Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

10‏/6‏/2013

مواطن أمريكي يطالب بملكية "معسكر الرستمية" في بغداد !!

ترجمة وتحقيق: عشتار العراقية
 وليد يعقوب حبو Walid J. Habboo وأحيانا يؤمرك اسمه فيستخدم  اسم ولي حبو (Wally Habboo) يعمل مستشارا ماليا في شركة خاصة في ميشيغان ظهر في الصحف تحت مانشيت مثير جدا (جماعات ضغط تساعد مصرفي على استعادة ارض سرقها منه صدام)
وليد حبو وزوجته 
وعنوان فرعي يقول (مواطن من مشيغان يطالب بعقار عراقي يستخدمه الآن الجيش الأمريكي في العراق)
والعقار المطلوب هو (معسكر الرستمية) والعنوان الفرعي يؤكد وجود قوات امريكية في العراق  حاليا (حتى بعد الانسحاب) ولكن هذه الملاحظة من  عندي.
ماذا فعل المصرفي حبو من ميشيغان؟
استأجر اثنين هما جيسون بوبليت وموريشيو تمارجو من مجموعة ضغط اسمها (بوبليت تمارجو)
المهمة المناطة بهما: مساعدة وليد حبو الذي كما تقول المقالة "هرب من العراق في اوائل السبعينيات للخلاص من الإضطهاد، والان يعمل في شركة (ويلز فارجو للاستشارات) في منطقة فارمنغتون هلز في ميشيغان، لاستعادة 35 هكتار من الاراضي المتنازع عليها في جنوب شرق بغداد والتي يقول انها تعود لعائلته.
 واستئجار جماعة ضغط هو للتأثير على نواب ميشيغان في الكونغرس لصالح حبو بشأن (مقاضاة جمهورية العراق بشأن املاك مصادرة)
 والرجلان يعملان في الدفاع عن قضيته منذ حوالي سنة.
يقول بوبليت الذي عمل مع النائب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا بيل توماس (من أشد مناصري جورج بوش) وفي لجنة الادارة في مجلس النواب قبل اقامة شركته الخاصة في 2003 "مسألة صعبة ان يحاول مواطن امريكي انهاء قضية املاك في ارض اجنبية"
ومجموعات الضغط تمثل عادة الشركات والاتحادات او مجموعات مصالح مالية خاصة . ويتجه الأفراد الذين لديهم مثل هذه القضايا ويرغبون في لفت انتباه النواب، عادة الى القيام بتظاهرة فردية رافعين لافتات بمظلوميتهم او يكتبون العرائض ويجمعون لها توقيعات او عقد لقاءات عامة . ولكن بالنسبة للقضايا الدولية مثل قضية حبو فإن الالتجاء الى مجموعة ضغط هي الطريقة الوحيدة للمواطنين الامريكان لانهاء القضايا. كما يقول بوبليت.

 حبو وهو مواطن امريكي وعائلته من المسيحيين الكلدان الذين واجهوا تهميشا عنيفا في العراق (في أيام صدام حسين؟؟؟)
 وقد أعلم حبو مجموعة الضغط هذه أن نظام صدام حسين سرق الأرض من عائلته. وهي تتضمن معسكر الرستمية وفيه  اكاديمية عسكرية عراقية استولت عليها القوات الامريكية خلال الحرب على العراق.
وقدا سلمت الولايات المتحدة رسميا معسكر الرستمية الى الجيش  العراقي في مارس 2009 رغم ان الكثير من القوات العسكرية الاميركية والجنود المتعاقدين الخصوصيين (المرتزقة) مازالوا في المعسكر حسب وثيقة عسكرية امريكية تم
الحصول عليها بموجب قانون حرية المعلومات بناء على طلب من مستشار حبو القانوني وراجعها مركز النزاهة العامة.
وكان رد الجيش الأمريكي المؤرخ في 26 تشرين ثاني (2012) يكشف ان القاعدة تحوي حوالي 3000 جنديا اضافة الى شخصيات امريكية حسب  الوثيقة هم:
600 موظف في شركة كيلوج وبراون وروت KBR
136 مترجم
24 جندي قوات جوية
يقول تامارجو الشخص الثاني في مجموعة الضغط التي استأجرها حبو أنه على اطلاع بالمشاكل البيروقراطية التي يمكن ان تحول بين مواطن امريكي وانهاء نزاع على ملكية في ارض اجنبية.
 وكان قد رأس هيئة تسوية النزاعات الاجنبية التابعة لوزارة العدل الامريكية والتي تعنى بمطالب شبيهة بمطلب حبو كما انه كان مستشارا عاما لدى النائبة الجمهورية عن ولاية فلوريدا اليانا روس لهتنين (اليانا من اصل كوبي كانت من اشد المتحمسين لغزو العراق وغزو ليبيا وهي مناصرة جدا للكيان الصهيوني)
وقد قابل تمارجو وشريكه بوبليت السفير العراقي ومسؤولين عراقيين اخرين في واشنطن ولم يفصح عن المبلغ الذي يطالب به موكله. ولكنه يقول انه يأمل ان يسوي النزاع مع الحكومة العراقية بطريقة ودية بدون اللجوء الى هيئة تسوية النزاعات الاجنبية التابعة لوزارة العدل. (انتهت الترجمة)
شكرا جزيلا للأخ (سحاب) على ارسال الخبر  اليّ.
 ++
ملاحظاتي:
أولا - اختار حبو جماعة ضغط يمينية تميل الى الحزب الجمهوري وكانت من مناصري الحرب على العراق. يعني زين ما اختار حتى يصدقوا تخاريفه بدون تدقيق او تمحيص.
ثانيا - زعم الأخ حبو أن (صدام حسين) سرق أرضه وأقام عليها معسكر الرستمية، والمعسكر مقام منذ 1924 (انظر المعلومة  هنا على موقع يديره البنتاغون) وفيه بالنص (ويشغل معسكر الرستمية مساحة تقدر بحوالي سبعة كيلومترات مربعة ويحوي على مئتي مبنى بما فيها البنايات الخاصة بالاكاديمية العسكرية... يذكر ان الاكاديمية العسكرية العراقية قد تأسست في عام 1924 على غرار الاكاديمية العسكرية الملكية في ساندهرست بانكلترا) وبما أن صدام حسين ولد في 1937 فهذا يعني انه سرق أرض الرجل حتى قبل أن يولد.
ثالثا - مسألة اضطهاده كونه مسيحيا ، مع تلميح أن صدام حسين هو الذي اضطهده، وبما أن صدام حسين لم يستلم الحكم الا في 1979، فسوف أثبت لكم أن حبو حتى لم يكن في العراق أصلا منذ أواخرالخمسينيات، أي  منذ أن كان عمره 10 سنوات مثلا. وإليكم الدليل. على حسابه على الفيسبوك، نجده يذكر سنوات تعليمه:
ثانوية برمانا في لبنان من 1958 - 1963 (برمانا هي مدرسة اسستها بعثة مسيحية تبشيرية سويسرية  في القرن التاسع عشر، وكان الكثير من الطبقات  فوق المتوسطة وخاصة من المسيحيين يرسلون ابناءهم من كل مكان الى هذه الثانوية، ومازالت قائمة)
كلية ملتون في ولاية وسكنسون الأمريكية 1965-1969 (وهي كلية اغلقت ابوابها في 1982)
كلية ميرسي ديترويت - غير مذكور سنوات الدراسة ولكن يبدو انها في السبعينيات (وهي اكبر كلية كاثوليكية في ميشيغان)
ومن تتبع تاريخه الدراسي وانتهائه بكلية في ميشيغان حيث يقيم حتى الآن ، نفهم أنه اصلا لم يكن في العراق الا ربما في سنواته  الابتدائية الأولى. وأنه وعائلته اختاروا السكن في الخارج واكتساب الجنسية الآمريكية.
رابعا - وجدت على الإنترنيت مطالبات أخرى في الرستمية، منها هذه الإشارة التي وردت في تعليق على موضوع نشره د. عماد عبد السلام رؤوف بعنوان (الاصول التاريخية لأسماء محلات بغداد) (انظر هنا) وفيه يذكر أن الرستمية (ارض واسعة تنسب الى مالكها القديم (رستم اغا) وكان من امراء المماليك وقد عاش في القرن (19م). فرد عليه أحد القراء واسمه
(غزوان قره علي) 30/10/2011 الساعة 00:44 , بغداد
اما منطقة الرستميه او اراضي الرستميه قبل ان تكون منطقه فهي ايضا من اوقاف عائلة قره علي و تشمل الاراضي المتخذه معسكر الرشيد العسكري و قد اتخذها الانكليز معسكرا للجيش و من بعد الحكومة العراقية و قد دفعوا الايجار الى متولي وقف قره علي السيد محمد رشيد جلبي بن عبد الكريم جلبي آل قره علي ومن بعده الى مدراء وقف قره علي لحد سنة 1980 حيث رفضت مديريه عقارات الدوله بمديرها العام انذاك عبد الكافي دفع الايجار. وهذا مثبت في قرار تصفية وقف قره علي. لا تزال هناك دعوى امام القضاء العراقي بهذا الخصوص اثرت الحكومه الجديده على عدم المبالاة و توزيعها الى المسؤلين و المواطنين و ترك حقوق الوقف المذكور و امام عين دئرة الوقف السني ----- نقول حسبنا الله اما الاسم الرستميه فاعتقد كان موجود قبل المماليك و يمكن مراجعة ملفات الاوقاف بهذا الشان حيث ان وقف قره علي موجود و موثق من جنابكم سنة 1090 هجري اي من القرن السابع عشر و اكثر الظن ان الاسم من القائد رستم احد قاده الحكم الصفوي و بقى الاسم و لم اسمع بامير مملوك في ولاية بغداد و ضواحيها.
ولكن الكاتب رد عليه بعد عدة أشهر بالجواب التالي:
د. عماد عبد السلام رؤوف | 20/7/2012 الساعة 16:22 , بغداد
الرستمية لم تكن منسوبة إلى أحد قادة الصفويين، وإنما نسبت إلى أحد متملكيها وهو أما رستم آغا الكتخدا، أحد نواب ولاة بغداد من قادة المماليك (تولى منصبه في السنوات 1175- 1190هـ/1761-1776م، أو إلى سميه رستم آغا الكتخدا الذي تولى المنصب نفسه سنة 1247هـ/1831م وكتاب (الأصول التاريخية لأسماء محلات بغداد) طبع سنة 1994 روجع بالفعل ووسع في كتاب تال باسم الأصول التاريخية لمحلات بغداد) طبع ببغداد 2005 ويقع في 142ص)

والسؤال هو حسب هذه المعطيات: هل السيد الأمريكي وليد حبو من نسل رستم آغا أو قره علي؟

والله يبين هاي الرستمية حلوة وهواها يرد الروح. ولك د. ماكس؟ انزل للسرداب وشوف اوراقنا القديمة بيها طاري رستمية؟ كلية عسكرية؟ ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق