Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

18‏/5‏/2012

خيال أهل البصرة

من استعراض اسماء افضل الأدباء العراقيين وأغزرهم في مجالات القصة والرواية والشعر، تتصدر البصرة المشهد. ارجح أن السبب يكمن في أن اهل الجنوب العراقي وبالأخص البصرة اكثر خيالا. وعندما نتأمل القضية بشكل عام، استطيع القول ان انتشار المذهب الشيعي في الجنوب -علاوة  على اسباب اخرى تاريخية او جغرافية- ربما يرجع الى هذا الخيال، لأن الأساطير والغرائب التي يحفل بها المذهب الشيعي تحتاج فعلا الى خيال واسع لتصديقها دون جدل. اقول هذا بمناسبة انبعاث اخبار بين حين وآخر قادمة من الجنوب، تتحدث عن رؤية (الجن) و(الحيوانات الخرافية) هناك.
وآخرها هذا الخبر (هنا) :
وفي حديث مع "العالم" ذكر علي، وهو شاهد عيان، "حين كنا نعمل بالقرب من مشروع للري قرب طريق الشلامجة في قضاء شط العرب، قريبا من الحدود الإيرانية، سمعنا فجأة صراخ سائق الشفل (الجراف) الذي كان يعمل على تسوية أراضي هذه المنطقة وهو ينادي "جني.. جني"، فهرعنا إليه مسرعين، لنشاهد مخلوقات غريبة صغيرة، أصغر من الطفل المولود حديثا، سوداء اللون، لها شبه كبير بالإنسان، إذ كان لديها شعر وقدمان ويدان".
**
هل تكون هذه المخلوقات هي صغار حيوان "الغرير"؟ وهذه صورته:
وقد اشيع قبل فترة في البصرة ان جنود الاحتلال البريطانيين جاءوا بهذا الحيوان (آكل البشر) كما قيل في وقتها وله جسم كلب ووجه قرد. وقد نفى البريطانيون اية صلة لهم به.

هناك 14 تعليقًا:

  1. المشكله انه في عراق مابعد الاحتلال الاشاعات تنتشر بسرعه رهيبه
    http://www.wijhatnadhar.com/2012/05/blog-post_17.html#more

    ردحذف
  2. فارس النور18 مايو 2012 4:44 م

    هذه الإشاعات ليست بريئة قد يراد بها ابعاد العاملين عن منطقة ما لسبب معين او تشويه سمعة المقاول المنفذ للمشروع واسباب تتنوع حسب الحالة.قرأت أحد المرات قصة (تل عزيزة) من اصدارات الثمانينات سلسلة المغامرون الصغار وكيف ان اثنين من تجار الأثار البريطانيين أخترعو قصة عجيبة لهذا التل الواقع في الأهوار وان به وحش ضخم إلخ والحقيقة انه يحتوي على كنوز وآثار ارادا سرقتها.

    ردحذف
  3. ابو ذر العربي19 مايو 2012 5:49 ص

    يراد لهذا المجتمع ان يعود لعصر ما قبل العلم الحديث المتطور المبني على النظرية والتطبيق
    ولهذا اختراع القصص الغريبة والاساطير والمخلوقات العجيبة في بلاد العرب مرتبط بفكر الخرافات التي يريدها الاستعمار سواء الصليبي او الصهيوني او الصفوي
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  4. جياد التميمي20 مايو 2012 1:35 ص

    حقيقة استاذة هذا المثل الذي أوردته على " خصب الخيال البصري " يعتبر مثلا طفل و شائع عند كل الشعوب قاطبة . إذ ماذا تقولين عن الطفل المعجزة الذي تكلم في "الكماط " و قال : ستهب عاصفة هوجاء على النجف و ما حولها سيموت فيها كل طفل لم يخضب رأسه بالحناء . خيال 2012 ...
    """""""

    ترتسم ملامح الحيرة والتعجب على وجه ابو حسين صاحب محل للأغذية في بغداد، بعد أن نفدت أكياس مادة الحناء من محله في غضون نصف ساعة، وهو قد اشتراه منذ شهور.


    ويقول ابو حسين لـ"شفق نيوز"، "لقد شهد يوم امس اقبالاً غريباً على مادة الحناء من قبل العديد من الزبائن، فانتابتني حالة من الاستغراب، ولم اكن في البداية اعرف سبب هذا الاقبال".

    وتشهد الاسواق العراقية تهافتاً ملحوظاً للنساء لشراء مادة الحناء، حيث يقمن بحسب زينب علي، وقد اشترت كيسين من الحناء، بتخضيب رؤوس وايادي واقدام اطفالهن الصغار، ولاسيما حديثي الولادة "لحفظهم من الموت"!.

    وتحرت "شفق نيوز"، عن مصدر هذا الموضوع، وكيف أصبحت سوق الحناء وبشكل مفاجئ وملفت مقصداً للنساء فوق المعتاد، فأطلعنا على أكثر من رواية، من قبل اناس اشتروا الحناء في اليومين الماضيين، ولديهم اما اطفال صغار أو حديثو الولادة.

    إلا أن الرواية الاكثر تكراراً وتواتراً على لسان النسوة، هي أن طفلاً ولد قبل مدة قصيرة، ومن أول لحظاته بدأ بالتكلم (كما يدعون)، ويحذرهم من قدوم امراض غامضة ومميتة تصيب الاطفال قريباً في العراق عن طريق عاصفة ترابية، ونصحهم بتخضيب رؤوس وايادي واقدام اطفالهم الصغار بمادة الحناء، لتحفظهم وتقيهم من هذا الوباء".

    http://www.shafaaq.com/sh2/reports-investegations/110-reports-and-investigations/40734--q-q-.html

    ردحذف
  5. وشنو علاقة المذهب ؟؟؟؟؟

    اهل الغربية واهل الشمال مو اقل سخافة

    ردحذف
  6. اخي غير معرف

    طبعا هناك خرافات في الغربية والشمال ولكن ابداع اقل، مما يعني خيال أقل. ولكني من خلال دراستي للأدب اعرف ان اهل الجنوب اكثر خيالا. هل له علاقة بالمذهب؟ لم اقل انهم اكثر خيالا لأنهم من مذهب معين، وانما قلت لأنهم اكثر خيالا فهم اكثر تقبلا لمذهب يختلط به الخيال بالواقع كثيرا. خيال يقول ان السيدة فاطمة الزهراء كانت تكلم امها وهي في بطنها، وأنها خلقت قبل آدم. خلافا عن المهدي الذي دخل الغار وعمره اربع سنوات والان يعين وكلاء في الأرض يشربون معه الشاي بين حين وآخر. اي اني استطيع ان اصدق ان طفلا اخفي في غار لاسباب امنية وخوفا على حياته من حاكم ظالم وماشابه، ولكن ان يعيش بعد الغار لألاف السنين ثم يعين وكلاء له على الأرض، فهذا خيال ابداعي رهيب لايستفيد منه الا الوكلاء. أما اهل الأهوار فهم يرون الامام علي رضي الله عنه يزورهم طائرا على سجادة. وهكذا. خيال ممتع بديع. انا لا اتكلم عن مذاهب وانما عن خيال شعبي اعرف كيف يتشكل عبر الزمن لأني درست التراث الشعبي.

    ردحذف
  7. ما اعرف ليش لكيت روحي ميت من الضحك لمن قريت جملة
    خيال ابداعي رهيب لا يستفيد منه الا الوكلاء
    السخافات موجودة بكل مذهب وبكل دين
    عند السنة رواية ان الشيطان تقمص بصورة النبي سليمان وتزوج من زوجاته
    اما بالنسبة لقضية المهدي ... ما اعرف ليش مستغربة
    احنة كمسلمين نؤمن ان الخضر لسه عايش
    القران يتكلم عن اهل الكهف والخضر وذا القرنين
    ارجع للجملة اللي ضحكتني
    نكدر نفكر بنفس طريقتك ونقول انو النبي انسان خياله خصب
    حاول يخلد اسمه واتخذ النبوة ذريعة
    ست عشتار دخلتينه بنقاش ديني ...
    اتمتى ان تكونين اكثر حذر لمن تنكلمين هن مذهب 55% من الشعب العراقي

    ردحذف
  8. لم اسمع رواية الشيطان والنبي سليمان ولم اسمع بأن الخضر مايزال يعيش. اعرف ان بعض العادات الشعبية كانت وضع شموع على كرب النخيل ورميها في النهر ، كنوع من النذر او شيء آخر للخضر. ولكن هذه عادة اندثرت. هناك في التراث الشعبي ايضا حكايات السعلوة والطنطل ولكن كل هذه اختفت مع التطور، ولكن خيال اهل الجنوب مستمر وحي في ألأذهان وفعال، ويشارك فيه الصغار والكبار والجاهل والمتعلم والمقيم في العراق ومن هاجر منهم منذ نصف قرن من الزمان الى بلاد اوربا. ثم ماذا يعني تحذيرك عن كلامي في مذهب 55% من الشعب؟ حتى لو كانت النسبة 100%، اليس من حقي ان اتكلم واناقش؟ هل هذا نوع من الارهاب الفكري؟ من حقي ان اناقش اي شيء. اما قولك انه يمكن القول أن النبي انسان خياله خصب الخ . الذي اعرفه ان النبي كان بشرا يعطش ويجوع وقد تزوج وعاش وعمل في اعمال عديدة في حياته وعانى ما يعانيه اي انسان من معاناة مثل موت ابنه وتعرضه للمطاردة من قبل اعدائه واضطراره للاختباء او للهجرة من مدينته، واصابته في المعارك،ومرض ومثل كل البشر. ولم يزعم يوما انه معصوم، بل كان يخطيء وقد يناقشه اويصحح له حتى اصحابه او الاقل منه، ولم يقل يوما انه يشفي الاعمى ومن به صمم او يحيي الموتى او اي نوع من المعجزات التي نسمع انها من قدرات ذريته. ولاحظ اني لا اتكلم في الدين ولا في المذاهب وانما في الخيال الابداعي. واي شيء ينافي العقل والفطرة السليمة فهو ليس من اي دين واي مذهب في شيء، بل هو مجرد خيال لا ينبغي ان نبني عليه حياتنا.

    ردحذف
  9. عشتار ...منو قال الك ان الشيعة لا يؤمنون باللي قلت ؟؟؟؟
    نعم ,النبي كان بشر يجوع ويعطش ويحزن ويغضب
    يشاور اصحابه ويهاجر ويختبىء
    ((يتسابق مع زوجته المفضلة في الصحراء ...يسبقها احيانا تسبقه احيانا اخرى ))
    ما كنت اعرف ان ال البيت يعالجون حالات العمى او الصمم !!!!
    الناس تستشفع بهم وتتقرب بهم الى الله هذا ما اعرفه
    اعرف ايضا ان الناس في كل زمان يتجهون الى النبي او الرجل الصالح ليدعو الله لهم ...
    اما عن قولك لا ينبغي ان نبني عليه حياتنا
    تقصدين المذهب لو الخرافات الموجودة بكل مذهب وكل دين ؟؟؟
    اذا تقصدين السخافات والخرافات اي اعتقد ملازم نبني حياتنا على هيج امور

    ردحذف
  10. عشتار بس احب اوضح
    اني مو مع اللي يسويه البعض من الشيعة
    اقصد التطبير والزنجيل والمشي على الجمر
    او حتى بعض المعتقدات
    بس بنفس الوقت اعرف انووو هاي الامور موجودة بكل المذهب وبكل دين
    اعرف همين انوو كلما اكو فقر اكو جهل واكو تخلف
    واهل الجنوب همه الافقر بين الكل
    المسيحيين بافريقيا وبامريكا اللاتينية وبالفلبين ويجوز باجزاء لوخ من العالم
    يصلبون نفسهم ... حته يحسون بمعاناة المسيح
    ليش هاي الامور متصير باوربا ... السبب نفسه ...الفقر والجهل
    هذا رابع تعليق الي بهذا الموضوع ... على كل حال اني احترم رأيك :
    (انو احنة ناس خياليين عايشين بعالم فنتازيا بينما اهل الشمال والغربية ناس متطورين هجروا العادات وبنوه ابراج وقصور هههههه)

    ردحذف
  11. good on you girl..

    ردحذف
  12. اتفق مع الكاتب أو الكاتبة حول خيال أهل الجنوب، ذلك لأن المنطقة شهدت ولادة الحضارات والأديان والأساطير، وهو إرث تاريخي لا يستهان به. وعند دراسة الأدب والموروث الشفاهي العراقي ستجد اصولا لكثير مما توارثناه عن السوميريين والأكديين وابابليين.

    ردحذف
  13. عفوا السومريين (خطأ طباعي).

    ردحذف