Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

6‏/2‏/2012

في سينما عشتار: لقاء مع رجل نبيل - دنيس هاليداي

صورة رجل شريف مرتاح الضمير
رفعنا في سينما عشتار لقاء تلفزيوني مع دنيس هاليداي منسق الأمم المتحدة في العراق 1997-1998 حين استقال لأنه لم يعد يستطيع تحمل المشاركة في جريمة إبادة. يقول عن ذلك :
" استقالتي كانت ضرورية بسبب رفضى قبول اوامر مجلس الامن التي فرضت عقوبات ابادة جماعية علي الابرياء في العراق.ان استمراري في منصبي كان يعني تواطئي في هذه الكارثة الانسانيه.بالاضافة، فان احساسي الفطري بالعدالة، كما كان سيحد ث لك لو كنت في محلي، قد ثار ضد العنف الذي سببته عقوبات الامم المتحده للابرياء من الاطفال والعوائل والاشخاص الذين نحبهم. لا يمكن ان يكون هناك مبرر لقتل الشباب او المسنين اوالمرضي اوالاغنياء اوالفقراء في اي بلد وتحت اي ظرف وعلى الاخص من قبل الامم المتحدة.
البعض قد يخبرك ان القيادة العراقية كانت تعاقب الشعب العراقي. هذا لم يكن احساسي او تجربتي حينما كنت اعيش في العراق عامي 1997 و 1998 و خلال سفرياتي المتعددة في انحائه. حتى و إن كان الأمر كذلك، كيف يبرر هذا العقاب الجماعي الذي هو العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة؟ لا يوجد بند في ميثاق الامم المتحدة او القانون الدولي يشرعن النتائج القاتلة لعقوبات حصار الامم المتحدة الذي استمر 12 سنة طويلة على شعب العراق"
الفيلم بجزأين : هنا وهنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق