Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

25‏/4‏/2012

واحد معجب برسم عشتار

احد الفوسبوكيين أبدى إعجابه بصورة المحاربة عشتار التي اتخذها رمزا  وأخبرني (هنا) بأنه سيجعل الصورة رمزا له على الفيسبوك. اسمه معاذ ، ولا ادري اذا كان مايفعله صحيحا من الناحية الأخلاقية في العالم الإفتراضي. ولكن يبدو انه لم يجد لاسمه رمزا  من بين ملايين الرسوم والصور، سوى هذه الصورة. هذا تنبيه إذا وجدتم الرمز الذي اتخذه منذ 2008 في مواضيع ومحادثات قد لا اوافق عليها مبدئيا. انتبهوا للاسم وليس للصورة رجاء.

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرااخت عشتار لكن اود ان أصحح بعض ما قلتي. انا في الحقيقة أغير وابدل صورة بروفايلي حسب ما اراه مناسبا لي. في الواقع الشعار(Logo) هذا بالتحديد علق في ذهني منذ أيام الطفولة عندما كنت أشاهد أفلام كرتون عن قصص الشعوب وتراثهم يدعى ((حكايات عالمية )) وأيضا رأيته مرة على فضائية عشتار. ومن نم اكتشفت لاحقا ان الشعار تعود جذوره الى حضارة بلاد الرافدين وبالتحديد الكلدان والحضارة الاشورية والسريان.

    أما الشعار إنانا / عشتار -Inanna - Ishtar- و معنى أسمها هو سيدة السماء وهي إلهة الحب والحرب أي الإلهة المحاربة وربة الجيوش وهي الرمز الأنثوي للطبيعة وزوجها هو تموز -Tammuz- العنصر الذكوري للطبيعة ووزيرها وفي أحيان أخرى وزيرتها ننشوبور -Ninshubur- ، ومن ألقابها لبوة الإيجيجي وسيدة المناوشات وكذلك دعيت بالعذراء المقدسة أم البشر ، كما عرفت في مدينة الحضر بحدود القرن الأول ق.م بأسم أترعتا وتنعت أيضاً بأسم مرتن (سيدتنا) .
    معبدها الرئيس هو -E anna- في أوروك -E mash dari- في بابل ، وهيّ الإلهة الوطنية الحامية للعاصمة أكد وشعارها هو (النجمة الثمانية) وجرمها السماوي هو كوكب الزهرة ورقمها المقدس 15 وسلاحها هو السيف والقوس والنبال وتابعها الحيواني هو الأسد ، وهي الموكلة بيوم الجمعة من بين أيام الأسبوع ، ولونها هو الأبيض حيث تمثلها الطبقة الأرضية الثانية في برج بابل التي كانت تطلى باللون الأبيض نسبة للإلهة عشتار .

    ردحذف
  2. اخي معاذ

    شكرا على المعلومات القيمة، وشكرا لردك، وانا اوضحت اني لا اعرف اذا كان اتخاذ رمز شخص اخر على الفيسبوك صحيحا من الناحية الاخلاقية، انا لا اعرف حقيقة. ولكني أنا مثلا لن أفعل ذلك، وفي احيان كثيرة جدا يعجبني لوجو شخص او صور رمزية لاخرين ولكن لا يمكن ان اتخذها من اجل تمييز نفسي وكتاباتي. وانا لا استطيع منعك او اي شخص آخر من اتخاذ صورة عامة مثل صورة عشتار بتاريخها الذي اوضحته انت في تعليقك، ولكني لو كنت في مكانك لميزت نفسي بصورة اخرى لم يكن قد اختارها احد آخر، خاصة اذا كان هذا الاحد ممن اقرأ له. وكما ترى انا اخترت رسم عشتار لأني اتخذ الاسم اصلا لكتاباتي. ولو كان اسمي معاذ مثلا، او اي اسم ذكوري آخر (هذا طبعا اذا كان قراءتي لاسمك صحيحة) لما اخترت صورة انثى حتى لو كانت آلهة مهمة في الحضارة القديمة. وتاريخنا مليء بالباحثين عن الحقيقة او المعرفة كما هو شعارك، مثلا كلكامش، كان افضل الساعين وراء المعرفة. وهناك رسومات رائعة ترمز له.
    وقد احببت ان انبه قرائي حتى لايلتبس عليهم الموضوع، لأنه يحدث في احيان كثيرة ان العين تلتقط الصورة وتغفل الاسم فربما قد يظنون ان عشتار العراقية التي عرفوها هي التي وضعت هذا الموضوع او ذاك وقد يكون يختلف عما اعتنقه من آراء. وانا دائما حريصة على تنبيه قرائي لأي شيء يتعلق بي.

    تحياتي.

    ردحذف
  3. لعل الأخ معاذ يستطيع البحث عن رمز لـ "أنكيدو" أو "أتونابشتم" أو "جلجامش" الذي قال العلامة المرحوم مصطفى جواد إن الاسم الصحيح هو "قلقميش"...
    فلماذا يريد رجل أن يضع صورة عشتار رمزاً له؟؟

    مجرد سؤال!

    ردحذف
  4. وهذا رابط لصورة قد تفيد الأخ معاذ

    http://www.nwarce.com/mag/images/stories/bace-a8cef312da2a%255B1%255D.jpg

    ردحذف