Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

14‏/9‏/2013

هل يكون سببا في ربيع عربي جديد؟ شريان الحياة من ايران الى سلطنة عمان

غارعشتار
كما نقول في (غار عشتار) : حتى تعرف الحرب الأمريكية القادمة اتبع انبوب النفط  أو الغاز. فهل تمتد نيران حرب جديدة الى سلطنة عمان؟ مع العلم أن السلطنة هي محمية بريطانية. وخذوها حكمة مني: بريطانيا دائما في صف ايران. هناك علاقة غامضة ، ليس لدي الوقت لسبر غورها (وهي بالتأكيد مصالح اقتصادية)، ولكن دائما هناك هذه المعادلة: ايران+ بريطانيا. وربما ليس من فراغ أن تمتنع بريطانيا (عبر مجلس نوابها) من الانخراط في الضربة الأمريكية على سوريا (حليفة  ايران). لنعد الى موضوعنا:
المصدر - قال علي اكبر سيبويه السفير الايراني الى سلطنة عمان لصحيفة تايمز اوف عمان ان خط انابيب جديدا يهدف الى نقل الغاز الطبيعي من ايران الى عمان كجزء من صفقة بمبلغ 60 بليون دولار لزيادة التعاون والتجارة بين الدولتين ، سيكون جاهزا لبدء العمليات خلال 18 شهرا. وقد وقعت ايران وعمان في الشهر الماضي مذكرة تفاهم تنص على انه على مدى الخمسة وعشرين سنة القادمة سوف تشتري عمان تقريبا نصف استيراداتها من الغاز الطبيعي من ايران عبر خط الانابيب هذا.
واوضح السفير ان فكرة الانبوب نوقشت لاول مرة خلال مفاوضات جرت من اكثر من عشر سنوات ولكن لم يتم التوصل خلال هذه الفترة الى اتفاق. و"كان الاختلاف حول سعر الغاز المطلوب تصديره"
وقال السفير سيبويه أن ايران تصدر الغاز حاليا الى العراق وباكستان وتركيا والكويت والامارات ، وعمان ستكون الخطوة المنطقية التالية. واضاف "لقد بذلت الدولتان جهدا مكثفا خلال الاشهر العشرة الماضية وان تصدير الغاز الى عمان سوف يؤشر على تطور اقتصادي مهم في علاقات الدولتين"
كما ان ايران وعمان تعملان على بناء ممر شمالي جنوبي سيكون طريقا ستراتيجيا لنقل البضائع من آسيا الوسطى الى الخليج.
والتجارة المتبادلة حاليا بين ايران  وعمان تبلغ 200 مليون دولار بالسنة ولكن التوقع هو ان تصل الى بليون دولار في السنوات القادمة من خلال زيادة قطاعات البتروكيميائيات والتكنولوجيا ومصافي النفط.

تعليق: سوف نسمع في عمان اخبارا قبل انقضاء 18 شهرا قادمة!! ربما : ربيعا عربيا؟؟

هناك 5 تعليقات:

  1. ibraheemmusallam@hotmail.com14 سبتمبر، 2013 2:39 م

    اعتقد ان بريطانيا هي اقدم من تعامل مع الايرانيين ولهم مرتكزات سياسية وامنية واقتصادية قديمة عميقة الجذور في المجتمع ولهذا نجدها دائما تحاول وبذكاء ان لا تقطع شعرة معاوية معها او حتى مع الشيعة في الجنوب العراقي ولنفس الاسباب
    اقول مع المرجعيات الشيعية وليس المواطنين
    ولهذا نجدها في غزو العراق اختارت بريطانيا منطقة جنوب العراق لتواجد قواتها لان لها ركائز قديمة

    ردحذف
  2. Good Evening
    Please take into consideration that the Anglo-Saxon plan upon which the Invasion of Afghanistan and Iraq was conducted is called ( The Road to Bejing
    You are smart and wise enough to understand>
    Have a good day

    ردحذف
    الردود
    1. أخي غير معرف
      لست ذكية ولست حكيمة كما تقول حيث اني اعلم للمرة الاولى ان الخطة الانجلو ساكسونية لغزو العراق وافغانستان كان اسمها (الطريق الى بكين) . هل لديك روابط لهذه المسألة؟

      حذف
  3. Good Evening
    No you are smart and intelligent you are also modest all these
    are virtues one has to admit
    I am sorry I have no link to this information > it is personal and I am confident of it
    Have a good day

    ردحذف