Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

13‏/4‏/2013

أحدهم في ورطة: الجولاني والبغدادي والظواهري -3

الحلقة الثانية هنا
قبل أن نتوغل، أريدكم أن تقرأوا هذا المقطع من مقالة مهمة كتبها سيمور هيرش ونشرت في 2007 عن تحويل مسار الإدارة الأمريكية. اقرأوها بتمعن فربما تفسر أشياء كثيرة، ولا تنسوا انها كتبت ونشرت في 2007، قبل أربع سنوات من تحقق بعض ماجاء فيها.
(قد اخبرني جنبلاط بانه قابل نائب الرئيس تشيني في واشنطن في الخريف الماضي لمناقشة ، من بين قضايا اخرى ، احتمال اضعاف الاسد. وقد نصح هو وزملاؤه تشيني انه اذا حاولت الولايات المتحدة ان تتحرك ضد سوريا فإن عليها ان تتحدث مع جماعة الاخوان المسلمين السورية.
انخرطت جماعة الاخوان المسلمين السورية وهي فرع من الحركة السنية الاصولية التي تأسست في مصر عام 1928 ، في المعارضة المسلحة لأكثر من عقد من السنين ضد نظام حافظ الاسد والد بشار . وفي عام 1982 سيطر الاخوان على مدينة حماه فقصف الاسد المدينة لمدة اسبوع وقتل مابين ستة الاف  الى عشرين الف منهم . والموت هو عقوبة الانضمام الى الاخوان في سوريا. والاخوان ايضا يعادون الولايات المتحدة واسرائيل . على اية حال، يقول جنبلاط " لقد ابلغنا تشيني بأن الرابط الاساسي بين ايران ولبنان هو سوريا ومن اجل اضعاف ايران تحتاج الى ان تفتح الباب لمعارضة سورية فعالة "
هناك شواهد على ان تغير مسار ستراتيجية الادارة  صب فعلا في مصلحة الاخوان المسلمين . ان جبهة الانقاذ الوطني السورية  هي تحالف لقوى معارضة من ابرز اعضائها  فصيل بقيادة عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق والذي انشق في 2005 و الاخوان المسلمون. وقد اخبرني ضابط كبير سابق  في وكالة المخابرات المركزية قائلا "لقد قدم الامريكان الدعم السياسي والمالي . السعوديون يتولون الدعم المالي ولكن هناك ايضا المشاركة الامريكية " وقال ان خدام الذي يعيش الان في باريس كان يستلم اموالا من السعودية بعلم البيت الابيض. (في 2005 التقى وفد من الجبهة بمسئولين من مجلس الامن القومي حسب تقارير الصحف) وقال لي مسئول سابق في البيت الابيض بان السعوديين وفروا لاعضاء  الجبهة وثائق سفر.
يقول جنبلاط بأنه يتفهم ان القضية حساسة بالنسبة للبيت الابيض "اخبرت تشيني بان بعض الناس في العالم العربي وخاصة المصريين "- حيث القيادة السنية المعتدلة (يقصد مبارك) كانت تحارب جماعة الاخوان المسلمين المصرية لعشرات السنين – " لن يعجبهم ان تساعد الولايات المتحدة الاخوان المسلمين. ولكن اذا لم تواجهوا سوريا فسنكون نحن في لبنان وجها لوجه مع حزب الله في معركة طويلة قد لا يكون النصر حليفنا فيها "
 ++
يستحسن قراءة المقالة كاملة هنا لمن لم يقرأها بعد.
++
في الفقرة الأخيرة لو أمعنّا في  نظرية المؤامرة ربما نتساءل: هل كان الاطاحة بمبارك والاتيان بالإخوان المسلمين ضروريا لأن الهدف الأقصى هو سوريا تمهيدا لإيران؟
++
 الأخوان المسلمون والتيارات الدينية بشكل عام هي جزء من خطة إعادة رسم المنطقة الى كانتونات او إمارات تحمي بالوكالة آبار النفط والغاز وممراتها. النموذج الخليجي كان هو الأصوب في نظر المستعمرين. شعوب صغيرة وجيوش ضئيلة لا تعدو  ان تكون (حرسا) وعائلات تحكم بإرادات الاحتلال المتواجد في قواعد ثابتة في كل هذه الإمارات. الإستعمار البريطاني نجح في خلق هذه الإمارات، كما ساعد في بث روح (القومية العربية) في نفوس أهالي الولايات العثمانية الكبيرة (العراق - الشام - مصر) من أجل القضاء على الإمبراطورية العثمانية (الاسلامية). كانت العروبة في مواجهة الإسلام. الآن يصحح الاستعمار الأمريكي المعادلة باستخدام الإسلام في مواجهة العروبة. دمر الدول التي تعتبر نفسها (قلاعا للعروبة) وسوف يحولها الى كانتونات مذهبية، وعرقية ودينية. فالحرب القادمة بوجود الإخوان المسلمين على سدة الحكم في دول كانت كبيرة وموحدة ، ستكون بين المسلمين انفسهم (المعتدلون والمتطرفون) حسب التعريفات الأمريكية.. المعتدلون: الاخوان المسلمون والمتطرفون هم السلفيون والقاعدة والجماعات الإسلامية الجهادية الأخرى. وبين المسلمين والمسيحيين وبين السنة والشيعة باعتبار أن السنة (حتى المتطرفين منهم) معتدلون مقابل الشيعة المتطرفين حسب التصنيفات الأمريكية ايضا. ثم هناك ايضا المعركة بين الاسلام السياسي والعلمانيين. باختصار حروب ومعارك على كل الصُعُد.
إذن هل يمكن أن نفسر البيانات الثلاثة التي صدرت من الظواهري ثم البغدادي ثم الجولاني والصادرة من منبع موسادي امريكي واحد، على أنها بذر فتيل فتنة بين فصائل المعارضة السورية؟ ولكنها تصب في مصلحة الحكومة السورية؟! هل هو تعجيل بتقسيم سوريا؟ إذا كانت (جبهة النصرة) تبايع الظواهري الذي يدعو الى دولة الخلافة.. ولاحظوا أن حكاية الخلافة صارت مثار نقاشات في البرامج الحوارية على قناة العربية و بي بي سي وقنوات اخرى، فهل معنى هذا الإيحاء بأن المعارضة السورية سوف تقيم دولة الخلافة اذا انتصرت؟ هل في هذا انذار مبكر للمسيحيين للتحرك والمطالبة بإقليم او دولة ؟ هل البيانات الثلاثة تمهد لمزيد من الخراب والتدمير لسوريا حيث سوف تقاتل قوى المعارضة (المسلحة باستمرار من قبل دول الخليج) بعضها البعض او تشرذمها الى جماعات وفرق متناحرة يعمل كل منها على خراب سوريا منفصلا عن قيادة واحدة عقلانية ربما توحد بلاد مابعد الأسد؟
من ناحية اخرى: ماذا لو لم تكن البيانات صادرة عن جهة واحدة كما  افترض وهي الموساد والمخابرات الأمريكية؟ ماذا لو كانت تعبيرا عن حرب مخابرات مختلفة على سوريا؟ ماذا لو كانت جبهة قطر ضد السعودية؟ خاصة أن هذه الدول الداعمة للخراب لم تتفق اصلا على قيادة او مجلس واحد للمعارضة السورية؟
ماذا لو كانت امريكا تريد أن تضغط على المعارضة السورية للقبول بالتفاوض مع بشار الأسد؟ ستكون حجتها: هناك (قاعدة) متغلغلة في صفوف المعارضة وخوفا من وقوع الاسلحة بيدها وخاصة الأسلحة الكيماوية، عليكم التفاوض الآن والأسد قد تم اضعافه وسيقبل بكل الشروط.
هذه كلها أفكار بصوت عال. اختاروا منها ما تشاءون أو اضيفوا اليها او عدلوا فيها. كلي آذان صاغية.

هناك 6 تعليقات:

  1. الاخت عشتار
    انا من المتابعين لمدونتك الثرية دوماً، كما وتعجبني دقة تحليلاتك. أما بخصوص التطورات الاخيرة فأنا أميل للاعتقاد بان هناك استياء سعودي ليس من الدور القطري فحسب بل ومن التركي أيضاً لاسباب كثيرة منها ان السعودية باتت تدرك ان السيد الامريكي قد لا يضمن حماية العائلة المالكة إذا ما امتد الحريق إلى شبة الجزيرة العربية وهي بدأت بحساب خط العودة ومن يتابع لبنان يدرك هذه الامر، لهذا بدأ التناحر والتخبط علنياً في هذه الايام. وبكل الاحوال المايسترو الذي رسم هذه المخطط لم يعد يأبه بكل هذه التفاصيل فالخطة أ والقاضية بتسليم سورية للاخوان وفق ترتيبات خاصة تضمن امن وسلامة الحبايب وقطع الشريان الواصل بين ايران وحزب الله قد وصلت إلى طريق مسدود. ما يجري هو الاستمرار بالخطة ب وهي استنزاف الدولة السورية إلى اقصى حد واللعب على عامل الوقت ربما يتمكنون من إحداث خرق امني كبير. وفي افضل الاحوال سيكون هناك شيه هدنة امريكية روسية على تهدئة وليس اتفاق لانني ارى في كل هذا معركة السيطرة على اسيا ومواردها وطرق امدادها وهي معركة ستستمر وبأشكال مختلفة. ولا غرابة ان نجد يوماً النصرة والقاعدة واخواتها في الصين لنصرة الشعب الفلسطيني!

    سرغون

    ردحذف
  2. اخي سرغون
    شكرا للمتابعة. أنا من رأيك. مايجري هو استنزاف لسوريا، المهم انهم زرعوا بذور الفوضى والشقاق داخل المجتمع والدولة في سوريا وهذا سوف يحتاج الى سنوات طويلة وجهود حثيثة حتى يمكن اصلاح ما دمره الاشرار. لم يعد بالنسبة لهم مهما ان يظل الاسد او يزول.

    ردحذف
  3. ما يحدث هو تمهيد لدولة الدجال ويسط السيطرة على (ارضهم) المزعومة من النيل الى الفرات ولا ننسى ان المسيح عيسى عليه السلام سينزل اخر الزمان عند المهرودتين عن المنارة البيضاء شرقى دمشق هكذا مذكور حرفيا فى السنة النبوية واليهود يعرف ذلك كما يعرفون ابنائهم..

    ردحذف
  4. الحساسية من النظام السوري، أو أي نظام آخر بما فيه الأميريكي، لا تتيح للمرء قراءة واضحة للأمور.
    هذه العصابات لم ينشئها النظام السوري كي تنسب إليه سلوكياتها أو تحلل مواقفها على أساس استفادته منها.
    حتى احتمال اختراق المخابرات السورية لهذه العصابات يبدو لي غير وارد، إذ أن المخابرات الروسية أيام عزها لم تخترق بشكل حقيقي هذه العصابات في أفغانستان أو الشيشان أو العراق أو الآن في سورية.فما بالك بقدرة المخابرات السورية الآن على اختراقها وهي -أيالمخابرات السورية- في اضعف حالاتها؟

    هذه العصابات أنشأتها أميريكا والكيان الصهيوني، لذا أي سلوك يأتي منها ينسب للأصل الأميركي، وأي موقف لها يحلل على أساس استفادة العصابة الأم أميريكا وحلفائها منه.

    لنقرأ ماذا يقول الفرع لنفهم ماذا يريد الأصل:
    (ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ "ﺃﺳﺪ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ" ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻘﺪﻭﺍ ﺇﻋﻼ‌ﻥ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺠﻮﻻ‌ﻧﻲ ﺯﺍﺩ ﻣﻦ ﺟﺮﻋﺔ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﺗﻬﺎﻣﺎﺕ ﻣﺒﻄﻨﺔ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺻﺮﻳﺤﺔ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ: ”ﻟﻤﻦ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﻭﺃﺳﺒﺎﺏ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻣﻴﺮ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ، ﺃﻗﻮﻝ:ﻻ‌ ﺃﻋﺮﻑ.ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺤﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻘﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ،ﺭﺑﻤﺎ ﻭﺻﻠﺘﻪ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﺗﻨﺴﺐ ﻟﻠﺠﺒﻬﺔ،ﻟﻜﻨﻨﻲ ﺃﺭﻗﺐ ﻣﻨﺬ ﺳﻨﻴﻦ ﺧﻠﻼ‌ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ﻳﺘﻔﺎﻗﻢ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻡ، ﻭﺗﻮﻗﻔﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﻨﻬﺎ) ﻭﺃﺿﺎف‌: (ﻟﻦ ﻧﺴﻜﺖ ﻛﻤﺎ ﺳﻜﺖ ﻗﺒﻠﻨﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻀﻼ‌ﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﻘﺎﺗﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ!) ﻣﺒﺪﻳﺎً ﺧﻮﻓﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺍلإ‌ﻧﺸﻘﺎﻕ ﻓﻲ ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ.

    ماذا يقول الفرع الآخر صاحب الوجه الأكثر حداثة، الفرع الفرنسي:
    ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷ‌ﻣﻦ ﺑﺪأ ﻣﺸﺎﻭﺭﺍﺕ ﻏﻴﺮ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻓﺮﺽ ﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﻋﻠﻰ “ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ” ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻷ‌ﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ ﻣﺒﺎﻳﻌﺘﻬﺎ ﺯﻋﻴﻢ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺃﻳﻤﻦ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮﻱ.
    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑإﺳﻢ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻓﻴﻠﻴﺐ لاليو: ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﻻ‌ﻧﻲ ﺯﻋﻴﻢ ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮة، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ ﺑﺤﺚ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﺭﻫﺎﺏ، ﻻ‌ﻓﺘﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ "ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷ‌ﻣﻦ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺭﻗﻢ 1267"
    *****
    الفرع يقول أن العصابات في العراق منحرفة كما حالها في الجزائر- طبعا لا يقصد بالانحراف هنا النكاح والفكاح، بل تزويد عيار الذبح على الطريقة الاسلامية حبتين-

    أما الفرع الاخر فيريد فرض عقوبات على عصابته؛ لكن كيف والعصابة موجودة ضمن الأراضي السورية؟ الجواب أن العقوبات ستفرض على الأراضي السورية وربما تفرض مناطق حظر جوي عليها! وبالتالي عزل مناطق في سورية، وربما عزل مناطق في العراق لتكوين كنتون طائفي ما!

    ردحذف
  5. لا احد في ورطة. كل ما في الامر أن الغول الوهمي الذي خلقته امريكا قد خرج عن سيطرتها ولم تعدد تمتلك حق ماركتها المسجلة بحرية كما كانت في عهد بوش. من دلائل ذلك محاولة أوباما الساذجة للتخلص من الاسطورة أو في اقل تقدير تحجيم دورها بقتل
    بن لادن اعلاميا كما خلق اعلاميا. الآن توجد هناك قاعدة روسية-صينية-ايرانية في مواجهة القاعدة الامريكية-البريطانية-الفرنسية. لمواجهة ذلك استحدثت امريكا غولا جديدا اسمه الثوار لاستخدامه حيث لايجدي استخدام القاعدة التي تستدعي التدخل العسكري المباشر. لذلك نرى ظهور قاعدة روسيا حيث يظهر ثوار امريكا وباعكس, يظهر ثوار روسيا حيث تظهر قاعدة امريكا. مثال على ذلك ما حدث في مالي وقبل ذلك في ليبيا وما يحدث الآن في العراق ومصر.الصراع مستمر بين المتطرفين والثوار بينما تقف الشعوب مغيبة لاتعرف من يقود هؤلاء او أولئك.
    اذا صح حدسي فاننا سوف نشهد قريبا ظهور قاعدة شيعية تابعة لايران على غرار قاعدة افغانستان من اجل شيطنة ايران وتبرير العم العسكري ضدها. وكالمعتاد سيقوم هذا التنظيم الوهمي بتنفيذ وتبني اعمال ارهابية في اوربا والشرق الاوسط لاجبار العالم على دعم التحرك العسكري كما حدث في حربي العراق وافغانستان. وكالمعتاد ايضا سيكون هذا التنظيم شبحيا ويصدر بياناته من خلال المصادر ذاتها التي استخدمتها قاعدة افغانستان. وربما ردت روسيا وايران على ذلك باستحداث صحوة ايرانية على غرار صحوة العراق.


    تحياتي
    أمير المدمنين

    ردحذف
  6. اقرئي هذا المقال

    http://hanisyria.wordpress.com/2013/04/10/لماذا-أعلن-أبو-بكر-البغدادي-توحيد-الجه/

    ردحذف