في تشرين اول 2008 خرج الشعب الايسلندي الى الشوارع رفضا للازمة الاقتصادية وفي خلال خمسة شهور تم تأميم البنك الرئيسي واجبر موظفون حكوميون على الاستقالة وصفيت الحكومة القديمة ونصبت اخرى جديدة. في مارس 2010 صوت اهل ايسلندة على رفض تسديد الدين البالغ 3500 مليون دولار الذي تسبب فيه الصيارفة وقد اعتقل حوالي 200 من كبار الصيارفة ومديري البنوك .  في شباط 2011 اعادت جمعية دستورية جديدة كتابة الدستور بتعديلات تهدف الى تجنب فخ القروض الاجنبية . وفي 2012 توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومقرها باريس ان ينمو الاقتصاد الايسلندي ليتجاوز اليورو ومعدل الدول النامية.(كتبنا في الغار عن تفرد ايسلندة)
18- تلويث الغذاء بكيمياويات شركات الطاقة
المواد الكيمياوية التي تستخدمها شركات النفط والغاز ساعدت على تلويث الارض المحيطة  والمياه والجو في بنسلفانيا ونورث داكوتا ولويزيانا ونيو مكسيكو وقد اصاب المرض البشر والحيوانات.
17- مؤسسة كرييتف كومونز Creative Commons cc تحتفل بمرور عش سنوات على مساعدة المبدعين والمؤلفين على التوفيق بين النشر والتشارك الابداعي في وسائل الكنولوجيا الحديثة مثل الانترنيت وفي نفس الوقت الحفاظ على الملكية الفكرية. 
16- الهجمات على الصحفيين في بعض مناطق العالم. يتعر ض الصحفيون الى مخاطر القتل او الاعتقال بسبب قيامهم بمهامهم وهذا مما يعرض حرية الاعلام للخطر.
15- ثورات الجياع  القادمة
قلة انتاجية الاراضي مع زيادة اسعار الطاقة الى جانب النمو السكاني كل ذلك يهدد بأزمة غذاء عالمية . هناك رابط بين اللامساواة الاقتصادية والديون وتغير المناخ والاعتماد الكلي على النفط سوف يؤدي الى ازمة غذاء قادمة لا محالة. وسوف نرى ثورات جياع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب اسيا.. الاعلام لايغطي هذا الجانب باعتباره ازمة عالمية ولكنه قد يميل الى تناول كل منطقة على حدة وكأنها ازمة خاصة بتلك البلاد في حين أن المحاصيل العالمية قد تناقصت مابين 20-40 بالمائة بسبب تغير المناخ وحده.
14- التقنيات اللاسلكية خطر صحي داهم
تستخدم هذه التقنيات بكثافة وبطرق  واجهزة متعددة في المنازل والمدارس واماكن العمل  ويستمر اصحاب هذه الصناعة اضافة الى المسؤولين الرسميين في الاصرار على انها أمينة لاتسبب اي ضرب في حين ان القرائن جميعها ضد هذا.
13- خمس السكان في امريكا جائعون
في استفتاء معهد غالوب لصيف 2012 ظهر ان 18.2% من الامريكان احتاجوا الى المال لشراء الطعام اللازم على الاقل مرة خلال السنة الماضية. وقد زاد الطين بلة ان الجفاف الأسوأ في خلال نصف قرن ضرب 80% من الاراضي الزراعية في امريكا وزادت اسعار الغذاء. ومع ذلك هناك مفارقة ان 40% من الطعام في امريكا يذهب الى الزبالة.(كتبنا في الغار عن الجوع في أمريكا)
12- امريكا تركت العراق مع تفشي السرطان والمواليد المشوهة
كميات الرصاص والزئبق واليورانيوم المنضب تسببت في تشوهات الولادة والاجهاض والسرطان خاصة في البصرة والفلوجة ويضع الباحثون اللوم على القصف الامريكي للعراق ولكن يستمر المسؤولون العسكريون الامريكان في تفادي الاجابة الصريحة على اسخدام هذه المواد وعلاقتها بالامراض. بل ان الحكومة الامريكية رفضت التقارير على انها مثيرة للجدل ولا اساس لها. (تناولنا في الغار هذا الموضوع)
11- بوش حال دون صفقة نووية مع  ايران
عرضت ايران صفقة على امريكا وفرنسا والمانيا وبريطانيا كان من شأن الموافقة عليها استحالة بناء ايران اسلحة نووية. لم يكن لدى ايران في ذلك الوقت القدرة على صناعة قضبان الوقود . وكانت الصفقة ان تشحن ايران اليورانيوم الى دولة متفق عليها للتخصيب في مقابل الكعكة الصفراء،  وهي المادة الخام المستخدمة لصناعة قضبان الوقود وحالما يحول اليورانيوم الى قضبان وقود فسيكون من المستحيل عندها تحويله الى اغراض عسكرية. ولكن بوش رفض امتلاك ايران لأي قدرة لتخصيب اليورانيوم بأي شكل.وكانت فرنساوالمانيا على استعداد لمناقشة العرض وفتح مفاوضات ولكن بريطانيا ساندت امريكا في رفضها.
10- ثقافة القسوة على الحدود الامريكية المكسيكية
يتعرض المهاجرون المكسيكيون الذين يخترقون الصحارى للوصول الى الحدود الامريكية الى الجفاف والمجاعة والارهاق وكل اشكال الاخطار (السرقة والتهديد والاغتصاب) ولكن عند الحدود يسومهم حراس الحدود الامريكان العذاب فيمنعون عنهم الماء والطعام والاسعافات الاولية بل يعرضونهم الى الانتهاكات اللفظية والجسدية.
9- الايسلنديون يصوتون للتأميم في دستورهم
في تشرين اول 2012 صوت اهل ايسلندة على 6 تعديلات على دستور 1944 . وبالاجابة على سؤال "في الدستور الجديد هل ترغب ان تعتبر الموارد الطبيعية التي لم تخصخص ملكية وطنية ؟ قال 81% منهم "نعم"
8- فوائد البنوك تضخم الاسعار العالمية بمقدار 35-40%
7- تجار الموت والاسلحة النووية  
اثبتت دراسة طبية ان بليون من البشر (سُبع الجنس البشري) سوف يعانون من المجاعة على مدى عقد من السنين تلي تفجيرا نوويا واحد. 
6-الأغنياء يزدادون ثراء والفقراء يزدادون فقرا
بسبب السياسات اللبرالية الجديدة (والسوق الحرة) التي تؤدي الى زيادة الضرائب على الفقراء وتناقصها على الاغنياء، يزداد  قلة معدودة ثراء في حين يعم الفقر واللامساواة على الاغلبية. (طالما كتبنا في الغار عن الليبرالية الجديدة)
5- تزايد جماعات الكراهية والجماعات المناهضة للحكومة في الولايات المتحدة 
في تقرير لمركز قانوني تبين ان هناك 1360 جماعة (وطنية) راديكالية مناهضة للحكومة اضافة الى 321 ميليشيا في الولايات المتحدة. وقد نشر التقرير في مارس 2013 . زيادة مقدارها 813% في عدد هذه الجماعات منذ 2008 ويزداد اعضاؤها كل عام. اكثر مناطق انتشار جماعات الكراهية هي كاليفورنيا تليها تكساس .لوحظ تحول  جماعات عنصرية  الى جماعات كراهية ضد الحكومة وممثليها. (سبق ان كتبنا في الغار عن الميليشيات داخل امريكا)
4- حرب اوباما على نافخي الصفارات (وصف من يسرب اسرارا حكومية تتضمن خروقا للدستور) 
بعد ان وقع اوباما في تشرين ثاني 2012 على قانون لحماية نافخي الصفارات ثم وسع تلك الحماية في قانون آخر في كانون الثاني 2013 لكنه اضاف فقرة تقلل من شأن الحماية حيث قال "ان هذه الحماية يمكن تفسيرها بشكل يتعارض مع سلطاتي لادارة موظفي الفرع التنفيذي (الرئاسي) في الحكومة" . وبهذا يكون قد تعهد باهمال الحماية إذا تعارضت مع سلطته للاشراف والسيطرة وتوجيه اتصالات موظفيه مع الكونغرس في حالات إذا كانت تلك الاتصالات غير قانونية او قد تكشف معلومات سرية.
3- "الشراكة العابرة للمحيط الهادي" تنذر بنشوء حكومة الشركات العالمية
الشراكة العابرة للمحيط الهادي (TPP والتي توصف بأنها اتفاقية تجارية ويتم التفاوض حولها بمنتهى السرية غير المسبوقة هي في الواقع نقل اجباري للسيادة من الدول  والشعوب الى الشركات الاجنبية.
حتى كانون الاول 2012 شاركت 11 دولة هي استراليا وبروناي وكندا وشيلي ومالايزيا والمكسيك ونيو زيلاند وسنغافورة وفيتنام والولايات المتحدة مع امكانية انضمام المزيد في المستقبل.وفي حين ان الاجتماعات محظورة على العامة وعلى الكونغرس الامريكي ولكن مستشاري 600 شركة امريكية يحضرون خلف الابواب المغلقة لاستكمال كتابة نص اكبر اتفاقية متعددة الجنسيات في العالم تهدف الى تجريم الدول التي تحمي عمالها ومستهلكيها وبيئتها. (دائما كنت اقول لكم ان العالم اليوم لايحكمه الساسة او رجال الدولة وإنما الشركات)
2- اغنياء العالم الذين يشكلون 1% من سكانه يخفون 21 ترليون دولار في ملاذات بعيدة تهربا من الضرائب والبنوك الامريكية الكبيرة تخفي 10 ترليون دولار. علما أنه يكفي لانهاء الفقر في العالم 3 ترليون دولار فقط.
1- برادلي ماننج (الذي تحول الى فتاة مؤخرا) كشف 700 الف من الوثائق السرية الامريكية لموقع وكيليكس بهدف فضح التدخلات الامريكية في انحاء العالم وخاصة افغانستان والعراق وتحفيز الشعب الامريكي على مناقشة جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الامريكية في تلك الاماكن، ولكن كل الذي ركزت عليه وسائل الاعلام كان تحول باردلي من جنس ذكر الى أنثى.
(في الغار ترجمنا كل الوثائق المتعلقة بالعراق التي كشفها ماننج وكتبنا كذلك عن تحوله الى انثى)
++
ملاحظة: أشرت باللون الاحمر في نهاية المواضيع التي سبق ان كتبنا عنها في الغار، ولو اني لم اضع الروابط الآن ولكن ربما اضعها لاحقا، المهم أردت أن أنوه الى أني - بتنوع المواضيع - لم احرم قرائي من الإطلاع على ما اراه جديرا بتنبيههم اليه مما يجري في العالم.   
  



هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لجهودك يا عشتار وجزاك الله خيرا عن قراءك.
    فكرة هذا المشروع رائعة فعلا. وستزداد نفعا وتأثيرا لو تم تعميمها عالميا. فوسائل الاعلام الغربية عامة والعربية خاصة لاتقل تسييسا ومحاباة عن نظيرتها الامريكية.
    تحياتي لك

    ردحذف
  2. لهذا جعلت الغار صفحتي الرئيسة دائما ما نجد الغريب والجديد هنا و احس فعلا بمحاولة عشتار الصادقة في البحث عن الحقيقة في عالم السياسة الغامض.الى الامام ياعشتار

    اما عدم نشر وسائل الاعلام لهذه الاخبار فقد اجبتي في معرض تعليقاتك اعلاه فقلة من اليهود تمتلك وسائل الاعلام ولا يظهر في عناوينها الا ما لا يضر بالاعمال ولا يدع فرصه للقطيع ليروا الحقيقة. انها وسائل التضليل الاعلامي وليست اعلام.

    ردحذف