Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

11‏/3‏/2013

7 سنوات: الباقي من عمر قناة السويس

كلام خطير قاله الخبير البحري والمحاضر الدولي المصري  اللواء محفوظ طه أكد فيه أن قناة السويس ستغلق خلال 7 سنوات، وأوضح فى حواره لـ «المصرى اليوم» أن ترتيب خريطة النقل البحرى وحركة التجارة تشير إلى أن دور القناة يتضاءل، وأن هناك مخططاً عالمياً لإغلاق الممر الملاحى العالمى الأول خلال هذه المدة الوجيزة.
هناك 4 مشاريع كبرى انشئت وهى خط السكة الحديد البرى الإسرائيلى، خط شنغهاى- أوروبا مارا بتركيا، وخط الفاو بالعراق- تركيا- أوروبا بمشاركة إيطالية، وتوسعة وتعميق قناة بنما لكى تمر منها السفن العملاقة التى كانت لا تعبر إلا من خلال قناة السويس، وهذا يعنى أن القوى الاقتصادية الكبيرة تعمل فى حسابها أنه خلال عدد قليل من السنوات سيبدأ تشغيل هذه الخطوط بشكل كامل.

وقال أن القناة ستغلق، وستغلق بشىء كبير سيحدث فى المنطقة مثل حرب فى المنطقة، مما سيؤدى إلى إغلاقها، وبالتالى لابد أن تكون هناك ممرات جديدة يتم تصريف البضاعة من خلالها، وهو ما يقومون به حالياً.

هناك تعليق واحد:

  1. اصبح الكثير من الناس والجمهور العربي لا يحترم اراء الخبراء والمفكرين بسبب بناءهم الفكري واحكامهم المسبقة على الاشياء وخاصة بعد موجات الربيع العربي القادمة من الغرب
    ولهذا نحن بحاجة الى ثورة ثقافية اولا ترتقي بالتفكير الى مستوى التحليل وليس الى مستوى المراقبة
    واعتقد ان مصر فيها من العلماء والمفكرين ما يكفي لانتاج اكبر منظومة ثقافية حديثة اذا اتيح لها العمل الجاد والمنظم
    واسفا على اتهام الخبير بالجهل او انه مستورد
    ولكم تحياتي

    ردحذف