Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

3‏/2‏/2012

عصابة الأربعة: أيام النضال في البنتاغون

عثرت عليها لكم: عشتار العراقية
جريدة الوفاق (التابعة لعلاوي؟) التي كانت تصدر في لندن نشرت في عددها 427 الصادر يوم الخميس 27 حزيران 2002 محضر لقاء عصابة الأربعة (حزب طالباني+حزب برزاني+حزب الحكيم+ حزب علاوي) مع دوغلاس فيث وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية آنذاك في مقر وزارة الدفاع الأمريكية 11 حزيران 2002. حضر اللقاء ايضا انتفاض قنبر (حزب الجلبي)، والذي ظل صامتا، لأن فيث صديق الجلبي تكلم نيابة عن المؤتمر. يبدو ان العصابة طلبت لقاء فيث من أجل تسويق نفسها على أن لها حضورا قويا على الأرض، للحصول على موافقة الادارة الامريكية على تأسيس مافيا جديدة غير مافيا الجلبي، وهو ما رفضه فيث ووبخهم عليه. ولكن اللقاء يكشف اسرارا اخرى يمكنكم قراءتها واضحة او بين السطور. افظعها اعتراف العميل حامد البياتي (ممثل حزب الحكيم) بأنه جلب شريط فيديو، وفيه عملية (تدمير فوج تابع للجيش العراقي في العمارة). وكأن تدمير جيش بلادك هو قمة النضال والوطنية. هؤلاء هم المافيا التي تتنازع اشلاء العراق الآن، وكان هذا توقع فيث كما سترون.

محظر اللقاء مع دوغلاس فيث وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية (الشخص الثالث) 
في مقر وزارة الدفاع 11 حزيران 2002

عقد بتاريخ 11/6/2002 اجتماع في مقر وزارة الدفاع الامريكية بين ممثلي اربعة من الاطراف السياسية العراقية المعارضة ومسؤولين امريكيين ودار في هذا الاجتماع نقاش حول بعض الامور المتصلة بالوضع العراقي بصورة عامة وبعلاقة هذه الاطراف مع المؤتمر (الجلبي) .
الحضور:
1- دوغلاس فيث، وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية/وزارة الدفاع
2- بويل جي سي هولي، نائب مدير، مكتب وزير الدفاع، الشرق الادنى
3- هاورد رودز (طالما لم تذكر صفته فهو سي آي أي)
4- لورنس اي فرانكلين ، مكتب وزير الدفاع ، الشرق الادنى
5- هوشيار الزيباري، الحزب الديمقراطي الكردستاني
6- حامد البياتي ، المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق
7- محمد صابر، الاتحاد الوطني الكردستاني
8- صلاح الشيخلي، الوفاق الوطني العراقي
9- انتفاض قنبر ، المؤتمر الوطني العراقي
10- توم كراجيسكي، وزارة الخارجية
 
الزيباري: نود ان نشكركم على منحنا فرصة اللقاء بكم نحن مجموعة الاربعة. ومجموعة الاربعة هي ليست بمؤسسة بديلة للمؤتمر الوطني العراقي. في الحقيقة، كلنا اعضاء في المؤتمر الوطني العراقي. بعضنا جمد عضويته في المؤتمر، مجموعة الاربعة هي لاظهار التحالف بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وحركة الوفاق، ونود ان نؤكد على مطالبتنا لكم بالمساعدة على اسقاط صدام وتأسيس نظام ديمقراطي تعددي في العراق. نحن نعارض الدكتاتورية . كانت لدينا صعوبات كبيرة داخل المؤتمر الوطني العراقي. لايوجد لدينا اي شيء ضد المؤتمر الوطني العراقي او احمد الجلبي. بالحقيقة فإن المؤتمر الوطني العراقي حقق انجازات كبرى مثل قانون تحرير العراق واحمد الجلبي بنى المؤتمر الوطني العراقي . لدي اعلى درجات الاحترام لاحمد الجلبي. مثال على الخلل الموجود هو ان عضو المجلس القيادي الشريف علي الموجود في واشنطن الان ولم يحضر اللقاء . وهنا صديقي انتفاض يمثل المؤتمر الوطني العراقي. نحن رحبنا بالشريف علي، ونحن نتعاون مع اخرين في مجموعة الاربعة مجموعة الاربعة هي ليست منظمة جديدة لاستبدال المؤتمر الوطني العراقي.

البياتي: ليس لدينا شيء ضد المؤتمر الوطني العراقي . كنت عضوا في المجلس التنفيذي من  1992 وحتى 1998 والتقينا في السفارة الامريكية ووزارة الخارجية. يجب علينا العمل كفريق في مجموعة الاربعة . صدام يحرك قواته باتجاه كردستان. اذا هاجم صدام كردستان فستحصل تطورات في جنوب العراق. مجموعة الاربعة هي لقيادة الناس العاملين بصورة فاعلة داخل العراق. نحن مجموعة الاربعة قررنا التقارب.ونحن نشعر بأننا صلب المعارضة العراقية. نحن لسنا بمظلة جديدة ونحن نتشاور حول العمل داخل العراق كفريق. جلبت معي شريط فديو عن عمليات داخل العراق في سنوات 93، 95، 97، ويظهر الشريط تدمير فوج تابع للجيش العراقي في العمارة. لدينا اناس  قادرون على الارض ونحن اقوياء. المؤتمر الوطني العراقي هو مظلة وليس منظمة. نحن اقوى من التحالف الشمالي (هل يقصد في افغانستان؟) وانا اعتقد بأن صدام ضعيف وسوف يسقط.

الشيخلي: اشكرك على اقتطاع جزء من وقتك للقاء معنا. نحن ننسق ما نفعله داخل العراق لازالة شر صدام حسين . صدام يحرك قواته باتجاه كردستان واذا حصلت انتفاضة فإننا قادرون على توفير قيادة لهذه الانتفاضة. نحن نعمل على تنسيق عملنا داخل العراق. نحن المجاميع الوحيدة التي لديها تواجد داخل العراق. الوفاق الوطني العراقي لديه تواجد في بغداد ومدن اخرى في العراق. نحن لسنا هنا لمناقشة المؤتمر الوطني العراقي. انا احد مؤسسي المؤتمر الوطني العراقي وكنت الناطق باسمه. كنت عضوا في المجلس التنفيذي . كنت اود رؤية عملية ديمقراطية وان نتمسك بقراراتنا لكن كما قال هوشيار كان ذلك غير ممكن داخل المؤتمر الوطني العراقي. نحن نحاول ان نخطو الخطوة القادمة ونحن نحاول ان نوحد المعارضة.
 
صابر (يقرأ من ورقة) نحن نعتبر انفسنا المؤتمر  الوطني العراقي. ونحن لعبنا دورا في اجتماع المؤتمر الوطني العراقي في نيويورك. مجموعة الاربعة هي ليست بمنظمة لاستبدال المؤتمر الوطني العراقي. هي ملتقى عملياتي لتحليل ومواجهة العدوان. لدينا اربعة قوى على الارض. كانت دائما لنا علاقات جيدة مع الوفاق الوطني العراقي والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق والحزب الديمقراطي الكردستاني. وليس لدينا مانع من العمل مع مجموعات اخرى . ويمثل المؤتمر الوطني افضل منطلق. نحن نناقش المؤتمر الوطني، كما ونناقش ما الذي سيحصل بعد صدام لتأسيس نظام ديمقراطي تعددي وعلى الولايات المتحدة ان تستجيب لنا ولا تتركنا كما حصل في الماضي.

فيث: يؤكد وكيل وزارة الخارجية غروسمان على خططنا لتغيير النظام في العراق. تغيير النظام هو اكبر من ازالة صدام حسين شخصيا من السلطة. نحن نريد ان نرى تجانسا في العراق بعد رحيل صدام. العراق سيكون دولة موحدة. والمؤتمر الوطني العراقي قد انجز الكثير. انتم تكلمتم عن المؤتمر الوطني العراقي اكثر مما تكلمتم عن صدام. مجموعة الاربعة سوف لن تخدم قضيتكم. المؤتمر الوطني هو مظلة. لماذا الموافقة على تأسيس مظلة جديدة اذا كانت لا توجد هناك خلافات على الاسس. على الناس ان تقاتل صدام وعدم التورط في صراعات داخلية. هذا سيعطي الانطباع بأنكم غير متوافقين على الاسس مما سيخلق حالة الانقسام وعدم وجود التوافق الادنى. الحقيقة هي "مانوع الرسالة التي تحاولون ايصالها؟" انتقاد المؤتمر الوطني يرسل اشارة مختلفة بديلة عن اسقاط صدام. لماذا لاتختارون التوافق تحت المظلة. انا اهتم باجتماع عملي لانشاء "اتفاق اولي على قضايا اساسية" وانا افهم انه لا يوجد رأي شامل.

الزيباري: نحن نؤيد فكرة المؤتمر لكن لم يحصل شيء منذ اجتماع نيويورك. نحن نريد التخطيط لليوم الذي يلي سقوط صدام. ليست لدينا اية مشكلة مع اسس المؤتمر الوطني العراقي. المشكلة هي في طريقة ادارة المؤتمر الوطني العراقي.

فيث: ماذا يحصل لو كنتم اعضاء في حكومة في العراق؟ هل ستشكلون مجموعة اربعة وتبدأون حربا أهلية؟ على الولايات المتحدة ان تعمل بصورة بناءة . لا نستطيع ان نفعل اكثر لبلد مستقل. عرقلة فكرة المظلة وانشاء مجموعة جديدة؟ هذا سيقود الى انقسام وحرب اهلية. لدى المعارضة العراقية اصدقاء مخلصون في الولايات المتحدة الامريكية. نحن لا نملك المعارضة. نحن نحترم استقلاليتكم وعليكم انتم تنظيم انفسكم. ولديكم هيكيلية ممتازة في المؤتمر الوطني العراقي.

 ++
 عصابة الأربعة (من اليمين): هوشيار اصبح وزير خارجية - حامد البياتي مندوب العراق الى الامم المتحدة- صلاح الشيخلي سفير في لندن - محمد صابر سفير في الصين (كلهم يحملون الجنسية البريطانية) أي لا يمثلون العراق في أية حال من الأحوال

هناك تعليقان (2):

  1. ابو ذر العربي4 فبراير 2012 9:13 ص

    يبدو من خلال هذا اللقاء ان الجلبي ومؤتمرة عفوا "ومؤامرته"قد تم تبنيها بالكامل من قبل الادارة الامريكية كمشروع وحيد ليقود العراق بعد الغزو وهذا ما دل عليه "فيث" في اللقاء
    وكذلك ما ظهر اثناء الحرب والغزو ان الجلبي هو اول الواصلين للناصرية مع الدبابات الامريكية يدل على انه هو العميل والمرشح الاقوى لتمثيل السياسة الامريكية في العراق
    علما انه لا يظهر كثيرا في وسائل الاعلام الاانه هو من يدير الحكومات العميلة من وراء ستار مع السفارة الامريكية في بغداد
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  2. المقدم الطيار( د. العبيدي )وانا اتحدث لكم من بغداد الحبيبه وهذه الكلمات بمثابه ردة فعل الاحرار
    الجبل يبقى جبل ويظل عالي مقداره ... والريح ما هزت جبل و ما قطعت اوتاره ... والعراق يبقى بطل مهما الوكت داره ... والعراق يبقى بطل مهما الوكت داره ... والخائن يبقى نذل وما ينغسل عاره ... بس اريد اسال هذا الوكت ودنياه الغدارة ... يصير كرسي الاسد تكعد عليه الفارة.... هذا حصل لكن ياويلهم .... ياويلهم عندما ندك رقابهم بالفاله

    ردحذف