Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

2‏/2‏/2012

بعد 500 سنة: اكتشاف نسخة اخرى للوحة موناليزا رسمها تلميذ دافنشي

في اليمين اللوحة الاصلية في اللوفر- في اليسار اللوحة المكتشفة
المصدر - كشف متحف "برادو" للفنون في إسبانيا أمس (الأربعاء) عن نسخة مميّزة أصلية للوحة الفنان العالمي ليوناردو دا فينشي "لا جيوكندا" أو الموناليزا التي توجد بمتحف اللوفر في باريس. وعُرضت النسخة -التي رسمها أحد تلاميذ الفنان الإيطالي في الوقت الذي كانت تكتمل فيه الصورة الأصلية- بمتحف الفن في العاصمة الإسبانية مدريد لسنوات، دون أن يُدرك الخبراء أهميتها.
ولاحظ الخبراء - خلال إحدى عمليات الترميم المعتادة- أن الخلفية الداكنة خلف الشخصية النسائية التي تشتهر باسم "موناليزا" قد أُضيفت في وقت لاحق، وأنها تُغطي منظرا طبيعيا إيطاليا مماثلا لذلك الموجود في لوحة دا فينشي الأصلية.
تفصيل من اللوحة المكتشفة بعد ازالة الطلاء الاسود من الخلفية
وكررّ الفنان الناسخ تصحيحات دافينشي، وهو ما دفع الخبراء لاستخلاص أنه نسخ "لا جيوكندا" بمرسم أستاذه في مدينة فلورنسا الإيطالية، في نفس الوقت الذي كان يتم فيه رسم النسخة الأصلية.
ورُسمت اللوحة "التوأم" بنفس أبعاد اللوحة الأصلية، ويعود تاريخ رسمها للثلث الأول من القرن 16 أيضا، ويُعتقد أن الذي رسمها هو أندريا سالاي أو فرانشيسكو ميلزي، اللذان كانا من أكثر التلاميذ قربا من دا فينشي.
وتحقق خبراء بمتحفي برادو واللوفر من أصل النسخة المكتشفة، مؤكدين أنها حُفظت بصورة أفضل من اللوحة الأصلية، وهو ما يجعل الموناليزا تبدو أصغر سنا من لوحة دا فينشي.
وقال مسئولو المتحف إن اللوحة ستُعرض رسميا يوم 21 فبراير/شباط الجاري، قبل أن تتم إعارتها لمتحف اللوفر ليعرضها في يونيو/حزيران المقبل.

صحيح: صانع الاستاد استاد ونص. لوحة التلميذ أحلى من لوحة الاستاذ.

هناك 3 تعليقات:

  1. جياد التميمي2 فبراير، 2012 11:35 م

    أكو فنان " إيراني " اسمه أيمن المالكي ! دافنشي تلميذ لديه !

    ردحذف
  2. لا جياد هو مو دافن شي هو معلكها على الرف ﻷن لو دافن شي جان بينت الحفرة بعد ما دفنشي.
    محمود النعيمي

    ردحذف
  3. محمود
    تعليق ذكي ولعب رائع على الكلمة

    ردحذف