Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

11‏/3‏/2013

عمى البصيرة حين يصيب المثقفين العرب !!

شاعرة مصرية اسمها فاطمة ناعوت، دعتها إمارة (كووردستان) لمدة اسبوع للاحتفال بعيد نيروز وعيد التحرر من العراق (1991) وعيد الاحتلال الأمريكي للعراق (2003).  ذهبت وعادت بقصائد غزل في الديمقراطية والحرية والزعامة الكردية وتمنت أن يكون لمصر مثلها. تصوروا أن تختصر مصر الكبيرة والعظيمة ذات التاريخ العريق بدويلة كردستان اللقيطة. تقول في أحدث تهويماتها:

 (ماذا أكتبُ عن كردستان الآن؟ هذا المقال لا ينتمى لأدب الرحلات، بقدر ما ينتمى لأدب «الأحلام»، إن جاز التصنيف. أكتبُ عن هذا البلد الجميل، (ولن أقول: «إقليم»، لأنه بلدٌ كامل متكامل)، لأننى بقدر ما شعرتُ بالفرح للأكراد إذ اقتنصوا حريتَهم واستردوا هويتَهم، بقدر ما شعرتُ بالحزن على مصرَ التى تفقد هويتها وحريتها. أكتبُ لأننى حينما نظرتُ للصورة الكبيرة على الجدار، هتف صديقى «حسن سِليفانى»، رئيس اتحاد الأدباء الكرد، بفخر: هذا زعيمنا وقائدنا «مسعود البارزانى». متى يا مصرُ نشير إلى قائدنا، بفخر وفرح؟! )
بقية الخريط هنا

ملاحظة: لن أعلق كثيرا ، اقرأوا تعليقاتي على مقالتها هذه في رابطها أعلاه وعلى الفيسبوك.

هناك 7 تعليقات:

  1. نعيق بنت ناعوت يشعرني بالغثيان

    ردحذف
  2. ما تقوله وتكتبه السيدة عشتار في مدونتها الغراء يكتشفه العرب بعد خمس سنوات
    ويكتشفه الاكراد للاسف بعد خمسة عشر عاما
    لانه سيمر في طريق كردستان الوعرة حتى يصل الى قممها او بالاحرى الى عقولها
    والتجارب خير برهان
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  3. خوش $$$ واحد يسوي نفسه مثقف ليبي ويروح لكردستان.

    ردحذف
  4. عشتارتنا..هاي شلون مقالة هزتني هز...حتى من الهز وقع الجزء الايسر من شاربي و عطل محرك أحد جواريبي و أنكطعت كم دكمة من يم الياخة...خطية المسكينة..ما شايفه هيجي أقليم خرج من تحت رماد القجغ ليقود تكنولوجيا صناعة صواريخ الفضاء و ينتج لقاحات ضد أنفلاونزا البط و يكون رائدا في علوم تكرير نواة الزعرور . و أكيد المسكينة لم تحتمل أن ترى كل الفنادق و المولات و المنتجعات و شركات المحمول و فطاحلة المقاولات في أن تكون كلها ملك لشعب كوردستان الفرحان كلًش بقيادته و لا شئ من كل هذا هو ملك لمسعود و ماما جلال و أولادهما . المسكينة لم تحتمل أن حرية القلم و تعبير الرأي متاحة للجميع ..أكيد المسكينة راحت و أفترًت كل كردستان أملا في أن ترى جائعا أو محروما أو شهيد كلمة في كل أنحاء الأقليم و لم تفلح في مسعاها الخائب. و أخيرا جلست بنت الناعوت هذه على مقهى " سردشت عثمان " لتندب حظها في أنها لم تزر الأقليم منذ عشرين سنة أو أكثر لتواكب نهوض طائر الفينيق محلقا في فضاء الأقليم ..بس أكثر شئ عجبني هو أشارتك ل" بقيًة الخريط هنا "..خلًت الدمعة تطفر من عيني حتى ساعة كتابة هذه السطور

    ردحذف
  5. لبيب

    صحيح گطعت گلبي، شنو ماعندك كلينكس لمسح الدموع؟ ولا تهتم ، راح ابعث لك زنبيل كلينكس مع اول فيل طائر مباشر من هنا لعندك. ترقب وصوله..
    آني بس اللي مدوخني هو اسم ناعوت.. شنو يعني؟ ومن ساعة ما قريت الخريط وأنا احاول اضع اسم ناعوت في جملة مفيدة مثلا:
    نعى الناعوت نعوة.
    لا تسألني عن معنى الجملة ولكن تبدو لي مفيدة.

    ردحذف
  6. ناعوت على وزن شاحوط ويمكن معناها الانثوي شاحوطة
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  7. نعتت بنت الناعوت ناعورها الذي نفق على أيدي نعاة هذا العصر.. أعتقد هاي هم جملة مفيدة لأنه بيها ناعور و الدنيا بيها عصر مو مغرب

    ردحذف