Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

12‏/5‏/2013

الآن نتحدث عن الحويجة - 5

الجزء الرابع هنا
تحليل: عشتار العراقية
الشيء المثير للسخرية والشك أن المالكي انشأ لجنة لتقصي الحقائق، وأسامة النجيفي رئيس برلمانهم أنشأ لجنة لتقصي الحقائق، ولكن قبل أن تخرج هاتين اللجنتين بأي تقرير او نتيجة، سارع الأخوة الألداء الكورد بوفد عالي المستوى الى بغداد لجني الثمار. وكانوا كما تعلمون قد سحبوا وزراءهم ونوابهم الكرد من بغداد للضغط السياسي لتنفيذ مطالبهم، ولما لم ينفع ارتكبوا الحويجة وسارعوا قبل أن تبرد دماء الشهداء وغير الشهداء الى بغداد. أي اضرب والحديدة حارة.


  تركيبة الوفد: ضم الوفد الكردي كلا من رئيس حكومة الاقليم نيچيرفان بارزاني ووزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي، ومسؤول العلاقات الخارجية فلاح مصطفى، ووزير التخطيط علي السندي، وأمين عام وزارة الپيشمرگة جبار ياور، ومحافظ كركوك نجم الدين كريم.
تلاحظون وجود محافظ كركوك نجم الدين كريم، مع أنه ليس من بين النقاط المتفق عليها شيء يخص كركوك، ولكن العلاقة تتضح حين نعرف أن الزيارة جاءت بعد جريمة الحويجة. وتركيبة الوفد تفضح (الغنائم) المرجوة: وزير ثروات طبيعية - وزير تخطيط - وزير الدفاع (البيشمركة) - وزير الخارجية (باعتبارها دولة) ومحافظ كركوك (لأن كركوك هي لب المشكلة).
النقاط الستراتيجية السبعة التي اتفقوا عليها وكلها تصب في مصلحة كردستانهم فقط، مقابل شيء من المال لمصلحة اصحاب الانتفاضة الشيطانية. وبعد الإتفاق تمت موافقة الجانب الكردي على إعادة الوزراء والنواب المنسحبين.

"اولا: اعداد مشروع قانون خاص بـ(تعويض ضحايا هجمات الانفال والاسلحة الكيمياوية والمقابر الجماعية) وتقوم الحكومة الاتحادية بتخصيص مبلغ مناسب لمساعدة اللاجئين والنازحين المتواجدين على اراضي الاقليم.
ثانيا: تشكيل لجنة امنية عليا  للتعاون الامني.
ثالثا: تشكيل لجنة من الطرفين (بغداد واربيل) للتحقيق في تفاصيل الادارة الامنية المشتركة في المناطق المتنازع عليها باليات خاصة، تدار من قبل قيادات العمليات ومن بينها قيادة عمليات دجلة.
رابعا: العمل المشترك من اجل صياغة قانون تعيين الحدود الادارية للمحافظات كما قدمت من قبل رئاسة الجمهورية لمجلس النواب، وايضا مشروع قانون الغاء قرارات (مجلس قيادة الثورة) الذي قدمه مجلس الوزراء.
خامسا: تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في مشكلة القضاء والجمارك والسفر والمعابر الحدودية وما يماثلها في حكومتي الاقليم والاتحادية.
سادسا: الطلب الى مجلس النواب باعادة النظر في قانون الموازنة الاتحادية لعام 2013 وملاحقه بشكل اصولي.
سابعا: تشكيل لجنة فنية من الجانبين للاتفاق على مشروع قانون النفط والغاز ومشروع قانون توزيع الموارد. (المصدر)

ولإزالة اللبس في النقاط السابقة قام رئيس حكومة كردستانهم نيجرفان بارزاني بتوضيح الغامض من الأمور حين عودته الى أربيل  في مؤتمر صحفي (المصدر )-  "اتفقنا على ثلاث نقاط رئيسة هي الشراكة والتوازن والتوافق ووضعنا مجموعة نقاط اتفقنا عليها ايضاً وعلى ضوء تلك المبادئ وقع رئيس الحكومة الاتحادية نوري المالكي ووقعت أنا ايضاً".
وأوضح أن "النقاط هي الاتفاق على مشروع قانون خاص لتعويض ضحايا الانفال وحلبجة، والانتفاضة الشعبانية والمرحلين والنازحين الى تركيا وايران في سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم".
وأضاف رئيس حكومة الإقليم أنه تمّ الاتفاق على "تشكيل لجنة لوضع آلية للحدود الإدارية للمناطق المستقطعة من إقليم كوردستان (المتنازع عليها)، وتشكيل لجنة لمعالجة الضرائب والجمارك، وتشكيل لجنة لتعديل الموازنة العامة لعام 2013".
وتابع نيجيرفان بارزاني أنه تمّ الاتفاق على "معالجة مستحقات البيشمركة كجزء من المنظومة الدفاعية العراقية، وتشكيل لجنة لتشريع قانون النفط والغاز، وقانون توزيع واردات النفط".
وأشار الى أن "الوزراء والنواب الكورد انهوا مقاطعتهم وسيعودون الى جلسات مجلسي النواب والوزراء الأسبوع المقبل"، مبيناً أن "المشاكل لاتحل بيوم وليلة، ولكن زيارتنا لبغداد وما ابرمنها من اتفاقات هي بداية جيدة لإستئناف الحوار".
++
 كان هذا في 1 أيار 2013 حيث حصل الأكراد على مايريدونه ورجعوا غانمين تاركين الطوائف الأخرى يتعاركون على من قتل أهل الحويجة وقد استغل الجميع الجريمة لإغراض سياسية. لاحظوا أن الكل نسي ماخرج لإجله (ثوار العشائر) في المقام الأول: تحرير السجناء ونصرة السجينات. وحين تسيس الجرائم التي  يروح ضحيتها الطيبون الذين ليس لهم في الثور ولا الطحين ولا ناقة ولا جمل (لأن الذين لديهم الثور والناقة والجمل والطحين لايعرضون أنفسهم للموت وإنما يتهيأون للمناصب) التي سوف يتيحها (إقليم السنة) !! والعركات القادمة بعد تشكيل الإقليم ستكون من يستحق من رؤساء العشائر رئاسة الإقليم ومن يستحق يكون رئيس وزرائه ومن هم الوزراء ، ومن سوف يهتم بالتعاقد مع الشركات العالمية للتنمية واستلام العمولة. يعني سنتفرج على افلام أكشن ابطالها شيوخ العشائر، وسوف تتطاير العكل والفرجة ببلاش مصبوغة بدماء العراقيين. قلت لكم من قبل أن الشيوخ  ليس لهم شغل بالثورات أو الحقوق وإنما بالمكاسب والثروات. هذه هي تركيبتهم التي جبلهم عليها الله والزمن الأغبر الذي عاد بهم من الإندثار. (الغريبة أن قناة الرافدين والنشطاء صاروا يسمون المعتصمين - ثوار العشائر) سوف ينسى الجميع مجزرة الحويجة كما نسى الكل وخاصة أهل الأنبار مجزرة الفلوجة 2004 التي راح ضحيتها أكثر من 1000 شخص وزرع فيها الفوسفورالأبيض لقتل كل الأجنة القادمة في الفلوجة. لم نر في حينها ثورة أو اعتصام بل أن بطل تلك (الإبادة بحق) أياد علاوي (انظر هنا) كان هو وحزبه الملطخ بالدماء هو أول المنددين بجريمة الحويجة !! الآن يطلع علينا من حزبه حيدر الملا يطالب المجتمع الدولي باعتبار الحويجة جريمة إبادة.
++
ولكن هذا استطراد. نعود الى كشف المزيد من التوضيحات على اتفاق اربيل - بغداد. حين عاد محافظ كركوك نجم الدين كريم الى محافظته عقد يوم الثلاثاء 7-5-2013، اجتماعا للجنة الأمنية بالمحافظة بحضور نائب المحافظ ورئيس وعضو اللجنة الأمنية بمجلس محافظة كركوك ومدير شرطة المحافظة وأمر لواء البيشمركة وممثلي القوات الأمنية المشتركة وقوات الاسايش.
وبين محافظ كركوك ان "الوضع الان يشهد انفراجا من خلال الحوارات" موضحا "اهمية زيارة وفد الاقليم الى بغداد واجتماع مجلس النواب العراقي".
واضاف "كنا نخشى على الوضع في كركوك وقد تم نشر قوات البيشمركة في بعض الثغرات الامنية والفراغات وليس هنالك أي دخول لقوات البيشمركة في كركوك وتازة وداقوق والاجراء المتخذ يسهم للحفاظ على الوضع الامني" .
وقال "نحن نتطلع للاتفاق الذي جرى ببغداد مؤخرا لحل المشاكل في مدن كركوك والموصل وصلاح الدين وديالى" .(المشاكل في المناطق المتنازع عليها)
كما تحدث الدكتور نجم الدين عن الاحداث المؤسفة في قضاء الحويجة وأكد ان "التظاهرات حق دستوري وان ما شهدناه في قضاء الحويجة هو امر مؤسف ومحزن لنا جميعا ونحن نستنكر هذه الممارسات"، مبينا ان "اللجنة التحقيقية البرلمانية التي حضرت للتحقيق انسحبت للاسف واصبح موقفها خاضعا للظروف السياسية"، وتمنى اجراء تحقيق يسهم في معاقبة المقصرين والجناة".
بينما شكر نائب رئيس اللجنة الأمنية الشيخ عبد الله سامي العاصي "موقف محافظ كركوك ومجلس المحافظة ودائرة الصحة وشرطة المحافظة والاسايش من خلال جهودهم وإدانتهم ومواقفهم بشان مجزرة الحويجة"، مشددا على ان "ذوي الضحايا بصدد رفع دعاوى قضائية ضد من قام باستهدافهم بساحة الاعتصام بالقضاء، فجريمة الحويجة لاتقل اجراما عن عمليات الانفال او حلبجة الشهيدة"
++
والجملة الأخيرة نقلت في مواقع اخرى على أنها صادرة عن نجم الدين كريم (انظر هنا). ياللهول !! كيف يقارن كردي الحويجة بالانفال وحلبجة؟ الإبادة مقصورة على الكوووورد والصهاينة!!
وهكذا انبرى له موقع (صوت كوردستان) بالتنديد "صرح من يسمي نفسة بالدكتور نجم الدين كريم و الذي ألتحق بحزب الطالباني فقط من أجل أن يستلم منصب محافظ كركوك، صرح هذا الفهيم بأن حادثة الحويجة و التي قتل فيها بعض الأشخاص لا يزيد عددهم عن 50 شخصا، بأن حادثة الحويجة لا تقل أجراما عن الانفال و حلبجة التي قتل فيها أكثر من 200 الف كوردي و بالغازات الكيمياوية و الترحيل و بيع بناتهم الى مصر و دول الخليج."
(تلاحظون انهم زادوا العدد الرسمي الذي كانوا دائما يذكرونه 182000 مؤنفل الى اكثر من 200 الف. ليش لا .. وبغداد سوف تدفع تعويضات لهذه الأرقام الوهمية. ثم يعيدون ذكر ما فندناه من اكاذيبهم حول بيع بنات الى مصر الخ )
طبعا الدكتور كريم سارع بتكذيب الخبر  قال بأنه لم يقم أبدا بتشبيه حادث الحويجة بالانفال وحلبجة.
++
هذا ماكان من الأكراد ، أما ماكان من لجنة النجيفي التي راحت الى الحويجة للتحقيق في القضية (انظر الحلقة السابقة)، فقد اصدرت بيانا كان موضعا للطعن والإعتراض وانسحاب اعضاء من اللجنة، وهذا ماسوف نناقشه في الحلقة القادمة. سوف نعرف من كان ضالعا مع الكرد في الجريمة.
الحلقة السادسة هنا

هناك 23 تعليقًا:

  1. فارس النور12 مايو، 2013 4:28 م

    الكاكات لعبوا دور الشيطان الذي يوسوس ويغوي ولكن لايمكن للجريمة ان تتم إلا بوجود احمق يطيعه , تحليلك ركز على الشياطين ولم نر الحمقى.

    ردحذف
  2. اظن ان عليك ان تكون أكثر صبرا. لم يبق الا القليل ونصل الى الخاتمة

    ردحذف
  3. ارى تشابه كبير بين ما تطرحه عشتار العراقية هذه الايام و بين ما يطرحه المناظل الكبير مشعان الجبوري الذي صدع رؤسنا على الجزيرة ببكائه على صدام حسين ثم وبقدرة فادر اصبح صديقا للمالكي ويمني نفسه ان يرى كرد
    ستان دولة وانت كذلك يا عشتار اصبحت ومنذ فترة تدافعين عن المالكي وتقومين بدس بعض العسل بين سمومك فانا لاافهم هل المالكي هو شربف والاكراد هم الاشرار قفطو ما هذا الدفاع المستميت على المالكي في قضية الحويجة وناس تلبس ملابس سوات وصوت مركب على الاشرطة فحتى زبانية المالكي كالشابندر والفتلاوي ومن لف لفهم لم يقدموا هذه الاعذار لسيدهم واقول بصراحة وانا من متابعيك منذ سنوات انني اخشى ان يكون عشتار العرافية هو اسم حركي لمشعان الجبوري واتمنى ان اكون مخطيئ مع تقديري لك

    ردحذف
  4. ابو ذر العربي12 مايو، 2013 8:35 م

    ممكن تصحيح كلمة ضليعا بكلمة ضالعا في نهاية التحقيق والا انت قصدت هذا المعنى ست عشتار ؟
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  5. ابو ذر العربي12 مايو، 2013 8:38 م

    كل ما يحدث في عراق اليوم في ظل حكومات الاحتلال لا يمكن تصنيفه الا في باب زيادة ماسي العراقيين وتشتيتهم ونهب ثرواتهم وقتل شرفائهم ومنعهم من النهوض ثانية
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  6. إبراهيـــم الصفـــار12 مايو، 2013 9:04 م

    السيدة المحترمة عشتار
    فاتني في تعليقي الأخير أن أُبدي حالة الأستغراب حين شاهدت الوفد للكاكاوات يتضمنهم محافظ كركوك الذي يكون من المفترض ومن خلال كمشة تصريحاته وتهديداته السابقة للمجزرة واللاحقة ضد رأس النظام المصبوغ بصبغ أبو التمساح الأصلي واللماع، وهو ما يطابق فعلاً بعض من تشخيصك الحالي للمخطط الصهيوأمريكي للمنطقة،ولكن أين دور جوقة المستشارين الأقزام حول مائدة رئيسهم الأغبى منهم؟
    أنا أعرف أنك حريصة على متابعة كل شاردة وواردة ولربما فاتك هذا الفلم بمجمله الذي لا يحتاج الى تعليق وفيه بعض من الأجابات على تساؤلاتك حول لحظات وقوع مجزرة الحويجة.. مع التقدير.
    إبراهيـــم الصفـــار

    ردحذف
  7. إبراهيـــم الصفـــار12 مايو، 2013 9:06 م


    مع الأعتذار ... الفلم الأخير

    http://youtu.be/GU61DxCKswo

    إبراهيـــم الصفــار



    ردحذف
  8. اخي ابو ذر
    شكرا للتصحيح.

    ردحذف
  9. اخي ابراهيم الصفار
    سوف ارد عليك حين اتفرج على الفيلم. للاسف النيت عندي بطيء جدا احتاج وقتا وصبرا لانهاء اي فيلم مهما كان قصيرا.

    ردحذف
  10. اخي غير معرف
    لايمكن ان تكون من متابعي غار عشتار منذ سنوات كما تقول وإلا لما قلت رأيك هذا في دفاعي المستميت عن المالكي!!! كيف ذلك؟ إقرأ مرة اخرى بتركيز شديد كل مواضيعي السابقة والحاضرة . هذا عقابك. اما تشبيهي بمشعان الجبوري .. دعنا نرى .. اعتقد انك جانبت الصواب قليلا .. مشعان شوية أسمن مني، وشعره اقصر من شعري.. وجهه مدور ويمكن والله أقصر بالطول مني.. عنده فضائية كان يصرف عليها القذافي والنظام السوري والآن سوف يصرف عليها المالكي.. وأنا منبري مدونة مجانية يصرف عليها كوكل. اعتقد أكو اختلاف.

    ردحذف
  11. عشتار أنا أغمى علي من الضحك على تعليقك.
    تخيلي يكون الأخ غير المعرف هو مشعان الجبور !
    مو تكوني هيشه جرحتيه للأخ!
    :)

    ردحذف
  12. عيوني افتراضية
    الحمد لله اضحكناك. تعليق الأخ يوضح لك أن بعض قرائي دمهم خفيف ولديهم روح النكتة والأخ غير معرف قدم لنا مشكورا بتعليقه فاصلا ترفيهيا كنا في حاجة اليه.

    ردحذف
  13. أخي ابراهيم الصفار

    الله يرحم والديك، صارلي ساعتين احاول الفرجة على الفيلم ولكني لم اتجاوز الساعة 4.13 . هل يمكنك ان تكتب لي تسلسل الأحداث كما رأيتها في الفيلم؟ وملاحظاتك عليه؟

    ردحذف
  14. إبراهيـــم الصفـــار13 مايو، 2013 1:35 ص

    ويرحم والديك سيدة عشتار والأخوات والأخوة جميعاً
    بداية التصوير من قبل أحد المصورين في ساحة الأعتصام يبدء في الدقيقة 3.37 صباح يوم الحدث والخطيب يُكبر وقوات مكافحة الشغب يحملون الواقيات البلاستيكية ومن خلفهم المسلحون وعجلات سوات من بعدهم والجو مظلم طبعاً.
    في الساعة 4.45 تقدمت القوات من جنوب الساحة وبدءت خيوط الفجر تلوح في الأفق حتى الساعة 5..3 دقائق تحركت عجلات سوات الى الجهة الغربية من الساحة والجو بدء يتضح والمعتصمين لا يحملون أي قطعة سلاح وبمجرد العصي .
    في الساعة 5.30 أقتربت القوات بُعد أمتار من الساحة وكما وصفتهم في البداية ومن خلفهم عجلات مكتوب عليها بشكل واضح سوات بالأنكليزي وليس بالطلياني لأن ثقافتهم فرنسية.
    ثم بدء في 5.35الهجوم وصوت المروحيات ظاهراً وفي الجو وعجلات أخرى من الجيش مساندة لهم على الجوانب وبعض الصوت للأطلاقات النارية ودخان متصاعد من إحدى الخيم القريبة من القوات والبعيدة عن المصور في الساحة وينتهي عندها.
    ثم يبدء التصوير الذي شاهدناه من نزوح المتظاهرين والجرحى من قرب قائد الجيش وحراسه بجانب البناية
    واللقطات من فلم جديد يظهر بعض الشهداء مقتلوين ودمائهم بجانبهم على الأرض وهو ما كنت أبغي أن تعرفيه والشمس كانت ساطعة والرؤيا جيدة حيث يتجه المصور الى مجموعة من الأسرى المصابين والمتربين وبعضهم معصوب العيون جالسين على الأرض ويحيط بهم بعض من قوات سوات الملثمين والجيش العراقي وقوات الشرطة الأتحادية وأحدهم يوبخهم ولم يدعوا سيارات الأسعاف لنجدتهم.
    ملاحظة : كل الشهداء في الساحة بتصويرهم لم يوجد بجانبهم أي قطعة سلاح سوى العصي وأعمدة الخيم.
    وباقي التكملة لليوتيوب هي من الأفلام السابقة حتى النهاية.
    تحياتي


    ردحذف
  15. شكرا اخي ابراهيم الصفار على الوصف الدقيق. سوف اذهب اليوم مع اللابتوب الى مكان ربما يكون الانترنيت فيه اسرع واحاول مشاهدة اللقطات التي اشرت اليها مرة اخرى.

    ردحذف
  16. بمناسبة عدم وجود قطع سلاح مع الضحايا، نتذكر كيف أن الأمريكان حين كانوا يقتلون مدنيا لايحمل سلاحا كانوا يرمون الى جانبه قطعة سلاح ويقومون بتصوييره ليكون شاهدا على أنه يحمل سلاحا. يبدو أن الجيش العميل الذي دربه الأمريكان لم يستوعبوا هذه النقطة او أن سيناريو وجود سلاح لم يكن في اذهانهم بعد.

    ردحذف
  17. من الافظل لك يا عشتار اى تضحك على شر بليتك انا لم اطرح موضوع ترفيهبا انا قارنت بين تقلب مواقفك وتقلب مواقف مشعان الجبوري اما قضية ان لديك مدونة يصرف عليها كوكل فهذا عذر سمج فالمالكي والبرزاني وغيرهم من اذناب المحتل يملكون المليارات ولديهم مدونات مجانية يصرف عليها كوكل مثل مدونتك تطبل وتزمر لهم وانا بالمناسبة ادعوهم للدخول في هذه المدونة لكي ينهلوا مم توصلت له من تحليل للدفاع عن سيدهم هو التحليل الذي سيعجز عن الوصول اليه لو فام هيركيول بوارو شخصيا بالتحقيق في ملابسات ما حدث في الحويجة اما قضية ردك المستهزيئ الذي استغربت منه شخصيا عن ان مشعان اطول او اقصر منك لذلك فانت لست بمشعان الجبوري لكن ربما يمكن ان تكوني من المقربين منه وشكرا لك

    ردحذف
  18. ابو ذر العربي13 مايو، 2013 11:03 م

    ارجو من المعلقين والسيدة عشتار ابقاء الحوار في اطاره الجميل اي فكرة بفكرة وليس شتيمة بشتيمة
    وانا اقول ان هناك سوء فهم حصل نتيجة لتعليق عشتار لم تقصد به الاساءة او الاستهزاء من السيد غير المعرف ولكنها كانت توجه بانه لم يضطلع بشكل تام على وجهة نظرها وكتابتها وموقفها من المالكي او الاكراد ففهمت خطاا
    وعذرا اذا كنت قد تدخلت في الموضوع خطا
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  19. كاكا غير معرف
    مرة تخاطبني على أني رجل ومرة على أني امرأة. أنا شخصيا يا كاكا أفضل أجاثا كريستي على هركيول بوارو. ولو أن هناك اصدقاء يشبهوني بشرلوك هولمز. شوف كاكا غير معروف، أنا اول مرة يسمع ان المالكي وبرزاني عندهم مدونات ومام كوكل يصرف عليهم. لكن كاكا.. كاكا .. اسمعني .. شلون انت تقرأ هركيول بوارو وبعدين تخمن ان مشعان يكون قريبي؟ اولا عمو مشعان مصلاوي وأنا غاراوي (نسبة الى الغار). خلي نسأل د. ماكس يحكم بينا. موصل وين غار وين؟

    ردحذف
  20. إبراهيـــم الصفـــار13 مايو، 2013 11:50 م

    مرحبى سيدة عشتار

    أشو لا الراح جاني ولا رد الخبر ليَّ
    كنت بأنتظار توضيحاتك إن كنت قد شاهدتي الفلم؟
    بس لا تكولين عليه مثل عباس المستعجل!!
    ملاحظة أخيرة .. ورد أسم رئيس البرطمان العوراقي لديك سامي ؟ ونحن كما نعرف اُسامة ، أم أنه أصبح بمنصب المندوب السامي للأمم المتحدة؟
    مع أحترامي

    ردحذف
  21. اخي ابراهيم
    شكرا على تصحيح اسم النجيفي. الفيلم تفرجت عليه عدة مرات منذ الصباح كما وعدتك ولكني انتظر ان انشره واعلق عليه في نص الجزء التالي من الموضوع بدلا من ان يكون التعليق عليه هنا فلا يراه إلا القليل من القراء.

    ردحذف
  22. اخي ابو ذر
    وين اكو شتايم؟ بالعكس الأخ غير معروف ظريف جدا ويكتب بمنتهى الاحترام فكل رسالة ينهيها اما بـ(تقديري لك) أو (شكرا لك) ولهذا أنشر تعليقاته رغم انها مهاجمة لي.

    ردحذف
  23. عيوني كاكا غير معروف

    هسة وقعت على معلومة مهمة جدا من مصدر كوووردي .. أن البيشمركة دخلوا الحويجة وارتدوا مو ملابس سوات وإنما ملابس الشرطة (العراقية). عشتار دايما على حق.
    انتظر الجزء القادم .

    ردحذف