Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

19‏/6‏/2013

طالبان في قطر

كنا قد نشرنا الخبر قبل سنتين في 19 كانون  اول 2011 (هنا)، عن إقامة مكتب لطالبان أفغانستان في قطر حتى يمكن لأمريكا ثم قرضاي التفاوض معهم. وكانت مفاوضات سرية مع الأمريكان قد بدأت منذ  العام الماضي، ويبدو أن التأخير في افتتاح المكتب هو خوف قرضاي من استغلال دول خارجية المكتب للتأثير على طالبان، وقد قام بزيارة قطر في الاسبوع الماضي وبحث مع المسؤولين القطريين ضمانات فتح المكتب..
المهم أن المكتب قد تم افتتاحه الآن كما يبدو من هذا الخبر.

والغريب أن يقرر المسؤولون الامريكان لقاء ممثلي طالبان في قطر حتى بعد مقتل 4 جنود أمريكان في قاعدة باغرام الجوية، والذي حدث بعد ساعات قليلة من دعوة امريكا لطالبان لنبذ العنف وإدانة القاعدة كشرط مسبق للمفاوضات المزمع بدئها غدا الخميس في العاصمة القطرية. وسوف يتألف الوفذ الأمريكي من مسؤولين كبار من وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض.
واللقاء يتحقق بعد أن اسقطت الولايات المتحدة شرطها من قادة طالبان لإدانة القاعدة. وقد شدد المسؤولون في ادارة اوباما ان الهدف الرئيسي من المناقشات الأبتدائية هو اقناع طالبان للاعتراف بالدستور الافغاني وايقاف التمرد ضد  حكومة قرضاي..
بالنسبة لطالبان، افتتاح هذه (السفارة) ستكون خطوة كبيرة في الخروج العلني الى العالم. وسوف يعمل في المكتب حوالي 20 شخصا.
مبنى سفارة امارة أفغانستان الاسلامية في الدوحة
ياسبحان الله.. !! يبدو أن امريكا متلهفة على مغادرة افغانستان ، مع انها سوف تترك بضعة آلاف جندي في قاعدة باغرام الجوية. سوف نرى إذا كانت طالبان ستوافق على هذا في حين أنها تشترط خروج كل القوات الأجنبية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق