Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

5‏/5‏/2012

نداء الواجب: ميدان العباسية في القاهرة

لفت انتباهنا الأخ (كلنا جنود) في تعليق له على موضوع (أرهابي  النرويج ونداء الواجب) ، وتذكيرا بما يجري منذ أيام في ميدان العباسية في العاصمة المصرية من اصطدامات وقتل واصابات، الى مايلي:
 هذه صورة من لعبة فيديو كنت شاهدتها منذ عام 2008 او 2009 تقريبا بعنوان Call of the Duty


 تدور احداثها فى ميدان العباسية بمصر ومكتوب على الجدران يسقط الطاغية مبارك




 وقد شاهد العالم امس الجمعة ما حدث فى العباسية من مجزرة بين الشعب المصرى وقوات طنطاوى وبلطجيته فهل من تفسير لذلك اختنا عشتار؟  
**
اخي الفاضل..لا  استطيع أن أقدم لك جوابا شافيا، ولكن ارهابي النرويج كان يتفرج على سلسلة ألعاب (نداء الواجب) هذه، ويبدو انها شائعة ورائجة والإقبال عليها مهول. وهي من انتاج شركة انفنيتي وارد InfinityWard وهي شركة فرع للشركة الأم اكتيفشن Activision التي اشترت اسهمها ربما بسبب رواج هذه اللعبة. وهناك احصائية أوردها على سبيل المثال للأرباح التي تجنيها الشركة من هذه الالعاب:
لعبة (نداء الواجب : العمليات السرية)
اطلقت في 9 تشرين ثاني 2010
خلال 24 ساعة باعت الشركة اكثر من خمسة ملايين ونصف نسخة: منها اكثر من 4 ملايين في الولايات المتحدة ومليون ونصف في بريطانيا . وخلال 6 اسابيع ربحت الشركة بليون دولار من المبيعات. في 3 آب 2011 اعلنت الشركة انها باعت  اكثر من 25 مليون نسخة في انحاء العالم.
فهل هناك صناعة تجعلك تكسب في 6 اسابيع بليون دولار؟
ويكفي ان يلقي القاريء نظرة على نسبة مشاهدة فيلمي فيديو دعائي على يوتيوب للعبة التي اشار اليها الأخ (كلنا جنود) والتي تصور منطقة العباسية في مصر، نجد أن احدهما نال  8,893,336 وعدد تعليقات يصل الى 14,482 ، وكانت مشاهدة العرض الآخر للفيديو الدعائي 4,231,578 وعدد التعليقات المتحمسة 10,107
ومن المعلوم ان نفس الفيديو معروض في اكثر من صفحة على اليوتيوب، فكل من يعجب به يحمله على صفحته ليستقطب ملايين المشاهدين. ومعلوم ان كل هذه الألعاب تمجد جرائم الحرب الأمريكية في غزواتها لشعوبنا. فهل رأيتم غسيل مخ أشد بياضا من هذا ؟
بالنسبة للعبة ميدان العباسية وهي المسماة (نداء الواجب: 4) فالمعلومات عنها مايلي:
اطلقت في 5 تشرين ثاني 2007 وقصتها تدور في نطاق الحرب بين امريكا واوربا وحلفاء روس ضد متشددين روس وثوار في (الشرق الاوسط) وتشمل منطقتها الجغرافية : الشرق الاوسط واذربيجان وروسيا .

الشخصيات الطيبة البطلة التي يمكن ان تلعب أدوارها هي:
عريف ماكتافيش من القوات الخاصة البريطانية ساس
العريف بول جاكسون من المارينز الامريكي في الشرق الاوسط
الملازم برايس ضابط في ساس
ياسر الفلاني رئيس جمهورية دولة شرق اوسطية
مهندس امريكي يتحكم في الصور التلفازية الحرارية على متن طائرة قتالية
عنصر من ساس مكافح للارهاب يخترق طائرة مخطوفة

شخصيات العدو الشريرة (التي ينبغي ان تنتصر عليها) هي:
عمران زاخاييف : قائد حزب قومي متطرف روسي
 فكتور زخاييف ابن عمران  عضو بارز في الحزب القومي المتطرف
 خالد الأسد : قائد قوات ثورية في الشرق الاوسط
(حسنا ، هل لاحظتم من هو  الطيب ومن هو الشرير؟ الشرير سواء روسيا كان ام عربيا هو مسلم في كل الأحوال)

هذا ما يلعبه ملايين البشر صغارا وكبارا من كل الأجناس ويتحمسون له، الخطير هو اننا كعرب ومسلمين وشرقيين وعالم ثالث نلعب هذه الألعاب ، ويدمن عليها أطفالنا منذ نعومة أظفارهم، وأحسن هدية يقدمها الآباء لأبنائهم لتدريبهم على (الرجولة) هي لعبة اتاري او لعبة فيديو، واذا لم تتوفر في البيت لا يمانع الأب من منح ابنه النقود مهددا اياه "هاي للعب الفيديو جيم مو لأي شيء آخر. تروح تلعب وترجع للبيت" وهل بعد هذا نسأل أنفسنا : لماذا تستمر الحروب؟ ومن يغذيها؟ ولماذا نركع للغزاة؟ ولماذا نقاتل بعضنا البعض؟ ومن يحفزنا على ذلك؟ وأين تعلمنا القتل؟ ومن غرز في عقولنا أننا حشرات صالحة للسحق وأمريكا القادرة التي لا تقهر هي رب الكون؟ 
**
ملاحظة أخي (كلنا جنود) بالنسبة لظهور (يسقط الطاغية مبارك) على جدران اللعبة التي اطلقت في 2007، سألت فيها مصريا يعمل في مجال الجرافيك، فقال ان هذه اضيفت لاحقا بعد الثورة في مصر من بعض اللاعبين المصريين من هواة الفوتوشوب والقادرين على عمل تحرير لإطارات الصور في الفيلم. ولكنه أضاف ان من فعل ذلك اخطأ في أنه اضافها الى جدران اللعبة وهي تجري في بعض مراحلها في الصومال وليس في مصر. ومنها هذه الصورة:

وقد كان ذلك مثار تندر، ولكن لماذا السخرية؟اصبحنا  كلنا صومال.
**
فيلم دعائي للعبة ميدان العباسية:
وملاحظة أخيرة: ربما اختيار بعض المصريين للتجمع في ميدان العباسية كان صدى في عقلهم الباطن، لهذه اللعبة طالما انهم يعرفونها ويلعبونها منذ 2007 ، وربما من يسمونهم  (البلطجية) هم مجرد عيال مغسولي الدماغ ممن كانوا يهربون من المدارس الى محلات الفيديو جيم للتدرب على القتال في هذه الألعاب.

هناك 4 تعليقات:

  1. ميدان العباسية يا اخت عشتار موجود به وزارة الدفاع المصرية وبه مناطق عسكرية كثيرة والمتظارون ذهبوا الى هناك لايصال رسالة لمجلس مبارك العسكرى انهم لن يكفوا عن التظاهر الا بتحقيق اهداف الثورة ومن يتابع الوضع فى مصر يرى كيف ان طنطاوى وعنان يحافظون ويستميتون فى الدفاع عن نظام الطاغية حسنى مبارك انا مصرى واعيش فى مصر واشعر بذلك وكل الناس تشعر به هنا
    والبلطجية يؤجرهم طنطاوى وفلول مبارك لقتل الثوار وسحقهم والتظاهر عند وزارة الدفاع فى العباسية كان للضغط على المجلس العسكرى اما ما رايته باللعبة فهو حقا غريب ومحير وغامض
    لعبة من عام 2007 تدور احداثها فى العباسية وتتنبا باحداث فى 2012 او بعدها وانتى ذكرتى فى تحليلها ان هناك روس وثورات وقتال لاحظى ((ثورات))
    يعنى والله اعلم ان الروس سيتحالفون مع العرب خاصة مصر بعد الاطاحة ببقايا الانظمة العميلة التى قامت عليها الثورة وخلعتها وسيدور قتال وحروب بين امريكا وروسيا والعرب والشرق الاوسط محورها ومسرحها

    ردحذف
  2. اخي كلنا جنود
    ربما صناع اللعبة اختاروا منطقة العباسية للأمور التي ذكرتها من وجود وزارة الدفاع المصرية ومناطق عسكرية اخرى. اما حكاية البلطجية يؤجرهم طنطاوي، فهذا مما لا اظنه، ولماذا يؤجر؟ يكفي ان ينزل آلافا من القوات الخاصة او الامن المركزي بملابس مدنية. اعتقد انها حرب اخرى عليكم ان تنتبهوا لها يامصريين. انها استهداف للجيش المصري. المطلوب اخراجه من الساحة ولو انه اخرج عمليا بمعاهدة كامب ديفد. الا تعجب لما يحدث في شوارعكم والمجلس العسكري قد وعد بتسليم السلطة في شهر تموز/يوليو؟ لماذا الاستعجال؟ وانا حين احتاج الى وضع السؤال بصغية (لماذا) تتحرك لدي كل قرون الاستشعار. لم اجد مصري واحد يجيبني على هذا السؤال. المتحمسون ضد الجيش ممثلا بالمجلس العسكري يقولون: لأنهم لن يسلموا السلطة في تموز!!
    أليس هذا غريبا؟ كيف عرفوا؟ لماذا لا ينتظروا ولكل حادث حديث؟ ماوجه الاستعجال وانتم مقبلون على معركة انتخابات رئاسية؟ لمن يسلم السلطة اذا لم يكن للرئيس المنتخب؟ واين الرئيس المنتخب؟
    هل يمكنك ان توضح لي ماذا يحدث؟

    ردحذف
  3. لو ضرب الجيش والقوات الخاصة الشعب فعنها ستكون كارثة ويقال ان الجيش هو من يقتل الشعب لكن عندما يكون القتال بين البلطجية والثوار والجيش بعيدا فعندها ستكون الامور (طيبة) لدى الراى العام ومجلس مبارك العسكرى
    لو تلاحظى كل الشعب يعشق الجيش المصرى ويحييه بل هناك ضباط فى شهر ابريل (نبسان) 2011 تمرود ضد طنطاوى ونزلوا للتظاهر مع الشعب موضحيين فساد وخيانة طنطاوى للشعب المصرى وانه صورة اخرى من مبارك تم اعتقالهم وحتى الان لا يعرف احد عنهم شيء ضباط 8ابريل
    الناس تهتف الجيش بتاعنا لكن المجلس مش تبعنا مجلس مبارك لا يمثل الجيبش يا اخت عشتار وطيلة سنة ونصف اثبت تامره على الشعب وانه وراء كل الاحداث التى تمر بها البلاد ومجلس عسكر مبارك سمح بترشيح عمر سليمان السفاح وعمرو موسى العميل واحمد شفيق وكلهم كلنوا وزراء ومسؤلون فى نظام المخلوع مبارك ويريد ان يكون له ميزات كبرى فى الدستور الجديد!!! لماذا كل ذلك؟ لان طنطاوى ومجلسه ملوث كما هو ملوث مبارك صدقينى احرار الجيش يئننون من سياسات طنطاوى ومبارك ولن يكون هناك تسليم للسلطة الا لرئيس دمية فى يد المجلس العسكرى يحكم من وراء الستار ولا يسمح للرئيس بشن حرب او سلطات واسعة
    البلطجية قبضو على كثيا منهم الاهالى واعترفوا بتلقى 200 او 500 جنيه فى اليوم مقابل فض المتظاهرين
    فى احداث العباسية قام البلطجية بقطع رؤس متظاهرين نحرا بالسكين كما الخراف
    اثتاء الامساك بالبلطجية وجد طعامهم مكتوب على اوراق الوجبات (دار المدرعات)
    فى بلطجى اسمه كريم بسكوته ابحثلى عنه فى الجوجل معه سلاح خرطوس يضرب به الثوار وهذا مصور بالصوت والصورة واتضح ان كان له صورة مصورها امام دبابات الجيش وفى حمايته!!
    وكثيرون كثيرون
    حسنى مبارك افسد كل شيء فى مصر الداخلية والقضاء والعسكرية والجيش والحرث والنسل وطنطاوى وير دفاع للطاغية من عشرين سنة وكل اعضاء مجلس العار
    الناس هنا تغلى ضد الظلم والشعب اللى خلع الطاغية مبارك قادر على خلع اعوانه وزبانيته

    ردحذف
  4. طبعا أني لا أفهم أبدا في اللعبة . ولا مجربها أبد .

    لكن من خلال معرفتي البسيطة بتسويق مثل هاي الألعاب .. فهي تستغل أي حدث للنسج حوله . كما تستغل كل سوق للتسويق فيه بما يتناسب و الحالة الخاصة به .. من ثقافة اجتماعية أو حالة سياسية أو عسكرية .. و يوجد منها ما يصدر لبلد دون آخر ... و هكذا تتبدل مؤثرات اللعبة حسب البلد الآخر .

    ردحذف