Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

15‏/5‏/2013

الآن نتحدث عن الحويجة - 7

الجزء السادس هنا
تحليل: عشتار العراقية
ردود الإفعال البارزة التي ظهرت بعد جريمة الحويجة التي لم يحقق فيها أحد تحقيقا جادا، بل تمسك كل طرف بنسخته من الرواية، وعلى كثرة الأفلام التي نشرت فهي لا تقدم أدلة حاسمة، وهي لن تصمد في أية محكمة حقيقية. طبعا من يتحمل المسؤولية الأولى هي الحكومة ، التي ارسلت صنوفا متعددة من القوات الفاسدة بعضها كان يبدو يهدف الى حماية المتظاهرين والبعض الآخر يهدف الى قتلهم. وقد رأينا كيف انتهت لجان التحقيق الى الإنفضاض مثلما يحدث في كل جريمة وقعت في العراق.  ولكننا نستطيع أن نتكهن كما قلت سابقا من مراقبة ردود الأفعال من الأطراف جميعا وسوف اوجزها كما يلي:
1- وفد كردي عالي المستوى اسرع الى بغداد وجنى مكاسب من المالكي الذي شعر أن عليه ان يكسب الأكراد الى جانبه، مؤقتا.
2- ارتفعت نعرة اقامة اقليم للسنة بين بعض العشائر وشيوخهم وعلى رأسهم: احمد ابو ريشة وعلي حاتم السليمان وأحمد العلواني. يمكنك الفرجة على موقعهم من قناة (بغداد) التابعة للحزب الإسلامي. على هذا نستطيع ان نقول أن زعماء الحزب الإسلامي يعملون في أتجاه الإقليم يقودهم من الخارج طارق الهاشمي الذي يتحرك بين قطر وتركيا ويقودهم في العراق أسامة النجيفي.
3- انقسام العشائر بين قضية الإقليم ومعارضته، وفي حين أن عالم الدين عبد الملك  السعدي اعتبر من قبل كثيرين (زعيم الثورة والمتحدث باسمها) واصبحت بياناته مثل حديث مقدس، ولكنه حين رفض إقامة إقليم، كان رد فعل اصحاب الإقليم انهم نادوا بعدم الاستماع الى من في الخارج، بدون الإشارة الى اسمه، وفي نفس الوقت لابد أن السعدي حتى ينجو بنفسه وبدعوته وبمريديه من مسألة تأييد الإقليم فقد دعا الى الحوار مع الحكومة (العميلة) !! وبذلك أظن أنه أحرج من كان يظن أن هذه (ثورة). وقد قلت لكم من قبل ليس هناك ثورة يقودها معممون ومعكلون.
4- ذهب اسامة النجيفي الى اربيل قبل يومين وعقد مؤتمرا شهد تحالف سبع قوى للفوز بأغلبية مقاعد مجلس محافظة صلاح الدين. الخبر يقول :
أعلن ائتلاف عراق الأصالة في صلاح الدين، اليوم الأحد، تحالف سبع من القوى الفائزة بالانتخابات المحلية في المحافظة، وبين أن الاتفاق الذي عقد في مدينة اربيل بحضور رئيس مجلس النواب اسامه النجيفي يؤمن للتحالف الجديد 19 مقعدا من أصل 29 مقعداً يتألف منها مجلس المحافظة، فيما اشار الى أن التحالف الجديد يضمن السيطرة على المواقع القيادية في الحكومة المحلية المقبلة.
وقال رئيس ائتلاف عراق الأصالة، الشيخ شعلان الكريم، إن "اتفاقاً أبرم، في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، مساء اليوم، على تشكيل أكبر ائتلاف للفائزين بالانتخابات المحلية في صلاح الدين يؤمن 19 من مجموع 29 مقعداً في مجلس المحافظة"، مشيراً إلى أن "الاتفاق كان بين ائتلافات عراق الأصالة ومتحدون والعراقية الوطنية الموحد والقائمة العراقية العربية وصلاح الدين الموحد وقائمة تركمان صلاح الدين وجبهة التآخي".
وتابع كريم، أن "التوقيع على الائتلاف الجديد تم بحضور ممثلي خمس قوائم، فضلاً عن رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، ورئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي، ورئيس الحزب الإسلامي إياد السامرائي، ووزير الداخلية الأسبق فلاح النقيب، وعدد من الشخصيات السياسية المهمة في المحافظة ومنها الشيخ وسام البياتي، والنائب حسن خضير شويرد الحمداني، ومحمد الكربولي، وكامل الدليمي وأحمد السامرائي". السؤال هو: لماذا في أربيل؟؟ الأسماء المذكورة هي لعملاء شاركوا في العملية الإحتلالية وظهروا على منابر (الثورة الكبرى) مما يعني أنها ثورة العملاء ضد بعضهم البعض ولكن راح بها اولاد الخايبة وسوف يجني هؤلاء المناصب.
5- وفي أربيل أيضا سوف يعقد مؤتمر أهل السنة في نهاية هذا الشهر (كان من المؤمل عقده حاليا ولكن تم تأجيله حتى نهاية الشهر لزيادة تعقيد الجبهة العراقية قبل التحرش الدولي بإيران في حزيران) والمدعو للمؤتمر كل الشيوخ والزعامات المطالبين بإقليم سني وعلى رأسهم أحمد أبو ريشة. إذن من الواضح أن اربيل لها دور كبير في رعاية الدعوة الى (اقليم السنة) وقد اوضحت في الحلقات الماضية ما يعني هذا بالنسبة للأكراد. وعلينا أن نفهم أن كل الصيحات والصراخ الذي رافق هذه الحملة من قضية (تهميش السنة) (اغتصاب النساء في السجون) (اطلاق سراح المعتقلين) (مذبحة الحويجة .. إبادة الحويجة) وكل الأفلام والصور المبالغ فيها بمعنى أنه لم يحدث هذا الحشد لمخاطبة الرأي العام الداخلي والعربي والاسلامي (السني) والعالمي حول جريمة حدثت في العراق منذ 2003 وما أكثر وأفظع الجرائم، كما حدث مع الحويجة على عظمها ولكن الضجيج حولها لم يكن بسببها وإنما للأهداف المرجوة منها. تلاحظون تطور التصعيد حتى حدثت الجريمة فنسي الجميع اية مطالب أخرى وامسكوا بهولوكوست الحويجة. وهذه نصيحة كردية 100% مقتبسة من نصيحة صهيونية 200%. كل من يريد وطنا قوميا او طائفيا عليه ان يستحدث (هولوكوست). استمع  الى المحامين الذين يخرجون على الفضائيات وهم يتحدثون عن رفع قضايا امام المحكمة الجنائية الدولية عن جريمة (ابادة الحويجة) فأعجب إذا كان هؤلاء يعرفون ما يتكلمون عنه. تعريف جريمة الإبادة في القانون الدولي هو نفسه تعريف جريمة (جرائم ضد الانسانية) :" قتل جماعة من البشر والحاق الضرر بها جسديا ومعيشيا وفرض تدابير تحول دون انجاب الاطفال، وتشمل الجريمة المرتكب والمتآمر والمحرض والمشترك" ولكن الفرق القانوني بينهما مهم. في الابادة يجب ان تثبت (القصد والنية) وهذا صعب. وفي  (جرائم ضد الإنسانية)  يكفي ان تثبت (المنهجية واتساع العملية). وهكذا استمعنا خلال هذه الأيام المحمومة لأشياء تحاول ان تقترب من هذا المعنى: مثلا الحديث عن منع الطعام والماء لمدة 4 ايام لإثبات (الضرر معيشيا بجماعة من البشر) ، ثم ذكر ان من بين القتلى 10 أطفال هو اقتراب من مقولة (فرض تدابير تحول دون انجاب الأطفال) . ولأن اثبات الإبادة صعب كما أسلفت فقد صرنا نسمع  (جرائم ضد الانسانية) ولكن في هذه عليهم ان يثبتوا (المنهجية واتساع العملية) ، وهكذا بدأنا نسمع بدلا من تعبير (تهميش السنة) الذي ظهر في أول الاعتصامات، تعبير (استهداف السنة) بشكل منهجي. 
6- من أجل ربط الجريمة بالمالكي شخصيا، كثر حديث الشهود كما رأينا في التقرير الذي أمر به أسامة النجيفي، من أجل إحراز نقطة في قضيته، عن القوات التي ترتدي الملابس السوداء، كناية عن الفرقة القذرة التي يقودها المالكي وكنا قد كتبنا عنها هنا وهنا . وهذا بالضبط مثل شهود الأنفال في محكمة الإحتلال حين كانوا يقولون (ببراءة)  القاتل كان يرتدي الزيتوني. ملقن الشهود هنا وهناك واحد.
7- على المستوى الدولي: ترون أن العالم بدأ يهديء من الجبهة السورية، (لابد انكم لاحظتم ذلك) لأن الاشتعال اصبح على الجبهة العراقية. والأمور تسير بشكل محموم هنا في العراق. ثم سوف تهدأ لتنطلق الشرارة في إيران. ربما تفهمون الآن كيف ربط (ثوار العشائر العراقية) انفسهم بثوار الناتو في سوريا، وكان ربطا غريبا فعلا خاصة بالنسبة لمدعيي العروبة والقومية الخ. كان ربطا طائفيا. وكل من استخدم في  شعاراته في هذه الفترة تعبيرات طائفية من كل الأطراف فقد ساهم في تمزيق العراق وساهم في جريمة الحويجة، وغيرها  من الجرائم التي حدثت وسوف تحدث تحت المسميات الطائفية. الحرب الحقيقية في العراق ليس بين سنة وشيعة لعن الله  المذاهب والملل والنحل. وإنما هي بين حكومة احتلال (فيها من كل الطوائف) وشعب محتل (فيه من كل الطوائف)، والثورة الحقيقية في بلاد محتلة لا تكون (سلمية سلمية)
8- كان من أول المطالبات (بعد المواجهات بين الجيش والمعتصمين في الحويجة) سواء من قبل محافظ كركوك الكردي الصهيوني الأمريكي او من بعض عشائر عرب كركوك (!) أو من تقرير لجنة النجيفي هو الاصرار على خروج الجيش وخاصة (قيادة عمليات دجلة) من المدينة والإعتماد على الشرطة المحلية. وهو مطلب تجدونه مع اي اضطرابات في (المناطق المتنازع عليها) . وهذه المناطق دائما فيها محافظ  او رئيس مجلس محافظة كردي. أليس شيئا غريبا؟ كل المناطق وآخرها (ديالى) حين اشترط الأكراد ان يكون رئيس مجلس محافظتها كرديا. وتعرفون ماذا يعني هذا: ان يتصرف المحافظ الكردي كما تصرف محافظ كركوك.  بعد اخراج الجيش يدفع المحافظون الاكراد بالقوات الكردية الى المنطقة المتنازع عليها.
 في تكييفي للجريمة، أشرت  سابقا الى احتمال أن يرتدي الأكراد ملابس قوات سوات لتأجيج ساحة الاعتصام فيحدث ضرب واحتكاك وقتل يستفيد منها ذوو المصالح. وقد سخر أحد المعلقين من قولي هذا. حسنا ، أود أن أنقل لكم خبرا كتب بالانجليزية والعربية على موقع (نقاش) ولكن عند نشره بالعربية حذفوا معلومة مهمة جدا وردت بالنسخة الإنجليزية. إليكم الخبر:
الخبر باللغة العربية هو كما يلي:
 المصدر - حكومة إقليم كردستان أرسلت بعد انسحاب الجيش من بعض مناطق قضاء الحويجة واطرافها قوات البيشمركة إلى هناك وبررت هذه الخطوة حسب تصريحات مسؤولي الإقليم بضرورة ـمنع حدوث "فراغ أمني" في المنطقة.
وفي المقابل قررت قيادة عمليات دجلة التي تدير الملف الأمني لمدينة كركوك والمناطق التابعة لها إعادة قوات الجيش إلى المناطق التي انسحب منها وطالبت قوات البيشمركة بمغادرة المكان، هذه التحركات تنبئ بوقوع مواجهاتمحتملة بين الجيش والبيشمركة.
المواجهات التي اندلعت في الحويجة (55كم جنوب غرب كركوك) في الثالث والعشرين من نيسان (ابريل) الماضي اسفرت عن مقتل خمسين شخصاً وإصابة 110 من المتظاهرين كما أدت إلى مقتل ضابط وإصابة 35 جندي في صفوف قوات الجيش.
وكان لدى طرفي الخلاف منذ البداية روايات مختلفة حول ما حدث، ضباط الجيش قالوا إن المتظاهرين هاجموا نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي قرب ساحة الاعتصامات فقتلوا جندياً وأصابوا ضابطين وأن الجيش حاول اعتقال المهاجمين اللذين اختبؤا بين المتظاهرين.
لكن المتظاهرين لديهم رواية أخري حيث أكدوا إن قوات قيادة عمليات دجلة وبالتعاون مع قوات الشرطة وقوات سوات التابعة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هاجمت ساحة الاعتصامات في الحويجة بأمرٍ من قيادة القوات البرية.
التوترات اللاحقة للحدث طاولت محافظات صلاح الدين وديالى ونينوى وسيطر المتمردون المسلحون على ناحية سليمان بك التابعة لقضاء طوزخورماتو (92 كلم شرق محافظة صلاح الدين) بالكامل،(كلها مناطق متنازع عليها) لكن الجيش استطاع في نهاية الأمر إعادة السيطرة على مناطق سليمان بك وأطرافها وإنهاء التمرُّد المسلّح. 
قوات البيشمركة اليوم انتشرت في مناطق يايجي وفلكة تكريت وقضاء الحويجة وجميعها تقع جنوب غرب كركوك وهي خارجة عن مناطق تواجد البيشمركة، أما الجيش العراقي فيطالب البيشمركة بمغادرة المكان.
وتظهر الوثائق السرية التي اطلع عليها مراسل "نقاش" ان عبدالامير الزيدي قائد قوات عمليات دجلة يجري الاستعدادات لمواجهة قوات البيشمركة في حال عدم انسحابها من المناطق التابعة لقيادة عمليات دجلة.
وطبقاً لتلك الوثائق فان قيادة عمليات دجلة كلفت الفرقة الثانية عشرة من الجيش العراقي في كركوك بمراقبة تحركات قوات البيشمركة بدقة واعتراضها في حال تقدمها.
ضابط رفيع المستوى في قيادة عمليات دجلة قال لـ(نقاش) نحن "طلبنا من البيشمركة الانسحاب من المناطق التي نتشروا فيها بعد انسحابنا منها حتى لا تحدث تشنجات أخرى". وأضاف الضابط الذي تحتفظ "نقاش" باسمه لحساسية منصبه "تلقينا معلومات تفيد  بأن عناصر قوات البيشمركة تنتشر في الأقضية والنواحي التابعة لكركوك وهذا ما اقلقنا حيث تخطوا حدودهم".
في الوقت ذاته قال حسين علي رئيس مجلس قضاء الحويجة لـ"نقاش" إنهم بدورهم طالبوا بانسحاب قوات البيشمركة وقال "طلبنا تراجعهم إلى مواقعم السابقة فإذا ما تكررت أخطاء قيادة عمليات دجلة قد تحدث مجزرة جديدة مثل ما حدث في الحويجة".
  قائد قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها قال لـ"نقاش" إن انتشار البيشمركة في المنطقة كان بقرار من رئيس الإقليم ولن ينسحبوا منها الا بقرار من رئاسة الاقليم.
 نجم الدين كريم محافظ كركوك قال لـ"نقاش" إن عدم حل المشكلات السياسية والعسكرية سيوّلد مخاوف من تكرار حادثة الحويجة." انتهى الخبر وفيما يلي الفقرة الملونة بالأصفر اعلاه في النسخة الإنجليزية: 
 Speaking anonymously, one officer from the Tigris Operations Command told NIQASH that, “we asked the peshmerga to withdraw from where they’ve recently deployed to, in order to ease tensions. We’ve received information that peshmerga have come into areas like Tikrit, Hawija and Yayji, dressed as local police and with the cooperation of local security forces,” he explained. “And that concerned us because it means they’ve exceeded their powers.” - المصدر
الكلمات المصبوغة باللون الأزرق هي المحذوفة من الترجمة العربية وترجمتها حرفيا:
استلمنا معلومات أن البيشمركة جاءوا الى مناطق مثل تكريت والحويجة ويايجي وهم يرتدون أزياء الشرطة المحلية بالتعاون مع القوات الأمنية المحلية.
هل تدركون الآن لماذا كان المحافظ الكردي وتقرير النجيفي يؤكدان على أن (الشرطة المحلية) قادرة على القيام بواجبها بدون تدخل الجيش.؟
 9- اليوم عقد علي حاتم السليمان في الأنبار مؤتمرا بعنوان (عشائرنا رمز كرامتنا) واخرج بيانا في نهاية المؤتمر دعا فيه- ياللمصادفة والاتفاق -على رفض استقدام الجيش وسوات والصحوات الجديدة والاكتفاء بالشرطة المحلية!! كما دعا الى تشكيل جيش العشائر.

++
في الختام أتهم في مذبحة الحويجة:
1- المحرض والمخطط: العصابات الكردية بدعم من تركيا وقطر وأمريكا والكيان الصهيوني
2- الحزب الإسلامي ومن معه من شخصيات ذكرت اسماؤها وشيوخ بعض العشائر الداعين الى  تقسيم  العراق. ومن يدعمهم من دول وجماعات خارج العراق.
3- تواطؤ من قيادات الجيش والشرطة مع الغايات الكردية والإقليمية
4- المالكي لتواطئه في حجب الحقيقة  لتحقيق مصالح خاصة به وبأسياده، وهو لم يقل الحقيقة يوما منذ توليه السلطة، وكذلك لعدم السماح بتحقيقات جدية ودفعه بقوات أمنية  فاسدة لقتل معتصمين بدون وجه حق.

هناك 7 تعليقات:

  1. ماهو الهراء؟
    وأين كنت موجودا؟

    ردحذف
  2. Yachi ليست بيجي. انها ناحية يايجي العائدة لقضاء كركوك وهي ناحية مختلطة من العرب والاكراد والتركمان.

    ردحذف
  3. شكرا اخي غير معرف للتصحيح.

    ردحذف
  4. إبراهيـــم الصفـــار15 مايو 2013 2:22 م

    السيدة عشتار المحترمة
    أقدر كل التقدير لبحثك عن الحقيقة فيما يجري بالعراق الذي كان عراقنا،والحق أقول أنني في كل يوم أتابع ويدي على قلبي بحثاً عن فسحة الأمل ، وكما تعرفين ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل وعلى أقل تقدير أن نحيى أواخر العمر فوق ترابنا بسلام لنموت بسلام وليس بكاتم،ولكني أزددت هذه الأيام حزناً وأحباطاً للكم الهائل من الخونة والمرتزقة الذين يمزقون جسد البلد من شماله لأقصى جنوبه بلا خوف ولا شرف أو ذمة وكأنهم لُقطاء أولاد شوارع، والعجيب أنهم يسرقون وينهبون على مرأى ومسمع العالم بأجمعه ومئات الأعلاميين والصحافة المستقلة تكتب وتسرد وتشير بأصابع الأتهامات ولا من مجيب ،فهل هذا هو عصر يقولون فيه نحن حرامية وأبقوا أنتم على الشرف خليه يوكلكم خبز.
    وهل ضاع الأمل في أن يعود عراقنا كما كان أم هي أضغاث أحلام وعلى الدنيا السلام ؟
    آسف للأطالة مع تحياتي.

    ردحذف
  5. أخي ابراهيم
    نعم هذا عصر انحطاط. أنا لا أضع يدي على قلبي. بل أتفرج وكأني قادم من الفضاء ينظر الى حقبة زمنية لا يمت لها بصلة. هكذا تستوعب أكثر ولا تصدم بشيء. هذا عصر انهيارات عالم كانت له صورته وقوانينه ونحن نشهد تشكل عالم آخر لن يكون أفضل ولكنه مختلف. وقد لانجد نحن اصحاب ما نتذكره من عراق قديم، مكانا فيه. اليوم كنت اتفرج على خبر في مدينة امريكية. يقول الخبر أن قوات سوات الأمريكية والشرطة هجمت على بيت عائلة آمنة، وقيل لهم (عندنا بلاغ أنكم تزرعون الماريجوانا داخل البيت). وبعد تقييد وتوثيق صاحب البيت ورميه على الأرض وتكسير الأثاث وإرعاب الأطفال، اتضح أن العائلة فعلا تزرع شيئا داخل المنزل ولكن نبات الطماطم. انسحبت الشرطة وقوات سوات بدون اعتذار. هذا هو العالم .. لم يعد فيه أمان لأحد، والكل يقدم بلاغات كيدية في الآخرين. هذا في بلد متقدم يفخر بدستوره وحرية الفرد وما ادري شنو، فما بالك في بلادنا التي رجعت مائة عام الى الوراء؟ يكفي يا أخي أن ارى العمائم والعكل تستعرض امام الشاشات. يكفي أن أرى الزيف والكذب والانحطاط اللفظي في التعامل مع الآخرين. رجعنا الى الغابة بأسرع ما نتصور ولم يعد أحد يستخدم عقله أبدا. الكل يلهث وراء نزعاته ومصالحه داهسا من حوله.

    ردحذف
  6. بلا شك الاكراد قامو بقنص الموضوع وجيروه لصالحهم ومن الواضح عمليا ان الاكراد يتحركون وفق تكتيك عالي التنسيق من اعلام وصحافة (رأي عام ) الى طبقة سياسية وشعبية في سبيل اهدافهم المحددة والملاحظ هنالك كثير من السنة (الواهمين) بالدور الكردي في العراق برعاية مصالح السنة واخرها الشيخ رافع الرفاعي عندما طالب أن يكون الضامن هو التحالف الكردستاني ! العرب نايمين بالعسل والجماعة كاعدين يتحركون [اتجاهين هو تأسيس دولة والاستفادة من المركز قدر المستطاع

    ردحذف