Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

24‏/11‏/2012

بين الخبر ونفيه: حقيقة نشر قوات أمريكية في سيناء؟

الخبرزعم موقع "ديبكا" الأمني القريب من الاستخبارت الإسرائيلية بأن تل أبيب وافقت علي وقف إطلاق النار مع قادة حماس، بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما "شخصياً" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإرسال ونشر قوات أمريكية بسيناء الأسبوع المقبل، والتسريع بنشر نظام دفاعي أمريكي متطور علي طول قناة السويس وشمالي سيناء لوقف تهريب الأسلحة الإيرانية لغزة، حسبما قال. وقال الموقع، في تقرير بثه مساء اليوم الجمعة، إن الاتفاق بين أوباما ونتنياهو تم خلال اتصال هاتفي عبر خط مؤمن صباح يوم الأربعاء الماضي قبل ساعات قليلة من إعلان وقف إطلاق النار رسمياً في القاهرة، مضيفًا أن تعهدات الرئيس الأمريكي تطرقت لمطلب إسرائيل الملح، بوقف تهريب الأسلحة الإيرانية والصواريخ إلي قطاع غزة، من السودان وليبيا عبر شمال مصر وسيناء، بحسب الموقع الأمني.
وأضاف أن مسئولين أمريكيين بذلوا جهودًا مضنية دون طائل لإقناع إسرائيل بقبول ضمانات الرئيس المصري للبدء بإطلاق حملة فعالة لوقف التهريب هذا الشهر، مشيرًا إلى أن نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك ووزير الخارجية أفيجدور ليبرمان كانوا عازمين علي الوثوق بكلمة مرسي إلا أن رؤساء المخابرات والأمن الداخلي الإسرائيلي، قال إن "مصر لا تملك أي شيء من القدرات العسكرية والاستخبارية اللازمة لفعل ذلك"، على حد زعم الموقع.
وأشار إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أكدت لنتنياهو في زيارتها لإسرائيل أن الولايات المتحدة عازمة علي تسريع عملية القيام بنشر نظام دفاعي إليكتروني أمريكي متطور علي طول قناة السويس وشمالي سيناء لوقف ورصد أي محاولات لتهريب الأسلحة إلي غزة، مضيًفا أن ذلك المشروع يحتاج لنشر وحدات مدنية وعسكرية أمريكية بسيناء لتشغيل السياج الدفاعي الأمريكي المضاد لتهريب الأسلحة والمؤن الإيرانية إلى غزة، على حد تعبيره.
وقبل نتنياهو العرض، رغم اعتقاده أن الأمر سيأخذ شهوراً للحصول علي إذن مصري بذلك، وهو وقت كافٍ لحماس لسد النقص لديهم في الأسلحة بعد الحملة الأخيرة علي غزة، وذلك بعدما بدد الرئيس الأمريكي هذه المخاوف بتأكيده أن القوات الأمريكية سيتم نشرها بدءاً من الأسبوع المقبل، بعد أن حصل بالفعل علي إعطاء مرسي الضوء الأخضر لهم لمحاربة شبكات التهريب الإيرانية، مما أدي بنتنياهو للقبول بوقف إطلاق النار، موضحًا أن بدء نشر تلك القوات سيتم خلال 48 ساعة، بعد أن تحط الطائرة الأمريكية التي تقلهم بمطار شرم الشيخ، على حد تعبير الموقع الإسرائيلي.- انتهى الخبر

نفي الخبر- لكن المتحدث الرسمى للقوات المسلحة المصرية رد اليوم على هذه الادعاءات قائلا أن القوات المسلحة تؤكد أنه لا صحة لما تم نشره على أحد المواقع الإسرائيلية بشأن التخطيط لنشر قوات أمريكية فى سيناء ضمن اتفاق وقف إطلاق النار فى غزة بين حماس وإسرائيل.
وتؤكد القوات المسلحة على الثوابت الراسخة لسياسات الأمن القومى المصرى للحفاظ على السيادة الوطنية والتى لا تقبل تواجد قوات أو قواعد أجنبية على أراضيها.
وأضاف أن القوات الأجنبية الوحيدة الموجودة فى سيناء هى القوة المتعددة الجنسيات والتى تتكون من عناصر تابعة لـ [13] دولة وتمارس عملها منذ تاريخ [25/4/1982] بعد الانسحاب الإسرائيلى من سيناء بمهمة متابعة التزام جانبى معاهدة السلام بتطبيق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الطرفين .
ونفي ملحق الدفاع المصري في واشنطن اللواء محمد الكشكي أن تكون هناك أي قوات أمريكية في سيناء أو أن تكون هناك نية لنشر مثل هذه القوات في سيناء على ضوء الحل الذى تم التوصل إليه لوقف إطلاق النار في غزه بين حماس وإسرائيل.
ونوه بأن الولايات المتحدة سحبت قواتها من العراق وتسحب قواتها من أفغانستان لآن، ولا يعقل أن تدفع بقواتها إلى سيناء.
وشدد على أن مصر لم ولن تقبل وجود قوات أجنبية على أراضيها، مؤكدا أن ذلك غير وارد على الإطلاق.
كما نوه بأن القوات المتواجدة في سيناء هي القوات الدولية المكلفة بحفظ السلام، وهي متواجدة بعد اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.
+++
مسكينة الصحافة المصرية ، شوفوا كيف بين سطر وسطر يؤكدون (على حد تعبيره) (بحسب الموقع) (على حد زعمه).. طيب انشروا الخبر ثم ضعوا تعليقا يقول اننا لسنا متأكدين من الخبر وان الموقع صهيوني ويكذب الخ. أو لاتنشروا الخبر طالما انه مزاعم وأكاذيب. كل هذه التحوطات قبل أن يأتي النفي. ولاحظوا النفي المستعجل لم يأت فقط من متحدث رسمي للجيش وانما جاء ايضا من ملحق الدفاع المصري في واشنطن. وكأن مسألة نشر قوات أجنبية على أرضك هي من مسؤوليات مؤسسة  الجيش وليس المؤسسة الرئاسية او اصحاب القرار السياسي.
كل هذا ، أضف الى ملابسات موضوع مصر وغزة والتهدئة وزيارة امير قطر واردوغان وهيلاري كلنتون ومكالمة اوباما للرئيس المصري، كل هذا كوم وما استحدثه الرئيس المصري مؤخرا من اجراءات وقرارات واعلان دستوري مفاجيء مما سوف يشعل ويشغل الشارع المصري لمدة  48 ساعة قادمة هي فترة نشر القوات الأمريكية و(اعتقد انها ستكون قوات خاصة) في سيناء. وإن شاء الله أكون مخطئة في هذا الحدس.

متابعة هنا

هناك 3 تعليقات:

  1. http://rt.com/usa/news/ceasefire-us-sinai-israel-435/

    اتصور هذا دليل كافي

    ردحذف
  2. اخي وادي الذئاب
    موقع روسيا اليوم ايضا يستند الى موقع ديبكا الصهيوني وكل ما نشر عن الموضوع يعتمد على هذا الموقع. ولا ندري سبب تسريبه للخبر اذا كان صادقا ففيه احراج لمصر التي نفته. اما اذا كان كاذبا فإن الموقع يريد بث الفتنة. وسوف انشر الان موضوعا عن القوة متعددة الجنسية في سيناء والموجودة منذ 1981

    ردحذف
  3. اعتقد ان اتفاقية كامب ديفيد في احد بنودها تنص على ان قوات شرطة امنية مصرية باعداد محدودة تتواجد في سيناء مقابل قوات متعددة الجنسيات واهمها القوات الامريكية هي التي تتواجد هناك يعني ان القوات الامريكية هي قوات صهيونية بلباس امريكي
    ولا يجوز ان تزيد مصر عدد قواتها الا بموافقة امريكا والكيان الصهيوني
    عدا عن ذلك يحق للصهاينة التجول كسياح مدنيين في سيناء
    ولكن شبكة المهربين في سيناء لا يمكن التحكم بها حتى في احسن الظروف الامنية
    اما القصد من هذا الضجيج هو اشعار مصر بان مسؤوليتها منع تهريب السلاح لغزة وابقائها تحت الضغط والمسؤولية فيما اذا اكتشفت اسلحة مهربة من اي طرف كان
    ولكم تحياتي

    ردحذف