Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

17‏/6‏/2012

في زعزعة استقرار المنطقة: ابحث عن الأكراد

تحليل : عشتار العراقية 
سبق ان كتبت (هنا) عن تعيين رئيس كردي لمجلس ثوار اسطنبول. لم افهم في وقتها من العملية سوى مقارنتها بما حدث في العراق (رئيس كردي للعراق ورئيس كردي لسوريا) وبهذا يقضى على عروبة البلدين. كانت مفارقة التشابه هي التي استغرقتني. ولكن بعدها تيسر لي ان افهم اكثر الدور الكردي ولماذا تم تعيين رئيس كردي لمجلس ثوار اسطنبول بدلا من غليون.
القضية ببساطة هي التالية:
نصف الاكراد في سوريا ويشكلون 10% من سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليون يدينون بالولاء لمسعود برزاني (وهو مع الاطاحة بنظام الاسد) وحزبه ونصفهم لحزب العمال التركي (الذي يتعاون مع نظام الاسد ضد تركيا) ويقول البعض ان اكثرهم هم من النوع الاخير.
كانوا حتى وقت قصير يقفون على الحياد او مع الحكومة، على الاقل ليس مع ثوار الناتو.
تركيا والناتو يريدون تجميع المعارضة كلها ضد الاسد وكان الموقف الكردي ملتبسا، وهذه مشكلة لأن  الاكراد السوريين هم اكبر اقلية سورية.
سوريا استغلت تأييد اكرادها لحزب العمال التركي فسمحت لهذا الحزب بالعمل من اراضيها ضد تركيا للضغط عليها بسبب احتضانها للمعارضة السورية. وتركيا تريد سد هذا الباب.
برزاني مع جهود تركيا والناتو لقلب نظام الحكم السوري، ويرى ان مساعدته تركيا في الاطاحة بحكومة سوريا قد يقابله اعتراف تركيا بانفصال اكراد العراق.
يتدخل برزاني ويدعو غليون الى اربيل لمعرفة موقف المجلس السوري من حقوق الاكراد بعد الاطاحة ببشار الاسد.
غليون يعده بحكم ذاتي وكامل الحقوق الثقافية الخ يوافقه برزاني (انظر هنا عن زيارته السرية الى اربيل ولقائه مع سمير جعجع هناك ايضا)
امريكا تستدعي المنظمات الكردية السورية في واشنطن للاجتماع بوزارة الخارجية لمعرفة خططهم وآرائهم. يلعب دورا مهما في هذا قباد طالباني ممثل حكومة كردستان العراق في واشنطن.
صورة الوفد الى واشنطن يتوسطهم ابن طالباني
فجأة يتغير موقف برزاني بعد ذلك ويدعو الى (كردستان سورية تلحق بكردستان العراقية)
غليون ضد فكرة كردستان. يقول ان ظروف اكراد سوريا غير  العراق وليس هناك في تاريخهم شيء اسمه كردستان. (انظر هنا)
تتم الاطاحة به ويأتون بكردي مكانه. (هل لهذا اية دلالة على اين يمضي اتجاه الاكراد؟)
الصوت المتطرف الكردي يعلو. اليكم هذه المقتطفات من تصريحات ناشط كردي سوري هو شيركو عباس رئيس  الجمعية الوطني الكردستانية في سوريا (مقرها واشنطن)  لصحيفة جيروساليم بوست الاسرائيلية، وفيها  يدعو اسرائيل الى المساعدة في تفكيك سوريا الى فيدراليات: كردية ودرزية وعلوية وسنية
في الحوار انتقد شيركو جهود الولايات المتحدة لحث اكراد سوريا على العمل في هيئة المعارضة الرئيسية المجلس الوطني السوري قائلا ان تفكيك سوريا الى كانتونات عرقية بادارات فدرالية سوف يخدم لتفكيك العلاقة بين سوريا والهلال الشيعي الذي تقوده ايران. كما قال ان فدرلة سوريا سوف يجنب اسرائيل والغرب تشكيل سوريا يهيمن عليها الاخوان المسلمون السنة
وأكد شيركو (نحتاج الى تهشيم سوريا الى قطع) واوضح ان تقسيم سوريا الى اربع او خمس مناطق على اساس عرقي سوف يخدم كمنطقة آمنة طبيعية لاسرائيل ضد القوى الاسلامية السنية والشيعية (المصدر)
وفي نفس التقرير في المصدر اعلاه، هناك اضافة تقول "حتى الان لم يشارك في المجلس الوطني سوى مجموعة فارس تامو المسماة (حركة المستقبل) والكثير من الاكراد لايثقون بالمجلس الوطني السوري لعلاقته القوية بالاخوان المسلمين وكذلك بتركيا.
وقد انسحب الكثير من الاكراد الذين انضموا مبكرا الى المجلس بعد ان فشلوا في الحصول على التزام بتغيير اسم سوريا بعد الاسد من (الجمهورية العربية السورية ) الى (الجمهورية السورية) كما ان المجلس برئاسة غليون لم يقدم التزاما بحكم فيدرالي للاكراد بعد الاسد." . لهذا تمت الإطاحة بغليون.
مصادر اخرى للمعلومات اعلاه :
هنا وهنا
++
اقرأ ايضا مواضيع ذات صلة بعلاقة مسعود برزاني بقلب الأوضاع في سوريا:

ماذا يفعل البيشمركة في سوريا

مقتل مشعل تمو عملية بيارق مزيفة

المؤتمر السوري في اربيل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق