Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

1‏/12‏/2011

التدخلات الأمريكية في بلاد العرب والمسلمين-3

  الجزء 2 هنا
ترجمة عشتار العراقية
1986 - حين انفجرت قنبلة في ملهى ليلي في برلين وقتلت اثنين من الامريكان اتهمت الولايات المتحدة القذافي . ضربت القاذفات الامريكية مرافق عسكرية ليبية ومناطق  سكنية   في طرابلس وبنغازي ومنزل القذافي وقتلت 101 شخصا بضمنهم ابنة القذافي المتبناة.
1987 -ارسلت البحرية الامريكية الى الخليج الفارسي (العربي) لمنع ايران من محاصرة شحنات النفط العراقي . خلال هذه الدوريات اسقطت سفينة امريكية طائرة مدنية ايرانية وقتلت كل الركاب البالغ عددهم 290
1988 - النظام العراقي يقتل الاف الاكراد بهجمات بالغاز ويسوي قرى بالارض والولايات المتحدة ترد بزيادة دعمها للنظام العراقي (هذه مستقاة من دعايات العملاء العراقيين ولم تثبت ولم يحاكم الرئيس صدام حسين عليها، واسقتطت المحكمة عنه كل هذه التهم ، وحسب تقارير السي آي أي من قام بهجوم حلبجة هم الايرانيون ، والفقرة غير واضحة في مسألة زيادة الدعم الامريكي للعراق. في اي اتجاه؟ وكيف كان ذلك الدعم؟)
تموز 1988 - وقف اطلاق النار ينهي الحرب الايرانية العراقية بدون منتصر من الطرفين. اكثر من مليون ايراني وعراقي قتلوا خلال حرب الثماني سنوات
1989 -آخر القوات السوفيتية تغادر افغانستان. والحرب التي اشعلها الصراع الامريكي السوفيتي مزقت افغانستان وقتلت اكثر من مليون افغاني واجبرت ثلث السكان على الهرب الى مخيمات لاجئين. وقتل اكثر من 15 الف جندي سوفيتي في الحرب.
تموز 1990 -ابريل غلاسبي السفيرة الامريكية في العراق تقابل صدام حسين الذي يهدد بعمل عسكري ضد الكويت لتجاوز حصتها في الانتاج النفطي ولسرقة النفط العراقي بالحفر المائل من الاراضي العراقية مما يؤذي العراق  الذي انهكته الحرب اقتصاديا. ترد غلاسبي "لا رأي لدينا فيما يتعلق بالصراعات العربية العربية مثل خلافاتكم الحدودية مع الكويت"
آب 1990 -العراق يغزو الكويت وتنتهز الولايات المتحدة الفرصة لتأكيد هيمنتها في عالم مابعد السوفيت وتقوي قبضتها على الخليج الفارسي (العربي) : الولايات المتحدة تدين العراق وترفض كل المساعي الدبلوماسية وتفرض عقوبات وتستعد لهجوم عسكري على العراق.
16 كانون الثاني 1991 - بعد تحشيد لمدة 6 شهور ، يشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عملية (عصافة الصحراء) لمدة 42 يوما وتضرب الطائرات العراق بمقدار 88 الف طن من القنابل ، كانت تستهدف انظمة الكهرباء والمياه. في 22 شباط 1991 بدأ التحالف الامريكي حربه البرية التي استمرت 100 ساعة. وتدخل الوحدات العسكرية الامريكية فيعمق الجنوب العراقي. اجمالي العراقيين الذين قتلوا في الحرب 100 الف الى 200 الف
ربيع 1991 - الشيعة في الجنوب والكرد في الشمال ينتفضون ضد نظام صدام حسين في العراق. الولايات المتحدة بعد تشجيعهم على الانتفاضة خلال الحرب الان تخشى من الاضطراب وعدم الاستقرار في المنطقة فترفض دعم المتمردين. تمنعهم الولايات المتحدة من الحصول على الاسلحة العراقية التي وقعت في قبضتها وتسمح للمروحيات العراقية ان تهاجمهم.
1991 - ينسحب العراق من الكويت ويوافق على وقف اطلاق النار برعاية الامم المتحدة ولكن امريكا وبريطانيا تصران على استمرار عقوبات شاملة. تعلن الولايات المتحدة مناطق حظر طيران في شمال وجنوب العراق.
1991- الحاضر: يستمر الانتشار العسكري الامريكي بعد الحرب وهناك من 17 الف الى 24 الف جندي امريكي باقون في الخليج
1992 - ينزل المارينز الامريكان قرب مقديشو في الصومال لضمان الغوث الانساني و"اعادة النظام" ولكن الولايات المتحدة تخطط ايضا للقضاء على محمد عيديد وتنصيب نظام اكثر موالاة للولايات المتحدة. في حزيران 1983 بعد معارك عديدة مع قوات عيديد قصفت المروحيات الامريكية مناصري عيديد وقتلت العشارت منهم. في تشرين اول حين حاولت القوات الامريكية اختطاف ملازمين من ضباط عيديد نشبت حرب مدفعية شديدة واسقطت خمس مروحيات امريكية وقتل 18 جندي امريكي واصيب 73 في حين قتل من 500 الى الف صومالي وجرح اكثر من ذلك بكثير.
مارس1992- وزارة الدفاع الامريكية تعد خطة جديدة لما بعد السوفيت بعنوان "دليل التخطيط الدفاعي" تقول فيها "في الشرق الاوسط وجنوب غرب اسيا، هدفنا الاقصى هو البقاء قوة خارجية مهيمنة في المنطقة
والحفاظ على حصول امريكا والغرب على نفط المنطقة"  
1993 - تتوسط الولايات المتحدة في صفقة سلام بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في اوسلو بالنرويج. الاتفاقية تقوي اسرائيل والهيمنة الامريكية في حين تترك للفلسطينيين جزءا صغيرا من ارضهم
التاريخية، والتي تجزأت على مناطق منفصلة تحيطها اسرائيل. لم تتضمن الاتفاقية عودة اربع ملايين لاجيء فلسطيني يعيشون خارج اسرائيل والضفة الغربية وغزة.
1993 - تشن امريكا هجمة بالصواريخ على العراق زاعمة الدفاع عن النفس ضد محاولة مزعومة لقتل الرئيس السابق بوش قبل شهرين من الغارة.
1995 - تفرض الولايات المتحدة عقوبات نفطية وتجارية ضد ايران وتعزز من عقوبات موضوعة منذ 1979 بزعم رعايتها للارهاب وسعيها للحصول على اسلحة نووية وعدائها لمسيرة السلام في الشرق الاوسط
   1995- مع الدعم الامريكي تشن تركيا هجمات عسكرية كبيرة تتضمن 35 الف جندي ضد الاكراد في شمال العراق
1998 - الكونغرس يشرع (قانون تحرير العراق) ويعطي تقريبا 100 مليون دولار لجماعات تحاول الاطاحة بحكم صدام حسين.
آب 1998 - بزعم الانتقام من هجمات على سفارات امريكا في تنزانيا وكينيا يرسل الرئيس كلنتون 75 صاروخ كروز لقصف مناطق ريفية في افغانستان بافتراض استهداف اسامة بن لادن. كما تدمر امريكا ايضا مصنعا ينتج الدواء في السودان زاعمة ان المصنع ينتج اسلحة كيمياوية. ثم تعترف الولايات المتحدة بأنه ليس هناك دليلا على تهمة اسلحة كيماوية.
16-19 كانون الاول 1998 امريكا وبريطانيا يشنان (عملية ثعلب الصحراء) وهي حملة قصف تستهدف كما اعلنوا برامج الاسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية العراقية . وطوال السنة التالية كانت الطائرات الامريكية والبريطانية تضرب العراق كل يوم بالصواريخ.
تشرين اول 1999 - وزارة الدفاع الامريكية تنقل قيادة قواتها في وسط آسيا من قيادة المحيط الهادي الى القيادة المركزية لتأكيد اهمية المنطقة التي تحوي احتياطي نفط هائل في وحول بحر قزوين.
كانون الثاني 2001 -الذكرى العاشرة للحرب الامريكية على العراق: العقوبات مازالت مفروضة والامم المتحدة تقدر وفاة 4500 طفلا كل شهر من المرض وسوء التغذية. الطائرات الامريكية قامت بحوالي
280 الف طلعة فوق العراق في العقد الماضي وتستمر في هجماتها من الجو في السنتين السابقتين قتل اكثر من 300 عراقي بسبب القصف.
تشرين اول 2001 -تبدأ الولايات المتحدة في قصف افغانستان ، كفصل اول من "الحرب على الارهاب"  
 
المصادر
"Palestine: A History of Occupation and Resistance," November 10, 1991
"Fort Apache: The Middle East" a four-part series, January 6-27, 1984
"Israel: A State of Occupation," November 20, 2000
William Blum, Killing Hope--U.S. Military and CIA Interventions Since World War II (Common Courage Press 1995)
Berch Berberoglu, Turmoil in the Middle East--Imperialism, War, and Political Instability (State University of New York Press 1999)
Peter Mansfield, The Arabs (Pelican Books 1980)
Daniel Yergin, The Prize: The Epic Quest for Oil, Money, and Power (Touchstone Books 1993)
Micah L. Sifry and Christopher Cerf, eds., The Gulf War Reader (Times Books 1991)
Michio Kaku & Daniel Axelrod, To Win a Nuclear War (South End Press 1987)
Joseph Gerson, ed., The Deadly Connection: Nuclear War & U.S. Intervention (American Friends Service Committee 1983)
Thomas Naff, ed., Gulf Security and the Iran-Iraq War (National Defense University Press and Middle East Research Institute 1985)
The National Security Archive, The Chronology (Warner Books 1987)
Gary Sick, October Surprise--America's Hostages in Iran and the Election of Ronald Reagan (Times Books 1991)
"50 Years of U.S. Policy in the Middle East," Christian Science Monitor, September 27, 2001
Zoltan Grossman, "A Century of U.S. Military Interventions: From Wounded Knee to Afghanistan," online at zmag.org
V. K. Sin, "Israel: Imperialism's Attack Dog in the Middle East," A World To Win, 1988/11
Noam Chomsky, The Fateful Triangle (South End Press 1983)
Nicholas Guyatt, The Absence of Peace--Understanding the Israeli-Palestinian Conflict (Zed Books 1998)
Edward W. Said, Ibrahim Abu-Lughod, Janet L. Abu-Lughod, Muhammad Jallaj, Elia Zureik, "A Profile of the Palestinian People," in Edward Said &
Christopher Hitchens, eds., Blaming the Victims--Spurious Scholarship and the Palestinian Question (Verso 1988)
Bob Woodward, VEIL: The Secret Wars of the CIA 1981-1987 (Simon & Schuster 1987)

هناك تعليقان (2):

  1. مشكوره اخت عشتار

    ردحذف
  2. ابو ذر العربي2 ديسمبر، 2011 8:02 ص

    ليس هناك في السياسة الامريكية خطوة عفوية او غير مدروسة فمراكز الدراسات وفي كل المجالات منتشرة وبشكل واسع
    اما الاخطاء او الاخفاق الذي يقع في طريقة التنفيذ العملية فيعود الى طريقة الخصم او العدو في الرد على المشروع الامريكي
    وهنا يبرز اهمية توسيع دائرة الاخفاق الامريكي واستمرارية الضغط والتركيز على نقطة ضعفه هذه حتى يفقد التركيز الفكري والعملي وتصبح هزيمته مؤكدة بعد افقاده معرفة خطط الخصم وطريقة اداؤة
    وهذا ما حصل ويجب ان يحصل بالنسبة للمقاومة العراقية الباسلة
    حيث انها استحدثت وسائل لم يكن العدو الامريكي يتوقعها واصبح يتخبط ويتعثر وان شاء الله سيهزم على ارض العراق قريبا
    ما دفعني لطرح هذه الفكرة هو ما حمل هذا التقرير من تدخلات امريكية غربية في جميع انحاء العالم وهي تدخلات عدائية سافرة من قوة عظمى ترى نفسها فوق الجميع
    اسال الله زوالها من على وجه الارض بايدي المخاهدين المؤمنين الصادقين
    ولكم تحياتي

    ردحذف