Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

18‏/4‏/2012

فستان الكلدان

كنت قد كتبت عن سمير اسطيفو وقضية (الأصلاء في ميسبوتيميا). وهو يعاود ارسال مقالاته اليّ، مما يعني انه لا يقرأ لي ويصر على أن اقرأ  له. وها أنا أفعل وأشرككم معي في قراءة آخر مقالاته المعنون "الكلدان في غيبوبة". قبل القراءة توقعت بسبب العنوان أن اقرأ مصطلحات طبية او رموز دواء وعلاج ، واسعافات أولية وانعاش من غيبوبة  ولكن يبدو اني دخلت بالغلط ورشة خياطة. احضر ياابني المقص معك وتعال:

(نحن الكلدان بحاجة ماسة "أكثر من غيرنا" إلى فصال ثياب على مقاسنا من قماش جديد! لأن بإضافة قطعة جديدة إلى فستاننا المتهرئ يعني ما نسميه بالعامية (ترقيع) وبعد حين سيكون هناك (فتك - فتق - ثقب - نشاز) وتهرئة للثوب حتماً، لان القديم لا يقبل الجديد القادم،
"قالَ يسوع : " ما مِنْ أَحَدٍ يضَعُ خمْراً جديدةً في أَوْعيةٍ عتيقةٍ لِئَلاَّ تَشُقَّ الخمْرُ الجديدةُ الأَوْعيةَ , فتَتْلَفَ الخمْرُ والأَوْعيةُ معاً .ولكنْ لِلْخَمْرِ الجديدةِ أَوعيةٌ جديدةٌ ." (مرقس 2/22 ) .
 ان طبقنا هذا القول من اجل ان نفيق من غيبوبتنا ونصنع لنا فستاناً جديداً على
قياسنا كما هو، ولا يمكن ان نقبل بقياس اكبر منا لان ذلك سيؤدي إلى بقائنا كما هو حالنا اليوم من تشرذم وتكتل وانقسام، ولا ان يكون ضيق يشل حركتنا والذي يسعى إلى حشرنا في زاوية ضيقة! يوم بعد يوم يبتعد عنا أصحاب البيت قبل الأشقاء والجيران بسبب ضيق فستاننا.)
لا ادري لماذا يصر على أن يلبس الكلدان الفستان!! ولكن انتظروا .. عفوا .. هناك بناطيل أيضا:
(إذن ماذا نحتاج اليوم؟ إذا لبس احدهم بنطلون واسع وكبير على حجمه فيكون محطة استهزاء الآخرين وعدم التعاون معه لأنه يريد او يطلب أكثر واكبر من حجمه، وان لبست الأخرى بنطلون ضيق فستكون عرضة للقيل والقال حتماً، وحركتها تكون بطيئة وخطواتها ليست بمستوى نشاطها وعمرها! عليه وجبَ علينا نحن الكلدان ان نبدأ بتفصيل فستاننا وبنطلوننا من الآن وعلى قياسنا)

 تفصيل الباترون هنا.

هناك 16 تعليقًا:

  1. وطن قومي لمسيحيي الشرق الاوسط !!!!
    لا يوجد وطن شاغر في الوقت الحالي
    يا ترى اين سيكون موقع هذا الوطن
    لربما الموصل مثلا ???اضغر من ان تتسع للمسيحيين العراقيين والاقباط
    لبنان !!! الجزء الشمالي الغربي من مصر !! ماذا تقولين انت ؟؟؟

    لا تخافي يا عشتار لست روبوتا
    اعتقد ان الروبوتات مشغولة باشياء اكثر اهمية من مدونتك
    هذا المرة الثالثة التي اكتب فيها الرمز

    ردحذف
  2. الموضوع محتاج تفصال جديد ﻷن النفنوف مامركع خصوصاً وهوة مابه فتوك وشقوق ﻷن البنوك ماتفتح بوابها الصبح لأن الكهرباء قوية من ورا النفط هواية لدرجة الناس واكفة سرة تنتظرة وبعدين طلع عمر موسى عندة نشلة ومطالع للشغل ومحد غيرة طالع يبيعنا كاز أويل ﻷن البندول الي ماديستعملة كلش مايفيد للنشلة هو بس للأفلاونزة وطلع أثاري المذاخر مابيها كهرباء والدوة مدايحطوه بيها ﻷن الكاع مالة الجملونات محد أجة بلطها لو صب صبتها من الكونكريت لأن ماعدهم تخصيصات نقدية من الميزانية السنوية من حكومة المالكي الي يعمل بكل جهد جهيد لبناء أوكار الطيور للمطيرجية العراقيين خارج العراق خاصة وأن الأحصاءات الدولية لأطفال الحروب غير صحيحة ولكنها مضبوطة ﻷن اللاستيك الرابطيها بيه كلش قوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شنو الموضوع ماتعرفين واللبة لو الزبدة وين متفتهمين أصلاً ما الربط بين فقرات الموضوع لا تستطيعين أكتشافها مهما أجتهدتي..
    هذا ما وجدته عند قرائتي لموضوعه المنشور والمرسل,,,فمقالته العظيمة تلك ككتاباتي السابقة أعلاه خريط في خريط في خرابيط
    على قول سعيد صالح في مسرحية مدرسة المشاغبين (فين السؤال ؟؟ أحط أيدي على السؤال ألاقيه فريرة)
    محمود النعيمي

    ردحذف
  3. محمود

    يعني ماعرفت تفصل لك حسب الباترون بنطلون واسع او ضيق او حتى فستان؟؟

    ردحذف
  4. اخي غير معرف

    كنت حتى قبل قليل وعلى مدى الاسابيع الاخيرة، قد رفعت مسألة رموز التحقق من البني آدمين والروبوتات، على أمل ان اخفف عن المعلقين هذا العبء، وقد وعدني بعض الاصدقاء أن المعلقين سوف يقفون طوابير ممتدة من شارع الرشيد وحتى الصليخ، ولكن لما لم تتحقق هذه الطوابير، وظلت واجهة الغار فارغة الا من اربعة او خمسة معلقين، هم انفسهم الذين يعلقون في الصيف وفي الشتاء وتحت المطر او تحت الشمس، في الجو البديع او المغبر الفظيع، وبما ان هناك روبوتات بدأت تدخل على موضوع معين وتضع اعلانات مخيفة باللغة الروسية، فقد قررت اخيرا ان اعيد رمز التحقق، مع اقتناعي بأن من يرغب التعليق يركب الصعب ويخترق الجبال والبوادي ويقاتل الوحوش من اجل اسماع صوته. وقيامك بوضع تعليقين بعد 6 محاولات (3 لكل تعليق) دليل على ذلك. شكرا على المحاولة والنجاح.

    ردحذف
  5. فارس النور18 أبريل 2012 1:42 م

    بداعت شنوده كلشي مافتهمت
    هسه هو يريد دوله كول نريد دوله شنو خايف لو مستحي ظال يتفلفس* براسنه.

    *من الفعل تفلفس يتفلفس تفلفسا
    وقد ورد في لسان العرب معناه تفصيل الفستان الكلداني.

    igeso tojoy
    بعد جهد جهيد عرفت أكتب الرمز وعشتار تتحمل مصاريف ذهابي للطبيب.

    ردحذف
  6. أخي فارس النور

    الحمد لله اتى جهدك الجهيد بثماره. كما تقول .. كول نريد دولة .. خايف لو مستحي.. ليش كاعد تكص وتفصل وباترونات وضيق وعريض وبنطلون وفستان.. واحدة لابسة بنطلون مايناسب عمرها وواحد بنطلونه واسع وضايع بيه..

    اخوتنا الاكراد خبنوا المسألة بالشروال .. لا بنطلون ولا فستان.

    وبالمناسبة اذا كنت يا اخي فارس النور في العراق.. بلكن تشوف لأهل الغار وطن قومي ودولة حلوة من المعروضة للبيع ـ بيها بالقونات على كل الجهات الاربع، وهواها يرد الروح ويكون بيها بير نفط وبير غاز ومابيها سكان هواية .. حتى ما يسوون ازعاج.

    ردحذف
  7. ابو ذر العربي18 أبريل 2012 3:43 م

    رجاءا اعفوني من الوطن المفصل تفصيل
    وانا اشوف وطني وين ما لقيت مساحة حركة وحرية
    لا بنطلون ولا فستان ولا شروال ليش ما يصير دشاديش
    الكيكة على مين تتقسم والاكلين كتير
    الكل بيقول "طز طز وعينو على الزلابية"
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  8. فارس النور18 أبريل 2012 7:12 م

    اذا هيج راح افتح مكتب دلاليه وعقار "طاك" لإنشاء الأوطان القومية للفساتين والشراويل والعمايم.كلش خوش شغله هسه مقاولين ماصرنه نصير دلالين هم خوش ربح بيهه بس لازم اروح لسوك مريدي اصير دكتور واشوف سوك المحابس والسبح اشتريلي سبحه ومحبسين.

    مع تحيات د.فارس النور صاحب مكتب أبو شروال للعقار.

    ردحذف
  9. لا ياعيوني عشتار لا بنطرون ولافستان كل ألحصلتة باترون ردان وهمينة نص ردن ومضياك فرفحت روحي منه ﻷن كلش لازك على زروري وأدخل بيه بمساعدة كرتة القندرة القبغلي حتة بمساعدة حسوني وعطية النجار جيراني في علبة السكاير بأرض الغربة التي سنحرثها بأعواد الثقاب عسى أن نستطيع زراعة سيارات صوبر أتندر كلدو أثورية قبطية من دولة صهيون العتيدة في أرض الأحلام الموعودين بورود أحلامنا بها على أمخاخنا المتمخمخة بالمخيخ الممخمخ بأوراق القات اليمني وليس اليماني ﻷن السطرة به مؤلمة كسطرة القاعدة الصفوية في بلاد دولة السموئليين والسنطورية المنظمة بقانون القانون المعزوف على أصابع وفنكر السي آي أي التي تلعب على هذه الآلتين الموسيقيتين السنطور والقانون بفناكرا وأنامل خفيفة ورقيقة لدرجة المخملية كالثورات المخملية العربية الحديثة , وليس ثيران الثورة الصفروية في العراق بقيادة شيخ المسابحين والمؤتلفين على الجيف المتعفننة نوري المتنور بفقه الفقيه.
    وألي أفتهم شئ يكولي حتى أتصل بيه علمود يشرحلي ويفهمني شلون هو كدر يفتهم وبعدين آني أفتهم
    محمود النعيمي

    ردحذف
  10. محمود

    ترة آني كلش قلقة عليك. اشو من خشيت ورشة الخياطة هاي وانت مو على بعضك!!

    ردحذف
  11. ابو ذر العربي19 أبريل 2012 5:37 م

    اسمحولي ايها الزملاء الاعزاء اصحاب الغار ومعذرة من سيدة الغار
    ان انبه الى ان التعليقات باللهجة العامية في بعض الاحيان لا يفهمها بعض القراء للغار من غير العراقيين
    ولهذا اقتضى التنبيه
    وعذرا منكم
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  12. أبو ذر العربي

    انت الان فتحت فتحا رهيبا. طرأ على خاطري أن الكلام العراقي يحتاج الى مترجم وتخيلت واحد انجليزي يريد ترجمة التعليق الى الانجليزية عن طريق عمنا كوكل.
    اخترت من آخر تعليق لمحمود النعيمي جملة عشوائية هي (كلش لازك على زروري) ووضعتها على آلة ترجمة كوكل (من العربية الى الانجليزية)
    طلعت الترجمة :
    Kalash of the Azak Zrouri

    وفي نفس الوقت بسبب اريحية العم كوكل ورغبته في التفوق والتفرد واتقان الترجمة ، ظهر على صفحة الترجمة سؤال يقول:
    هل تقصد: كلاش لازم على زروري

    وقد اعتبروا اني اخطأت بكلمة كلش وكلمة لازك. طبعا لم اخيب ظن الماكنة وقلت لهم نعم. فظهرت الترجمة التالية للجملة المصححة:

    Clash necessary to Zrouri

    ردحذف
  13. فعلاً هو الكلاش جداً نسسري لزروري ﻷن سطراته أو ضرباته (ليفهمنا أخينا أبو ذر العربي) ضرورية لتخسيس زروري(أفخاذي) فأستطيع الدخول في النص ردن الضيق ولا أحتاج الى الكرتة(شلون راح أترجم هذه الى العربية)؟؟؟؟؟؟
    في الحقيقة أختي عشتار منذ أن دخلت ورشة الخياطة هذه لست على عضي وليس لست على بعضي حتى أنني أهوهو كثيراً وأحاول الباركينك فقال لي شرطي المرور you kan barking Any wher,,,,ولهذا سأغادرها ولن أعود إلا الى ورشة أخرى تكون فيها الخنادق غير متداخلة والحدود واضحة بين الصديق والعدو فلا تستطيع الفضائيات المعادية من توريطي بمفخخات بغداد أو أتهامي بها .
    ولكن كوكل هذا عظيم جداً ومعاناتي منه كثيرة في الترجمة,, للعلم
    محمود النعيمي

    ردحذف
  14. ابو ذر العربي20 أبريل 2012 9:57 ص

    استعين بالله اخي واحكي "عربي"! وخلي كوكل يفهم علينا
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  15. ابو ذر العربي20 أبريل 2012 3:15 م

    سانزل الى الغار بضعة ايام لاسترجع قوتي
    وارتب منضدتي واوراقي
    الى اللقاء جميعا
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  16. اعتقد ان الاستاذ اسطيفو يدعوا مسيحيي العراق للتحول الى الكنيسه الايفانجليكيه انتبهوا الى قوله .

    (( "قالَ يسوع : " ما مِنْ أَحَدٍ يضَعُ خمْراً جديدةً في أَوْعيةٍ عتيقةٍ لِئَلاَّ تَشُقَّ الخمْرُ الجديدةُ الأَوْعيةَ , فتَتْلَفَ الخمْرُ والأَوْعيةُ معاً .ولكنْ لِلْخَمْرِ الجديدةِ أَوعيةٌ جديدةٌ ." (مرقس 2/22 ) .
    ان طبقنا هذا القول من اجل ان نفيق من غيبوبتنا ونصنع لنا فستاناً جديداً ))

    واذا تتابعون المنتديات العراقيه المسيحيه خاصه ترون عداء السيد سمير اسطيفوا للاخ الكاردينال المعتدل عمانوئيل دلي الذي وقف بوجه الموجه التبشيره الايفانجليكيه التي استهدفت مسيحيي العراق قبل مسلميه .

    ردحذف