Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

5‏/12‏/2011

من انتصر في قضية إغلاق "قاعدة شمسي" الاماراتية الباكستانية الأمريكية؟

تعليق عشتار العراقية
يبدو أن الاحتلال الأمريكي بدأ يغادر قاعدة شمسي الإماراتية المزروعة في باكستان في منطقة بلوشستان الستراتيجية بين ايران وافغانستان. هذا الخبر يقول " أفادت قناة (جيو) التليفزيونية المحلية الناطقة باللغة الاردية بأن الولايات المتحدة بدأت أمس الاحد/4 ديسمبر الحالي/ فى الجلاء عن قاعدة جوية في باكستان بأمر من الحكومة الباكستانية بأن تغادر القاعدة الجوية قبل 11 ديسمبر. وجاء في تقرير القناة ان الجلاء بدأ صباح اليوم عندما وصلت طائرة أمريكية إلى قاعدة شمسي الجوية لاعادة الافراد الأمريكيين إلى بلادهم. ويتم هذا الجلاء بعد ثمانية أيام من قيام الحكومة الباكستانية بتوجيه أمر للولايات المتحدة باخلاء قاعدتها الجوية في منطقة شمسي في مقاطعة بلوشيستان بجنوب غرب باكستان في غضون 15 يوما عقب غارة جوية شنها الناتو يوم 26 نوفمبر الماضي عبر الحدود على نقطتين تفتيش حدوديتين في منطقة مهمند القبلية المتاخمة للحدود الأفغانية، مما اسفر عن مقتل 24 جنديا باكستانيا وإصابة 13 آخرين.
 وكانت باكستان قبل ذلك بشهور وفي تموز من هذا العام، قد طلبت من الولايات المتحدة إخلاء القاعدة بسبب مقتل مدنيين ورفض الأمريكان قائلين انه ليس لديهم خطط حالية او مستقبلية لترك القاعدة. وأعلنت امريكا ان الغارات بواسطة هذه الطائرات سوف تستمر وكما قال برينان مستشار اوباما الأمني " حين يتطلب الامر سوف نشن الهجمات في اي وقت وفي اي مكان ضد القاعدة لنحمي الولايات المتحدة كما فعلنا مع بن لادن".
وقاعدة شمسي في الأصل قاعدة إماراتية أجرتها الإمارات للولايات المتحدة لشن غاراتها على أفغانستان منها. وكانت قد توسطت هذه الأيام لعدم اغلاقها او اجلاء السادة الأمريكان منها. ويقال ان اصل القاعدة انها مطار اشترته او اقامته الإمارات من اجل هبوط امرائها لرحلاتهم في صيد الصقور في تلك البلاد، ولكني ارجح أن هذا كان الغرض المعلن والحقيقي هو تأجيرها للأمريكان. وفي الواقع أن عقلي لا يمكنه ان يستوعب هذا الأمر ولهذا اظل اتابع هذه القضية. كيف ان دولة تشتري قطعة من ارض في دولة اخرى ثم تؤجرها لمحتل يقتل ابناء تلك الدولة وجيرانهم؟ كيف سمحت باكستان وكيف سمح أهلها بذلك من الأصل؟ أي مقدار من العمالة يتمتع به البائع والمشتري والمؤجر؟
بالوشستان تتوسط ايران وباكستان وافغانستان
أهمية قاعدة شمسي انها تتوسط باكستان وايران وافغانستان، فهي موقع ستراتيجي مهم، واغلاقها يشكل ضربة كبيرة للولايات المتحدة. ويمكن تسجيل نقطة لشعب او جيش باكستان الذي اجبر الحكام الخدم على قولة (لا) للسيد أخيرا. وأهم من هذا الموقع انها موجودة في منطقة بلوشستان التي يسكنها قوم  متحدرون من قبائل عربية  (وكيبيديا) ، وهي منطقة قسمت بين ثلاث دول: ايران وافغانستان وباكستان، ويسعى زعماء لهم لإعادة توحيد البلاد، ولهذا فهي منطقة قلاقل واضطرابات وقمع من قبل هذه الدول، ولهذا يمكن للتواجد الأمريكي في هذه المنطقة ان يستفيد من الصراع  لصالحه. هناك مدونة باللغة العربية خاصة بقضايا بلوشستان وإن كان صاحبها قد ملأها معلومات ثم تركها منذ عام تقريبا. ولكن الرجوع اليها يفيد في الاطلاع على خرائط وتاريخ ومعلومات كثيرة عما يجري في بلوشستان وربما يقودنا هذا الى فهم من انتصر في حرب قاعدة شمسي: ايران ام امريكا أم باكستان أم أفغانستان أم البلوش؟ أما الإمارات فقد خسرت مرتين وراحت عليها فلوس الشراء والايجار.

 

هناك 3 تعليقات:

  1. ابو ذر العربي5 ديسمبر، 2011 4:31 م

    من خلال التفاصيل الذكورة في هذا الخبر
    تبادر الى ذهني ان الباكستان ليها موقف شجاع تجاه القاعدة العسكرية في شمسي
    ويبدو ان الباكستان فد اكتشفت بعض نقاط ضعف الامريكان السياسية والميدانية
    فضربت على الوتر الحساس الامريكي لاجبارها على ترك القاعدة
    وقد يترتب على اخلاء امريكا للفاعدة العسكرية في شمسي ازمة اخرى مع الامارات التي اعطت القاعدة للامريكان

    ردحذف
  2. تعليقي على عبارة وردت في المقال ( ويمكن تسجيل نقطة لشعب او جيش باكستان ) ممكن للشعب لكن للجيش لا وألف لا , فالجيش الباكستاني متحالف مع الأمريكان تحالف متين ضد المجاهدين في أفغانستان

    ردحذف
  3. اخي غير معرف
    المقصود بهذه العبارة هو التالي:

    نعرف ان الحكومة والجيش موالون للامريكان ولكن تأمل ان الطائرات الامريكية بمباركةوصمت حكومي قتلت على مدى الاشهر الماضية مئات بل آلاف من الباكستانيين المدنيين، ولم تحرك الحكومة او الجيش الباكستاني ساكنا لردع الامريكان، باعتبار ان من يقتلون هم (ارهابيون). صحيح ان الحكومة طلبت بوهن ان تخلي امريكا القاعدة قبل عدة اشهر واعترضت الامارات ولم يتم شيء من هذا. ولكن حين قتل 24 عسكريا، تصدى الجيش وضغط على الحكومة بالتأكيد. لهذا قلت نقطة تسجل للجيش.

    ردحذف