Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/3‏/2012

المادة 22 ارهاب في إعلان بغداد

المادة 22 من إعلان بغداد الصادر عن القمة العربية تنص على مايلي:

22- التأكيد مجدداً على إدانتنا للإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأياً كان مصدره ومهما كانت دوافعه ومبرراته، وضرورة العمل على اقتلاع جذوره وتجفيف منابعه الفكرية والمالية وإزالة العوامل التي تُغذيه، ونبذ التطرف والغلو والابتعاد عن الفتاوى المُحرضة على الفتنة وإثارة النعرات الطائفية، وحث المؤسسات العربية المعنية على زيادة التنسيق فيما بينها لمكافحته، والترحيب في هذا الصدد بإنشاء المركز الدولي لمكافحة الإرهاب تحت مظلة الأمم المتحدة استجابة لمقترح خادم الحرمين الشريفين بهذا الشأن ودعم التعاون الدولي لمكافحة هذه الظاهرة.

اولا-  ولكن ماهو تعريف الإرهاب؟ ماذا يعني كافة اشكاله وصوره؟ وماهي دوافعه ومبرراته؟
هل المقصود إرهاب الافراد ام إرهاب الدول ايضا؟ كيف تتم مكافحة الارهاب اذا لم يحدد بالضبط ماهيته؟ هل نتقبل التعريف الأمريكي للارهاب؟ كل من يقف في وجه  المشاريع الامريكية الصهيونية؟
هل للإرهاب دوافع ومبررات؟ 
هل يقصدون مقاومة مشاريع الاحتلال؟
ثانيا - العطف في نفس الجملة وبدون نقطة توقف "ونبذ التطرف والغلو  الخ " يعني ان المقصود بالارهاب هو التطرف الديني؟ أم المقصود أن التطرف الديني ارهاب ايضا، هل المقصود دين معين؟ مذهب معين؟ 
ثالثا - ماذا تشمل جملة "ودعم التعاون الدولي لمكافحة هذه الظاهرة" : هل المقصود تجييش الجيوش؟ طائرات الناتو؟ هل يتفق العرب مع التوصيف الغربي للإرهابي؟ هل هو دعم مطلق بدون حدود؟ وهل الارهاب فعلا "ظاهرة" ؟ ومن جعلها ظاهرة؟ ومن غداها؟ 
**
هذه احدى الفقرات الأمريكية بامتياز في إعلان بغداد، بالتأكيد مترجمة ترجمة مباشرة فورية عن الأصل الإنجليزي والا لكان انتبه أحد من تنابلة القمة العربية لقصور المادة وغياب تعريف عربي للإرهاب. 

هناك تعليقان (2):

  1. عجبتني كلمةالغلو كلش ياعشتار

    ردحذف
  2. عزيزي غير معرف

    اذا عجبتك الكلمة والله ما تغلا عليك، تفضل عيوني اخذها، قسما بالله ما يمكن ترجع، مادام عجبتك.

    ردحذف