Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

12‏/9‏/2013

هل يواجه الكرد لحظة تاريخية حرجة وهم منقسمون؟

غارعشتار
 حذّر محللون استراتيجيون في واشنطن من أن انشغال الأكراد في الخلافات الداخلية راهنا، ستكون له مضاعفات غير محمودة على قضيتهم، بسبب المرحلة الدقيقة التي دخلها النظام الدولي في المرحلة الأخيرة.

وتوقف المحللون أمام جملة تطورات مؤخراً على الساحة الكردية، مثل تأجيل "المؤتمر القومي الكردي"، الذي كان يُفترض أن يصوغ استراتيجية موحدة لأكراد سوريا والعراق وإيران وتركيا في أربيل خلال الشهر الجاري، وأشاروا إلى أن هذه الخطوة (بخلاف كل ماقيل حولها) عكست أمرين إثنين: عمق الخلافات بين بعض الفصائل الكردية في الدول الأربع، ومدى التأثيرات الإقليمية على توجهاتها.
وتوقف المحللون، على وجه التحديد، أمام العلاقات الراهنة بين حكومة إقليم كردستان والاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا، وهي علاقات تتسم بالتوتر، خصوصا بعدما هيمن الأتحاد على السياسات الكردية السورية منذ تموز 2012 ، وردوا هذا التوتر الى محاولة حكومة الإقليم الأمساك بكل الأوراق الكردية في سوريا وخارج سوريا، كجزء من استراتيجيتها الرامية الى تحويل كردستان العراق إلى "بروسيا الكرد" في كردستان الكبرى
 بقية المقالة هنا

هناك تعليق واحد:

  1. هناك تيار اشتراكي (يساري) كردي لايمكن تجاهله, ولاؤه لروسيا لايقل اهمية عن ولاء التيار اليميني لامريكا. هؤلاء يعون تماما غاية امريكا من تشجيع قيام كيان كردي يمكن استخدامه كمنطقة عازلة في الصراع الدائر في المنطقة, وكبؤرة للتجسس وربما كقاعدة عسكرية امريكية.
    وربما هذا ما يفسر سر الضغوط الاوربية على تركيا لمنح الاكراد حكما ذاتيا راجين امكانية استغلال ذلك لقلب الطاولة على الاتراك واعلان دولة كردية بالتعاون مع اكراد العراق في غفلة منهم.

    تحياتي

    ردحذف