Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

29‏/5‏/2012

اكشف الزيف بنفسك

علمتم بلا شك بافتضاح الصورة التي نشرتها هيئة الاذاعة البريطانية BBC على أنها صورة قتلى مجزرة (الحولة) في سوريا، وسارعت بقية المواقع والقنوات والأبواق لنشرها دون مراجعة او تمحيص او تدقيق، او حتى مجرد تشغيل جزء بسيط من العقل (لانطلب تشغيل كامل العقل مما قد تكون عملية مرهقة)، ثم اتضح انها صورة ملتقطة في العراق عام 2003.
وكان المصور  الإيطالي ماركو دي لاورو الذي كشف أمر الصورة التي التقطها بنفسه في العراق قد ذكر لصحيفة الجارديان (هنا) انه كان عائدا الى بيته بأمان الله في الساعة الثالثة فجرا وما أن فتح صفحة البي بي سي ، حتى كاد يسقط من كرسيه، لأن الصورة المنشورة باعتبارها صورة المذبحة في الحولة بسوريا كانت عائدة له وقد التقطها في العراق وهي منشورة على موقعه على الانترنيت وقال بالحرف  الواحد "ما ادهشني حقا هو ان مؤسسة اخبارية مثل بي بي سي لا تفحص مصادرها وتسارع الى نشر اي صورة تأتيها من اي شخص: ناشط او صاحب مدونة او اي شخص"
 اما أنا فإن ما أثار دهشتي وكاد ان يسقطني من مقعدي المتهالك في الغار، هو ان متحدثا عن البي بي سي قال لصحيفة الجارديان اعلاه
"كنا على علم بأن هذه الصورة انتشرت على الانترنيت في الساعات المبكرة التي اعقبت احدث الفظائع في سوريا.، وقد استخدمناها مع تعليق يقول انه لايمكن التأكد من صحتها."
ثم يعقب ذلك بشيء عجيب "لقد بذلنا جهودا طوال الليل لتعقب الصورة وحين ثبت ان الصورة غير دقيقة ازلناها فورا" .
الى اليسار الصورة عند نشرها مع خبر البي بي سي ثم الى اليمين تغييرها بعد افتضاح امرها
طبعا مايثير الغثيان في المؤسسة الكبيرة مايلي:
1- انها نشرت صور جثث ملفوفة وعليها ارقام تصل الى ابعد من 380 جثة في حين ان الخبر السوري يتحدث عن 90 قتيل. هذه ملاحظة لا تحتاج الا الى واحد يعرف العد.
2- أن التحقق من الصورة لا يستغرق الليل بطوله وانما يمكن ذلك في ثوان (وسوف اشرح لكم في ادناه كيف يتم ذلك)، وهذا ما افعله في اية صورة قبل نشرها في الغار وانا مجرد امرأة مسكينة تعمل منفردة لا مؤسسة ولاموظفين (باستثناء البودي جارد العزيز د. ماكس)  فكيف لا تستطيع ذلك هيئة عريقة بكل امكانياتها الرهيبة؟.
كيف تتحقق من اية صورة على الانترنيت في أقل من دقيقة؟
1- اذهب الى بحث الصور في كوكل
2- ستجد في مستطيل البحث صورتين لرمزين : الكيبورد والكاميرا. اضغط على الكاميرا
3- سوف يظهر امامك فوق مستطيل البحث خياران (تحميل عنوان الصورة من الانترنيت) و (تحميل صورة من حاسوبك). وانا اتبع دائما الطريقة الثانية، حيث احفظ اولا على حاسوبي الصورة التي اريد التأكد منها.
4- بعد تحميل الصورة سوف يدرج لك كوكل امامك الصفحات والمواضيع التي ظهرت فيها  الصورة سابقا، منذ اول ظهورها على الانترنيت.
هكذا وبسرعة تستطيع كشف الزيف في أقل من دقيقة وليس في جهد جهيد طوال الليل كما فعلت البي بي سي. ويمكن العامل الذي بذل كل ذلك الجهد طالبهم بأجور اوفرتايم.

هناك 11 تعليقًا:

  1. ان كانت هذه الصورة في ارض العراق
    فكم حجم جريمة الغزو الامريكي في العراق هذه صورة من ملايين الصور تؤرخ حجم مأساة شعب العراق
    لقد فعلت bbcخيرا لانها نشرت صورة من ارض العرب
    لان الانسان العربي ليس له قيمة

    ردحذف
  2. لا اخي اسماعيل، هذه الصورة نشرت في حينها على انها جثث (مقبرة جماعية) عثر عليها في منطقة المسيب وهي كما زعموا من فعل الرئيس الشهيد صدام حسين. طبعا بدون تحقيق ولا تدقيق. وكنا في الغار قد ناقشنا التهويل والاكاذيب حول المقابر الجماعية والتي لايعرف من ساكنوها ومن الميتين فيها، حيث لم يتم التحقيق الصحيح فيها، وقد تكون مقابر جنود ايام الحرب مع ايران وغير ذلك .

    ردحذف
  3. أقرأ هذا الموضوع:
    افتحوا كل المقابر الجماعية او اغلقوها جميعا

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2008/12/blog-post_31.html?showComment=1230845100000

    ردحذف
  4. نشر موقع سوري معارض شريطاً ومقالاً عن مجزرة الحولة ربما يلقي بعض الضوء على كذب وتزييف الأخبار. والملاحظ أنه لا يوجد سوى مصدر واحد لكل الأخبار عن سوريا يعتمد عليه الغرب هو ما يسمى "المرصد السوري لحقوق الإنسان" الذي يديره صاحب مطعم شاورما في بريطانيا، ويعيد اإعلام نشر الخبر دون تمحيص... أو ربما هو ينشر ما تعده المخابرات الغربية الصهيونية ليقال أن المصدر سوري!
    نذكر أن المعارضة قد قالت أولاً إن اختطاف اللبنانيين هو مسرحية من السلطة ثم ظهر بعد ذلك أن المعارضة اختطفتهم. والأدلة على الكذب والتزييف كثيرة كقصة الأطفال الخدج ومجزرة الخالدية وغيرها.

    الغريب ان أمريكا التي دمرت الفلوجة وقالت بضعة ألاف من سكانها بسبب مقتل أربعة مرتزقة أمريكان تتباكى على الضحايا في الحولة!

    الرابط:

    http://www.syriatruth.org/news/tabid/93/Article/7458/Default.aspx

    ردحذف
  5. بالمناسبة.. نشرت صحيفة الثورة العراقية في عدد لها مطلع اذار 1991، وفي يمين الصفحة الأولى نبأ استشهاد مقاتلي قاطع للجيش الشعبي في منطقة المحاويل ودفنهم بالكامل، وهم قرابة 400 شخص، في منطقة المحاويل، على يد ضباط مخابرات ايران وعملاء إيران من أحزاب الشيطان المتحكمة بالعراق الان، وهي نفس المقبرة التي يتهمون النظام الوطني بها، والمشار اليها في الصورة.

    ردحذف
  6. اخي مصطفى
    ارجو اعادة قراءة موضوع (افتحوا كل المقابر او اغلقوها جميعا) حيث فيها تفاصيل عن مثل هذه المقابر

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2008/12/blog-post_31.html

    ردحذف
  7. كان هذا الملف أول ماأرشفته لك..
    تحياتي

    ردحذف
  8. السلام عليكم،
    لا اود الدخول في نقاش عن مصداقية اي من الأطراف، لكني سأقول ان نشر الصورة من قبل مؤسسة صحفية معينة ويبين في ما بعد انها صورة زائفة لا تمت للحدث باي صلة لا يدين المعارضة السورية او الثوار او الجيش الحر، بل الخطأ والأدانة تقع على عاتق الصحيفة.
    وارجوا ان لا تنسوا عندما تم بث صور لجنود سوريين يقفزون على رجال مقيدين قالو في حينها انها تعود الى اوائل التسعينيات في العراق ابان ما حصل في جنوب العراق، لكن الكل تناسى او حاول ان يتناسى انه في ذلك الوقت لم تكن هناك موبايلات وان وجدة فالعراق ماكان يمتلك موبايلات وخصوصا الحديث منها اللتي كان يتحدث بها من يقفز ويعذب الرجال المقيدين الرافظين لنظام بشار السد.

    ردحذف
  9. اخي (بغداد للأبد) اذا نشرت مؤسسة صحفية خبرا وارادت توضيحه فجاءت بصورة من الارشيف ترمز للحدث، عادة تذكر تحته (صورة من الارشيف). ولكن بي بي سي قالت ان الصورة ارسلت اليها من ناشطين وهي الكلمة التي تصف مصادر الكذب عادة، مثلها مثل كلمة (مصادر عليمة) (مقربون من ) (مطلعون)، (مراقبون) الخ.

    ثم يا أخي الكذب ربما ليس اكبر الجرائم ولكن الخيانة والعمالة في اعتقادي هي الاكبر والكذب وسيلة. والجيش الحر والمعارضة السورية صور طبق الاصل من المعارضة العراقية وقوات الجلبي التي دربت ومولت من السي آي أي. هل تجد اي فرق؟ انهم لا يخفون هذا ويتباهون به. والاسلحة تنهال عليهم من نفس الاعداء الذين دمروا العراق.

    ردحذف
  10. عزيزتي عشتار الآن بالبحث عن الصور بالطريقة المشار إليها يأتي لك العم جوجل بأحدث تاريخ لنشر الصورة وفي الحادثة الجديدة التي يريدون لصق الصورة بها.

    ردحذف
  11. لو كان جوجل قد كشف صورة واحدة هي الموجودة تكون الصورة حقيقية ولكن لو كان للصورة تاريخ سابق (عدد الصفحات كثير) فارجع الى أقدم صفحة ظهرت فيها الصورة، او اطلع على كل الصفحات.

    ردحذف