Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

14‏/2‏/2012

صور ستيلايت حمص: أكاذيب الهاي-تيك

لم تعد الصورة بألف كلمة، والغرب الذي يريد دائما ان يبهرنا ويفحمنا بصور التقطتها اقماره الصناعية، يستطيع ان يتلاعب بها، ولديه خبرة اكثر من عشرين سنة. هل تذكرون صور الستيلايت التي زعموا فيها ان الجيش العراقي يتجه نحو السعودية في 1990، تبريرا لموقف السعودية المخزي ضد العراق؟ 
 تحقيق مهم نشرته شرمين نرواني في موقعها، تتحدث فيه عن قيام السفير الامريكي الى سوريا روبرت فورد بنشر صور ستلايت على موقعه على الفيسبوك هنا  يقول فيه "تطور رهيب ومأساوي في سوريا في استخدام نظام الاسد للاسلحة الثقيلة في احياء سكنية" ويضيف ان "صور الستيلايت توثق الخراب ومن تسبب فيه - المدفعية واضحة في الصور، ومن الواضح انه جرى قصف احياء كاملة.  ونحن عازمون على فضح اساليب النظام الوحشية ليراها العالم"
ولكن في خلال 24 ساعة قوض صاحب مدونة (قمر آلاباما) كل مزاعم السفير. دقق وحقق وحلل صور الستيلايت واظهر التناقض الفاضح في مزاعم واشنطن. واهم الاكتشافات ان استخدام المدفعية كان داخل معسكر تدريب الجيش او في مناطق تدريب معروفة وليس في قتال حي.
وتحقق شرمين في مقالتها من جانب آخر مزاعم مذيع شهير في سي إن إن حول حجم الدمار في حمص، حيث تكشف ان الصور التي قدمها كانت في احياء يسكنها علويون مؤيدون للنظام فليس من الممكن ان يكون النظام هو الذي دمر منازلهم.

بقية مقالتها هنا، لمن يريد ترجمتها فهي مهمة فعلا..كما تحتاج مقالة قمر آلاباما ايضا الترجمة.
*شرمين نرواني محللة سياسية تغطي الشرق الاوسط وزميلة في كلية سانت انطوني في جامعة اكسفورد لديها ماجستير في الشؤون الدولية من جامعة كولومبيا. كنا قد تناولنا بعض أفكارها هنا وهنا.
**
  موقع (الحقيقة) السوري المعارض نشر تحليلاً للسيد نزار نيوف يدحض فيه بالصور والأدلة مزاعم السفير الأمريكي.هنا. (مع الشكر لأبي هاشم للتنبيه الى مقالة نيوف)
 

هناك تعليق واحد:

  1. كان موقع الحقيقة السوري المعارض قد نشر تحليلاً للسيد نزار نيوف (وهو معارض) يدحض فيه بالصور والأدلة مزاعم السفير الأمريكي.
    http://www.syriatruth.org/news/tabid/93/Article/6692/Default.aspx

    ومما يلفت الانتباه أيضاً هو ادعاء "ثوار الناتو" في سوريا أن الأطفال الخدج يموتون بسبب عدم توفر الطاقة الكهربائية للحاضنات... سبحان الله لهذه الحاضنات التي صارت تسقط حكومات وتخرب دولاً!!!

    ردحذف