Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

16‏/8‏/2012

أصول فن التضليل-2

الحلقة الأولى هنا
بقلم:: براندون سمث
ترجمة عشتار العراقية
أساليب التضليل في الانترنيت 
يزداد الان اعداد من يسمون (المدونون مدفوعو الاجر) وهم اولئك الذين يوظفهم اصحاب الشركات الخاصة وكذلك الحكومات ، وغالبا لاغراض التسويق وللعلاقات العامة (اوباما مشهور بهذه الممارسة). والتدوين مدفوع الاجر أصبح صناعة رائجة .
يستخدم هؤلاء خططا متنوعة خاصة بالانترنيت. اليكم بعضها:
1- وضع تعليقات مستفزة تهدف لتشتيت الانتباه او للدفع الى الاحباط. وهو تكتيك من تكتيكات ألينسكي (انظر الحلقة الأولى من الموضوع) ينجح في استفزاز المشاعر ولو انه اقل فعالية بسبب الطبيعة غير الشخصية للشبكة العنكبوتية
2- التظاهر بأن المدون او المعلق يسعى وراء الحقيقة ثم يضع تعليقات او ملاحظات تسيء لمصداقية الحركة المستهدفة كأن يزعم الشخص انه من انصار حركة ما ثم يضع تعليقات وملاحظات تبدو عنصرية او غير منطقية (تعليق: مثل اولئك الذين يضعون تعليقات في منتديات اسلامية تبدو غارقة بالتدين في استخدام الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ، ثم فجأة يتحولون الى وضع  تعليقات تنضح بالعنف وتتحدث عن الذبح والقتل مما قد يؤدي بالقاريء الى ربط الاسلام بالارهاب)
3- الهيمنة على النقاش: يتدخل عادة المدونون مدفوعو الاجر في نقاشات مثمرة على الانترنيت من اجل الاطاحة بها واحباط المشاركين
4- الاستجابات المكتوبة سلفا: الكثير من هؤلاء يزودون بقائمة نقاط حديث معدة سلفا يستخدمونها في تعليقاتهم على النقاشات  النزيهة ويمكن التعرف على هذه الكتابات حين نشرها حيث تبدو جامدة ومحفوظة عن ظهر قلب، وتتحدث عن موضوع عام قد لايصب بشكل خاص في النقاش الدائر.
5- الارتباط الكاذب: وهذا يتلازم مع النقطة 2 باستدعاء التنميط الذي رسخه المدونون مدفوعو  الاجر، على سبيل المثال: تسمية المعارضين بأصحاب نظرية المؤامرة او "مجانين" وربط المعارضين بالعنصريين والارهابيين واستخدام ارتباطات كاذبة لاثارة التحيز وثني الناس عن فحص الدليل بموضوعية.
6- الاعتدال الكاذب: التظاهر ب"صوت العقل" في نقاش صريح وله جوانب محددة، في محاولة لنقل الناس بعيدا عما هو  الحقيقة الى مناطق "رمادية" حيث تصبح الحقائق "نسبية"
7- حجج رجل القش: وهو تكنيك شائع جدا. يتهم المدون مدفوع الأجر معارضه بالانتماء الى وجهة نظر معينة حتى لو لم يكن ، ثم يهاجم وجهة النظر تلك او يضع  هذا المدون الكلمات في فم  معارضه ثم يدحض تلك الكلمات بذاتها.
ضرب التضليل
افضل طريقة لنزع سلاح عناصر التضليل هو معرفة كل اساليبهم. هذا يمنحنا القدرة لتحديد افعالهم بالضبط وبتفصيل في نفس اللحظة التي يقومون بها. وفضح تكتيك تضليل في ساعته ، له أثر مدمر  على الشخص المضلل. فهذا يظهرهم حمقى وكذابين وضعفاء . ومن مزايا المدونين مدفوعي الاجر هو انهم عند فضح اساليبهم لا يعرفون كيف يتصرفون وعادة يهربون من النقاش.
التضليل لا يهدد معرفتنا بما يجري في عالمنا فقط، وانما يجعلنا عرضة للخوف والجهل والشك: وهي الأمور التي تؤدي الى الدمار. يمكن للتضليل ان يدفع الناس الطيبين لارتكاب فظائع تجاه الاخرين وحتى تجاه انفسهم. وبدون جهد منسق ومنظم لكشف اكاذيب التضليل، فقل على مستقبلنا السلام.

المصدر

هناك تعليقان (2):

  1. ضرب التضليل
    افضل طويلة (طريقة ) لنزع سلاح عناصر التضليل هو معرفة كل طرقهم.

    ردحذف
  2. شكرا اخي وادي الذئاب
    لقد تم التصحيح

    ردحذف