Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

20‏/2‏/2012

"هل أنت مسلم؟ إذن ارسلني المسيح من أجلك"

ترجمة: عشتار العراقية
تأملوا هذا الحوار الذي جرى في عام 2011 في دهوك بشمال العراق، كما يقول الراوي:
تقدم مني شاب مسلم وسألني :
المسلم : هاي ، ماذا تفعل في دهوك؟
أنا: أنا راعي كنيسة وانا هنا حتى اقيم كنيسة لإبلاغ المسلمين عن الانجيل وعن المسيح الرب
المسلم: آه ، فهمت
أنا: هل انت مسلم؟
المسلم : نعم
أنا: اذن انا هنا من اجلك، ارسلني يسوع لاخبرك انه يحبك. تعال الى شقتي وسوف اعلمك اشياء كثيرة عن يسوع لا تعلمها
" وهل تعرفون؟ جاء الرجل وآخرون! ولم يسمعوا مني فقط عن رسالة يسوع وعن خطاياهم وانما أيضا عن عدم وجود (الله) وكيف ان محمدا ليس نبيا، وعرضنا عليهم (فيلم المسيح) باللغة الكردية للشبان الذين لا يقرأون. إن الامكانيات لانهائية ومثيرة"
++
الرجل اسمه ديف غونزالز كبير رعاة نوع من الكنائس الصغيرة Calvary chapel التي يمكن ان تقام في البيوت او المدارس او اي مكان، وهو اصلا من كاليفورنيا، ويتبع المذهب البروتستانتي الدعوي التبشيري Evangelism  وقد حط رحاله هو وزوجته جيني وابنه (المتبنى على الاكثر) اندرو في دهوك في شمال العراق في بداية السنة الماضية. دهوك اغلبيتها مسلمة وفيها اقلية مسيحية ..
ديف مع زوجته وابنه
امضى هناك 6 شهور وبعد عودته تحدث عن مهمته. قال ان مجال التبشير واسع في (كردستان) لأنهم يحبون الاميركان. وقال انه لاحظ شيئين رئيسيين فيما يتعلق بالبعثات التبشيرية الامريكية هناك : الاول - ان اغلب عملهم كان ذا طابع انساني. الثاني - انهم كانوا يخفون حقيقة مهامهم خوفا من ازعاج السكان. فهم لا يفصحون ابدا عن سبب وجودهم في كردستان. "كانوا ناجحين في (الطيران تحت الرادار) ولا يمسون الجزء المطلوب من الكتاب المقدس وهو الذي يشير الى الخطيئة والحاجة الى الخلاص منها بواسطة موت وبعث يسوع فقط وليس عن طريق الاسلام او الصلاة  في الجوامع او الصوم او اي عمل خير يقوم به المسلمون." وكدلالة على (هجومية) طريقته في التبشير، سرد مثال الحديث بينه والمسلم في اول الموضوع.
يقول غونزالز انه بمساعدة زوجته جيني وابنه اندرو وفتاتين من الاشوريين هما كارلين (التي تزوجها ابنه اندرو فيما بعد) ونهى التي كانت تترجم له ، قاموا بالتبشير والدعوة بشكل صريح واضح على عكس اساليب البعثات التبشيرية الاخرى.
ويثني على عمل زوجته التي يقول انها اقامت كنيسة صغيرة في بيتهم هناك 
الكنيسة الصغيرة في شقته ونهى تترجم له
 وفرشتها لاستقبال الناس وكانت تقدم الضيافة كاملة من شاي وحلويات وطعام ، كما كانت قد تعرفت على دهوك بشوارعها وناسها وكانت غالبا ما  تأتي بالمسلمين معها حتى لو كان سائق التاكسي الذي تستأجره وعائلته لتنصيرهم .(لاحظوا في الصورة اعلاه فوق رأس الرجل على الحائط ايقونة حمامة منقضة وهي رمز هذا النوع من الكنائس التبشيرية الهجومية)
جيني مع فتاتين مسلمتين
اندرو يغسل عقول الأطفال
اما اندرو فقد كان موهوبا في غسيل امخاخ الاطفال في المدارس وكان يعلمهم الى جانب الانجيل الانجليزية والكومبيوتر (لجذب المزيد من المطلوبين للتنصير)  
يقول ديف انه في آخر قراءة للانجيل ، مُنح  شرف ان يعمد نهى.
يعمد نهى في الحمام
 "ولحظة اخرى لا انساها حين دعانا شاب مسلم الى بيته للقاء عائلته. لقد احبنا رغم انني "فككت دينه  الفارغ" كان يعلم انه خاطيء ويحتاج الى الغفران. وقد بكى حين رأى فيلم المسيح وقال لي "عائلتي سوف تقتلني اذا جئت بالمسيح الى البيت" فقلت له "ان المسيح يستحق ان تخاطر من اجله وقد جابه آخرون نفس الخطر ايضا. ارجوكم صلوا من اجل محمد (اسم الشاب) ونحن نسميه (كاجو) حيث التقينا به لاول مرة قرب سلة مليئة بالكاجو في السوق." 
++
كنا قد تناولنا موضوع التبشير والتنصير الذي يأتي دائما في ذيل الاحتلالات :
هنا وهنا وهنا وهنا وهنا

هناك 23 تعليقًا:

  1. اعتقد هذه الصور اللي بالمقال قديمه جدا. التقيت هذا الرجل قبل 3 اشهر تقريبا في مدينة دهوك وكنت عند احد محلات بيع الاسماك المشويه وجاء هو وزوجته اللي بالصوره معه لكنه كان بالكاد يستطيع المشي وواضح عليه التعب والمرض . وسال عن السمك صاحب المطعم لم يتكلم الانكليزيه فاخبرته بان هذا السمك عراقي وطريقة شواءه بالتنور طريقه بغداديه قديمه وليست كرديه وسالني هل تعمل ببغداد فقلت له قال لديك معلومات عن بغداد وانت كردي ؟ قلت له ولدت وكبرت في بغداد . وسالته عن عمله في دهوك فلم يجبني وزوجته غيرت موضوع الحديث وقالت هل لديهم شئ ثاني غير السمك فقلت لها دجاج مشوي بالتنور فطلبت واحده وقالت ناتي بعد ساعه لنتغدى هنا. واعتقد بان زوجته ليست اميركيه وارجح بانها من احدى الدول الاسكندنافيه . سويديه على الاكثر وذهبوا وانا اراقبهم واذكر بانه كان يرتدي بنطلون جينز فاتح وقميص جينز ايضا مفتوح الازرار وتحته تيشيرت عادي ويرتدي حذاء رياضي ابيض ويمشي ببطئ واضح عكس زوجته حتى انه نزل رصيف المطعم بصعوبه .

    ردحذف
  2. عراقي مسيحي مسلم20 فبراير 2012 6:36 م

    العزيزة عشتار هكذا هم يرسلون الاساطيل والمرتزقة لنهب الثروات وبعدها واخطرها يحتلون العقول ان هؤلاء المبشرين خطرين جدا على المسيحية العراقية نفسها كما قال بطريرك الكلدان الكاردينال عمانوئيل دلي ولقد تطرقت حضرتك الى جامعة السليمانية المليئة من قبل هؤلاء الحثالات والعاطلين عن العمل في امريكا فياتون الى العراق المفتوح ويثرمون على راس الاكراد في الشمال بصل

    ردحذف
  3. عزيزي عراقي مسيحي مسلم

    انا ايضا كتبت في احد المواضيع السابقة ان مسيحيي العراق منزعجون من هجوم هذا المذهب المتطرف، علما ان معظم الكنائس التي بنيت والمدارس الدينية التي اقيمت هي لهذا المذهب. ويبدو ان التبشير لا يستهدف المسلمين فقط وانما المسيحيين العراقيين ايضا.

    ردحذف
  4. عزيزي بغدادي كردي
    الصور ليست قديمة جدا لأنه قضى في العراق 6 شهور فقط كما يقول، ولكنه كان قد قدم الى العراق ولديه نصف فشل كلوي وفي العراق تدهورت صحته حتى كانت الكليتان تعملان ب9% من طاقتهما ولهذا عاد الى امريكا ليزرع كلية من زوجته ووضع ابنه مكانه في قيادة العمل التبشيري. انا لم اترجم حالته الصحية التي ذكرها بالتفصيل الممل لأنها ليست قضيتنا.
    يمكن لم يقل لك طبيعة عمله لمرضه، أو انه وجدك مفتح بلبن اربيل. ويمكن خاف لأنك ذكرت انك قادم من بغداد. لكن شوف شلون صدفة؟ الان عرفت ماذا يعمل ذلك الرجل.

    ردحذف
  5. اخي مسيحي مسلم :
    مع الاسف لاحظت من زياراتي المتكرره لشمال العراق بان الكثير من اصدقائنا المسيحيين الارثوذكس تحولوا للكنيسه الايفانجليكيه وخصوصا اهل المدن الكبيره يعني دهوك زاخو اربيل عكس اهل القرى الذين كما قلت رفضوا هذا التبشير الغريب عليهم

    ردحذف
  6. حقيقة فهمنا معنى بغدادي لكن لم نفهم معنى مسيحي مسلم ارجو المساعدة رجاءا

    ردحذف
  7. يقصد ان هويته الأولى: عراقي

    ردحذف
  8. عراقي مسيحي مسلم21 فبراير 2012 9:02 م

    اخي العزيز غير معروف قبل كل شي اسلم عليك وظننت يا كريم بان عبارتي مسيحي مسلم مفهومة فانا اشعر باني مسيحي وايضا مسلم في نفس الوقت والله يا أخي كان لي وكيف لي نسيان ذلك اخوة حليب مسلمين اي عندما جاء اخي الاصغر طردت من تلك العين النقية الصافية وكانت جارتنا المسلمة في الموصل هي التي تولت الامر ..الله اكبر على ذاك الزمان وتعلمت وحفظت العشرات من الايات الكريمة انا اموت بحب العراق وعندما اسمع بالتفرقة والقتل على الهوية ابكي دما صدقوني وايضا كل شي ينسب للعراق

    ردحذف
  9. بوركت اخي عراقي مسيحي مسلم.
    هذا بالظبط ما نحتاجه . فاذا فرقنا الدين والمذهب والقوميه ... يجمّعنا الوطن

    ردحذف
  10. عراقي مسيحي مسلم22 فبراير 2012 1:23 ص

    يا ابنة العراق البارة عشتار لاتقولي فبراير ولا يناير قولى كانون ثان وشباط هذه الكلمات الموغلة في تاريخ العراق التي جبلنا عليهاوشتان ما بين قطط فبراير و بزازين شباط

    ردحذف
  11. اين استخدمت يناير وفبراير؟

    اذا كنت تقصد الموجود في تاريخ المدونة فهذا ليس ذنبي وانما هي في اصل اعدادات المدونة ولا استطيع تغييرها.

    ردحذف
  12. الشعب يريد ... كانون وشباط

    ردحذف
  13. الحقيقه انا اتابع هذا الموقع منذ فتره طويله ومعجب بالافكار والمواقف التي تذكر فيه ولكنها المره الاولى التي اضيف فيها تعليق.
    موضوع طائفه ايفانجليكان المسيحيه في العراق موضوع قديم ولكن ظهر على الساحه بشكل علني بعد الاحتلال وانصار هذه الطائفه يتلقون الدعم من امريكا بشكل مباشر واحد اهم مراكزهم هيه كنيسه شارع 52 في بغداد واسم القس(جو) وكان يقوم بتشجيع اتباعه على تنصير المسلمين لأنهم يعتبرون المسلمين غير مؤمنين وتبليغهم واجب اما المسيحيين من الطوائف الخرى يعتبرون ظالين او مرتدين ولهم حق العوده.الكنيسه الثانيه المهمه لهم هي في اربيل و يلحق بها دير وتقام كل 6شهر تجمع للتعارف والتواصل وايضا يوجد كنيسه في ظواحي عمان/الاردن وهي لتوصيل التبرعات وعاده للألتقاء بالوفود الاجنبيه. اتباع هذه الطائفه مبلغين بعدم ترك العراق والسفر للخارج مهما كانت الظروف لأنها مشيئه المسيح؟ واذا اقتضا الامر يتحولون الى بقعه ثانيه من ارض العراق. التبليغ للشخص المطلوب يكون بعد ان يقيم الشخص المذكور بشكل كامل ويصاحبه افراد هذه الطائفه لمده ليتعرفوا به بشكل جيد وليرتبط بهم بشتى الطرق.
    يعتبر فلم الام المسيح هوه جزء من الدعوه والحقيقه ان هذا الفلم انتج خصيصا لهذا الغرض. ما يفعله الشخص المذكور في المقال جزء من عمليه خلق فتنه طائفيه على اساس ديني في مدينه دهوك وللمتابع فقد حدث قبل عده اشهر عمليه حرق لبعض المحلات والمنازل لمواطنين مسيحين ولا يعلم احد المحرك الحقيقي للموضوع ولكن الغريب ان الموضوع انتشر في الاوساط المسيحيه العراقيه في الداخل والخارج بشكل كبير. اعتذر عن الاطاله ولكني اردت الفائده للجميع

    ردحذف
  14. الاخوة جميعا ... اتمنى ان لايفوتكم ( ان الدين عند الله الاسلام ) فكل من سبق خاتم الانبياء والرسل كانوا مسلمين ... وان تهودوا وان تنصروا ...
    الاخت الكريمة عشتار العراقية ... كنت قد قرأت بدايات عام 2005 وبالتحديد على دورية العراق موضوع ( التبشير ) في الجنوب وكيف يستغل المعوزون ليكونوا اهدافا سهلة لهم واذكر بان هناك عائلة في محافظة ميسان قد ارتدت عن دينها واعتنقت المسيحية .. بدون ادنى شك بان هذاليس من تداعيات الاحتلال بل انه اصل الاحتلال ولهذا يسعى قبح اسمه وفعله ومرتزقته ...
    قاف العراق

    ردحذف
  15. قاف العراق؟

    سبحان الله يحيي العظام وهي رميم. ألم تمت قبل عدة سنوات واقيم لك العزاء والقيت قصائد الرثاء على صفحات المنتديات؟

    أم انت قاف آخر؟

    ردحذف
  16. مع احتراماتي لصاحبة المدونة الا انني اود ان اقول شي ان عمانوئيل دلي خان المسيحيين عندما حدثت مجزرة سيدة النجاة واليوم يقف ضد التبشير وهذا اكبر دليل على خيانته وثانيا لدي سؤال هل من حق المسلمين ان يعملوا على اسلمة المسيحيين وليس من حق المسيحي ان يبشر بدينه كفاكم نفاقا وازدواجية

    ردحذف
  17. اخي غير معرف
    لابد انك جديد على المدونة. وأنا ضد ان يقرأ اي شخص موضوعا واحدا ويتصدى للدفاع بدون ان يقرأ فعلا بقية المواضيع المشابهة التي يتخللها رأي صاحبة المدونة.
    انا ضد التبشير من اي دين او مذهب. من يريد من البالغين ان يعتنق دينا آخر لأن دينه لا يعجبه ان يقرأ عن ذلك الدين ويفهمه ويتقدم بنفسه الى المسجد او الكنيسة لاعلان انضمامه الى الدين الجديد. ولكن ان يستغل المبشرون احوال الفقر والجوع والاضطرابات لاخراج الناس عن معتقداتهم من اجل اعتناق معتقدات اخرى فهو ليس من الانسانية او الدين في شيء.
    والشيء الاخر الملفت للنظر ان بعثات التبشير لا تذهب الا الى المناطق المنكوبة، ولا تسير الا في ذيل جيوش الاحتلال. أليس هذا دليلا على ان الاصل ليس الدعوة للدين او المسيح وانما الى اخضاع الشعوب باسم الدين. اي اتمام عمل العسكر؟ لو كانوا يدعون الى مسيح السلام والرحمة، اليس كان الاولى ان يبشروا بين جنودهم لئلا يغزوا بلادا آمنة ليقتلوا ويسرقوا ويغتصبوا باسم المسيح؟ وهل كانت من بين وصايا وتعاليم السيد المسيح: الغزو والاغتصاب؟

    ردحذف
  18. بالطبع لا واعترف لك بصراحة لقد سئمت من القنوات الدينية وهنا لا اقصد الرسالة اللتي اتى بها الانبياءوثم هل تستطيعين ان تفسري لماذا تنتشر حالات الفقر والجهل في دولنا العربية اليس للانظمة دور في هذا السياسةوماعدا هذا ظاهرة الرياء الديني والتدين الزائف اللذي اصبح منتشرا انتشار بشكل يدعو للريبة والشك هل يعقل هذا المجتمع اللذي كان منفتحا خلال فترة الخمسينات والستينات والسبعينات ينقلب الى مجتمع متدين مع بداية التسعينات المشكلة في مجتمعنا انه هو طيب حتى مع الجلاد وهذا هو سر الخراب

    ردحذف
  19. اخي غير معرف
    العالم كله يتجه الان الى التطرف بفعل فاعل او ربما لأنها طبيعة حركة المجتمعات، تنفتح وتنغلق، تصعد وتهبط، الخ . رجال الدين (كل الاديان) هم رجال مصالح وسياسة، ويستخدمون الدين لاخضاع القطيع وللإبقاء على جهله والصبر على فقره وجوعه بأمل ان يأكل ويشبع في الجنة، والصبر على الظلم حتى يأتي في آخر الزمان (لاندري متى يكون آخر الزمان) شخص يحقق العدل للعالم.

    ردحذف
  20. بصراحة اشك بما يسمى مؤتمر حوار الاديان لانني اراه بمثابة غطاء لمؤامرات تحاك ضد الشعوب والامم

    ردحذف
  21. حزنتُ كثيرا لهذا الوضع المزري واتسائل كيف يُسمُح لايٍ مختل عقلي ان يلتقي بهؤلاء الاطفال ليبث افكاره المسمومة لهم. اين التوعية اين الاعلام اين الغيرة؟؟؟؟؟؟
    عراقية

    ردحذف
  22. "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم، ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير"
    هم يركزون على أهواء وشهوات المسلمين ونجحوا لركوننا إلى الدنيا واتباعنا للشهوات

    ردحذف