Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

9‏/10‏/2012

Take Away حج

كان بعض القراء في بعض  الأحيان يعترضون على قولي أن الحج سياحة، معتبرينها شعيرة دينية وركنا من أركان  الإسلام. ولاأدري مايمكن ان يقوله السلف الصالح عن عمود من أعمدة الدين اصبح بعيدا عن متناول  الفقراء الذين جاء الاسلام أصلا لانصافهم، اذا كان احد اركان الدين مقصورا على القادرين فقط؟
اقول هذا بمناسبة اعلانات شركات السياحة للصفوة القادرة حول انواع الحج  فهناك (المميز) و (الفاخر) و(السياحي) واخيرا هناك (الحج الاكسبريس) لرجال الاعمال كما يقول اعلان موجه الى اهل الاردن.
اللهم لا تجعل نشر الصورة دعاية مجانية للشركة. يعني شلون حج اكسبريس؟ هل يختصرون الشعائر التي هي كما نعرف بمواعيد زمنية محددة؟ هل يقدمون موعد الوقوف بعرفات مثلا؟ ماذا يفعلون لتسريع الحج لرجال الاعمال الذين كما نعلم لا وقت لديهم يضيعونه بدون مكاسب؟
ثم انظروا كيف ان الشركة تروج لنفسها بجملة (يسرنا تقديم اقوى العروض) بالضبط  وكأنها تقدم عروضا للسيرك. ثم (برامج الحج) وكأن للحج اكثر من (برنامج) واحد.
اعتقد ان العرض القادم للشركة وغيرها ان يكون الحج تيك اواي. يعني تطلب بالهاتف  الحج نفر او نفرين على السريع، ليأتي به عامل الديلفري الى باب بيتك. أو أن يكون العرض (اشتر حجا واحدا وخذ الثاني مجانا)..
وأقول لمن يغضب من تعليقي من القراء ، الأفضل لكم ان تصبوا جام غضبكم وفاضل حميتكم على الحرامية و المسترزقين باسم الدين بدئا من السياسيين الى المطوفين، اطلبوا منهم على الأقل ان ينزهوا الحج عن مصطلحات اهل السوق والتجارة.

هناك 21 تعليقًا:

  1. * اذا كان احد اركان الدين مقصورا على القادرين فقط؟
    الحج واجب على المستطيع المقتدر فقط كما نص القرآن الكريم
    لا تضخمين الامور ما بيها شي
    التجارة حلال للحاج في الحج
    هناك شركات تأخذ اسعار اعلى والسكن في فنادق راقية اقرب الى المسجد الحرام فأصحاب الفنادق واصحاب الشركات رجال اعمال وتجار ليسوا شيوخ ولا علماء وعملهم هذا مو حرام مع ان الكثير منهم فاسدين كما هو حال هيئة الحج العراقية وشركاتنا الى ما رحم ربي
    اليوم في العراق وحتى في مصر عمرة بالتقسيط ولا ضير من استخدام مصطلحات التجارة في الحج والعمرة لأن كما قلت فإن الشركات ربحية وليست تبحث عن الاجر والثواب
    واكو فساد واساءة للشعائر اكثر من هذا الذي ذكرتيه هنا تفعله الشركات وهي تتعلق في غش الحاج والكذب عليه وسرقته وتبديل اسماء الحجاج وتضييع جوازاتهم وتركهم ينامون اسابيع في ساحة ابن فرناس او مطار جدة
    والابشع من هذا التقاليد المجوسية التي يفعلها سرا بعض الحجاج العراقيين والايرانيين والبحرينيين في الفنادق واحيانا علنا دون ان ينتبه لهم احد وكذلك الشعارات السياسية التي تحاول رفعها ايران والاخوان المسلمين والتكفيريين ومدعي المهدوية في المسجد الحرام وتابعي ما فعله الايرانيين في حج الثمانينات وما فعله التكفيريين في محرم عام 1400 هـ

    ردحذف
  2. والله ياعشتار يكذبون كي يروا الاله جميلا
    الحج سياسة وبرستيج ومن ثم جعلوه ثقافة
    ممارسة /جنس/نخاسة /نصب/خداع/
    قاتل الله الجهل

    ردحذف
  3. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

    الله يصلحنا ويصلحهم ويصلحكِ.

    ردحذف
  4. فارس النور9 أكتوبر 2012 2:49 م

    عشتار هاي التدوينه فاول عليج

    ردحذف
  5. فارس النور
    لا عزيزي هذا التعليق فاول عليك انت. لأنك سارعت الى الحكم بتسرع. استمع الى رأيي في جوابي على (غير معرف)

    ردحذف
  6. اخي غير معرف

    من قال ان الحج على القادرين ماليا فحسب؟ اي للصفوة والاغنياء. هكذا لايكون الدين منصفا. لماذا ياترى لايستطيع حسب تفسيرك الفقير من اداء الحج. ولا تريدني ان اضخم الامور؟
    الجواب انك مثل كثيرين تفسر آية (من استطاع اليه سبيلا) بأن المقصود من يملك اموالا اكثر. انت نسيت ان الناس في وقت النبوة كانوا يسافرون بوسائل متشابهة: الفقير والغني. لم تكن هناك طائرات حتى يتميز البعض دون الآخر. وانما الاية تعني من استطاع بدنيا تحمل مشاق السفر لأن السفر في تلك الازمان على الخيول او البغال او الجمال كان يحتاج الى قوة ومجالدة وتحمل الصعاب.
    اما الان فإن الغني هو القادر على سداد اجور سفر فخم سريع وفندق خمس نجوم ورعاية وعناية وخدم وحشم، اما الفقير فلا أمل له الا ان يجيب على سؤال حظ في احد برامج التلفزيون ليفوز بالعمرة والحج.
    ثم اني لم انتقد التجارة في الحج وانما التجارة بالحج.

    ردحذف
  7. بدلا من الاقامة في فنادق الدرجة الاولى وتبذير المال في رخاء لاعلاقة له بفريضة الحج, بل وربما يخالف الفاية من ورائها ايضا, الاجدر بالاثرياء التبرع بهذه الاموال للفقراء غير القادرين على تحمل نفقات الحج.
    الاثرياء يريدون الفوز بالدنيا وبالآخرة.


    تحياتي
    أمير المدمنين

    ردحذف
  8. اليس الوصول الى الجنه هي بالاعمال الصالحه واداء الفرائض والعمل بالسُّنه؟
    اذن الثري هو من يستطيع ان يؤدي كل هذه الفرائض دون الفقير . فالغني باستطاعته ان يزكي ويثمن ويتصدق ويساعد المحتاج ويؤدي العمره والحج اضافه الى انه قادر ان يؤدي الصلاة والخ ... بهذا هو اولى بالجنه من الفقير الذي لا قدره له على فعل كل هذه الفرائض باساثناء الصلاة التي هي مجانيه بالنسبه له .

    ردحذف
  9. عندما يفتي احد العلماء بفتوى لا تعجب الناس يقولون ان الدنيا تطورت وهؤلاء رجعيين يفتون الناس على زمن الخيل والحمير

    وان الان تقارنين ذاك الزمان بهذا الزمان
    يعني كيف تريدين ان يذهب الفقير على الحمار الى الحج؟ توجد الان دول وحدود وجوازات وطائرات وصحراء يفطس بيها البعير
    من تحدث في غير فنه اتى بالعجائب
    * اني صديق دائم لك ولمدونتك لكني افضل ان اكون غير معروف ^_^

    ردحذف
  10. اخي غير معرف
    اعتقد ان جوابي كان واضحا ولكنك تصر على لوي الكلمات في غير محلها. أين قولي ان على الفقير ان يسافر على الحمار؟
    الاخ امير المدمنين فهم قصدي وكان تعليقه وافيا وكافيا.
    بدلا من (برامج) مستفزة للناس غير القادرة، كان يمكن ان يخفضوا اسعار وسائل السفر لتكون في متناول الجميع، ويوحدوا مستويات الاقامة ليشعر الجميع بالتساوي فعلا. ويمنعوا الشركات الجشعة من استغلال الناس والمتاجرة بالدين، ولكن المناسبة تحولت الى تجارة وسياحة وهي مصدر مهم من مصادر الدخل القومي في السعودية.

    ردحذف
  11. تصوف
    كيف يعقلها عقل ان تكون مدينة بنفس مستويات الفنادق والخدمات! في كل مكان وزمان هناك غني وفقير ومن يريد ان يزهد ويتبرع من الاغنياء بماله ويعيش ويحج مثل الفقراء فاهلا وسهلا ومن لا يريد فلا يمكن لأحد ان يفرض عليه هذا
    هذا الانتقاد يجب ان يكون موجه للشخصيات المترفة وليس ذنب السلطة ولا الشركات ان تستفاد من هذا فمكة منذ الازل وهي وادي غير ذي زرع يعيش اهلها على الحج فما الضير من التربح من الحج وجعله مصدر قومي وفي نفس الوقت تنق المليارات عليه من توسعة وخدمات
    هذا تشدد لو قاله احد الاسلاميين لاتهموه بالرجعية والتخلف والتطرف
    اتابع على الانترنت استنكارات واسعة من سعوديين وغيرهم على التوسعات التي تقوم بها الحكومة السعودية والاعمار في الحرمين
    واستغرب الصمت المطبق لما يفعله اليهود في المسجد الاقصى هذه الايام دنسوه عدة مرات
    http://www.youtube.com/watch?v=ayeokX36Sqs

    ردحذف
  12. غريبة مقارنتك يا أخي بين الصهاينة ومايفعلونه في القدس وبين حكام السعودية. لو كنت انا التي قارنت لغضبتم. اولئك محتلون يقتلون البشر والحجر وال سعود ايضا محتلون؟ اعتقد ان المقارنة غير جائزة.

    ردحذف
  13. عشتار انت قافلة شكو بيها اذا واحد أخطأ او تكلم بشي مو من اختصاصه؟
    يعني قابل انت تفهمين بالسياسة والدين والفن والبطيخ
    ليست مقارنة السعودية تعمر المسجد الحرام واليهود يدمرون المسجد الاقصى .. المقارنة في ردت فعل الشعوب بين هذا وذا
    انت لم تعتمري ولم تحجي وأنا اعتمرت وليس الخبر كالمعاينة ثم لماذا تريدين ان تحاسبين السعودية كأنهم انبياء معصومين والشركات كأنهم صحابة والحج كأنه طيف سحري لا مال ولا ولد
    الحج شيء تجاري وعادي للشركات والحكومات وشيء غير عادي بالنسبة للفرد المؤمن بينه وبين ربه

    ردحذف
  14. الرجاء تحليل هذه الصورة:
    https://twitter.com/i/#!/iraqiblogger/media/slideshow?url=pic.twitter.com%2Fjpntbg58

    ردحذف
  15. (يعني قابل انت تفهمين بالسياسة والدين والفن والبطيخ)
    بالضبط هذه هي الاشياء التي افهم فيها اضف اليها شيئا من الاقتصاد وشيئا من الادب وشيئا من التاريخ وشيئا من الجغرافية، وشيئا من علم النفس، ولكني مثلا لا افهم في الرياضيات والهندسة والكيمياء والفيزياء. انا خبيرة بالبطيخ بكل انواعه. وخبيرة الى حد ما بالزراعة. ومالا افهمه استفتي قلبي فيه. اتبع حدسي وهو يقول لي أن الحياة لا ينبغي ان يكون فيها غني وفقير. لابد ان يكون التعليم والفرص متاحة للجميع، ومثلها ممارسة الشعائر الدينية التي ينبغي ان لا تترك على الغارب وانما تقنن حتى يتمكن جميع اصحاب دين معين ان يمارسوها، مثل المستشفيات التي ينبغي ان تكون متوفرة للجميع فلا يشفى الغني والحرامي ويموت الفقير والشريف. هكذا انا افهم الدين ولا احتاج الى اداء عمرة او حج حتى افهم مايجري. ولو عندي فلوس زيادة لصرفتها في مساعدة اهلي في العراق وليس السعودية. لن اقبل ان اصرف فلسا واحدا يدخل جيب آل سعود تحت اي مسمى، وهم من قتل اكثر من مليون عراقي بالحصار وتسهيل الاحتلال.
    ارجو ان تكون قد تفهمت موقفي الان.

    ردحذف
  16. فارس النور10 أكتوبر 2012 9:11 م

    الحياة فيها غني وفقير وهذه حكمة الله

    قال تعالى: "أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ

    نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

    وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ ‏دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ

    بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ"

    كان اغلب الانبياء فقراء وكان النبي محمد يمر عليه الهلال ولم يوقد في بيته نار وكان يربط الحجر على بطنه ورهن درعه عند يهودي واخذ به طعام وكان دعاءه اللهم احشرني مع الفقراء وقصة زواج الامام علي والسيدة فاطمة معلومه وكم كان مهرها عليهما السلام.

    والحج في الازمان الماضية الحصان والجمل والبغل يعادل الان السيارة والقطار والطائره لم يكن بمقدور الجميع شراء حصان لذلك عندما جهز عثمان جيش العسرة كانت له الجنة لان ماقام به يشبه صفقة سلاح ضخمة بمقياس اليوم تقدر بالمليارات وكان عثمان وعبد الرحمن بن عوف من اغنى اغنياء المدينة ومع هذا هم من المبشرين بالجنة.

    وحتى في زمن الرسول وفي حكومة المدينة المنورة (العصر الذهبي للإسلام) كان هناك فقراء واغنياء!!.

    عدم الذهاب للحج بدافع ان الاموال تذهب لال سعود فقد أعتمر النبي وصحابته وكانت مكة تحت سيطرة قريش والمشركين في صلح الحديبية!!

    اما الاعتماد على القلب والحدس فلا يغني من الحق شيئا ومعلوم ان النقاش في الدين يحتاج دليل أية قرآنية او حديث من السنة المطهرة لان مانتكلم عنه ركن من اركان الاسلام ولا يحتمل الاراء او التفسيرات العقلية وتم ذكره صريحا بالقرآن وقد اجمع عليه جميع المسلمين بكل طوائفهم ومذاهبهم.

    ردحذف
  17. (عدم الذهاب للحج بدافع ان الاموال تذهب لال سعود فقد أعتمر النبي وصحابته وكانت مكة تحت سيطرة قريش والمشركين في صلح الحديبية!!)
    اعتمار النبي وصحابته في مكة فهو لم يكلف نفسه مالا لأنها في مدينته ولم يكن قد اخترع القرشيون الحج الفاخر والسياحي. نعم لا انصح بدفع فلس واحد لأل سعود لأن اموال الحج ستتحول الى بنوك صهيونية في امريكا وبالتالي تتحول الى رصاص في صدور العرب والمسلمين.
    اما تفسيرك او تفسير اي مجتهد لجملة رفعنا بعضكم على بعض درجات. اعتقد انها بالايمان وليس بالمال، لأن الله سبحانه لايقيس الناس ودرجاتهم بالمال والجاه. من قال ان صاحب المال اعلى درجة من صاحب العلم مثلا؟ او من الفقير الشريف؟ ثم كيف لايحتمل القرآن التفسيرات العقلية ونحن نرى الفقهاء كلا بفسر الآيات حسب هواه وهوى الحكام. ألم يفتي فقهاء السعودية اثناء احتلال العراق بأن الجهاد لاينطبق على العراق؟ أليس الجهاد من صلب الاسلام فكيف يفسرونه على هوى امريكا؟ اما الحدس والاعتماد على القلب فهناك قول الرسول انه في حالة الحيرة استفت قلبك. اما كون الحج او العمرة ركن من اركان الاسلام اي لا يصح الاسلام بغيرها، فيعني ان كل الفقراء دينهم ناقص ولايكتمل الدين الا عند الاغنياء والحرامية وتجار الحروب ونواب البرلمان ممن جاء بهم الاحتلال. ومادام الحج مشروطا بالمقدرة فهو ليس ركنا من اركان الاسلام. واسأل الفقهاء. اركان الاسلام لا تمشي على ناس وتقف عند ناس اخرى.

    ردحذف
  18. اني الغير معروف الاول !
    افتهمت فكرتج احنه عدنه مشكلة ويه السعودية لأن هي ساعدت ومولت احتلال العراق وبعدين لاصت عليهم
    وهذا خلافج السياسي الوطني المدري شنو لا تجري الى نقاش ديني الحج ليس باسم ال سعود
    ثانيا انتبهي على فد شي .. لن تفهمين كيف كان يعيش الناس قبل الف سنة بمجرد قراءة الاحداث التاريخية والمجال لا يسع لذكر امثلة لكن اعلمي انه منذ قبل الاسلام والى هذه الايام من لا يملك المال لا يستطيع الذهاب الى الحج
    يعني عندما كان السفر على الحمير هل يعني انه مجاني؟ كلا كان المسافر يجب عليه ان يشتري دابة ويحمل معه مال لعلفها وطعامه وشرابه وهناك من يأتي بالسفينة عن طريق البحر ويدفع كروة
    لم يكن كل شيء مجاني كما نتخيل
    بعد الاسلام بدأ المتصوفة الزاهدين بالذهاب الى الحج دون مال ولا طعام ويتخيلون انهم بمجرد دعائهم تنزل عليهم مائدة من السماء كرامات وخرافات لذلك يضطرون الى التسول وسؤال الناس

    ردحذف
  19. عزيزي غير معرف
    هل الحج منفصل عن السعودية؟ هل هو في كوكب اخر؟ الا احتاج الى تأشيرة من آل سعود للحج؟ وعلى افتراض اني معارضة سياسية لهم فهل سوف يمنحونني التأشيرة؟ هل ترى العلاقة مع الحكومة السعودية؟ هي التي تنظم الحح وتحدد عدد الزوار من كل بلد ومدة الاقامة الخ.
    لا اقول ان الحج ينبغي ان يكون مجانيا ولكنه كان اسهل للفقراء. كنت اعرف وانا صغيرة جارة فقيرة سافرت الى الحج في سفينة مقابل مبلغ كانت قادرة على توفيره دون ان يخل بميزانيتها اليومية.

    ردحذف
  20. احد الاخوان غير المعرفين في التعليقات كتب يقول (اتابع على الانترنت استنكارات واسعة من سعوديين وغيرهم على التوسعات التي تقوم بها الحكومة السعودية والاعمار في الحرمين)
    لو اردت ان تعرف سبب التوسعات وما تسميه الاعمار فهو لصالح الامراء وليس لصالح الحجيج. اقرأ الموضوع التالي:

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2011/02/blog-post_9612.html

    ردحذف
  21. جياد التميمي12 أكتوبر 2012 3:07 م

    أولا أشيد بمداخلة أحي " فارس النور " فهي مداخلة و افية .
    ثانيا ..أعتقد يجب اتخاذ موقفا معتدلا من هذا الموضوع ..
    فأنواع هذا " الحج " الممتاز و المميز و و و مرفوض و لا أظنها تحقق الحكمة من مشروعية الحج .

    كما إن رفض أداء الحج .. للأسباب المذكورة أيضا موقفا غير صحيح .
    فالحج الركن الخامس من أركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا .. و السبيل القدرة الصحية و المالية و المواصلات أيضا . و هذا لا يقبل الجدل و لا التقييم العقلي .
    و الإنسان محاسب إن سوّف أو أجّل دون عذر صحي أو مالي أو كان محاصرا و ممنوعا من الدخول ...

    المرء يستطيع الحج دون أن يضخ الأموال إلى خزينة السلطة أو التجار المستغلين .
    يأكل و يسكن و يتنقل بالحد العادي و بوسائل خاصة و عادة " المستثمرين الصغار " منتشرين بالآلاف بين الحجيج و هم من الفقراء و يعملون لحسابهم في فترة الحج . و هذا حلال بدليل "... و متاع لكم "
    و هناك من يقدم بيته للأجرة في وقت الحج .
    أما التذكرة و التأشيرة نأخذها كما نأخذها من سلطة حسني مبارك أو من سلطة ابن الانكليز ..أو حتى من الزريبة الخضراء.. و هم ليسوا أقل سوء .

    أويدك أستاذة عشتار في رأيك إن تقديم الأموال للفقراء أولى من الحج .. أويدك بشدة .
    لكن .. إن كانت الحجة حجة العمر فالحج أولى دون أدنى شك .
    لأن الركن مقدم على الصدقة و الصدقة من المستحبات و السنن .
    لكن أن يحج الرجل مرات و مرات و جاره فقير و محتاج هذا ليس من المروءة و ليس من الدين أيضا .

    الحاج المخلص سيحقق الحكمة من الحج حين يجانب الأفريقي و الآسيوي و يأكل مما يأكلون و يعطي الصغير و يجاهد نفسه في أداء المناسك ... بعيدا عن فنادق الخمس نجوم ... فالإنسان رقيب نفسه و الخيرة بيده.

    الحج ربما يفتح أفاق جديدة لك أستاذة عشتار و يوحي لك بالموضوعات الشيقة .. حجي استاذة و على مسؤوليتي :)

    ردحذف