Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

3‏/12‏/2011

المجهول والمعلوم: في المرصد السوري لحقوق الانسان

تعليق عشتار العراقية
العالم كله بوسائل إعلامه المتنوعة يستقي معلومات سوريا الآن من مصدر واحد اسمه: المرصد السوري لحقوق الإنسان. يتعامل معه الجميع على أنه قول رب عليم لايشوبه باطل أو خطأ. وليست هناك أية إمكانية لمراجعة او مضاهاة أو تمحيص معلوماته. لابد أن تكون الحكومة المطلوب الاطاحة بها تكذب والمرصد الموجود صاحبه في لندن يصدق. أردت أن أعرف شيئا عن هذا المرصد، فوجدت هذه المقابلة الصريحة لصاحبه على قناة الحوار هنا. الرجل جاء ليعرض وثائقه الشخصية للمشككين مثلي.
اسمه الحركي رامي عبد الرحمن واسمه الأصلي أسامة علي سليمان، مولود في بانياس، مسلم سني (أكد على هذا كثيرا) ويحمل جواز سفر بريطاني. تأسس  المرصد في 2006 (هو مجرد موقع الكتروني) يعتمد في رصده على اشخاص من داخل سوريا. يعمل لله وللوطن لا يتمول من احد والعاملون معه في سوريا اكثر من 200 عضو متطوعون لله وللوطن أيضا. سأله المحاور: كيف تمحص  المعلومات؟ قال انه لا ينشر الا بعد ان يتأكد، يتابع القتلى ويتابع جنازاتهم واشرطة فيديو . سأله: كيف تتأكدون من الجهة القاتلة مع انتشار السلاح في سوريا؟ هل مراسلوك لديهم امكانية معرفة السلاح والرصاص . أجاب اجابة عائمة يفهم منها انه لا احد يقتل سوى الشرطة والجيش والشبيحة. 
سأله: لكنكم لا تذكرون قتلى الجهة الاخرى؟ الا يحصل احتقان؟ الا يقتل المتظاهرون المسلحون الاطراف الاخرى؟ أجاب الإجابة القاتلة التي كشفت طريقة التضليل الإعلامي : حين يحدث هذا  نقول قتل برصاص مجهولين، حين اطلقوا النيران على مقر حزب البعث قلنا : مجهولون.   **
في طول وعرض المقابلة كما سترون ، يظهر السيد صاحب المرصد واثقا جدا من معلوماته، لا ينشر الا بتوثيق، مراسلوه او مخبروه ينتشرون في كل المدن ويأتون له بأسماء من يقتل ومن يسجن وربما حتى بصورهم . كل شيء ماشي عال العال وعلى درجة كبيرة من الشفافية ، حتى تكاد تصدقه. ولكن سؤالي هو التالي: مع كل هذه المصداقية والتوثيق الرهيب: كيف ياترى يعرف رصاص الشبيحة والشرطة والجيش ، وحين يتعلق الأمر بالطرف الآخر يقول عنهم (مجهولون) ؟ كيف يكونون مجهولين حين يطلقون النار؟ وكيف يتحولون الى معلومين حين تطلق عليهم النار؟ ثم كما أن اطراف الحكومة لها اوصاف تكشف هويتها في هذا المرصد: شرطة، جيش ، شبيحة، فما هي اوصاف المجهولين؟ متظاهرون؟ جنود منشقون؟ قوات خاصة عربية تعمل باسم القاعدة؟
**
ولكن هذه هي طريقة التضليل الإعلامي، وقد رأيناه يمارس بأبشع صوره في العراق سواء في التحضير لغزو العراق او بعد الإحتلال. كل من تقبض عليه قوات العملاء يكون "قاعدي، بعثي، تكفيري، صدامي" وكل من يقتل العلماء والصحفيين والعسكريين والطيارين الخ هو مجهول. وكل جثة لايعثر عليها (كأن تكون رميت حسب الاسطورة في النهر) فهي معلومة ويأتي اهلها يطالبون بأقصى العقوبات، في حين أن كل جثة يعثر عليه مرمية في المشارح والمزابل تكون مجهولة، لا يعرف لها أهل.
لاحول ولا قوة إلا بالله .. يعني هناك 18 مليون سوري محبوس؟ 

متابعة في 25 كانون اول 2011: في هذا البحث التحقيقي (هنا) للمحقق الصحفي توني كارتالوجي، يتضح من أين يتمول المرصد السوري لحقوق الانسان الذي زعم في المقابلة المشار اليها اعلاه انه يعمل لوجه الله لايتمول من أحد.

هناك 10 تعليقات:

  1. رغم ان حبل الكذب قصير الا انهم لازالو يكذبون
    فمساله الازمه السوريه من المستحيل ان يجدوا لها حلا. لا بل وضعوا هذه الازمه من اولوياتهم في انهاء الحكومه السوريه بشتى الطرق وهم بصدد تاجيج الوضع اكثر فاكثر
    والتضليل الاعلامي اصبح سلاحهم قبل الغزو وكما ذكرتي .كما رأيناه يمارس بأبشع صوره في العراق سواء في التحضير لغزو العراق او بعد الإحتلال.

    ردحذف
  2. تصوروا ان من قتل مليونين من العراقيين حريص الان على شعب سورية ما هذا الدجل ايها الغرب الا من انسان يسأل امريكاوالدول المشاركة معها في احتلال العراق عن هذا الدجل
    في النهاية اقول كل من يصدق الغرب في ادعائهم فهو مثلهم في اجرامهم

    ردحذف
  3. نتفق معك في تعليقك... ومادام تم الاشارة الى موضوع تكفيري وبعثي وصدامي يحق لنا معرفة اسباب دعم عملاء العراق - الذين نصبهم العدو الامريكي في الحكم - للنظام في سوريا...
    وبالتاكيد الجميع يعرف لماذا يدعم ال سعود وحمد موزة المعارضة السورية...

    كل الاطراف تريد حعل المعركة طائفية ..كلها

    ردحذف
  4. اخي غير معرف
    انت اجبت على تساؤلك. المعركة يريدونها طائفية. لماذا يدعم العراق سوريا؟ لأن ايران تدعمها. والعراق واقع بين ايران وامريكا. يعني موقف العملاء لايحسدون عليه. اليوم هناك خبر جديد. انتظر انشره لك في الصفحة الاولى عن دعوة العراق للمجلس الوطني السوري لزيارته.

    ردحذف
  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    كيف يتبنى النظام السوري شعارات المقاومة ويحتضن حركات المقاومة في الدول المجاورة ( لبنان ، فلسطين) دون أن يكون له مقاومته السورية الشعبية الخاصة لمقاومة المحتل وتحرير الجولان ؟؟؟ وكيف هو نظام يزعم بأنه يدعم التحرر ويقتل شعبه ؟؟؟
    النظام السوري نظام طائفي ، والكل يعرف الثورة التصحيحية المزعومة ، التي قام الهالك حافظ الأسد عليه من الله مايستحق ، بتصفية العسكريين من اهل السنة ، وهذا الأمر معروف للجميع ، لإنه تاريخ ليس بالبعيد .
    لإن يسقط النظام الطائفي السوري أحب إلي من سقوط نظام الدمية مبارك .
    إلا اهلنا في الشام عليكم بالتضرع إلى الله جل وعلا ، والصبر والثقة بالله ، وحسن الظن فيه ، مع كمال التوكل عليه ، وعظيم الفزع والالتجاء إليه ، ورفع الأكف في السحر ومواطن الإجابة قال الله سبحانه تعالى { ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين * إنهم لهم المنصورون * وإن جندنا لهم الغالبون.
    اللهم انصر إخواننا المسلمين في الشام اللهم سخر لهم جند السماء والأرض اللهم أرنا في المجرم بشار وملأه أشد مما شفيت صدورنا به من ذل لحسني وبن علي والقذافي اللهم كن للشعوب عوناً ونصيراً اللهم عليك بالظالمين اللهم أحصهم عدداً واقتلهم بدداً وانتصر للمظلومين عاجلاً غير آجل إنك سميع الدعاء .
    سلطان

    ردحذف
  6. أخي سلطان
    لا اعتقد ان احمد الجلبي وبرهان غليون ومجمود جبريل ومحمد البرادعي وكل العملاء الذين استعانوا باعداء الأمة هم (جند السماء والأرض) .. بعدين تخليني اغير رأيي بالدين أساسا.

    الشعوب التي استعانت بالأجنبي وليس بقواها الذاتية، فقدت شرعية ثوراتها.

    المشكلة معك انك تشخصن المسألة، كأن عداوتك مع اشخاص بعينهم وتظن ان زوالهم هو كل الحل. انظر للعراق الذين ظلوا يقولون ان صدام حسين هو المشكلة. طيب زالت المشكلة. هل العراق في احسن حال مما كان عليه؟ العراق كان ينبغي ان يكون عبرة لكل من يعتبر. والله حض البشر على الاعتبار بالاحداث السابقة وجاء لهم بالقصص. ولكن يبدو انه لافائدة!! انت تقول عن نظام الاسد (طائفي) وقصدك (شيعي) ولكنك ايضا تتحدث عن (اهل السنة) وهذه ايضا طائفية. للطائفية وجهان كما تعلم. صدام حسين يقال عنه الان في دعايات الاعداء انه كان طائفيا. ثم انك تدعو بالنصر لاخوانك المسلمين في الشام. أليس هناك مسيحيون؟ الا تريد النصر لهم ايضا؟ وماذا عن الدروز؟ كان ينبغي ان تقول (اهل الشام) بكل انواعهم. كما نسيت ان تشمل بالدعاء على الملك ابن الانجليزية، وخليفة ابو منامة الاسطول الخامس، وحمد زوج موزة، وخادم الاحتلالين، بل انك حتى لم تذكر صالح في اليمن وهذا شيء غريب لأن شعبه في ثورة عليه ايضا.
    هل رأيت؟ عليك ان تكون محايدا في عدلك، وفي تعاملك مع الأحداث.

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    غفرالله لك اختي عشتار ، من ذكرتيهم هم مرتزقة بملابس أنيقة ، لديهم مليشيات تقوم بالأعمال القذرة ، من سفك للدماء المحرمة ، وهتك للأعراض ، وسرقة للممتلكات والأموال ، سواء للمسلمين ، أو من غير المسلمين ، والعراق خير شاهد على اعمالهم ، ويعلم الله كم احتقرهم ، لإنهم باعوا دينهم من أجل عرض الدنيا ، وماهو إلا زمان الدجالين ، تكثر فيه الفتن ، ويصبح فيه الإنسان الحليم حيران ، لايسود ولايسعد فيه إلا لكع إبن لكع ، ولايتصدر لنقاش الأمور إلا الرويبضة .
    أما مسألة الطائفية ، فأنا ولله الحمد لست بطائفي ، ولكن الأحداث في المنطقة ، وخاصة العراق ، تجعلني اطبق ن قانون لكل فعل ردة فعل ( وكملي اوخيتي عشتار فأنا كنت اكره موادالعلوم التطبيقية زمن الدراسة ) ، أما صدام حسين رحمه الله فلا اقول إلا مقولة اصبحت مثل في العراق مكان الأسد يتمرغ الواوي ، فرحم الله صدام حسين ، له سيئات وله حسنات ، والله حسيبه ماعرفناه طائفي ، بل عرفنا بعهده أنه كان هناك اكثر من 80 جامعة في العراق من شماله إلى جنويه ، بمراكز بحث علمية حقيقة ، تماثل مالدى اليهود في فلسطين المحتلة .
    أما الدعاء بالنصر فهو خاص بالمسلمين ، وهذه الخصوصية لإنها نابعة من أن الدين الإسلامي دين ودنيا ، فيه شرائع واحكام وحدود ، إرتضاها الله سبحانه تعالى للبشر كقانون يحكم بينهم ، وهذا لايوجد في دين النصرانية ، أو الدروز ، ولاندعوا لهم إلا بالهداية لدين الإسلام ، وأن نعدل معهم ، ونحاول ان نؤلف قلوبهم ، وندعوهم للإسلام ، الم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام ( بلغوا عني ولو أية ) او كما قال عليه الصلاة والسلام ( لأن يهدي الله بك رجلا خيرا لك من حمر النعم ) ، واخيكي العبدالفقير إلى رحمة الله ، له بعض النشاط البسيط في دعوة الشيعة ، والنصارى إلى دين الإسلام في برامج المحادثة وهو البالتوك ، مع إخوة افاضل وطلبة علم من جميع الحنسيات ، مثل الأخ الموصلي ابوصلاح صاحب غرفة العراق صوت الحق ، ومثل الأخ الكيلاني صاحب غرفة منبر التوحيد، وهذه العرف التي في القسم العراقي ، وغيرها من الغرف الأخرى في القسم الإسلامي ، مثل غرفة السرداب للشيخ البراك ، وغرفة المهاجرين والأنصار والأخ نور على الدرب ، و غرفة الأخ وسام من مصر لدعوة النصارى وهي غرفة الحوار الإسلامي المسيحي ، وهناك غرفة للإخت بركة لدعوة النصارى باللغة الأنكليزية اسمها النساء المسلمات مكرمات وليسوا مطهدات ، اعذريني على الأطالة ، ولكن اردت أن أنفي عن نفسي اني طائفي او لا اتحمل الديانات الأخرى ، لا والله بل اشفق عليهم، وكنت كلما أرى شخص اتوسم فيه الخير ، واعلم أنه غير مسلم ادعوا له بالهداية للإسلام ، وخاصة الأطفال ، فهذه حدودي وقدرتي في هذا الأمر ، أما من ذكرتي من الحكام ، فأشهدالله واشهدك وكل من يقرأ ، بأني لا اواليهم ولا احبهم وهم من الظلمة وادعوا الله عليهم ، ( اللهم عليك بالظالمين اللهم أحصهم عدداً واقتلهم بدداً وانتصر للمظلومين عاجلاً غير آجل إنك سميع الدعاء ) لإنهم اهلكوا ثروات الأمة ، ورهنوها للغرب ، فصبرنا ، وقلنا لعلهم عقوبة من الله ( وهم كذلك برأي المتواضع ) لإننا تركنا بعض من الدين ، والأن يريدون ، أن يفيروا ديننا ، ليقال وسطيين ، عموما كنت ولا زلت اقول الأستراتيجية الصهيوصليبية ، للمنطقة الممتدة من افغانستان إلى الصومال ، يراد بلقنتها ، ولكن لابد من الفوضى ، والفوضى لاتحدث إلا بغياب السلطة ، ولا تزال السلطة إلا عبر الأدوات العصرية ، وبدعم من منظمات حقوقية اهلية ، مدعومة من مخابرات أجنبية ، عبر الثورة التقنية ، وما جزيرة حمد إلا أحد أليات تفكيك المنطقة . ( ان الأستراتيجية الأمريكية لمنطقة مايطلق عليها الشرق الأوسط تعتمد على ثلاث محاور اولآ:آمن اسرائيل ثانيآ:السيطرة على الطاقة النفط ثالثآ:محاولة نشر الفرقة السياسية والطائفية والعرقية،ومحاولة خلق إسلام انهزامي محصور في العبادات ولايوجد له اثر في الحياة السياسية والأقتصادية والثقافية والأجتماعية وعزل الدين وحصره في المساجد وجعله مجرد طقوس تؤدى في العبادات فقط ) .
    فجزاك الله خير على قلمك اختي عشتار ، واعتذر على الإطالة .
    سلطان

    ردحذف
  8. كيف تسمح هذه المدونة التي تقول انها ليست طائفية بمثل هذا القول
    (واخيكي العبدالفقير إلى رحمة الله ، له بعض النشاط البسيط في دعوة الشيعة ، والنصارى إلى دين الإسلام في برامج المحادثة)؟ هل الشيعة مثل النصارى غير مسلمين؟

    حسن

    ردحذف
  9. أخي حسن

    هذا رأيه وهو يعدد نشاطاته، وربما يعتقد انه يدعوني بذلك الى الهداية، ولن اناقشه فيه لأن هذه المدونة لا تهتم بالدين وليست مدونة فقهية. هناك مواقع دينية تهتم بمثل هذه القضايا. وقد سمحت لرأي آخر لقاريء اسمه عبدالحسن ولعله انت، وهو يشتمنا ويقول اننا نهرف حول المذهب الشيعي بما لانعرف:

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2011/12/blog-post_6863.html?showComment=1323014257213#c8974445330340208046

    أنا لا اشجع على مناقشة مثل هذه الافكار لا من هذا الطرف ولا ذاك. بالنسبة لي المسلمون مثل النصارى مثل اليهود مثل الازيديين مثل الصابئة مثل البوذيين ومثل اي مجموعة تعبد ربها بالطريقة التي تريدها. المعيار بالنسبة لي هو : هل هم مع الاحتلال ام ضده؟ هل هم فاسدون ام صالحون؟ هل ممارساتهم يتقبلها العقل ام يرفضها؟ ويبني وبينك كل الممارسات الدينية مخصصة ومكرسة لتغييب العقل ولضمان طاعة البشر لرجال الدين والحكام. وليس لشيء آخر.
    هل عرفت موقفي الآن؟ اذا اردت مناقشات تدين الشيعة او النصارى او السنة او اي ملة اخرى، اذهب ارجوك الى مواقعهم وعرف الدردشات. اذا كان لديك رأي بالاحتلال وبالشعوب المحتلة وبجرائم الاحتلال ، فأهلا وسهلا بك هنا.

    ردحذف
  10. ابو ذر العربي5 ديسمبر 2011 4:08 م

    برايي المتواضع ان الحياة مواقف ومبادىء فاذا كان الوعي هو المحرك للمواقف يكون الالتزام بالمباديء افعل واقوى تاثيرا
    اما اذا كانت الجهالة والمصلحية هي من يحرك مواقف الشخص فان المباديء تصبح حبرا على ورق ويصبح التغني بها لا يعدو كونه مواقف انتهازية
    فالفاصل بين الاشخاص ومواقفهم هو في نسبة الوعي الذاتي للمحيط بهم وكيفية واسلوب ادارةالازمات التي تمر بهم
    واخيرا فان الاشخاص يختلفون في ارائهم ونسبة وعيهم وثقافتهم
    /"هذا موقف نظري وتنظيري /"

    ولكم تحياتي

    ردحذف