Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

11‏/8‏/2012

بزنس الانشقاق

 في الموقع الالكتروني لصحيفة الاهرام القاهرية باللغة الانجليزية
ان وكالة الانباء الفرنسية نقلت عن دبلوماسي عربي لم يذكر اسمه قيام السعودية والكويت وقطر بإنشاء صندوق بمبلغ 15 بليون دولار في شهرآيار لحث مسؤولين في الحكومة السورية على الانشقاق. ويعتبر الانشقاق في هذه الحالة سلاحا فعالا لبث الاحباط والانهيار في النظام المستهدف.
كان آخر المنشقين في سوريا هو رئيس الوزراء رياض حجاب الذي هرب مع عائلته الى الاردن (الصورة) وكان قد عين في منصبه قبل شهرين فقط.
++
تعليق:
15 بليون دولار مبلغ كبير ولكنه يؤشر على هذا النوع من البزنس والتجارة. دعونا نحسب كم شخص او مجموعة او دولة سوف يكون له نصيب من هذا البزنس.
وبطبيعة الحال ليس كل منشق ذا قيمة استخباراتية الا اذا كان في مركز حساس يستطيع ان ينقل منه معلومات سرية الى العدو ولكن قيمة المنشقين بالدرجة الأولى هي معنوية. من يستفيد من صندوق الانشقاق؟
1- المنشق الذي يحدد لنفسه او يرضى بأن يحددون له سعرا
2- الاشخاص الذين يساعدون في تهريبه الى الحدود وهي عملية تمر بمراحل عديدة من ساعة الخروج من بيته او من مقر عمله ثم حروج عائلته قبله او معه ، السيارات التي سوف يتنقل بها، البيوت التي سوف يختبيء بها ، الحرس  الذين سوف يحرسونه ثم الاشخاص الذين يوصلونه الى الحدود ثم اولئك الذين سوف يستقبلونه عند الجهة الاخرى من الحدود
3- الدولة التي سوف تستقبله، وهي عادة اما دول حدودبة مثل الاردن او تركيا او (كردستان) أو دول بعيدة ، وكل شيء بحسابه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق