Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

6‏/6‏/2012

مقترحات جادة لموقع كتاب من أجل الحرية

حين تلقيت هذه الرسالة على البريد، ظننتها - وبعض الظن إثم- أن بريد  الأخ جاسم الرصيف قد اخترق وأن احدهم يبعث باسمه، وهكذا اسرعت الى الرابط الذي يضعه مع الرسالة فتأكدت أن شكوكي المزعجة في احيان كثيرة، لا محل لها وأن الرابط صحيح وان الموضوع منشور اصلا على موقع (كتاب من أجل الحرية)، ومبعث شكي، هو أن تكون هذه المشكلة بلا حل كل هذا الوقت، وأن الموقع يجابه بكل هذا العقوق ممن سماهم الرصيف (الرؤوس الوطنية وغير الوطنية) مع ان الجميع مستفيدون منه: الوطنيون حيث تنشر مقالاتهم، وشتائمهم في التعليقات احيانا، وغير الوطنيين يثبت الموقع لهم "بأننا قدمنا لكم وللعراقيين أطول شهادة براءة من دماء أهلنا العراقيين وأدق بيان عن الحرية التي نريدها للجميع". وهي جملة لم افهمها حقا ولهذا اوردتها بالنص. المشكلة تتلخص في أن (رابطة كتاب من اجل الحرية) تدفع 3000 دولار لمساعد مدير الموقع الى جانب اجور شركة الاستضافة. وأن السيد الرصيف طرح مشكلته على  الجميع (الرؤوس الوطنية وغير الوطنية) تكرارا ومرارا عسى ان يمد كريم منهم يد العون ، فلم يستجب أحد حتى فاض به الكيل وكتب رسالته الغاضبة هذه، التي ظننتها اولا - ومعذرة - رسالة سبام ، ثم حين أيقنت انها حقيقة ونابعة من موقف يشرف على اليأس، ومنعا لإغلاق الموقع ، اتقدم بمقترحاتي الجادة هذه :
1- لقد ذكرت أن البعض اقترحوا عليك ان تطلب من القراء التبرع وقد اجبت في ندائك ان القراء والكتاب في الموقع من المعوزين واللاجئين الخ. ولكن بما ان عدد قرائك كثر وقد يصل الى الآلاف، فلو طلبت من كل منهم التبرع بمبلغ (دولار واحد) في السنة فإنك سوف تجني مايكفي لتغطية تلك السنة. ودولار واحد لن يضر ميزانية أي فرد طامح للحرية ويرغب في استمرار موقعكم.
2- أن تحول الموقع فورا الى مدونة مجانية على بلوغر او ورد بريس او اي مدونات اخرى، وللعلم هناك الكثير من المنظمات الكبيرة والمتمكنة ماليا تلجأ الى المدونات بدلا من المواقع، لسهولة ادارتها. وهناك الكثير من كبار  الكتاب الأجانب من يفضل ان يعمل من خلال مدونات وليس مواقع. والمدونات فيها كل الميزات التي يوفرها لك الموقع اضافة الى ميزة مجانيتها.
3- أرى أن المدير المساعد في الموقع والذي اعتقد ان مهمته تنصب على نشر المقالات (دون مراجعتها لأن بعض المقالات تنشر لديكم بأخطائها) واختيار صورة توضيحية لها (دون ان يتعب كثيرا في البحث عن الصور لأن معظم الصور مأخوذة من غار عشتار احيانا). وهذه العملية - بحكم خبرتي- لا تأخذ وقتا طويلا، بل دقائق. أرى ان هذا المدير يطلب أجرا غير معقول. 3000 دولار؟ واو .. وعشر واوات . من أين أتيت به؟ طبعا لا ينفع أن تأتي بشخص يعيش في امريكا او اوربا حيث مستويات المعيشة غالية وربما مبلغ 3000 يعتبر بسيطا هناك، نسبة الى الأجور، ولكن تعلم يا صديقي جاسم الرصيف أن ادارة موقع على الانترنيت لا يشترط  ان يكون في نفس المنطقة الجغرافية التي يبث منها الموقع. يكفي ان تعطي اسم المستخدم وكلمة السر لأي شخص حتى لو كان في جزر الواق واق بشرط وجود انترنيت وسوف يديره بنفس الكفاءة وبثلث او حتى عشر المبلغ.  يكفي ان تضع اعلانا لوظيفة  مساعد مدير موقع بأجر 500 دولار وستجد طابورا من طالبي الوظيفة يمتد من امريكا الى العراق. ثم أليس بين أعضاء الرابطة من هو متحمس للعمل مجانا في سبيل الحرية؟ هل السعي من اجل الحرية، يعني (الكتابة) غير المكلفة فقط؟ وأين بذل الجهد والمال والوقت وسهر الليالي والدم والدموع؟
أعانكم الله.

هناك 7 تعليقات:

  1. فارس النور6 يونيو، 2012 10:01 م

    هذه بعض الحلول والتي لن تكلف اكثر من 300 دولار

    1- حل مشكلة الإستضافة هو حجز حساب في بلوجر المجاني مع ربط دومين الموقع به وبذلك يحتفظ الموقع بإسمه ورابطه وسيكلفه فقط اجور تجديد النطاق (الدومين) التي لاتتعدى 20 دولار في السنة وفيها ميزة اخرى ان جوجل تؤرشف بلوجر اسرع من اي موقع اخر وخير دليل غار عشتار بعد ساعات تجد الموضوع نزل في محرك البحث.

    او

    حجز حساب مجاني في وورد بريس (مدونات شبيهة ب بلوجر) وايضا يربط الدومين بالحساب وانتهى.

    أو

    هناك استضافات مجانية شبيهة بالمدفوعة تماما مثل freehostia.com
    يعطي تسجيل نطاق مع حجم الهارد دسك 250 ميجا ونقل بيانات شهري 6 جيجا بايت ولا اعتقد ان الموقع يستهلك اكثر من 4 جيجا شهريا.

    اما بالنسبة للمحرر استعن بأحد الشباب الناشئ والذي سيرضى ب 200 او 250 دولار بالكثير 300 وانا مستعد لتوفيرهم لك "وبركبتي اذا ما اجيبه ألك احسن من سيبويه بالنحو".

    اما 3000 دولار أكيد انته جايبلك خبير روسي بالذرة ما أعتقد محرر.

    ردحذف
  2. فارس النور6 يونيو، 2012 10:15 م

    واذا هاي الحلول مفادت وانته عندك زوار بالالاف فأحسن حل هو ان تضع في الموقع اعلانات جوجل أدسنس (فقط الزوار ينقرون على الاعلانات) وانا اضمنلك تطلع اجور الاستضافة وحجز النطاق والمحرر وخصوصا ان اغلب الزوار من بلاد اجنبيه (لاجئين) يعني سعر النقره الواحدة يصل لل1 دولار تقريبا واكثر اذا كان عدد زوارك فوق 10000 باليوم تطلعلك شهريا 500 الى 600 دولار وليس بها اعلانات اباحية او غيرها.

    (( المهم ياعزيزي ان لاتحتاج لأحد يفرض شروطه مقابل كم دولار ))

    وارجو من الاخت عشتار ان توصل مقترحاتي للاستاذ جاسم.

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا فارس النور على هذه المقترحات الرائعة. ارجو من الاخ جاسم الرصيف ان يقرأها وسوف يجد ان مشكلته لها حلول جذرية وبسيطة والاخ فارس النور مستعد ان يأتي له بمحرر شاطر لايطلب المستحيل.

    ردحذف
  4. جياد التميمي6 يونيو، 2012 11:20 م

    يا إلهي ما هذه اللغة !!
    ما هذا الاستجداء الإجباري .. ؟؟
    حقيقة أنا شخصيا لست من قراء الموقع المداومين .. بالكاد أمر عليه كل سنة مرة .. ليس لسبب ما .. إلا لأنه لن يقدم لي "أكلة سمك " يفتقر لها الآخر ! فما سأجده عنده سأجده في عشرات غيره .

    لكني أعرف موقف جاسم الرصيف من خلال بعض تصريحاته التلفزيونية .. و تفاجأت اليوم بدور موقعه " الرهيب " في عملية الجهاد !! يا إلهي كيف لم نكن على وعي بهذا الدور التاريخي الوطني ؟؟ الذي لا يوازيه إطلاق صاروخ " حقيقي " على حصون العدو !
    الذي لأجله يسخر الرصيف من جهد كل جهيد و يستصغر من كل كبير ...

    لكن إذا عرفنا قصة الجهات الوطنية .. فما المقصود بغير الوطنية ؟؟ كيف لوطني يستجدي من غير الوطني؟؟ و كيف لغير الوطني يدعم موقع وطني ؟؟

    عيش تشوف !

    ردحذف
  5. أخي جياد، نحن هنا نريد حل المشكلة من اجل الكتاب والحرية واستمرار الموقع وليس لابداء الاراء في النداء. وفي رأيي ان النداء هو نوع من اختبار الناس، منو الوطني ومنو غير الوطني. فإذا تبرع الوطني يكون وطنيا صح، واذا تبرع غير الوطني يكون فعلا غير وطني..

    ردحذف
  6. السيد الرصيف
    لم يعد انشاء موقع بالامر الصعب. والمقالات الجادة الجديرة بالقراءة لاتحتاج الى مواقع كبيرة ومكلفة.
    خذ مثلا موقع كتابات الذي بدأ بسيطا ومتواضعا, لكنه سرعان ما جذب اليه الكثير من الكتاب والقراء. قارن ذلك بموقع الحوار المتمدن الذي يحتاج تصفحه الى عشر ساعات.
    أو ان شئت فلك في هذه المدونة اسوة حسنة.
    كبر الموقع وغزارة المقالات وكثرة الصور والمؤثرات والالوان لاتمنح الموقع اهمية استثنائية.
    ليس كل مايكتب صالح للنشر. وليس كل ماينشر صالح للقراءة. وليس كل مايقرأ صالح للعقل.
    وملاحظة اخيرة ان اتسع صدركم. اود طمأنتك الى ان زوار موقعك والمواقع الاخرى لايقتصر على المعوزين والمهاجرين الذين يعتمدون على المساعدات. هذه المواقع يتصفحها كذلك المثقف والعامل والموظف والطبيب والمهندس وكثير من الاثرياء. ناهيك عن اجهزة الرقابة ودوائر التجسس القابعة في زوايا الانترنيت المعتمة.
    خلاصة القول ان امنح محررك اجازة مفتوحة غير مدفوعة الاجر واعتمد على جهدك الفردي وليكن هدفك الحقيقة.


    تحياتي
    أمير المدمنين

    ردحذف
  7. اخي جياد

    تعليق متأخر

    لم انتبه لقضية (أكلة السمك)،التي تبحث عنها في المواقع والمدونات؟ يابووه . النوبة لازم كل يوم اطبخ لك سمك؟

    ردحذف