Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

19‏/10‏/2012

اعترف بخطأي وأعيد قراءة ربيع سوريا

تعترف بالخطأ: عشتار العراقية
الإنسان كل يوم يتعلم شيئا جديدا، ولهذا ينبغي عليه ان يعيد النظر في الأمور التي سبق أن أبدى فيها رأيا قاصرا بسبب معلومات ناقصة. وأحيانا معلومة واحدة ناقصة تذهب بتحليلاتك مذهبا غير الصواب. من الأخطاء التي وقعت فيها هي السبب في الربيع السوري، والسبب في التدخل القطري. والسبب في الموقف التركي من حليفتها السابقة سوريا. ويتضح خطأي في مقدمة ترجمتي لمقالة بيبي اسكوبار هنا حيث قلت بالحرف الواحد (كما قلنا مرارا هنا في الغار، اذا اردت معرفة أسباب الحروب أو إذا اردت معرفة الحرب التالية: اتبع انبوب الطاقة. وكما قلت لكم مرارا أيضا: أينما أرادت أمريكا الإستيلاء على نفط او غاز اوممر استراتيجي لنقل الطاقة، ظهرت (القاعدة الإرهابية) وتبعتها أمريكا للقضاء عليها. اقرأ على هذا الضوء :افغانستان (ممر)- العراق (نفط) - اليمن (باب المندب) - ليبيا (نفط) - سوريا (ممر) - مصر- سيناء (قناة السويس). اليوم يقدم الكاتب الصحفي بيبي اسكوبار في مقالة جديرة بالقراءة والتأمل، وجهة نظر جديد عن علاقة قطر - الاخوان المسلمين - انبوب الطاقة في مايحدث في سوريا ومايحدث في سيناء، وما سيحدث في الأردن. لم اكن اعرف أن أمير قطر لديه خطوط أنابيب يريد مدها الى اوربا. تعالوا نتبع دولة انبوبستان القطرية.)
وكما ترون من تلك المقدمة عرفت من المقالة المترجمة في حينها ان النشاط والتدخل القطري في الربيع العربي ليس لأنها تبحث عن (دور) لايناسب قامتها في المنطقة، كما ظن بعض المحللين الآخرين وانهالوا على قطر بالسخرية والسباب.
نعرف الآن ان قطر ترعى انبوبها للغاز الطبيعي في مواجهة أنابيب المنافسين. الانبوب هو شريان الحياة. ما أخطأت به في تلك المقدمة اعتباري سوريا ممرا فقط للطاقة. وعلى هذا بنيت الكثير من تحليلاتي بشأنها. الآن لدينا معلومة خطيرة وهي أن سوريا قد تكون مصدرا للغاز الطبيعي في المستقبل لأن فيها حقل غاز ضخم كشف عنه حديثا وهذا مما عجل بربيعها العربي!!  عرفنا هذه المعلومة من المقالة التي ترجمت بعضها هنا . وقد سبقتها مقالة شاملة كتبها د. عماد فوزي شعيبي ونشرت منذ فترة ولكني لم اكن قد اطلعت عليها وقرأتها أمس بعد أن بدأت ابحث عن حقول الغاز في منطقة قارة في سوريا. المقالة ممتازة وشاملة بعنوان (حرب الغاز: الصراع على سورية والشرق الأوسط)لابد من قراءتها هنا. اعتذر للسوريين. كنت اعتقد ان سوريا فقيرة وليس فيها موارد يسيل لها لعاب الغرب ولهذا كنت اتوقع الا يحدث تدخل عسكري مباشر فيها، يكفيها بعض الزعزعة والبلبلة على أيدي المرتزقة ، لتنشغل في حين يجري ضرب ايران مثلا. كان رأيي هذا من منطلق أن التدخل الأمريكي او الأوربي لا يحدث في بلاد فقيرة لأنهم لن يجدوا مايعوض مصاريفهم التي يصرفونها على جيوشهم ومعداتهم الخ. ولكني الآن ارجح ان أخطار التدخل العسكري ماثلة وحقيقية.
من الأفكار الخاطئة التي كنت اعتنقها كما يفعل غيري أن تدمير سوريا هو بسبب محاولة حماية الكيان الصهيوني بالدرجة الأولى، بإضعاف الجيش السوري كما فعلوا بالجيش العراقي. ولكن هذا كما اعتقد الآن يأتي ضمن حزمة الصفقة. ولكن السبب الرئيسي لكل مايحدث حولنا : احتلالات وثورات ومواسم عربية وجهاد و(الله اكبر) وهلال شيعي وعباد صليب، وروافض ونواصب وعرب ومجوس وصفويون وعثمانيون و(إلا رسول الله) وهذا سب الزهرة وذاك سب عائشة وصور الفوتوشوب، وبروباغندا (ذبح الرضع واغتصاب النساء) وديمقراطية وحرية تعبير، والدكتاتورية والاستبداد، وتغطية النساء او كشف عوارتهن..وقاعدة وارهاب .. اصحوا ياعرب.. حان وقت الصحيان. السبب في كل هذا وفي كل حركات التاريخ هو  الإقتصاد: البحث عن شريان الحياة. كل هذه خزعبلات لحشد القطعان الرومانسية وراء الأنابيب.
 والشيء الذي يثير السخرية حقا في ضوء هذا الإدراك أن يطلع لنا الشيخ القرضاوي ليفتي :
"روسيا هي عدو الإسلام الأول" 
وترجمتها هي: روسيا عدو انبوب قطر الأول 
شيوخ سلاطين ؟ كلا .. شيوخ  أنابيب !!

هناك تعليق واحد:

  1. ان كنت ريحا فقد لاقيت اعصارا
    جيد الاعتقاد بصواب الراي ولكن ان اكون انا دائما على صواب فهو من ااغرور
    ولا نريد لعشتار الغرور او التنزيه عن الخطا
    فالمقالات المترجمة تعكس وجهات نظر كاتبيها وهؤلاء الكتاب وجهات نظرهم تحتمل نسبه من الاخطاء وعندما نضيف مجموع الاخطاء من هنا ومن هناك نصل الى نسبه لا باس بها من الابتعاد عن الحقيقة
    وهي مساله طبيعية ولكن التصميم على الخطا هو مكمن ابعد عن الموضوعية
    ولكم تحياتي

    ردحذف